الاطعمة والاشربة

الاطعمة والاشربة – 5

121 السؤال:

بناء على طهارة الكتابي ، هل يجوز الاكل من الطعام الذي يصنعه بيده ؟ علماً بان مكونات ذلك الطعام ليس من الامور المحرمة أو النجسة ؟
الفتوى:

نعم يجوز .
122 السؤال:

ما حكم شرب ماء الشعير الموجود في الجمهورية الاسلامية الايرانية والمُصدّر للدول الأخرى ؟
الفتوى:

يجوز شربه .
123 السؤال:

ما هو السويق ؟
الفتوى:

الطحين الناعم من الحنطة او الشعير .
124 السؤال:

ما حكم تناول القات ؟
الفتوى:

الظاهر انه من المواد المخدرة فيلحقه حكمها وهو حرمة الاستعمال اذا كان يضر ضررا بليغا ولو من جهة الادمان بل الاحوط وجوبا ترك الاستعمال حتى لو لم يكن مضرا إلاّ اذا كان هناك ضرورة وبمقدار الضرورة .
125 السؤال:

هل يجوز أكل الأسماك المعلبة المستوردة من دول إسلامية ..مع العلم بأن هذه الأسماك من ذوات الفلس ؟
الفتوى:

يجوز .
126 السؤال:

يوجد في الأسواق شراب شعير مستورد من الجمهورية الاسلامية فهل يجوز لنا شربه ,وهل يجوز شرب شراب الشعير المستورد من الدول الاسلامية الأخرى.. علما بأنهم لا يفرقون بين كونه فقاعا أم لا ؟
الفتوى:

يجوز اذا لم يكن موجباً للنشوة وهو السكر الخفيف .
127 السؤال:

بشكل إجمالي ، معظم اللحوم في مكة المكرمة والمدينة المنورة مستوردة من بلدان ( مثل البرازيل وفرنسا … ) حيث أنها رخيصة الثمن ولكننا نرى سيارات لتوزيع اللحوم المحلية هناك . فهل يجوز لنا الأكل من جميع المطاعم دون الحاجة للسؤال والفحص ؟
الفتوى:

يجوز .
128 السؤال:

هناك مطاعم صغيرة تقدم الأطعمة ومن ضمنها لحم الخنزير ولا نستطيع أحراز الطهارة في هذه الأماكن للشك لأن العامل نفسه الذي يعد طعام الخنزير وغيره من اللحوم أو الاسماك المحللة ,ما هو الحكم وتقدم الخمور في هذه الأماكن, فهل يجوز شراء الأكل أو الجلوس على مثل هذه الموائد ؟
الفتوى:

يجوز الأكل مع احتمال الطهارة ، ولا يجوز الأكل على مائدة يقدم عليها الخمر ، بل الأحوط وجوباً عدم الجلوس عليها .
129 السؤال:

ما هو رأيكم في ممارسة هواية صيد السمك ، علماً بأن السمك يصطاد كهواية وللأكل أيضاً ؟
الفتوى:

لا يحرم ولكنه إذا سافر لاجله فعليه ان يتم صلاته .
130 السؤال:

تبيع بعض المطاعم عندنا لحما أو دجاجا ياتي من بلدان غيرمسلمة ولاأعلم صحة تذكيته كالدجاج الفرنسي والبرازيلي وغيرها .. فهل نأكله ام لا ؟.. وهل نسأل البائع عن نوعه ، فإذا كان محلياً نأكله وإذا قال لنا بأنه اجنبي نتركه ؟
الفتوى:

إذا كان المستورد مسلماً وإحتمل إحرازه للتذكية جازالأكل ، وإذا كان البائع مسلماً ولم تعلم بأن ما يبيعة مذكى أم لا،نجاز الشراء والاكل .
131 السؤال:

هل هناك إشكال شرعي في استخدام الأجبان المستوردة من بلاد غير المسلمين والتي تحتوي على الأنفحة ؟
وهل صحيح ما يقال من أنها أي الأنفحة تستحيل الى مادة اُخرى أثناء صناعة الجبن مما يترتب عليه جواز استخدام تلك الأجبان ؟
الفتوى:

إذا صنعت بانفحة حيوان غير مذكى ولم تطهر ظاهر الأنفحة أو لم يعلم تطهيرها فهي نجسة ، ولا يجوز أكلها ولا مانع من استيرادها وبيعها لمن يستحلها . والأنفحة لا تستحيل بالتجبين .
132 السؤال:

هل يجوز اكل الطعام الذي اعدّه يهودي او نصراني ؟
الفتوى:

لا مانع منه مالم تعلم بتنجسه أو كان يشمل على لحم لم يحرز كونه مذكى .
133 السؤال:

هل يجوز الاكل من يد شخص اسماعيلي ؟
الفتوى:

يجوز إذا لم يظهر العداء لسائر الائمة عليهم السلام ولم ينكر ضرورياً من ضروريات الدين بحيث يعود إنكاره الى تكذيب الرسول صلى الله عليه وآله وسلم بعض ما بلغه عن الله تعالى .
134 السؤال:

عندنا نوع من انواع الشبس بينتج باليابان وهذا الشبس يحتوي على الربيان فما حكم اكله ؟
الفتوى:

يجوز اكله .
135 السؤال:

ما هو رايكم في شرب البيبسي او الكوكاكولا أو اي مشروب غازي ؟
الفتوى:

لا بأس بشرب كل مشروب لم يثبت ان شربه ولو بكميات كثيرة ، موجب للإسكار.
136 السؤال:

ما هو حكم تقطيع الخبز الكبير بالسكين ، او المقص ، لتسهيل التقديم ، وحسن منظره ؟
الفتوى:

نهي عن ذلك في بعض الروايات ، وحمل على الكراهة .
137 السؤال:

انتشرفي بلادنا عادة تناول الحبوب المسهره ، وخصوصاً بين السائقين ، وكذلك بعض الشباب ، وهذه الحبوب ، لها أثار جانبية ، ومنها عدم القدرة على النوم ، عدم التركيز والهلوسة من عدم النوم ، وصارة هذه عادة كثير من الشباب.. فما حكم سماحتكم في تناول هذه الحبوب ، بغرض السهر، لان مهنته السياقة ، أو فقط بغرض السهر ؟
الفتوى:

لا مانع من استعمالها ، إلا إذا خيف ترتب ضرر بليغ عليه ، ولو في المستقبل .
138 السؤال:

ما حكم تناول الأطعمة المستخدم في أعدادها الواين Wine .. وهل هناك فرق بين كونه مضافا إلى طعام يؤكل بارداً ، وطعام لن يؤكل ، حتى يتعرض الواين إلى طبخ بدرجة حرارة الغليان ؟
الفتوى:

حرام .
139 السؤال:

هل أكل لحم الخنزير لابني البالغ من العمر خمس سنوات يعتبر حراماً أم لا أم جائزاً ؟
الفتوى:

غير البالغ لا تكليف عليه شرعاً ,ولكن يجب ردعه عنه .
140 السؤال:

يوجد لدي دواء نسبة الكحول فيها 10%, هل يجوز شربه في غير الضرورة والاضطرار ؟
الفتوى:

لا يجوز اذا كان الكحول المذكور مسكراً .
141 السؤال:

ما حكم من أكل فاكهة من بستان ، ثم أخذ منها إلى بيته ؟
الفتوى:

ضامن لما أخذ دون ما أكل ، إذا لم يكن للبستان جدار أو سياج ، ولم يظن كراهة المالك ، ولم يكن المالك قاصراً ، وإلاّ فالأحوط الضمان .
142 السؤال:

متى يجوز ذبح المولود الجديد من الماشية.. فهل يجوز ذبحها في اليوم الأول ، أم بعد عدة أيام محددة ؟
الفتوى:

لا حدّ له .
143 السؤال:

ما حكم من أكل لحم خنزير، وهو لا يعلم قبل أن يأكله ؟
الفتوى:

يغسل ظاهر فمه وما أصابه .
144 السؤال:

ما حكم من أكل لحم غير مذبوح على الطريقة الإسلامية ، وهو لا يعلم ؟
الفتوى:

كسابقه .
145 السؤال:

ما حكم من أكل من المطاعم التي يعمل فيها عمال جميع الديانات ، حيث إننا لا نأكل غير السمك ، السؤال : فهل ما يقدمونه لنا يكون طاهراً أم ماذا ؟
الفتوى:

طاهر، ما لم تعلم بتنجسه .
146 السؤال:

ما حكم من أكل لحم حلال ، ولكن الذي طبخ الأكل ، كافر ؟
الفتوى:

إذا كان الطباخ من أهل الكتاب ، فهم محكومون بالطهارة . وإن كان من غيرهم ، فلا ينجس الطعام إلاّ إذا علمت بأصابته أياه برطوبة .
147 السؤال:

نحن هنا في بلاد الغربة ، نذهب للمذبح لتوفير اللحوم ، للاخوان الشيعة في هذه البلاد ، ومنها نستفيد بعض الفائدة . وعندما ذهبنا للذبح بأحدى المذابح ، وجدنا ان السكينة معلقة بالكهرباء ، اي متصلة ، علماً إنهم يدعون ان الكهرباء غير قاتل ، وعندما نذبح الدجاج ، لايصدر من بعضه اي حركة.. فهل يعتبر الذبح شرعياً ولا إشكال فيه ؟ هذا أولاً .. وما رأيكم بذبح المكائن وان لم يتوفر شرط القبلة ، بل الضاغط على الزر مسلم ؟
الفتوى:

يحل اذا كان الحيوان حياً حين الذبح ، وان لم تصدر منه حركة . وأما الذبح بالمكائن ، فيحل به الحيوان ، اذا كان السكين حديداً على الاحوط ، وكان الضاغط على الزر مسلماً ، وسمى اسم الله تعالى حين الذبح ، وان ذبح بتسمية واحدة ، عشرات من الحيوان ، ويجب الاستقبال ايضاً ، الا اذا كان الذابح ، لا يعتقد بوجوب الاستقبال .
148 السؤال:

يوجد في الاسواق شراب الشعير مضافاً اليه أعشاب ونكهة الليمون في بعض الدول الاسلامية ومكتوب عليه بترخيص من سويسرا ,هل يجوز شرب ماء الشعير المستورد من البلاد الاسلامية ومن ضمنها جمهورية إيران الاسلامية التي تصنع الشعير بنكهة الليمون أو الفراولة ?
الفتوى:

ماء الشعير الذي لا يسكر ولا يوجب النشوة حلال .
149 السؤال:

يوجد عندنا في الجمعيات التعاونية والمطاعم دجاج مستورد من البرازيل والدنمارك وهولندا ومكتوب عليه ذبح وفق الشريعة الاسلامية ,هل الاكل من هذه الدجاج حلال أم حرام أم فيه إشكال؟
الفتوى:

الكتابة لا تكفي إلا اذا اوجب الاطمئنان ولكن اذا اخذته من مسلم واحتملت انه قد احرز تذكيته جاز اكله .
150 السؤال:

ما حكم اكل الحلويات ، التي تحتوي على مادة الجيلاتين البقري ؟
الفتوى:

لا يجوز تناولها مع عدم إحراز كون ذلك الحيوان ، مذكى بطريقة شرعية ، حتى فيما لو كانت مستخلصة من عظامه على الاحوط . نعم مع العلم لطرو الاستحالة ، على موادها الاولية في عملية تضيعها كيميائياً ، فلا بأس بتناولها مطلقاً ، كما لابأس باضافة شيء منها الى الطعام بمقدار مستهلك فيه ، مع الشك في تذكية ذلك الحيوان .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى