الوصية

الوصية – 4

91 السؤال:

شخص اوصى في ان لا يباع البيت ما دامت زوجته على قيد الحياة .. فهل يجب تنفيذ هذه الوصية ؟
الفتوى:

تحسب اجرة المثل لسكن الدار بمقدار العمر المتعارف للزوجة ، فإن كان مع بقية وصاياه اكثر من الثلث توقف نفوذ الوصية في الزائد على الثلث على اجازة الورثة .
92 السؤال:

هل يجب كتابة الوصية أمام شهود ؟.. وهل يجب إخبار الموصي بأنه هو من أود أن ينفذ الوصية ؟
الفتوى:

لايجب شيء منها .
93 السؤال:

كيف تكون الوصية التي على الإنسان عملها .. وكيف تكون صياغتها ، أرجو موافاتي بالصيغة التي تكتب فيها الوصية ؟
الفتوى:

تستحب الوصية ، وليس لها صيغة خاصة ، فلك أن توصي بما تريد ، فلك أن توصي بما عليك من دين ، أو واجبات شرعية ، وان يصرف ثلث أموالك في وجوه الخير ، أو توصي لأحد من أقاربك أو غيرهم بمال ، أو توصي بالولاية على أطفالك القصر ، ونحو ذلك .
94 السؤال:

أوصى والدي قبل وفاته أن ثلث الإرث له يصرف في الأعمال الخيرية التي يرجع ثوابها له
.. هل يجوز لي أن آخذ من ثلث والدي ؟
الفتوى:

يجوز إن كنت فقيراً مستحقاً .
95 السؤال:

أنا الوصي من قبل والدي المرحوم ، وأخواني في يدهم التركة ، وعندما أردت أن انفذ الوصية منعوني عن ذلك ، واوجدوا العراقيل امام انجازها ، ولم استطع معرفة ما عند الوالد المرحوم ، ولم يسمحوا لي بذلك ، واستمر الحال فترة من الزمن مما دفعني الامر الى احالة الموضوع الي المحكمة ، وللأسف فإن بعضهم حضر ، والبعض لم يحضر ، وبالخصوص من عنده تركة المصوم هذا وقد حاولت معهم وامهلتهم ، لكن وللأسف لم يستجيبوا ، وبقوا على عنادهم ولم استطع أن افعل شيئا ..
فهل تبرء ذمتي ، ويسقط الواجب عني في تنفيذ الوصية ؟
الفتوى:

تبرأ ذمتك إذا لم تتمكن من تنفيذ الوصية ، حتى بمراجعة المحاكم المدنية .
96 السؤال:

هل للوصي أن يقترض اموالاً للقيام بمشاريع للميت ، ثم يستوفي الاموال من الثلث ؟
الفتوى:

لايجوز .
97 السؤال:

هل كتابة الوصية واجبة ؟
الفتوى:

لا يجب ، نعم إذا كان عليه تكاليف وحقوق ونحوها لا يمكنه اداؤها ، لزمه الاستيثاق من إدائها بعد وفاته على تفصيل مذكور في الرسالة العملية .
98 السؤال:

أنا وصي أبي ن وقد أوصى بأن ثلثه يخرج منه صلاة من دون أن يحدد عدد السنوات ، وصيام من دون أن يحدد عدد الشهور ، وتبرع لمسجد وحسينية من دون أن يحدد المبلغ ، ودفع مظالم من دون أن يحدد البلغ .. كيف يتم توزيع الثلث على الصلاة والصيام والتبرع ودفع المظالم ؟.. وهل يصح إعطاء مبلغ دفع المظالم لأبناء وبنات المتوفى حيث يصدق عليهم أنهم فقراء لا يملكون قوت سنتهم ؟
الفتوى:

يستأجر بمقدار ما يحتمل إشتغال ذمته به ، وكذلك في رد المظالم ، ويدفع الباقي لبناء المسجد والحسينية ، ويجوز إعطاء المذكورين من رد المظالم إن كانوا فقراء .
99 السؤال:

اذا اوصى الميت بأن يصرف ثلثه في البر والخيرات .. فهل يتصرف الوصي بصرفها على ما يراه مناسباً ، أو انه يسلمه الى المرجع ، أو وكيله لصرفه ؟ واذا كان يجوز للوصي ان يصرفه وكان لديه حسينية وقف من ذلك الميت ، واحتاجت الى الترميم والصيانة والاعمار وبعض الشؤون المختصة بها .. فهل يجوز صرفه فيها ؟ واذا كان احد الورثة طالب علم أو فقير أو احتاج أحد الورثة .. فهل يجوز اعطائه من هذ المبلغ ؟
الفتوى:

يصرفه فيما يراه من وجوه البر ، ويشمل الموارد المذكورة في السؤال ، ولكن إذا كان أحد الورثة فقيراً حال الوصية ، وعلم به الموصي ولم يوص له ، فلا تشمله الوصية .
100 السؤال:

اذا اختلف الوصي والناظر في جهة الصرف .. فهل يرجع الى الوكيل في الصرف ، أو يقسم المال ، أو يعطى الناظر جزئا منه يصرفه على مَنْ يراه من المحتاجين ؟
الفتوى:

يصرف في الموارد التي يتفقان عليها .
101 السؤال:

هل يجوز للوصي والوكيل تسليم ثلث البر والخيرات الى الوكيل في صرفه ؟ واذا كان هنالك من الورثة من هو محتاج الي المعونة والمساعدة .. فهل يجوز والحال هذه ، اذا كان الوكيل سوف يصرفه على غير الورثة ؟
الفتوى:

يجوز في كلا الحالتين مع الوثوق بالوكيل .
102 السؤال:

جدتي اوصت بفاضل الثلث لاثنين من ابنائها بعد تنفيذ وصاياها ، وقد توفي احد الوصيين في حياتها ، وكانت تنوي استبدال الوصية ، وجعل الولد الحي وصياً لها له فاضل الثلث ، الا ان الموت لم يمكنها من اتمام الوصية الجديدة .. فهل يسقط حق ابنها المتوفي في حياتها في نصف فاضل الثلث ويتحول لاخيه الحي ، ام يصبح من حق ورثة المتوفي ؟
الفتوى:

إذا لم تبدل وصيتها ولو لفظاً ، فالمال لورثة الموصى له المتوفي مع قبولهم .
103 السؤال:

اذا أوصى الميت بأن يصلى عليه من ثُلثِةِ ( خمسون عاماً) إضافة إلى اُمور عبادية اُخرى ،فتباطأ الورثة في تطبيق الوصية بسب الخلاف الواقع بين الورثة ، علماً بأن الميت قد خلف أموالاً في البنك ، وقد جمدت الاموال حتى يصطلحوا الورثة ويتفقوا .. فما هو الحكم هنا ، علماً بأن الوصي أراد الاسراع في توزيع التركة وتطبيق الوصية ؟.. فهل يكون الوصي في هذه الحالة مأثوماً هنا ، ام أن جميع الورثة ما عدا الوصي ؟
الفتوى:

الواجب على الوصي هو المبادرة الى العمل بالوصية ، فهو الآثم ، وكذلك من منعه من العمل بها .
104 السؤال:

رجل أوصى بثلث تركته قبل موته في حال صحته بأعمال خيرية ، وزاد من ثلثه مبلغ قدره 8000 دينار .. فماذا يصنع بها الوصي ؟.. وكيف يتصرف بها ؟
الفتوى:

يصرفها في وجوه البر .
105 السؤال:

لو أن رجلاً أوصى ببستانه أنه وقف على ذريته صاغراً عن كابر ، ولما توفي خلف ثلاثة أولادا .. فهل يجوز لهم أن يقسموا البستان عليهم ، ويبقى قسم كل واحدٍ منهم وقفاً على ذريته ؟
الفتوى:

لا يجوز .
106 السؤال:

هل يجوز للمرأة ان توصي خطياً بجميع ذهبها الى بنتها الصغرى ، علماً بأنها قد أعطت لكل من بناتها مصوغة ذهبية عند زواجهن ، وأيضاً أوصت بمصوغة ذهبية لبنتها الصغرى عند الزواج ، وعندما توفاها الله ظهر انها أوصت خطياً بجميع مصوغاتها الى بنتها الصغرى .. فهل يجوز ذلك أم لا ؟.. وما هو الحكم الشرعي في كل ذلك ، وما يترتب عليه ؟
الفتوى:

تضم الى بقية وصاياها ، وتنفذ بمقدار ثلث التركة ، ونفوذ الباقي يتوقف على إجازة الورثة .
107 السؤال:

شخص توفى ولم يترك وصية ، لكن بعد وقت قصير من وفاته قال شخص واحد فقط ، وهو ثقة انه سمع المرحوم يقول ثلثي لي ( الثلث يصرف لي لاعمال خيرية ) .. فهل نعمل بقول الشخص الذي يقول انه سمعه يقول : ان ثلثي لي ويتم اخراج الثلث ؟ بمعنى آخر .. هل قول شخص واحد بينة ويعمل به ، أم لابد من شخصين عادلين ؟
الفتوى:

إذا حصل الوثوق بقوله لجميع الورثة عملوا بقوله ، وإذا وثق بعضهم دون بعض وجب بالنسبة لمن وثق وأقرّ به في ثلث حصته دون من لا يثق به .
108 السؤال:

ما حكم تنفيذ وصية من وصيه غير الولي ، علماً أن الولي لا يعلم عنها شيئاً ، ولم يكن نص الوصية موجوداً كتابياً بعد الوفاة مباشرة ؟
الفتوى:

إذا ثبت شرعاً انه وصى بذلك أو وثق بها لزمهم العمل بها .
109 السؤال:

ما حكم تنفيذ وصية من وصى بعدم قراءة قارئ معين في مراسم التعزية ( الفاتحة ) ، وعدم حضوره فيها على الرغم أنه قريبه ؟
الفتوى:

لا يجب تنفيذها إذا لم يكن المجلس قد اقيم بماله وحسب وصيته ، وإلا لم تجز دعوته للقراءة ، واما حضوره فلا يحرم ، إذا لم يكن المجلس في ملك الموصي .
110 السؤال:

ما حكم إقامة مراسم تعزية ( الفاتحة ) على روح شاب مؤمن للمرة الثانية من دون استئذان من وليه ، علما أن المقيم هو الوصي للمرحوم لإقامة تلك المراسم ؟
الفتوى:

لا مانع منه .
111 السؤال:

والدي توفى منذ أثنين وخمسين عاماً ، وله وصية فيها يقرأ له جزء من القرآن يومياً ، وهذا ينفذ من ثلثه ، وبعد القسمة بين الورثة تم الاتفاق على أن من يأخذ المزرعة الصغيرة هو الذي يتحمل دفع ايجار الى من يقرأ الجزء ، ولكن في هذه الأيام ثمن المزرعة غير كافي لأعمار المزرعة ، وقد توقفت قراءة الجزء من القرآن منذ سنوات .. فما هو التكليف ؟
الفتوى:

إذا لم يوقف شيئاً ليصرف ريعه على ذلك ، ولم يوص بإبقاء عقار ونحوه لذلك ، ولم يبق من ثلثه شيء ، فلا يجب الإستمرار .
112 السؤال:

ما حكم تنفيذ وصية من وصيه غير الولي ، علماً أن الولي لا يعلم عنها شيئاً ، ولم يكن نص الوصية موجوداً كتابياً بعد الوفاة مباشرة ؟
الفتوى:

إذا ثبت شرعاً انه وصى بذلك ، أو وثق بها لزمهم العمل بها .
113 السؤال:

ما حكم تنفيذ وصية من وصى بعدم قراءة قارئ معين في مراسم التعزية ( الفاتحة ) وعدم حضوره فيها ، على الرغم أنه قريبه ؟
الفتوى:

لا يجب تنفيذها إذا لم يكن المجلس قد اقيم بماله وحسب وصيته ، وإلا لم تجز دعوته للقراءة ، واما حضوره فلا يحرم ، إذا لم يكن المجلس في ملك الموصي .
114 السؤال:

ما حكم إقامة مراسم تعزية ( الفاتحة ) على روح شاب مؤمن للمرة الثانية من دون استئذان من وليه ، علما أن المقيم هو الوصي للمرحوم لإقامة تلك المراسم ؟
الفتوى:

لا مانع منه .
115 السؤال:

شخص كان في حياته مواظباً على صلاته ، ومن المحتاطين في اُمور دينه ، ومع ذلك أوصى أن يصلى عنه عدداً من السنين ، ونفذت وصيته في كامل السنين ، وأوصى كذلك أن يوقف عنه عقاراً له ليصرف بعضه في الصلاة :
ويسأل الوصي الذي يقطع بفراغ ذمة الموصي من الصلاة عن أمره :
أولاً : هل يجب عليه أن يستمر في دفع الجزء المعين من ريع الوقف للصلاة عما في ذمة الموصي ، مع أنه يقطع فراغ ذمته كما ذكرنا ، ثم صرف الجزء المعين من الريع في الصلاة .. هل ينتهي بأمد ما ؟ وإذا فرض لزوم استمراره بدفع هذا الجزء من الريع في الصلاة .. فهل يستمر في دفعه في صلاة مستحبة مثلاً ، علماً أنه ليس في نص الوقفية ثمة قرينة تشير إلى ذلك ، فالعادة الجارية عند عامة الناس أن يوصوا في الإنفاق في الصلاة الواجبة وإفراغ الذمة منها ، وليس في صلاة مستحبة .
الفتوى:

إذا كان ظاهر الوقف ان المراد صرف ذلك المقدار في الصلاة الموصى بها أولاً ، فلا يجب الصرف بعد الانتهاء من ذلك المقدار ، بل يصرف في وجوه البر ، وكذا إذا كان ظاهره إرادة الاستيجار للصلاة الواجبة ، مع فرض عدم إحتمال بقاء شيء في الذمة ، وكذا إذا كان الاطلاق منصرفاً الى ذلك كما هو الظاهر .
116 السؤال:

شخص يقول اوصي والدي المرحوم باقامة تعزية اسبوعية في بيته ، وخصص مبلغاً معيناً ضمن ما اوصي من الثلث ، السؤال .. هل يجوز بيع هذا البيت باعتباره ملكاً لورثة الميت ؟.. وماذا عن تنفيذ الوصية في حال جواز البيع ؟
الفتوى:

يجوز البيع ، إلا إذا كان ظاهر الوصية إقامة التعزية في نفس البيت ، وأجاز الورثة ذلك .
117 السؤال:

إذا مات الوالدين ارفق صلاحية الحضانة ، ولم يكن للطفل جد ، أو لم تكن له صلاحية حضانة الطفل .. فلمن تكون الحضانة ؟
الفتوى:

إذا لم يكن وصي ، فالأحوط وجوباً ان يتفق الأقارب على شخص لحضانته ، ويستأذن الحاكم الشرعي به .
118 السؤال:

نحن أربعة اخوة وأربع أخوات ، ترك والدنا المتوفي لنا إرثا يتمثل في بعض المال وأرض ، وقد خصص في وصيته الثلث من هذا المال مع ثلث الأرض ، كوقف لعمل الخيرات لروحه الشريفة والباقى يكون للورثة ، ويتمثل الثلث الموقوف للوالد من بناء أو عقار يتكون من ثلاث شقق مؤجرة ، وأرض خالية مقابل البناء ، وقد ارتأى أو أجمع الاخوة وهم الورثة فى بيع الأرض المخصصة لهم ، مع العلم بأنه تم تقسيم الأرض إلى وثيقتين ، واحدة ستكون للورثة واخرى ستكون للثلث ، والسؤال هنا هو انه .. هل يمكن أن نبيع الارض المخصصة للورثة مع الثلث المخصص لروح الوالد رحمه الله كقطعة واحدة ، وإستخراج قيمة الثلث من المجموع الكلي للبيع ، وجمع قيمة الثلث مع ثلث الأموال ، والتصرف به من خلال إستثماره ، أو إستخدامه لشراء أو بناء عقار آخر أكثر جدوى وفائدة لثلث الوالد لعمل الخيرات ، حيث أنه بعد بيع الورثة لقسمهم المخصص ، وهو الأكبر سيكون دخل العقار المخصص لثلث الوالد لعمل الخيرات ضعيفاً ، ولا يغطي قيمة صيانته ، وخصوصاً على المدى البعيد ، فنرجوا منكم التفضل بالرد على إستفسارنا بأسرع وقت ممكن إن شاء الله .. ونحن مستعدون بتزويدكم بكامل البيانات الخاصة من خرائط توضيحية عن كامل الأرض إذا أردتم ذلك ، أو أي توضيح أكثر ؟
الفتوى:

لابد من ملاحظة الوصية لنرى هل أوصى بابقاء الأرض ، أو العقار ، أو أوصى بصرف الثلث للخيرات ، فان أوصى بالصرف فقط وجب تثمين الكل ، ودفع الثلث من المجموع من دون تأخير .
119 السؤال:

انتقلت والدتي الى رحمة الله من سنتين ، وجعلتني وصياً لها ، وانا اوسط أبنائها ، وهي تطلبني واخواني بمبلغ بمبالغ من المال ، تطلب من الكبير أربعة وعشرون ألف ، والثاني خمسة عشر ألف ، ومني ثلاثون ألف ، والآخر خمسة الاف ، إلا ان الأخ الأكبر لا يستطيع الدفع لأنه لا يعمل ، وأحياناً كثيرة لا يملك حتى قوت يومه ، والأصغر دفع لي الخمسة الاف ، والوالدة رحمها الله طلبت في وصيتها قضاء صلاة وصيام ورد مظالم وإقامة عزاء ، للرجال ثلاثة أيام وللنساء سبعة أيام ، يقرأ فيها مأتم أبي عبدالله الحسين علية السلام ، والمتبقي ينفق في أعمال الخير خصوصاً المآتم الحسينية ، وعملت بالوصية في أيام العزاء التي أوصت بها ، ودفعت لقضاء خمسة عشر سنة صلاة مرسلة :
1 هل يجب عليّ مطالبة أخي الكبير الذي لا يستطيع الدفع ؟
2 أنا غير متمكن الآن من الدفع ، ولذلك لانه يخصم من راتبي مبلغ لسداد الديون .. فهل يجب عليّ الإستدانة لدفع المبلغ المطلوب مني ؟
3 الوالدة رحمها الله لم تترك سوى المبالغ التي ذكرتها في الرسالة .. فهل يعتبر ذلك ارثاً وبالتالي اعتبره حقاً لاخوتي ولي ؟
4 دفعت ما انفقت في تكاليف العزاء من عندي .. فهل يحق لي ان اعتبره من تركتها ؟
الفتوى:

1 لا يجب .
2 يجب الاستقراض إذا لم يكن حرجياً عليك .
3 نعم ، يعتبر ارثاً لكم ، إلا ثلث المال ، فانه مورد للوصية وان لم تصرح بالثلث ، إلا ان وصيتها تنفذ في الثلث فقط ، وفي الزائد على الثلث يتوقف على إجازة الورثة .
4 إذا قصدت التبرع ، فلا يجوز احتسابه من التركة ، وان لم تقصد فيجوز احتسابه من الثلث المذكور من حيث انه من بنود الوصية .
120 السؤال:

هل يحق لي الكتابة في وصيتي للورثة الفقرات التالية :
* صالحت زوجتي ( فلانة ) على أن تملك بعد مماتي جميع أثاث وآنية المنزل الذي تسكنه ، واشترطت لنفسي الخيار ما دمت حياً .
* لزوجتي آنفة الذكر وأبنائي وبناتي القصر وبناتي غير المتزوجات خيار السكن بعد مماتي في منزلي الذي يحمل قطعة رقم ( محدد ) ، في حي ( محدد ) ، بمدينة ( محدد ) ، دون إيجار ما داموا على قيد الحياة ؟
الفتوى:

لا مانع منه ، ولكن إذا صالحتها على ذلك فانها تعد وصية ، ولا تنفذ إلا في ثلث المال ، فتحسب منه ، ولا حاجة إلى جعل الخيار لنفسك ، إذ انها لا تملك حال حياتك ، والوصية الثانية لا مانع منها ايضاً ، ولكنها كسابقه يخرج من الثلث باحتساب اُجرة المثل بمقدار عمرهم المتوقع ؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى