الاطعمة والاشربة

الاطعمة والاشربة – 4

91 السؤال:
هل يختص السؤر بالماء ، أو يشتمل المرق وغيره من السوائل ؟
الفتوى:
السؤر لا يختص بالماء .
92 السؤال:
هل يجوز إطعام الأطفال شيئاً نجساً ؟ وهل يجب ردعهم عن تناوله ؟
الفتوى:
أما الأعيان النجسة كالدم ، فإن كانت مضرّة بهم ضرراً بالغاً حد الخطر على أنفسهم ، أو
ما بحكمه ، فلا يجوز إعطاؤها للأطفال ، بل يجب ردعهم عنها .
نعم ، يجب ردعهم عن أكل النجس مطلقاً وإن لم يكن مضراً بهم ، كذلك فيما إذا ثبت مبغوضية نفس العمل مطلقاً ، كشرب المسكر مثلاً .
وأما المتنجّسات ؛ فإن كانت من جهة تنجّس أيديهم ، فلا بأس بذلك ، وإن كانت من جهة تنجّس سابق ، فلا مانع من إعطائها إذا لم ينافِ حق الحضانة والولاية .
93 السؤال:
أنا غريب في السعودية وقد أخبرني أحد اصدقائي بأن بعض المطاعم « وقد ذكر إسمها لي » تستخدم دجاجاً لم يذبح حسب الشريعة .. وهناك إحتمال أنهم قد غيروا الدجاج ، فهل يجوز لي الأكل من دون فحص ؟ أم يجب أن اتأكد من كون الدجاج قد ذبح على الطريقة الشرعية ؟
الفتوى:
إذا كان البائع مسلماً جاز الأكل من دون سؤال إلاّ إذا علمت بكونه غير مذكى .
94 السؤال:
ما حكم تناول الأطعمة المستخدم في أعدادها الواين Wine ، وهل هناك فرق بين كونه مضاف إلى طعام يؤكل بارداً وطعام لن يؤكل حتى يتعرض الواين إلى طبخ بدرجة حرارة الغليان ؟
الفتوى:
حرام .
95 السؤال:
ما حكم من أكل فاكهة من بستان ثم أخذ منها إلى بيته ؟
الفتوى:
ضامن لما أخذ دون ما أكل إذا لم يكن للبستان جدار أو سياج ، ولم يظن كراهة المالك ، ولم يكن المالك قاصراً .. وإلاّ فالأحوط الضمان .
96 السؤال:
متى يجوز ذبح المولود الجديد من الماشية ، فهل يجوز ذبحها في اليوم الأول ؟ أم بعد عدة أيام محددة ؟
الفتوى:
لا حدّ له .
97 السؤال:
ما حكم من أكل لحم خنزير وهو لا يعلم قبل أن يأكله ؟
الفتوى:
يغسل ظاهر فمه وما أصابه .
98 السؤال:
ما حكم من أكل من المطاعم التي يعمل فيها عمال من جميع الديانات حيث إننا لا نأكل غير
السمك ؟ السؤال فهل ما يقدمونه لنا يكون طاهراً أم ماذا ؟
الفتوى:
طاهر ما لم تعلم بتنجسه .
99 السؤال:
هل يجوز الأكل في مطاعم يشتبه في أنها لا تذبح على الطريقة الشرعية؟
الفتوى:
يجوز إذا كان البائع مسلماً.
100 السؤال:
تستأجر بعض النساء الكتابيات للطبخ وغيره في بيوت بعض الشيعة المقلدين لسماحتكم في دول الخليج, فما هو حكم المطبوخ والأكل منه.. مع العلم بأنها تباشره مع الرطوبة ؟
الفتوى:
أهل الكتاب محكومون بالطهارة الاّ إذا أحرز تنجسهم فلا يحكم بالطهارة بعده الاّ مع العلم أو الإطمئنان بحصول الطهارة .
101 السؤال:
ورد في الرسالة العملية أن الدم المتخلف في الذبيحة طاهر ما لم تصبه نجاسة خارجية ، لكن هل يجوز أكله بمعنى :
أ هل يمكن أخذ اللحم وطهيه ( أو فرمه ) دون غسله على الرغم من وجود آثار الدماء عليه ؟
ب هل يمكن استعمال السكين التي قطع بها اللحم في الطهي دون غسلها ؟
الفتوى:
لا يجوز أكله الاّ مع الاستهلاك ، ومنه الموردان المذكوران ، فيجوز الأكل في الأول والإستعمال في الثاني .
102 السؤال:
هل يجب التثبت والتحري من حلية اللحوم والدواجن المشتراة من المسلم التي يبيعها على انها مذكاة وان كان هذا المسلم غير معروف بالتدين وأحياناً ظاهره واضح بعدم الالتزام ؟
الفتوى:
لا يجب إذا اقترنت يده بما يقتضي تصرفه فيه تصرفاً يناسب التذكية .
103 السؤال:
هل يجوز اكل الكشمش بعد طبخه اوغليانه؟
الفتوى:
يجوز.
104 السؤال:
يطبخ الرز مع الكشمش او يطبخ الكشمش في الدهن المغلي ثم يرش على الرز فهل يجوز اكله؟
الفتوى:
يجوز.
105 السؤال:
هل يجوز اكل جلد الدجاج المطبوخ؟
الفتوى:
يجوز.
106 السؤال:
ربما يعمد بعض صيادي الأربيان بعد صيده حيّاً إلى إلقاءه في ماءٍ ساخن لعمليات ما ، ففي هذا الحال يموت الأربيان في هذا الماء الساخن ، هل يجوز اكله أم لا؟
الفتوى:
لا يجوز.
107 السؤال:
ما حكم اكل اللحوم التي كتب عليها مذبوح حلال ، وهل هناك داعي من سؤال اصحاب المطاعم عن اللحوم بانها حلالا من عدمه خصوصا ونحن نعيش في دولة اسلامية؟
الفتوى:
لا أثر للكتابة المذكورة ما لم توجب الاطمئنان,ولا داعي للسؤال بل يحكم بالحل اذا اشتريت اللحم من مسلم اومن سوق المسلمين ولم تعلم بكون البائع كافراً ولا بكون اللحم مأخوذاً من يد كافر او علمت به ولكن احتملت ان المسلم قد احرز تذكيته.
108 السؤال:
ما هو حكم البيرة الخالية من الكحول ؟
الفتوى:
إذا كان المراد ماء الشعير الذي لا يوجب سكراً ولا نشوة فهو حلال .
109 السؤال:
ما هو حكم التدخين إذا عرف المدخن إنها سوف تضر به مستقبلاً ؟
الفتوى:
إذا علم بكونه مضراً له ضرراً بليغاً كالموت أو ما يقاربه فإنه يحرم عليه . وإلاّ فلا يحرم بذاته وإن كان ينبغي الإجتناب عنه .
110 السؤال:
( سئر المؤمن الظاهر استحبابه ولكن قد يطبق عليه عنوان آخر خلافه ) ، فما هو هذا العنوان ؟
الفتوى:
قد يكون هذا العنوان عنوان المضر فيما إذا كان المؤمن مريضاً مرضاً معدياً .
111 السؤال:
تتحدث وسائل الاعلام هذه الايام عن وجود تجارةٍ لبيع الاعضاء البشرية ، فهل يجوز لفقير محتاج ان يبيع أحد أعضائه كالكلية مثلاً لمن يدفع له مبلغاً مقابل ذلك ؟ هذا على كلا التقديرين من كون المشتري كافراً أو مسلماً ؟
الفتوى:
يجوز رفع اليد عن أحد اعضائه واخذ المال في قبال ذلك بشرط ان لا يضره نقص ذلك العضو ضرراً بليغاً كاحدى الكليتين إذا كانت الاخرى سليمة بشهادة الاخصائي.
112 السؤال:
يُقال ان أكل لحم السمك حرام في شهر محرم ، فهل هذا صحيح ؟
الفتوى:
لا يصح .
113 السؤال:
توفر في الآونة الأخيرة دواء لتقوية العظام ولعلاج التهابات المفاصل ويستخدم للمسنين غالباً ، ولكنه يحوي على غضروف سمك القرش ، فهل يجوز استخدام هذا الدواء مع العلم أنه للاستخدام الداخلي ؟ أيضاً هناك كبسولات لزيادة نشاط الجسم وتحتوي على زيت كبد الحوت ، فهل يجوز استخدام هذه الكبسولات ؟
الفتوى:
لا يجوز إلاّ مع ضرورة المعالجة وعدم وجود بديل لها إلاّ إذا كان المقدار الخليط من المادة المحرمة قليلاً جداً كما لو كان بنسبة 1% أو 2 % .
114 السؤال:
يعدّ نوع من الغذاء في المطاعم الاسلامية ويدعي البعض بانه يستفاد في طبخه من دهن الخنزير ولكن البعض الاخر ينفي ذلك ..فهل يجوز الاكل ؟
الفتوى:
يحل الاكل مالم يتقين باشتماله على الدهن النجس .
115 السؤال:
ما هي أعلى نسبة للكحول يبقى معها الدواء مستهلكا ويجوز شربه في غير الضرورة والاضطرار؟
الفتوى:
الاستهلاك هو ان يضمحلّ الشيء ولا يكون له وجود عرفا وليس له حد شرعيّ.
116 السؤال:
ما هو حكم أكل سمك التونة المعلب؟
الفتوى:
يحل اكله اذا كان من بلد اسلامي ويحل ايضا اذا كان من بلد كافر ولكن اطمأن المكلف بان الصيد يتم بالشبك او بالحظيرة حيث لا يموت السمك في الماء الا بعد الصيد وأنهم لا يصيدون السمك الميت.
117 السؤال:
ما هو حكم أكل السمك من مطاعم الوجبات السريعة ، سواء كان في البلد الغربية أو في البلاد العربية أو الاسلامية ..مع العلم أننا لا نعلم كيفية صيد الاسماك الموجودة في تلك المطاعم؟
الفتوى:
اذا اطمأننت ان السمك من النوع الحلال أي مما له فلس حل أكله اذا أخذته من مسلم أوكان في سوق المسلمين ,ويحل ايضا في سائر البلاد اذا اطمأننت بأن كيفية الصيد عندهم بحيث لا تموت السمكة الا في الشبكة ,فيجوز الأكل حينئذ ..وأما اذا لم يعلم ان السمك مما له فلس ام لا لم يجز أكله مطلقا.
118 السؤال:
ما هو حكم تناول الروبيان من المطاعم ، مع العلم أننا لا نعرف كيفية صيد الربيان الموجود في ذلك المطعم؟
الفتوى:
يجوز أكله حتى في البلاد الغربية للعلم بكيفية صيده حيث أنه يصاد بالشبكة فقط.
119 السؤال:
ما حكم شرب المشروبات التي تعطي القوة والنشاط لشخص مثل ( جانسنج ) مع العلم أنه صناعة سعودية ؟
الفتوى:
يجوز شربه ما لم يكن مسكراً ولا موجبا للنشوة التي هي سكر ضعيف .
120 السؤال:
ما هو حكم أكل جلد الدجاج ؟
الفتوى:
لا مانع منه .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى