الوقف

الوقف – 6

151 السؤال:

مجموعة من المؤمنات منتمين لاحدى الحسينيات النسائية ، وكانت الادارة بيدهن ، ولكنهن لسن الوكيلات الشرعيات للحسينية ، وكن يجمعن اشتراكات شهرية من النساء ( رواد الحسينية ) من أجل اقامة الاحتفالات والدروس الدينية وغيرها من الانشطة الاسلامية ، وقد تجمع مبلغ كبير من ذلك ، وبعد سنين حدثت خلافات شخصية تم استبعاد تلك المجموعة عن الادارة واقامة الانشطة ، وحل مكانهن اخريات مؤمنات والمجموعة الجديدة كذلك ، وحتى الرجال ليس لديهم الولاية الشرعية على الحسينية ، والسؤال .. ما هو حكم الأموال الموجودة عند المجموعة الأولى ؟
الفتوى:

التصرف في اموال الحسينية يتوقف على اذن المتولي ، فان لم يكن لها متولي شرعي لزم مراجعة الحاكم الشرعي لتعيين متولي لها ، وأما الاموال المتبرع فيجوز التصرف فيها حسب ما تبرعوا له ، ولا يجب إعطاؤها للمتولي اذا لم يشترط ذلك المتبرعون .
152 السؤال:

قام بعض المؤمنين بوقف غرفة في داخل دارٍ مسجداً ، وعليه يتعذر الاستفادة من هذا المسجد حيث لا طريق له إلا عبر الدار المذكورة ، والواقف المذكور لم يعي هذه المسألة حين الوقف :
1 ) هل يتحقق هذا الوقف سواء صلي فيه أم لا ؟
2 ) هل يجوز بيعه بوجه من الوجوه ؟
الفتوى:

الوقف المذكور صحيح ، ولا يجوز بيعه .
153 السؤال:

لدينا وقفان يشكلان أرضاً زراعية واحدة ، ولكنهما بدون زرع وذلك لأحاطتها بمنازل سكنية قريبة ، ولم يستأجرا كمزرعة لصغر مساحتهما ، لم يؤجرا لمدة من الزمن ، واما الآن استأجرهما شخص واحد بمبلغ زهيد جداً وهو 500 ريال سعودي سنوياً واستخدمهما كموقف لسياراته وسيارة ابنائه ، سؤالي هو .. هل أستطيع بيع هذين الوقفين ليستخدما كأرض سكنية ، ومن ثم شراء وقفين أو وقف واحد يجمعهما معا « كبيت سكن مثلاً » لكي يكون الدخل السنوي لكلا الوقفين عشرون ضعف أجره حالياً أي ما يعادل 10000 ريال سعودي ؟
الفتوى:

لا يجوز البيع إذا أمكن الاستفادة بوجه آخر ، كالتأجير لبناء مسكن ونحوه أو البناء عليه وتأجير العمارة أو البيت ولو ببيع بعضها والبناء في الباقي .
154 السؤال:

هل قضاء دين الصوم بعد سنوات عدة لجهل الفرد بالامور الدينية توجب الكفارة ، والقضاء واجب ، وعند القضاء يكتفي بذلك ؟ وان كانت هناك كفارة .. فما هي ، وقضاء الصلاة ايضاً ؟ وعندي سؤال اخر .. ما المقصود بدفع المظالم ؟
الفتوى:

يجب عليه فدية تأخير القضاء عن عامه الاول ، ويكفي فيها دفع 750 غراماً لفقير حنطة او دقيقها لكل يوم ، ولايجب شيئ في تأخير قضاء الصلاة . والمقصود بالمظالم حقوق الناس والتي في ذمة الانسان ، ولايعلم مقدارها ولاصاجها .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى