الاطعمة والاشربة

الاطعمة والاشربة – 2

31 السؤال:

ماهو رأيكم الشريف بالنسبة للذبائح المحتملة التذكية القادمة من بلد غير اسلامي ؟
الفتوى:

اذا اخذتها من يد مسلم واحتملت تحقيقه عن كونها مذكاة حلّت .
32 السؤال:

هناك بعض النساء اثناء الحمل يأكلون بعض الاشياء المحرمة ( ما يعرف بالوحام ) فما هو حكم ذلك مع العلم انهم لا يستطيعون التخلص منه ؟
الفتوى:

لا يجوز إلاّ مع الأضطرار وعدم وجود علاج لذلك .
33 السؤال:

ما حكم العجين اذا تنجس هل يجوز تطهيره و هل يجب الاخبار بذلك ؟
الفتوى:

يمكن ذلك بجعله خبزاً ثم وضعه في الماء الكر ليبلع الماء جميع أجزائه ولا يجب لمن علم أن يخبر غيره .
34 السؤال:

بعض الاكلات هنا تدخل في تركيبها مادة الجيلاتين وفي اورپا يتم استخراجها من عظام الخنزير فهل تناول هذه الاكلات حلال ؟ وسمعت بعض العلماء يقول ان المادة المستخرجة من عظام الخنزير او اي حيوان آخر يتم معاملتها واضافة مواد كيمياوية اخرى لها لذلك تصبح حلال لانها يتم تغيير تركيبها تغيراً كبيراً وبالتالي تتحول الى مادة اخرى , وكذلك مادة الخل التي تستخرج من مادة النبيذ اقصد ( نبيذ العنب ) حيث يتحول نبيذ العنب الى مادة الخل هل تناوله حلال ام حرام ؟
الفتوى:

اذا علم بأخذها من الخنزير فهو نجس وحرام واذا علم باخذها من سائر الحيوانات فهو حرام ايضاً لعدم احراز التذكية الشرعية واما الخل المذكوز فطاهر وحلال .
35 السؤال:

ما حكم السمك الذي يقع في الشبكة فيموت فيها قبل اخراجها من الماء هل يحل اكله أم لا ؟
الفتوى:

نعم يحل أكله .
36 السؤال:

لو نضب الماء وغار عن الشبكة والحظيرة هل السمك الذي وقع فيها ثم مات بعد نضوبه حلال أم حرام ؟
الفتوى:

حلال .
37 السؤال:

المعتبر في الفلس الذي هو علامة حلية السمك مشاهدته بالعين المجردة ام تكفي المشاهدة العلمية ورؤيته بالمجهر ؟
الفتوى:

ما لا يرى بالعين لا يعد فلساً .
38 السؤال:

المسك المشلوك الذي لم يعرف من اي نوع هو هل يحل اكله ، بعد الالتباس بوجود الفلس ؟
الفتوى:

لا يحل اكله .
39 السؤال:

هل يكره شرب الماء قائماً في الليل ؟
الفتوى:

لم تثبت الكراهة .
40 السؤال:

ما هو رأيكم في شرب الدخانيات لمعتادها وغيره ؟
الفتوى:

لا يحرم .
41 السؤال:

ما هو تعريف أم الربيان وما هو الحكم في الأكل ؟
الفتوى:

يقال إنه نوع من السرطان البحري وعلى كل حال ، فهو حرام .
42 السؤال:

لدينا بقرة ذبحت على الطريقة الشرعية وبعد الذبح اتضح أن بذرتها حليب فهل يجوز شربه؟
الفتوى:

يجوز.
43 السؤال:

ما حكم أكل الأرنب؟
الفتوى:

حرام أكله.
44 السؤال:

ما هو حكم مرق أو رطوبة الدجاج أو اللحم المطبوخ إذا كان تسليم يد المسلم في البلاد الاسلامية ولكنه مشكوك في تذكيته على الوجه الصحيح ؟
الفتوى:

طاهر ، ولكن لا يحل اكله .
45 السؤال:

إذا ذبحت الذبيحة من فوق الجوزة وقطع رأسها ثم ذبح من تحتها والحيوان حي فهل تحل الذبيحة ؟
الفتوى:

لا تحل على الأحوط وجوباً .
46 السؤال:

ما حكم البيرة المستوردة من ايران حيث اننا لا نعلم مكوناتها ولكن نعلم ان الدولة اسلامية ولا يباع فيها الحرام ولكن بعض المؤمنين قالوا انها حرام بيرة فقط من الاسم ؟
الفتوى:

اذا كان المراد ما يسمى فيها بماء الشعير فهو حلال .
47 السؤال:

شركة لبيع الدجاج المذبوح تستورد منتوجاتها من فرنسا واستراليا حيث يتكفل المسلمون هناك بذبحها , وقد تقدمت شركة صينية لتوفير لحم الدجاج مدعية بان المسلمين عندها يذبحونها على الشرائط الشرعية فهل يجوز شراء اللحم منها ؟ وهل لكم ارسال ممثل من قبلكم ليتم ارساله مع ممثل الشركة البحرينية للاشراف على الذبح في الصين لزيادة الاطمئنان؟
الفتوى:

اذا كنتم تعلمون بان الذابح مسلماً كفى ذلك للحكم بحلية اللحم ولا يجب العلم بانه يذبحه على الشرائط ولكن ذهاب ممثل المكتب لا اثر له اذا غاية ما يمكنه الشهادة به ان المجموعة التي ذُبحت بحضوره ذبحت على الطريقة الشرعية واما اللحم الذي يرسل بعد ذلك فلا دليل على صحة الذبح بالنسبة اليها سوى كون الذابح مسلماً وهذا المقدار يمكن احرازه بارسال ممثل من قبل الشركة فقط .
48 السؤال:

ما هو رأيكم في سمك (الحوت) هل اكله حرام او حلال ؟
وإذا كان اكله حرام فما هي العلة في ذلك ؟
الفتوى:

لا يحل من السمك الا ما له فلس .
49 السؤال:

ما هو رأيكم في حق المارة؟
الفتوى:

يجور للمار على اشجار الفاكهة ان يأكل منها وان كان من قصده ذلك من اول الامر بشرط عدم الاضرار بالاشجار أو بالثمر واذا كان للبستان حائط او ظن عدم رضا صاحبه أو كان مالكه صغيراً أو مجنوناً فالاحوط عدم الاكل وعلى أي حال فلا يجوز حمله والذهاب به مطلقاً .
50 السؤال:

بالنسبة للعصافير الصغار هل يحل اكل لحمها بقطع رأسها من دون ذبح؟
الفتوى:

لا يجوز وينجس لحمها بذلك.
51 السؤال:

اذا علمنا بدخول الفأرة في صُبرة الحنطة وبقاءها هناك مدة ثم ماتت والان نرى اجزاء صفار من بدنها منتشر في الحنطة فماذا نعمل؟
الفتوى:

يجب تطهير الحنطة قبل الطحن إلاّ اذا احتمل ان تفرق اجزاء الفأرة كان بعد اليبس ففي مثل ذلك يكفي فصل قطعات اجزاء الفأرة عن الحنطة فقط .
52 السؤال:

هل يجوز اكل اللحم المجمد المستورد للبلاد؟
الفتوى:

ما يوجد في سوق المسلمين أو صنع في بلد غالب سكانه منهم من اللحوم والشحوم محكوم بالتذكية وحلية الاكل وان كانوا ممن لا يعتبر جميع الشروط المعتبرة في التذكية اذا احتمل تذكيتهم للحيوان المصدر على وفق الشروط المعتبرة عندنا بل حتى لوعلمنا باخلالهم بشرط الاستقبال إعتقاداً منهم بعدم لزومه وكذا المستورد من البلاد الكافرة اذا احتمل ان الجهة الاسلامية المستوردة قد احرزت تذكيته .
53 السؤال:

هل يجوز للاخرس تصدي الذباحة ؟ وكيف تتحقق التذكية وهو لا يذكر التسمية ؟
الفتوى:

يجوز ذبح الاخرس وتسميته تحريك لسانه وشفتيه تشبيهاً بمن يتلفظ بها مع ضمّ الاشارة بالاصبع اليه هذا في الاخرس الاصم من الاول واما الاخرس العارض مع التفاته الى لفظها فيأتي بها على قدر ما يمكنه فان عجز حرك لسانه وشفتيه حين احظاره بقلبه واشار باصبعه اليه على نحو يناسب تمثيل لفظها اذا تمكن منها على هذا النحو وإلا فبأي وجه ممكن .
54 السؤال:

هل يجوز تخدير الحيوان حين ذبحه ؟ وما حكم الدم المتبقى فيه بعد ذبحه؟
الفتوى:

لا مانع منه ولكن اذا كان سبباً لعدم خروج الدم بالمقدار المتعارف من مثله فلا يحل بذلك .. ومع خروج المقدار المتعارف من الدم تحل الذبيحة ويطهر الدم المتبقى فيه.
55 السؤال:

1 هل يجوز هنا في الغرب أن نأكل الطعام الذي فيه لحم كتب عليه انه مذبوح على الطريق الاسلامية وهو أما لحم بقر أو خروف وصاحب المحل مسيحي ؟
2 هل يجوز أن نشتري بضائع [ملابس أو اغراض عادية] أصلها سرقة من محلات الاجانب ؟ حيث تباع بأسعار زهيدة ؟
3 هل الملابس النجسة [دم أو جنابة] تتطهر في الغسالات التي تغسل وتنشف في آن واحد ؟
4 هل يسقط عنا الامر بالمعروف والنهي عن المنكر في بلاد الغرب وإن كان الناس الذين أمامنا مسلمين ؟
الفتوى:

1 لا يجوز إلاّ إذا حصل الأطمئنان بذلك .
2 يجوز إذا لم يكن السارق ولا المسروق منه مسلماً .
3 تطهر إذا زالت العين وغسلت بالماء المطلق واخرجت الغُسالة وتعدد الغسل فيما إذا كانت النجاسة بولاً .
4 لا يسقط مع وجود الشروط .
56 السؤال:

الجنين ذكاته ذكاة اُمه إذا خرج ميتا من الاُم وكساه الشعر أو الوبر .. فهل يقصد بذلك أن موته يستند إلى ذبح الاُم أم يشمل حالة القطع واليقين بأنه ميت قبل ذبح اُمه ؟
الفتوى:

يحرم إذا مات قبل تذكية اُمه .
57 السؤال:

الاسماك ذوات الفلس والتي تأتي من البلاد غير اسلامية الكتابية وغير كتابية ، وهذه الاسماك منها الطازج والمثلج فما حكم أكل هذه الاسماك ؟ وهناك أيضاً أسماك معلبة من ذوات الفلس تأتي من بلاد غير اسلامية كتابية أو غير كتابية ما حكم أكلها؟
الفتوى:

إذا علم ان طريقة الصيد بحيث يخرج السمك من الماء حياً أو يموت في الشبكة فلا مانع من اكله .
58 السؤال:

ما حكم اللحم المأخوذ من يد غير مسلم في بلد اسلامي ، ومذبوح في هذا البلد الاسلامي ؟
الفتوى:

إذا علم بكونه مسبوقاً بيد مسلم يعامل معه بما يناسب التذكية ، أو بكونه مذبوحاً بيد مسلم .. فهو حلال .
59 السؤال:

ما حكم الأجبان المستوردة من دول غير الأسلامية وتشمل على أنفحة العجل ؟
الفتوى:

محكومة بالنجاسة إلاّ اذا حصل الاطمئنان بتطهير ظاهر الانفخة .
60 السؤال:

هل يجوز الأكل من مطاعم الوجبات السريعة علماً بأنها تقول انها تذبح على الطريقة الاسلامية ؟
الفتوى:

يجوز اذا كان البائع مسلماً أو إطمأننت ان اللحم مأخوذ من مسلم أومن سوق المسلمين .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى