الصوم - احكام المفطرات

باب الصوم – احكام المفطرات – 3

61 السؤال:
متى يمسك ومتى يفطر الصائم في البلاد التي لا تغيب بها الشمس أو يكون النهار بها اكثر من عشرين ساعة في اليوم ؟
الفتوى:
إذا كان هناك ليل ونهار كل اربع وعشرين ساعة وجب الصوم في النهار وإن طال, إلاّ إذا لم يتمكن فيسقط الاداء وعليه القضاء, وإذا لم يكن ليل اصلاً فان امكن وجب السفر الى مكان يمكنه فيه الصوم إما في رمضان او بعده للقضاء ، فان لم يتمكن فعليه الفدية عن كل يوم باطعام مُدّ من الطعام لفقير .
62 السؤال:
متى يمسك ومتى يفطر الصائم في البلاد التي لا تشرق الشمس بها او يكون الليل بها اكثر من عشرين ساعة ؟
الفتوى:
كسابقة فيصوم في النهار إذا كان وإن كان قصيراً ، فان لم يكن سافر مع الأمكان ، وإلاّ فعليه الفدية .
63 السؤال:
هل يضر بالصوم استعمال معجون الأسنان لتنظيفها في نهار شهر رمضان حيث أغلب المعاجين لها طعم ورائحة ؟
الفتوى:
لا يضر مع عدم البلع .
64 السؤال:
مضى شهر رمضان الماضي ولم اُوفق لصيامه لأني كنت مريضاً ، ومرّت السنة الماضية ولم اقضه لأني لا أعلم أني اتمكن من القضاء أو لا .. فما هي وظيفتي ؟
الفتوى:
إذا كان عدم القضاء لخوف الضرر فلا شيء عليك إلا إذا انكشف لديك الان إنه كان يمكنك القضاء فيجب القضاء في هذه الصورة ، وأما في فرض الشك فلا شيء عليك.
65 السؤال:
يرى سماحة السيد حفظه الله عدم حرمة التفكير بالمرءة الأجنبية حتى لو كان ذلك بتصوير ممارسة جنسية في الذهن و صاحب ذلك انتصاب عضو الذكورة من دون أنزال ..فهل هذا يعني جواز التفكير فيه حتى بالتلذذ و الريبة و أثارة الغريزة من غير أنزال ؟ وهذا إذا كانت المرأة حقيقية، و ماذا لو كانت المرأة غير حقيقية أي من نسج خيال صاحب التفكير ، وماذا لو كانت خيالية من نسج أفكاره ونسبها الى عائلة معينة ،حيث أن المرأة لا وجود لها فوجدها في مخيلته ونسبها الى عائلة معينة موجودة بالفعل ؟ وإذا كان ذلك جائز.. فهل فعل ذلك في فترة الصيام مفطر ؟
الفتوى:
كل ذلك جائز ولايفطر إذا لم يتجاوز التخيل بممارسة جنسية كالتلاعب بالعضو ولم يوجب خروج المني .
66 السؤال:
ما حكم من شاهد صورا خلاعية في شهر رمضان .. وما حكم خروج المني من غير دفق ، مقدار حجم راس الدبوس ؟
الفتوى:
لا يجوز النظرالى الصور الخلاعية بشهوة ، بل بدونها على الأحوط وجوباً ، بلا فرق بين شهر الصيام وغيره . وإذا احرز ان الخارج مني ، فهو يجب بطلان الصوم ، إلا إذا كان واثقاً من نفسه بعدم خروج المني ، فاتفق خروجه .
67 السؤال:
إنسان مصاب بداء النزف في لثته أثناء نومه ، فإذا جلس في الصباح ، ولاحظ آثار الدم في فمه ،فيقوم بالمضمضة ، وإخراج الدم المتجمع داخل الفم مع الماء ، حتى ينظف الفم تماماً ، ومن ثم لا يلاحظ أن اللثة تعود للنزف مرة أخرى.. فما حكم صومه ؟.. وماذا يجب عليه ؟
الفتوى:
يصح صومه ، ولاشيء عليه .
68 السؤال:
هل يجوز للصائم استعمال المصل المغذي من طريق زرق الابرة في الوريد ؟
الفتوى:
يجوز .
69 السؤال:
ما حكم من افطر في شهر رمضان ، بعد غروب الشمس مباشرة ، دون مراعات زوال الحمرة المشرقية ، وذلك لأنه كان مدعوا للإفطار مع احد اخواننا السنة ، فأحرج ان ينتظر حتى زوال الحمرة المشرقية ، بعد ان دعى للاقدام على المائدة ، ولم يعمل بالاحتياط الوجوبي ؟
الفتوى:
يلزمه قضاؤه ، على الأحوط وجوباً .
70 السؤال:
ما حكم صيام يوم الشك ؟
الفتوى:
يوم الشك في كونه من شهر رمضان ، أو شعبان ، تصومه بنية شعبان ، صوماً مندوباً أو قضاءً ، ويوم الشك ، في كونه من شهر رمضان أو شوال ، تصومه بنية إنه من شهر رمضان .
71 السؤال:
إذا أخبره الطبيب بأن الصوم ، يضرّه .. فهل يجوز له الإفطار ؟..وكيف إذا أستمر به الحال ، فلم يتمكن من القضاء ؟
الفتوى:
مع خوف الضرر، يجوز الإفطار، وإن لم يخبره الطبيب بذلك ، وإذا إستمر به المرض إلى شهر رمضان الثاني ، فلا يجب عليه القضاء ، وإنما عليه أن يدفع فدية عن كل يوم ، وهي ما يقارب 750 غرام حنطة ، أو طحين ، أو خبز، أو تمر ؟
72 السؤال:
شخص إحتلم في شهر رمضان ليلاً ، واستيقظ من النوم قبل الفجر مرتين أو أكثر، وعاد إلى النوم مرة اُخرى ، ولما إستيقظ بعد أذان الفجر، تنبه أنه في شهر رمضان ( كان غافلاً عن حكم تعمد البقاء على الجنابة إلى الفجر، مع أنه يعرف المسألة سابقاً ) .. ما حكم صومه ، وهل يجب عليه القضاء ؟
الفتوى:
يجب إتمام صوم ذلك اليوم ، وصوم يوم آخر، بقصد القربة المطلقة لا بقصد القضاء ، لإحتمال كونه عقوبة .
73 السؤال:
شخص جامع زوجته ليلاً ، وأثناء أداء الغسل ، دخل وقت صلاة الفجر ( سمع المؤذن ) ؟
1 ما حكم صومه إذا كان جاهلاً بحكم تعمد البقاء على الجنابة ؟
2 ما حكم صومه إذا كان عالماً بالحكم ، ولكن الفجر أدركه ؟
الفتوى:
1 صومه صحيح .
2 حكمه كالحكم في السؤال الأول .
74 السؤال:
إذا طلع الفجر، والشخص يأكل ولا يعلم بذلك.. فما حكمه ؟
الفتوى:
إذا كان أكله حينئذٍ من دون فحص عن طلوع الفجر، فانكشف طلوعه حين الأكل ، فإنه يجب عليه القضاء ، ويمسك بقية يومه ، برجاء المطلوبية على الأحوط وجوباً .
75 السؤال:
شخص صام شهر رمضان ، ولكنه لم يغتسل غسل الجنابة ، مع علمه بحكم غسل الجنابة ، ولكنه كان يظن بأن به مرض عضوي يمنعه من غسل الجنابة ، بينما في الواقع ، لم يكن المرض يمنعه من الغسل ، كما أنه في أحدى الليالي ، سنحت له الفرصة بالغسل ، ولكن مع الوسوسة والشك ، لم يغتسل..فما الحكم ، مع العلم بأنه ضعيف البنية ، لا يستطيع صيام شهرين متتاليين ؟
الفتوى:
يصح صومه إذا تيمم ، ولا يصح مع عدمه ، ويجب القضاء ، إلاّ إذا كان جاهلاً قاصراً في ترك التيمم ، غير متردد . وأما الكفارة فلا تجب ، إلا مع علمه بكون ذلك مفطراً .
76 السؤال:
عليّ غسل الجنابة في ليل شهر رمضان ، وبعد الجنابة أردت فقط أن أرح نفسي قليلاً ، واستلقيت على ظهري ، لقصد الإستراحة لا للنوم ، فأخذني النوم ، وما استيقظت إلاّ وقد طلع الفجر، واغتسلت وامسكت.. فما حكم صيام ذلك اليوم ؟
الفتوى:
صومك صحيح .
77 السؤال:
شخص داعب زوجته في نهار شهر رمضان ، وكان متحرزا أن لا يستمني ، ولكنه استمنى دون قصد ذلك :
1 ما هو حكمه في هذه الحالة ؟
2 ما هو الحكم لو أعاد الكرة وحصل له نفس الشيء ؟
الفتوى:
1 يبطل صومه اذا لم يكن واثقاً من عدم خروج المني وعليه القضاء والكفارة وان كان واثقاً منه لم يبطل صومه .
2 نفس الحكم اذا كان في يوم آخر ,واذا كان في نفس اليوم فلا تجب الكفارة في الفرض الاول وان فعل محرماً .
78 السؤال:
ما حكم من يلاعب عضوه الجنسي في نهار شهر رمضان ، وفجأة شك أنه أنزل أو لم ينزل ، ولم يكلف نفسه التأكد من ذلك ، وبعد ذلك نام . وبعد أن استيقظ ، شاهد المني على ملابسه ، فشك: هل هذا المني من الإستمناء ، أم من الإحتلام أثناء الليل ؟
الفتوى:
يصح صومه .
79 السؤال:
يصاب بعض الأخوة من الشيعة بالإحراج أثناء الإفطار في شهر رمضان ، مع الأخوة من أهل المذاهب الأخرى ، وذلك بسبب الفرق في دخول الوقت بين المذاهب.. فهل يجوز للصائم الشيعي ، الإفطار مع توقيت المذاهب الأخرى ؟ ان كان لا يجوز.. فما هو حكم من أفطر على النحو السابق ؟
الفتوى:
لا يجوز، حتى مع العلم باستتار الشمس على الأحوط ، ويجب قضاء ما أفطر كذلك .
80 السؤال:
إذا ثبت العيد عند أحد من علماء ابناء العامة ، وكان ثقة ومنصفاً ومعتدلاً.. فهل يجوز أن أعتمد عليه في العيد ؟
الفتوى:
إذا حصل لك الإطمئنان برؤية الهلال ، كفى .
81 السؤال:
عند النوم يحدث أن يحتلم الرجل أعزكم الله غير متعمد ولا قاصد طبعاً .. فهل يجب عليه إتمام صومه ويعتبر صحيحاً بعد أن اغتسل ؟
الفتوى:
صومه صحيح .
82 السؤال:
احياناً أشعر بوجود مادة مخاطية بلغم في الجوف ، ولا أستطيع إخراجها إلا بالصعوبة عن طريق البصق ، وأحياناً تبلع رغماً عني ، فهل يبطل الصوم بذلك ؟
الفتوى:
لا يبطل .
83 السؤال:
جامعت زوجتي في منتصف الليل ، فغفونا وفجأتا ، استيقضت زوجتي واغتسلت قبل الاذ‌آن ، ثم ايقظتني ولم استيقظ من نومي الا بعد الأذان ، فما حكم صيامي ؟
الفتوى:
إذا كنت واثقاً بالانتباه قبل طلوع الفجر ، بفترة يمكنك الغسل خلالها ، فلم تنتبه ، فلا قضاء عليك . وإن لم تكن واثقاً ، فالاحوط وجوباً القضاء . وإن انتبهت ثم عدت الى النوم ، القضاء مطلقاً .
84 السؤال:
هناك من الادوية ومستحضرات التجميل والشامبوهات ، ما تمتصه البشرة ، ومن ثم الى داخل الجسم.. فهل هذا يعد من المفطرات ، اذا ما تعرض الجسم له ؟
الفتوى:
لايفطر.
85 السؤال:
أصبت بالتهاب في الحلق ، وذلك في شهر رمضان . فوصف لي الطبيب ، حبوب مص لتخفيف الالتهاب ، على أن آخذها بعد الفطور وبعد السحور ، وفي أحد الليالي ، نمت قبل أن أغسل فمي ، وفي الصباح ، أحسست بطعم الدواء في فمي ؟
الفتوى:
لا يضر بالصوم ، ما لم ينزل شيء من بقايا الحبوب في ، الجوف عمداً ، قبل استهلاكها في ماء الفم .
86 السؤال:
هل يجوز وضع العطر وانا صائم ,وهل شم العطر وانا صائم يفطر أم لا ؟
الفتوى:
يجوز ولا يفطر .
87 السؤال:
هل القطرة في العين تفطر الصائم ؟
الفتوى:
لا تفطر .
88 السؤال:
أصابتني الجنابة قبيل أذان الصبح بقليل ، وذهبت للغسل مباشرة ، فادركني أذان الصبح ، وأنا أبتدأ أعمال غسل الجنابة.. فهل عليّ شيء ؟
الفتوى:
صومك صحيح .
89 السؤال:
بعض المواد الغذائية حسب تركيبتها وتركيزها ، يؤدي تناولها إلى صبغ فضاء الفم بلونها ، وفي بعض الأحيان ببعض طعمها ، ولكن مع اللعاب ومرور الوقت ، يزول هذا اللون أو الطعم . وإذا تناولها الإنسان في وقت السحر ، يبقى أثرها إلى ما بعد طلوع الفجر ، وبالتالي زوال هذا اللون أو الطعم ، يحصل أثناء الصيام ، ويبتلعه الصائم من حيث يشعر أو لا يشعر.. فما هو حكم تناول هذه الأطعمة والأشربة ، في طعام السحور ؟
الفتوى:
لا يضر ذلك بالصوم .
90 السؤال:
هناك مجموعة من الشباب تعمل في ميناء للسفن ، ويتطلب العمل بصورة يومية تقريبا ، تنظيف بعض الأدوات المرتبطة بالسفن ، مما يثير غبارا غليظا وكثيفا وأتربة ، تدخل بصورة قهرية للأنف والفم ، بحيث يظهر في الريق والنخام.. فما هو حكم الصيام في هذه الحالة ، علما بأن العمل ضروري بالنسبة لهم ، ولا يستطيعون إيجاد عمل آخر ، إلا بعد مدة طويلة ومشقة وتعب . كما أنهم لا يستطيعون التحرز والإمتناع عن التنظيف ، لأنه سوف يسبب لهم الفصل ، أو الإهانة غير المحتملة أو العقاب الشديد ؟
الفتوى:
يمكنهم تجنب دخول الغبار للأنف والفم بواسطة الكمام . فإن لم يمكن ، ولم يستطيعوا ترك العمل في النهار، أو كان حرجيا عليهم ، فالأحوط وجوبا القضاء .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى