الصوم - احكام المفطرات

باب الصوم – احكام المفطرات – 4

91 السؤال:
شخص في شهر رمضان المبارك أجنب ، واستيقظ قبل أن يؤذن المؤذن بربع ساعة ، وأنه يستطيع أن يغتسل ، ولكنه قال أن العبرة في الغسل ، هو قبل طلوع الشمس ، فأذن المؤذن . وبعد الاذان ، اغتسل قبل أن تطلع الشمس ، علما بأنه كان لا يعلم بأنه يجب عليه أن يغتسل قبل أن يؤذن المؤذن ، ولو كان يعلم ، لقام واغتسل.. فما هو حكمه ؟
الفتوى:
اذا كان جاهلا قاصرا غير متردد ، فصومه صحيح ، والا فالاحوط له قضائه بنية القربة المطلقة.
92 السؤال:
في شهر رمضان أجنبت في اول الليل ، ولم اغتسل ، وقد جلست عدة مرات ولم اغتسل ، عجزا مني.. فماذا يجب عليّ ؟ أرجو الجواب على رأي السيدين السيد السيستاني والسيد الخوئي .
الفتوى:
يجب عليك قضاء الصوم على رأيهما ، وإن كان الأحوط عند سماحة السيد حفظه الله أن يكون بنية القربة المطلقة . وإذا كنت ناويا للاغتسال قبل طلوع الفجر ، وإحتملت الاستيقاظ في النومة الأخيرة ، فلا كفارة عليك.
93 السؤال:
في بعض أيام شهر رمضان المبارك كنت مريضا ، واعاني من انفلونزا شديدة وحمى ، ولكنني بحمد الله ، تمكنت من البقاء على صيامي . وحينما انخفظت الحمى ، أحسست بحاجتي لغسل جسمي ، فهيأت جو الغسيل وأغتسلت ، علما أنني أعيش بمفردي في بلاد الغربة ، وحصل في تلك الليلة ان احتلمت . وحينما استيقظت من نومي قبل الفجر ، لم أغتسل من الجنابة ، خوفا من انتكاس حالتي الصحية ، خصوصا أنا لم أشف تماما ، علما أن درجة حرارة الجو كانت منخفضة جدا ، فعمدت الى التيمم بدلا في الغسل ، وبقيت على صيامي .. هل صيامي لذلك اليوم صحيح ؟
الفتوى:
صومك صحيح.
94 السؤال:
أحد الاشخاص اضطر للذهاب الى العمل في رمضان ، بدون أن يتسحر. واثناء العمل ونتيجة للاجهاد ، بدأ يشعر بدوخة ، مما اضطره للافطار ، وذلك لأنه اذا ما بقي على صيامه ، فإنه سوف يضطر لترك العمل لذلك اليوم ، مما يعني انه سوف يتعرض لقطع اجرته لذلك اليوم.. فما حكم ذلك ؟ واذا كان عليه صيام شهرين متتابعين.. فهل يجب ان يكون التتابع كاملا ، ام انه يجوز له أن يصوم مثلا 32 يوما ويترك فترة ، ثم يكمل الباقي ؟
الفتوى:
مجرد أنه سوف يضطر، لا يجوز الإفطار ، ما لم يتحقق الاضطرار ، بل حتى لو اضطر إلى ترك العمل ليوم واحد ، فإنه لا يجوز الافطار ، إلا إذا كان ذلك يوقعه في حرج شديد ، وعلى كل حال ، قول توهم جواز الإفطار جهلا ، فإن قطع بذلك ، ولم يكن مترددا ، فلا كفارة عليه ، وإلا وجبت عليه الكفارة . ولا يتعين صيام شهرين ، بل يكفيه أن يطعم ستين مسكينا ، يدفع لكل واحد 750 غراما من الخبز ، أو الطحين ونحو ذلك . ولو اختار الصيام ، يكفيه التتابع 31 يوما ، ثم الصيام 29 متفرقا . وإذا اضطر خلال التتابع للافطار ، لمرض ونحوه ، لم يضر بالتتابع .
95 السؤال:
شخص أفطرفي شهر رمضان قبل أذان المغرب ب 15 دقيقة تقريبا ، معتقدا حلول وقت الافطار، وبعد الافطار، تبين أن الوقت لم يحن للافطار ، وأمسك بعد ذلك الى الافطار.. فما حكم صيامه ؟
الفتوى:
إذا قطع بدخول الليل من دون علة في السماء ، ثم تبين عدمه ، كفاه القضاء . وإذا أفطر مع الشك أو الظن ، فعليه الكفارة أيضا ، إلا إذا كان جاهلا بعدم جوازالافطار ، ولم يكن مترددا . وإن كان مترددا ، فالأحوط الكفارة . وإذا ظن الليل لعلة ، فالأحوط وجوبا القضاء .
96 السؤال:
مريضة لديها علاج يجب أن تأخذه مع أذان المغرب مباشرة دون تأخير وهي ترغب بصيام أيام من شهر رجب الأصم ,فهل يجوز لها الصيام والإفطار مع أذان المغرب للعذر الذي ذكر أعلاه ؟
الفتوى:
إذا علمت أو أطمأنت بدخول وقت صلاة المغرب بالاذان جاز لها الافطار وصح الصوم وإلا لم يصح .
97 السؤال:
إذا كان هنالك شخص لا يعلم أنه صام في بداية بلوغه والآن يصوم عما في الذمة ، هل يجوز له الإفطار بعد الزوال إختياراً في حالة صومه هذا ؟
الفتوى:
يجوز .
98 السؤال:
أصوم شهر رجب إستحباباً ، ونقوم في المسجد بعمل وجبة إفطار كل يوم سبت بعد صلاة الصبح لكي نقوم بجذب الناس لصلاة الصبح جماعة ، هل يجوز ان انوي الصوم مع علمي بأنه توجد وجبة إفطار ، أو أنوي وأفطر عندما أدعى للوجبة من قبلهم ؟ أو يكفي أن أعتذر بقولي لهم بأني صائم . نيتي هو الحصول على ثواب صوم شهر رجب ؟
الفتوى:
يجوز أن تنوي الصوم ثم تفطر إذا دعاك إليه مؤمن فتحصل على ثواب الصوم وثواب إستجابة دعوة المؤمن .
99 السؤال:
ما هو حكم من إستمنى أو أفطر عمداً قبل وبعد الزوال في صيام مستحب ؟
الفتوى:
يبطل صومه ولا شيء عليه إلا التوبة إذا إستمنى .
100 السؤال:
كنت نائماً فاحتلمت .. وبعدها أفقت من النوم ورأيت النور جعلني أطمئن بأنه نور الصبح فرجعت للنوم ثم أفقت ثانية فشككت في النور هل هو نور الصبح أم نور مصابيح الأنارة في الشارع حيث أن نور الفجر ونور مصابيح الأنارة في الشارع لونهما مقارب .. فهل صيامي صحيح أم لا .. علماً بأنه صوم القضاء ليوم في شهر رمضان الماضي ؟
الفتوى:
الصوم صحيح .
101 السؤال:
في أحد أيام شهر رمضان تسحرت قبل الأذان ولكني من شدة التعب لم اتمضمض لاخرج بقايا الطعام من فمي واستيقضت بعد الأذان.. فما حكم صيامي ؟
الفتوى:
صومك صحيح إلا مع العلم بأنه ينجر إلى بلع بقايا الطعام في أثناء النهار .
102 السؤال:
إذا نسب الى الامام (ع) قول أو حديث ظنا منه بصحة النسبة ثم تبين الخلاف.. فهل يبطل الصوم ؟
الفتوى:
إذا نسبه الى الامام مباشرة ، فصومه باطل على الاحوط.. وأما إذا نقله عن كتاب أو قال روي مثلا فلا يبطل .
103 السؤال:
هل يضر بالصوم الادهان التي تستعمل للوجه ؟
الفتوى:
لا تضر.
104 السؤال:
شخص عنده آلام في المعدة ، وقد استطاع من خلال استعمال الادوية ان يصوم شهر رمضان المبارك ولكنه بعد ذلك ظهرت عوارض الصوم واشتد مرضه.. فهل صومه صحيح ؟
الفتوى:
إذا كان عالما بتضرره بالصوم أو كان يحتمل ذلك بنحو أورث فيه الخوف ، فصومه باطل .
105 السؤال:
متعارف عند الناس أنه حينما يريد أن يعد مجموعة من النقود ، يبقى يبل اصبعه ويحسب.. فهل يضر ذلك بصحة صومه ؟
الفتوى:
لا مانع منه .
106 السؤال:
الذين يعيشون في القطب ، متى ينوون الصوم ؟
الفتوى:
إذا كان عندهم ليل ونهار ، صاموا وقت النهار وإن كان قصيرا.. وأما إذا كان كله ليلا أو كله نهاراً فإن امكنهم الانتقال الى مكان يمكنهم الصوم في شهر رمضان أو قضاؤه بعده ، ذهبوا هناك وصاموا وإن لم يمكنهم ذلك ، فدوا عن كل يوم ب 750 غراما من الطعام يدفعوه للفقير.
107 السؤال:
ما حكم من جامع زوجته في نهار شهر رمضان المبارك ,هل هو مخير بين ثلاث حالات : عتق رقبة أو صيام شهرين متتابعين أو إطعام ستين مسكيناً مع قضاء هذا اليوم ؟
الفتوى:
نعم هو مخير بينها ويجب القضاء أيضاً .
108 السؤال:
ما الحكم في حالة الجهل في المسألة السابقة ؟
الفتوى:
إذا كان جاهلاً بكونه مفطراً للصوم ولم يكن شاكاً في المسألة لا تجب عليه الكفارة ويجب القضاء فقط .
109 السؤال:
ما الحكم في حالة التعمد ؟
الفتوى:
تجب الكفارة والقضاء .
110 السؤال:
إذا قصد الافطار على فرض تحقق امر محتمل الوقوع أو قصد قطع الصلاة كذلك, فهل يضر ذلك بصومه وصلاته ؟
الفتوى:
يضر ذلك بصومه ولا يضر بالصلاة .
111 السؤال:
إذا افطر في نهار شهر رمضان ,فهل يجب الامساك بقية النهار ؟
الفتوى:
يلزمه الامساك على الاحوط ولكن لا كفارة عليه إذا لم يمسك .
112 السؤال:
هل يحق للصائم ان يتمضمض بالماء ويمسح اسنانه بيده أو لا ؟
الفتوى:
يجوز ما لم ينزل الماء إلى الجوف .
113 السؤال:
يستحب الصيام في المدينة المنورة من دون نية الإقامة مدة ثلاثة أيام ، فلو صادف أن زار المدينة مسافر في شهر رمضان ، فهل يمكنه صيام هذه الثلاثة أيام من دون نية الإقامة ؟ وهل تجزيه عن صيام رمضان ؟
الفتوى:
لا يصح ولا يجزي .
114 السؤال:
إذا خرج الدم من لثة الصائم وأختلط مع اللعاب وبلع الصائم ذلك اللعاب ، فهل يصح صومه ؟
الفتوى:
يصح إذا كان قليلاً مستهلكاً .
115 السؤال:
هل يجوز للصائم إستعمال أقراص منشفة للجرح مثل آموكسيسيلين وغيرها ؟
الفتوى:
يجوز مع الضرورة وعدم وجود بديل ، ولكنه يفطر ويمكنه الإستبدال بزرق الإبرة فإنه لا يفطر .
116 السؤال:
هل يجوز للصائم إستعمال المغذي أو تزريق المصل المقوي ؟
الفتوى:
يجوز .
117 السؤال:
هل يجوز للصائم أن ينسب شيئاً إلى الله كذباً ؟
الفتوى:
مبطل للصوم على الأحوط وجوباً .
118 السؤال:
لقد أجريت عملية قلع الضرس وكان هذا في شهر رمضان المبارك وطلب مني الطبيب أن أفطر فهل القضاء كافي ؟
الفتوى:
يكفي القضاء .
119 السؤال:
إذا داعب شخص نفسه في شهر رمضان وقبل أن يستمني توقف عن المداعبة كي لا يستمني . ولكن بعد توقفه بلحظات خرج المني منه ؟ فهل توجب عليه الكفارة ؟ مع العلم أن الشخص لا يريد الإستمناء ؟
الفتوى:
لا تجب .
120 السؤال:
في أحد أيام رمضان جلست من النوم ونظرت إلى الساعة فتراءت لي أنها الساعة الرابعة والربع فشربت بعض الدواء .. وبعدها بقليل اذن المؤذن فأمعنت مرة أخرة للساعة فإذا هي الخامسة والثلث مع العلم أنني أتممت صيام هذا اليوم .. فما حكم صيامي هذا ؟
الفتوى:
إذا كنت لا تعلم الآن بدخول الوقت حين الشرب فالصوم صحيح ، وإلاّ وجب القضاء .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى