الاطعمة والاشربة

الاطعمة والاشربة – 10

271 السؤال:

هل يجوز الأكل من طعام شخص يبيع الخمر ؟
الفتوى:

يجوز ما لم يُعلم بنجاسة الطعام .
272 السؤال:

ما هو الفقّاع ؟.. وكيف نميّزه عن ماء الشعير الذي يحل شربه ؟
الفتوى:

الفقّاع : شراب يتّخذ عادة من الشعير ، وهو موجب للنشوة لا السكر ، وقد جاء في اللغة انه إنما سمّي بذلك لما يعلوه إثر الغليان من الزبد ، وكيف كان فالعبرة بالصدق العرفي .
273 السؤال:

ما هو رأيكم في « الجواك » : وهو نوع من الشراب المتكون من التين والموز وقشر البرتقال والتفاح وأمثال ذلك ؟
الفتوى:

حلال إذا لم يكن مسكراً .
274 السؤال:

إذا اصبحت حبات الشعير ذات حموضة ، وبعد ذلك نقّعت بالماء أيّاماً ، فاشتمل ذلك الماء على شيء من الكحول .. فما حكمه ؟
الفتوى:

إذا لم يكن مسكراً ، ولم يكن من الفقاع ، جاز شربه .
275 السؤال:

إذا غلى الماء الذي وضع فيه العنب .. هل يحرم شربه ؟.. وهل يحرم أكل ذلك العنب مع إنّا لا نعلم بغليان الماء الموجود في العنب ؟
الفتوى:

إذا لم يعلم غليان العنب نفسه ، فلا بأس به ، وإلاّ فالأحوط الاجتناب عن أكله .
276 السؤال:

الكشمش والزبيب يكون في الماء المغلي لمدة دقائق .. فهل ينجس بذلك ؟.. وهل يحرم أكله ؟
الفتوى:

لا ينجس ولا يحرم أكله .
277 السؤال:

ما هو حكم الكشمش إذا استعمل في الطبيخ ، وإذا كان فيه إشكال .. فهل هو نجس ومنجّس أم لا ؟
الفتوى:

لا بأس به ، ولا ينجس بذلك ولا يحرم أكله .
278 السؤال:

بعض غذاء الدواجن يخلط فيه عظام الخنزير بنسبة 30% ، مما يرفع وزن الدجاج خلال أربعين يوماً الى وزن كيلوين .. فهل في ذلك إشكال ؟
الفتوى:

لا يمنع ذلك من حلّية أكل لحمه وطهارته بالتذكية ، لكن الأولى تجنيب الحيوان من هذا الغذاء .
279 السؤال:

يصنع عندنا شراب من الشعير ، يُعلَّب ويشرب بارداً كالمشروبات الغازية ، ومن مكوّناته خلاصة الشعير .. فهل يجوز شربه ؟
الفتوى:

إذا لم يكن مما يوجب السكر أو النشوة ، فلا مانع منه .
280 السؤال:

ما هو الحكم في أكل لحم التونة مع العلم أنه يكون مجهز في علب ومنظف حيث يصعب معرفة ما إذا كان هذا السمك له فلس أو لا وهو يصنع في الدول الاسلامية والاجنبية ؟
الفتوى:

يجوز أكله .
281 السؤال:

ما معنى جواز أكل كل مابه فلس ؟ وما معنى فلس ؟
الفتوى:

القشور التي تغطي جسم السمك .
282 السؤال:

أتناول انا واطفالي كل يوم حبة من زيت كبد الحوت وهي صناعة انجليزية اشتريها من الكويت فما حكمها وخاصة اني آكلها لاتفادى أمراض كبر السن والشيخوخة ؟
الفتوى:

إذا لم يعلم كونه من سمك ذا فلس وأنه أخرج من الماء أو مات في الشبكة ونحوها فلا يحل تناوله وإلا لضرورة .
283 السؤال:

الشاة تذبح بالتخدير الكهربائي ، ونسبة التي تفارق الحياة من 5 الى %15 ، ويختلط الحلال بالميتة ما هو حكم اللحم جميعه حلال أم ماذا ؟
الفتوى:

يجب الاحتياط بترك الأكل مطلقاً .
284 السؤال:

ما حكم بول الحيوانات المأكول لحمها والدم بعد الذبح ؟
الفتوى:

بولها طاهر وكذلك الدم المتبقى في الجوف بعد الذبح الشرعي .
285 السؤال:

هل يجوز الأكل من المطاعم الأجنبية الشهيرة في البلاد الإسلامية ، أي هل يجري عليها حكم المطاعم الإسلامية التي لا يجب السؤال عن اللحوم المستخدمة فيها ؟
الفتوى:

يجوز ، ولا يجب السؤال إذا كان المدير مسلماً ، واحتمل كون اللحم مذكّى .
286 السؤال:

هناك بعض الاخوة من أبناء العامة يوجهون لنا أسئلة حول حرمة أكل الارانب ، فنجيبهم بأنها حرام ، هذا كل ما نملك من حكمها ، ووجهنا السؤال إلى أحد الاخوة المؤمنين ، فأجاب بحرمتها والحكمة في ذلك ، لان الارانب تحيض ، ولانها أيضاً من الممسوخات .. فما هي الحكمة من تحريمها ؟
الفتوى:

عدم الاطلاع على حكمة تحريم لحم الارنب لا يبرر التشكيك في ثبوت هذا الحكم ، شأنه في ذلك شأن الكثير من الاحكام الاخرى التي نجهل الحكمة فيها .
287 السؤال:

هل أن لحم وبيض الدجاج الجلاّل نجسان ؟.. وما حكم أكلهما ؟
الفتوى:

ليسا من النجس ، وان حرم اكلهما .
288 السؤال:

هل يجوز أن نأكل ونشرب من طبخ المسيحيين ، علماً بأن الأكل خالي من لحوم الوجبات الخفيفة ؟
الفتوى:

يجوز مع عدم العلم بالنجاسة العرضية .
289 السؤال:

تقوم بعض محلات بيع وصيانة أجهزة الحاسب الآلي بنسخ الاقراص المدمجة ، مع العلم أن الشركات المصنعة هذه الاقراص تمنع ذلك ، ولا تسمح به ؟
الفتوى:

لا يجب الالتزام بما تمنعه الشركات ، إلا إذا كان ذلك شرطاً ضمن عقد ، أو قانوناً منفذاً من قبل الحاكم الشرعي .
290 السؤال:

هل قطع الاوداج الاربعة عند السيد فيه احتياط وجوبي أو استحبابي ؟
الفتوى:

احتياط وجوبي ، وفتوى في خصوص الحلقوم .
291 السؤال:

اذا قطع بعض الاوداج ، ثم صبر حتى مات الحيوان ، ثم قطع الباقي .. فهل تحل الذبيحة ؟
الفتوى:

لا تحل إذا لم يقطع الحلقوم ، بل لا تحل في غيره أيضاً على الاحوط .
292 السؤال:

هل تكفي التسمية على الذبيحة بالفارسية أو أي لغة اُخرى ؟
الفتوى:

تكفي .
293 السؤال:

هل تكفي ذبيحة الصبي ، اي هل تجرى أحكام التذكية عليها إذا ذبحها على الموازين الشرعية ؟
الفتوى:

تكفي إذا كان مميزاً يحسن الذبح .
294 السؤال:

هل تكفي التسمية الواحدة على عدة دجاجات أو حيوانات معا في حالة الذبح بالماكينة ؟
الفتوى:

تكفي إذا كان يسمي مستمراً .
295 السؤال:

هل الصعقة الكهربائية التي تجري اليوم في اكثر المصانع الاوربية تحلل الذبيحة ، اذا روعي فيها المقدمات الشرعية مثل التسمية والقبلة ؟
الفتوى:

لا يفيد في التذكية .
296 السؤال:

إذا اصطاد الصياد سمكتين في شبكة ، فقتلت أحدهما الاخرى .. فما حكم السمكة المقتولة وهي في داخل الشبكة في الماء ؟
الفتوى:

حلال .
297 السؤال:

هل يجوز أكل بعض أجزاء التربة الحسينية بقصد الاستشفاء ؟ وإذا كان الجواب يجوز .. فما شروط ذلك ؟
الفتوى:

لا يجوز ، إلا تراب القبر أو الحائر الشريف .
298 السؤال:

ما هو حكم مرق أو رطوبة الدجاج أو اللحم المطبوخ ، إذا كان تسليم يد المسلم في البلاد الاسلامية ، ولكنه مشكوك في تذكيته على الوجه الصحيح ؟
الفتوى:

طاهر ، ولكن لا يحل اكله .
299 السؤال:

إذا إطمئن الشخص بأن 80% من السمك الموجود في الأسواق يموت في شباك الصيد ، وفتوى الفقهاء بان السمك المذكور حرام ، فنحن ندعى الى مجلس ويقدم هذا السمك في السفرة فاجتنبه ، ولكن الباقين يتأثرون من ذلك ، فالآن وحيث أن هذا السمك يعرض في سوق المسلمين ويجب حمل فعل المسلم على الصحة .. فهل عملي هذا صحيح ؟.. وهل ترددي في السمك المعروض بانه من القسم الميت في الشباك ، أو من القسم الحي يوجب الحكم بالاباحة ؟
الفتوى:

السمك المذكور يحل اكله حتى وإن مات في الشباك وهو في الماء ، ولايكره اكله .
300 السؤال:

هل يحل الصيد برميه بالبندقية التي تنشر الصچم في بدن الصيد ، علماً بانها ليست حاده ؟
الفتوى:

تحل ، ولا يعتبر كونها حادة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى