الاطعمة والاشربة

الاطعمة والاشربة – 7

181 السؤال:

ما هو حكم الذبيحة إذا كان الذبح بآلة خاصة ودون مباشرة من الانسان ؟ إذا كان الذبح بالآلة جائز :
فهل يشترط تكرار التسمية عند كل ذبيحة ؟
وهل يشترط ان يكون العامل على الآلة مسلماً ؟
وهل يشترط استقبال القبلة ؟
الفتوى:

تحل الذبيحة إذا كان مباشر تشغيل الآلة مسلماً ويسمّى حين الذبح ومرور الذبائح باستمرار وان كان يمر بتسمية واحدة عدد كبير منها ، ويشترط أيضاً ان تكون الذبيحة مستقبل القبلة إذا لم يكن الذابح ممن يعتقد بعدم لزومه . وكذلك يشترط على الاحوط وجوباً ان يكون السكين من الحديد .
182 السؤال:

إذا مات السمك داخل البحر قبل اخراجه ,فهل هو حلال أم حرام ؟
الفتوى:

يحرم إلا إذا مات بعد صيده في الشبكة أو الحضيرة في البحر .
183 السؤال:

ما حكم أكل المحّار وأم الربيان ؟
الفتوى:

لا يجوز .
184 السؤال:

كافتريا تجمع بين الخمر والشاي ، فلو جلس مسلم مع رفيقه غير المسلم وطلب كل منهما ما يريد ، فطلب المسلم الشاي وطلب غير المسلم الخمر ، وجلسا سوية يتحدثان ! فهل يحق للمسلم أن يجلس مع زميله للحديث ، وبيد كل منها ما يشربه ؟ وهل تعد هذه مائدة خمر يجب تجنبها ؟ ثم لو جلس مسلم على مائدة يشرب الشاي ، ثم جاء من لا يعرفه وبيده كأس خمر ، وجلس على مائدته ، وهو لا يعرفه ، فهل يجب على المسلم القيام وتغيير مكانه ؟
الفتوى:

لا يجوز الجلوس في الأول ويجب القيام في الثاني.
185 السؤال:

بالنسبة للتربة الحسينية على من ثوى فيها أفضل الصلاة والسلام ، هل يصح الإستشفاء بها مع العلم أنها ليست من الحائر أم لا ؟ وهل يجوز تعريضها للنجاسة ؟
الفتوى:

يجوز وضع قسم قليل جداً في الماء بحيث يستهلك فيه ثم يشربه للإستشفاء رجاءً . ولا يجوز تنجيسها إذا عدّ هتكاً .
186 السؤال:

عملية الذبح عندنا في بعض الإماكن تجري بسكين مصنوعة من الإستيل وهو معدن يغاير الحديد ، وعليه فهل يجوز أكل ما ذبح بها ؟
الفتوى:

لا يجوز على الأحوط .
187 السؤال:

ما هو حكم التدخين و( الشيشة المعسل ) تفصيلا لا إجمالا ؟
الفتوى:

لا يجوز إذا علم ترتب ضرر بليغ عليه ولو في المستقبل ، وكذلك إذا إحتمل ذلك إحتمالا موجبا للخوف لدى العقلاء .
188 السؤال:

إذا قمت بذبح الدجاج ، فإن البعض يقوم بكسر العنق ، كي لا تشعر بالالم مع العلم أن الرقبة تظل ملتصقة.. فهل يجوز ذلك ؟ وإذا ذبح وقام بفصل العنق بيده بعد الذبح.. فما حكم الذبيحة ؟
الفتوى:

لا يجوز كسر رقبتها على الأحوط قبل موتها ، ولكن لا يحرم لحمها بذلك .
189 السؤال:

ما حكم الشرع في اكل الكلاوي (kindy) التي تؤخذ من الاغنام والابقار والدجاج ؟
الفتوى:

يجوز.
190 السؤال:

ذكرتم في إستفتاء سابق عن جبنة كرافت ، أنّ المعلوم عن الشركة أنها تستخدم أنفحة الخنزير في التجبين ، إلاّ أنّ الشركة الإستراليّة نفت ذلك في زيارة قام بها الشيخ محمّد مكّي الساعي إليها ، قبل عدّة سنوات ، وأكدت أنها لا تضيف الشحوم الخنزيريّة إلاّ عند طلب المستهلك ، وقام بتسجيل فيلم فيديو عن كيفيّة التصنيع ، والأنفحة المستعملة ، والتي هي أنفحة عجل ، كما أنه يشهد أنّ الذابحين كانوا جميعاً مسلمين ، وقد قام بإحضار عيّنات من بلد المنشأ ، وعينات من سوق البحرين ، وتمّ تحليلها في قطر ، وقد تحدثت بنفسي إلى فني المختبر الذي قام بالتحليل ، وأكّد لي خلوّ العيّنات من أية مواد خنزيريّة ، وأنّ دقّة التحليل تكشف إلى نسبة 1% من المحتوى . فهل يكفي هذا في الحكم بحليّة الأجبان المذكورة ؟
الفتوى:

لم نقل شيئاً عن الشركة ولا نعلم شيئاً عنها وإنما نذكر الحكم العام .. ولكن الأنفحة المستعملة إذا كانت أنفحة العجل وثبت أنه مذبوح بطريق شرعي أو أحتمل ذلك حل أكله . وإلاّ فلا يحل إلاّ إذا علم أو إطمأن بتطهير ظاهر الأنفحة .
191 السؤال:

هل يجوز أكل الأرانب ؟ وإذا كان الجواب نفيا فلماذا علما بأنني قد سألت بعض أئمة المساجد فقال بعضهم لا لأنه يحيض والبعض الآخر قال لأنه مسخ ؟
الفتوى:

لا يجوز للتصريح بحرمته في روايات أهل البيت عليهم السلام .
192 السؤال:

ما حكم تناول بعض الأطعمة أو الحلويات التي تعد باستخدام بعض أنواع الكحول في إعدادها ، علما بأن الأكلات مطبوخة ، ويقال أن نسبة الكحول فيها قد تبخرت ؟
الفتوى:

إذا كانت النسبة ضئيلة جدا فهو حلال .
193 السؤال:

هل الصيد اللهوي حرام ، وملاك اللهو لتمام الصلاة ؟
الفتوى:

لا يحرم ، والمناط في وجوب القصر أن لا يكون الصيد لتعيشه بل لمجرد التسلية ، وإن كان يأكل ما يصيد .
194 السؤال:

هل النقائق محرمة أم لا ؟
الفتوى:

إذا كانت النقائق مصنوعة من أجزاء حيوان مذكى أو محكوم بالتذكية فهي حلال .. والمحكوم بالتذكية ، ما تشتريه من مسلم أو من سوق المسلمين أو مصنوع في بلد إسلامي .
195 السؤال:

هل يجوز تناول الثمار التي تسقط داخل بيتي من شجرة بيت الجار ؟
الفتوى:

يجوز مع إحراز رضاه .
196 السؤال:

يوجد لدينا في منزلنا عدد لابأس به من (طيور الحمام ) ونحن لانملكهم ولا نربيهم أي اتوا فقط لانهم الفوا المكان منذ مدة ، مما سبب لنا نحن أصحاب البيت ازعاجا واذى كبيرا من اوساخ والدخول في فتحات التهوئة وما شابه ذلك .. هل يجوز ذبح الحمام بالبندقية ؟
الفتوى:

لا يبعد جواز تملك مثل الحمام إذا ملك جناحيه ولم يعرف صاحبه من دون فحص عنه ، فيجوز لك ذبحه وأكله .
197 السؤال:

هناك شخص أنعم الله عليه بمال كثير ، وهذا الشخص لايدفع الخمس ، وفي كل سنة في شهر رمضان يوزع على اقاربه مواد غذائية ولحوم .. فهل يجوز أكل هذه المواد الغذائية واللحوم الذي تبرع به مع العلم أنه لايدفع الخمس ؟
الفتوى:

لامانع منه .
198 السؤال:

هل يجوز ألاكل والشرب عن شخص مصدر رزقه حرام ، علما ان هذا الشخص صديق لنا وبيننا مودة وأحترام وزيارات متبادلة ونحن زملاء في نفس الوظيفة ، حيث تم تعينه في الوظيفة على أنه حامل شهادة عليا لكنه في الاصل لايحمل هذه الشهادة ، ولولا هذا الادعاء لما تّم تعينه علما ان البلد اسلامي ؟
الفتوى:

يجوز .
199 السؤال:

يوجد لدينا حضيرة بها 3 اصناف من المواشي وهم غنم وطماطم وخرفان ، ويقوم برعايتهم احد العمال الأسيويون ، واتضح فيما بعد أنه يمارس الحرام مع فصيلة الغنم حسب اعترافاته بعد التحقيق في مركز الشرطة .. فما هو الحكم الشرعي ؟.. وهل يطبق على جميع المواشي أم على الصنف المحدد فقط ؟
الفتوى:

إذا وثقتم بتحقق الوطئ بالنسبة للغنم ، فإن تعين الحيوان ، وجب ذبحه وإحراقه .. وان لم يتعين ، وجب تعيينه بالقرعة واجراء الحكم .. فإن كان المعلوم وطؤه أكثر من واحد ، جعلتم رقعة الموطوء بعدد المعلوم .
200 السؤال:

اود الاستفسارعلى ذهاب بعض الاخوة الى المطاعم التابعة للولايات المتحدة الأمريكية مثل ماكدونالد وبيتزاهت ودجاج كنتاكي وامريكانا وبرجر كنج ، فكنت قد سمعت منذ فترة من احد الاخوة المؤمنين ان سماحة السيد قد أفتى بتحريم الأكل في هذه المطاعم ، فالرجاء ان تبينوا لنا ذلك لكي نقوم بنصح الاخوة الجاهلين في ذلك الأمر؟
الفتوى:

لم يحكم سماحة السيد بتحريم هذه المطاعم .
201 السؤال:

زيت الكافور يوضع في الطعام لتخفيف الهمة الجنسية .. هل يجوز اكله ووضعه في الطعام ؟
الفتوى:

يجوز اذا لم يكن مضراً ضرراً بليغاً .
202 السؤال:

هل هناك أي اختلاف في تطبيق التذكية في الذبح بين المذاهب الإسلامية ؟.. وهل هناك أقوال في المذهب الإمامي بعدم إعتماد ذبح الناصبي ؟.. وما هو تعريفكم لمصطلح الناصبي ؟.. وما مدى إنطباقه في هذا العصر ؟
الفتوى:

هناك إختلاف ، فالعامة لايشترطون الإستقبال ومع ذلك تحل ذبيحتهم ، ولاتحل ذبيحة الناصبي وهو الذي يعلن عداءه لأهل البيت عليهم السلام .
203 السؤال:

ما حكم تساقط حبات الرز أثناء تنظيف الأواني في مياه المجاري ، علماً بأن التحرز صعب جداً ؟
الفتوى:

لامانع منه إذا كان وسخاً أو قليلاً يعد من النفايات ، وأما إذا كان قابلاً للانتفاع به ولو لتغذية الحيوان ، فلايجوز .
204 السؤال:

هل تكفي التسمية بواسطة المسجل في التذكية ؟ وعلى فرض العدم .. فهل تكفي تسمية الانسان على الأدلة بحيث تذبح في الدقيقة الواحدة العشرات من الدجاج مثلاً ؟
الفتوى:

لاتكفي بواسطة التسجيل ، وتكفي الطريقة الثانية اذا كان يستمر في التسمية طول الذبح .
205 السؤال:

كما تعلمون فإن العلاقات التجارية بين الدول الإسلامية والدول الكافرة اصبحت قوية ، واصبحت اسواق المسلمين مليئة بمختلف منتجات الدول الكافرة ، حتى اصبحنا نرى الخمور تباع في بعض الدول الاسلامية بشكل علني ونظامي ، كما اصبحنا نرى اللحوم المستوردة من الدول الكافرة متوفرة بكميات كبيرة وتباع في أسواق المسلمين بشكل اعتيادي ، وقد لاحظنا أن كثيراً من المسلمين ( في بعض البلدان الإسلامية أو في بعض الاسواق الإسلامية ) يتبادلون بيعها وشراءها ويقبلون على اكلها دون ان يعطوا مسألة التذكية أي اهتمام ، فإذا كان وضع اسواق المسلمين على هذه الحال .. فهل تكون اللحوم المأخوذة منها محكومة بالطهارة والحلية ؟
الفتوى:

اللحوم المشتراة من المسلم للأكل إذا إحتمل كونه محرزاً للتذكية حلال .
206 السؤال:

ما حكم شرب بول البعير للتداوي وان لم ينحصر العلاج فيه ؟
الفتوى:

يجوز .
207 السؤال:

اشتهر هنا ان نسبة الكحول المضافة الى الاطعمة والمعاجين وهي 2% هي جائزة الاكل ، نتيجة الاستهلاك .. فهل هذا صحيح ؟.. وأين محل النجاسة اذن ؟
الفتوى:

نعم صحيح ، فسماحة السيد حفظه الله لايرى نجاسة الكحول بكافة انواعه .
208 السؤال:

ما حكم ذبح الدجاج تحت عجلات السيارة بقصد الخوف من الحسد ؟
الفتوى:

لا بأس به .
209 السؤال:

ما حكم طبخ الشعير حتى يتفقع من الحرارة ؟
الفتوى:

لا يحرم ولا ينجس .
210 السؤال:

قد تذبح الشاة فنرى في بطنها جنيناً ميتاً .. فهل يجوزاكله ؟
الفتوى:

اذا لم يكن ميتاً قبل ذبح امه ، فذكاة الجنين ذكاة امه .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى