الوصية

الوصية – 3

61 السؤال:

توفيت إمرأة ووجد بعد أسبوع من دفنها في وصيتها أنها تطلب قراءة قرآن على قبرها لمدة يومين ، وعادة عندنا أن القراءة بعد الدفن مباشرة .. فما يعمل بوصيتها ؟
الفتوى:

يعمل بوصيتها بعد ذلك .
62 السؤال:

هل يجب الوفاء بوصية المتوفاة فيما لو أوصت بدفع كفارة حيض ؟.. ما مقدار كفارة الحيض الكبرى بالغرام الذهب ؟
الفتوى:

نعم يجب ، ومقدارها 48/3 غرام من الذهب المسكوك .
63 السؤال:

هل يجوز للشخص أن يوصي أن لا يحضر ابنائه وبعض اقاربه أو بعض الافراد والمخصوصين تشيعه أو مراسم دفنه وأن لا يقيم أبنائه العزاء عليه ، وإذا أوصى هل تكون الوصية واجبة التنفيذ ، وهل يجب على الوصي إبلاغ أولئك المقصودين بالوصية ، أم أن مثل هذه الوصايا تكون غير نافذة؟
الفتوى:

يجوز أن يوصي ولا يجب تنفيذه ولا يجب على الوصي الابلاغ إلا إذا وعد الموصى بذلك ، فالاحوط وجوباً الوفاء بما وعد .
64 السؤال:

عكف الشيعة الإمامية على وصية بان يدفنوا في الغري بالنجف الاشرف .. وفي بلدي مات اشخاص وتركوا وصايا بان يدفنوا بالنجف ، وقد مر على موتهم اكثر من 10 سنوات وهم مدفونون في صناديق خشبية في داخل حفرة على ان ينقلوا الى العراق ، ونتجية للأوضاع السائدة والتي يتعذر معها نقلهم الى العراق .. فماذا نفعل في هذه الحالة ؟ .. هل يتم استخراج بقايا اجسادهم ودفنهم في قبور اعتيادية ، أم يظلوا على حالهم ريثما تسهل الامور وينقلوا الى العراق ؟ واذا لم تسهل الامور .. فماذا نفعل ؟
الفتوى:

هم مدفونون بدفن صحيح وان كانوا في صناديق .. ولا وجه لاخراجهم للنقل الى المشاهد المشرفة ، فأنه نبش غير جائز.. ويشكل صحة الوصية بالنبش ، والمفروض ان النقل حين الموت غير مقدور .
65 السؤال:

اوصى والدي بصرف مبلغ في اقامة العزاء على سيد الشهداء -أرواحنا فداه- ، ومبلغ للصلاة والصوم ، ومبلغ يدفع خمساً وردّ مظالم . وقد دفعت جانبا من هذه المبالغ الى مكتبكم الكريم في قم المقدسة واستمهلتهم في دفع البقية فهل ما فعلته صحيح ؟
الفتوى:

لم يتضح سبب الاستمهال هذا ، فإن كان المبلغ موجوداً فلا يجوز تأخير تنفيذ الوصية .
66 السؤال:

أعمل في أحدى المؤسسات المصرفية ، وحسب النظام المتبع في هذا البلد هو أن يحصل الموظف على راتب شهري معين بعد التقاعد عن العمل ويستمر هذا الراتب للورثة بعد الوفاة ، وإني أرغب في أن أوصي بصرف جزء صغير من هذا الراتب شهرياً بعد الوفاة إلى شقيقتي الأرملة التي تعول عدد كبير من الأطفال ، علماً بأن الجزء المتبقي يكفي عائلتي إن شاء الله ، واني لااستطيع اخذ موافقتهم على تلك الوصية لأن معظمهم صغار وأن شقيقتي في أمس الحاجة لمثل المساعدة ولكي لا تمد يدها للغير .
فهل تكفي الوصية بذلك ؟ علماً بأن ذلك سيزيد على ثلث الميت لأن ذلك سيستمر وهل يلزم الوصي بتنفيدها ؟
الفتوى:

لا تصح الوصية في ذلك ، حتى بالنسبة إلى الثلث .
67 السؤال:

رجل أوصى قبل وفاته بأربعة عشر سنة تقريباً ومن جملة ما أوصى به :
البند التالي رقم ( 7 ) الذهب والمجوهرات المصوغات الموجودة من الحلي في البيت فهو كله إلى بناتي هبةٍ مني لهن في حال حياتي لا ينازعهن فيه أحد من الورثة وقد جعلت أمور توزيعه عليهن وتقسيمه بينهن بيد زوجتي والدتهن ( خديجة ) . الورثة كلهم موافقين على هذا الأمر ، ولكن الرجل المتوفى ورث بعد مدة من بعض أهله الذين توفوا لاحقاً بعد كتابة الوصية المزبورة ذهباً آخر ففي الذهب اللاحق وقع النزاع والخلاف بين الورثة الذكور والأناث مع أنه بين وفاته وبين إستلام الموروث اللاحق مدة طويلة لا تقل عن سبع سنين تقريباً ، فهل العبارة تكون شاملة للذهب اللاحق ؟ مع العلم أنه لو أراد أن يستثني الذهب اللاحق الأخير لفعَل ، ولكنه توفي من غير أن يستثني أو يغير في الوصية . لذلك نرجوا الإجابة كتبية لإقناع الورثة المعنيين بالأمر … ؟
الفتوى:

الهبة لا يمكن أن تشمل الذهب اللاحق .
68 السؤال:

هل يحق للوصي التصرف باموال الوارث التي بقيت عنده وديعة على رغم تكرار مطالبته بها ولمن تكون عوائد هذا الملك ؟
الفتوى:

لا يحق التصرف من دون اذن المالك وعوائد الملك المذكور لمالكه .
69 السؤال:

توفي أحد المؤمنين منذ عدة سنين ، وخلف تركة عبارة عن نخل وبيت وعليه ديون وموصى بالثلث وإلى الآن لم ينتهي الموضوع ، وخلال هذه السنين أجرت هذه العقارات وكذا صرفت عليها مبالغ ، فلمن تكون إيراداتها ؟ فلا الدين سدد بالكامل ولا الوصية وعلى من تكون مصاريفها ؟
الفتوى:

يجب على الوصي إداء الدين من أصل المال وصرف الثلث في موارد الوصية ، وإذا كانت العقارات قد أجرت فإن ثلث الأجرة ايضاً من الثلث ويصرف في موارده . وتخرج المصاريف من نفس وارد العمارات .
70 السؤال:

إمرأة لها خمسة أولاد وتملك قطعة من الأرض ، أوصت لأحد أولادها وجعلته الوصيّ ، بحيث تخرج مصارف إنفاذ الوصية من الأرض ثم تقسم الأرض على أولادها الخمسة ، فقام الوصيّ والورثة الباقين بتنفيذ كل الوصيّة إلاّ فقرة واحدة وهي إجارة صلاة لمدة خمس سنوات حيث أمتنع الأخوة الأربعة من إخراج الأجارة مدّعين أن والدتهم صلت عن نفسها في حياتها مع أنها لم تغيّر شيئاً في الوصية التي عند الوصيّ وهو أخوهم الخامس ، ثم قام الأخوة الأربعة بتقسيم الأرض بدون إذن الوصيّ :
والمطلوب :
1 وقع بيد الوصيّ مبلغاً من المال يخصّ أحد الورثة والمال ليس من نفس الإرث فقام الوصي بإخراج إجارة سنة صلاة عما يترتب على ذمة الوارث وإرجاع ما تبقى من المال ، والوارث يطالبه بإرجاع كل المال علماً أن مبلغ الإجارة دفع لأحد الأشخاص وأدّى الصلاة فهل يجب على الوصي إرجاع المال لأخيه الوارث أم أن تصرفه صحيح على إعتبار المقاصّة ؟
2 أنّ الوصيّ لا يستطيع إجبار الورثة على إرجاع الأرض ، والورثة يمتنعون عن دفع ما عليهم لتنفيذ الصلاة ، فهل يترتب على الوصيّ شيء أم تبرء ذمته إذا صلى أو إستأجر لسنة واحدة ويتحمل الورثة الأربعة الآخرون مسؤولية صلاة السنوات الأربع ؟
3 لو أقام الوصيّ دعوى شرعية لإرجاع الأرض وإكمال الوصية ثم تقسيمها فهذه الدعوى سوف تتطلب مبلغاً من المال ، فهل يخرج المبلغ من الإرث أم من الوصيّ وباقي الورثة أم يتحمله الورثة الباقون حيث أنّ الدعوى بسبب إمتناعهم عن إكمال الوصية ؟
الفتوى:

1 لا يجب عليه إرجاعه .
2 لا شيء عليه أكثر من إستئجار سنة واحدة .
3 لا يجب عليه إقامة الدعوى في هذا الفرض وإذا أقامها فإن مؤونتها عليه .
71 السؤال:

اذا اوصى بثلث أمواله فهل يشمل ذلك ديته أيضا ؟
الفتوى:

نعم يشمل .
72 السؤال:

قبل وفاة والدتي اوصت بأن ما لديها من مال يكون للبنات فقط ، ولا ورث للاولاد ووافق الجميع ، وبعد وفاتها وزع المال على البنات ، وانا ( احد الابناء ) لدى اسهم قيمتها 2000 ريال ، مع العلم ان نصيبي في الورث اكثر من 3000 ريال .. فهل يجوز لي اخذها ( دون علم اخواني او خواتي ) ؟
الفتوى:

إذا كنت قد قبلت الوصية فلا يجوز لك الرجوع ، ولا أثر لرجوعك .
73 السؤال:

رجل توفي وأوصى بما يلي :
«…. وما تبقى من الثلث ويقرأ قراءة حسينية ، وتقوم بذلك ابنته فلانة بنت فلان ، وبالنسبة للجزء الخاص به من سدس البيت ( الذي ورثه من ابنه ) فيقرأ به قراءة حسينية ، وتقوم به ابنته الوحيدة …..»
الحالة :
ابنة المتوفى كبيرة في السن ، ولا تستطيع تنفيذ تلك الوصية لوحدها .
1 فهل يجوز للوصي ( حفيد المتوفى ) تقديم ذلك المبلغ الى احدى الحسينيات الموجودة دفعة واحدة للمساهمة في تغطية نفقات القراءات الحسينية ، نيابة عن ابنة الموصي ؟
2 وفي حالة الجواز ، فما هي المصاريف التي يجب فيها صرف ذلك المبلغ ، مثال ، اجور الخطيب ، مصاريف الكهرباء للحسينية ، مصاريف الضيافة للحسينية ، والى غير ذلك من المصاريف ؟
3 ام هل يلزم باقامة تعزية حسينية مستقلة بنفسه ؟
الفتوى:

يجوز للوصي قيامه به ويكفي إقامته في حسينية ولكن يدفع به اجور الخطيب ومصارف اقامة المجلس .
74 السؤال:

توفي رجل وكانت تركته بيتاً واوصى بالثلث للخيرات ، ويرغب أحد الورثة وهو مقيم في البيت حالياً أن يشتري البيت بسعر أقل من سعره السوقي والوصي -وهو أيضاً وريث- يرفض ذلك ويود هو أن يشتري البيت بسعر السوق حتى تكون قيمة الثلث أكبر وليتمكن من صرفه في الموارد التي نصت عليها الوصية ، ولذلك يرغب في الحصول على قرض من بنك مشترك ( حكومي وأهلي ) اما بعنوان القرض أو بعنوان الاستيلاء على مجهول المالك .
الفتوى:

لا يجوز بيعه بسعر أقل من سعر السوق .
75 السؤال:

شخص اوصته اُمه ان يدفنها في النجف الاشرف فإن لم يمكن ففي قم المقدسة أو مشهد المقدسة ، وقد مضى على وفاتها عشرون عاماً وهو يريد نقلها إلى قم ، فهل يجوز ذلك ؟
الفتوى:

إذا فسد الجسد أو ترتب محذور آخر فلا يجوز ، وإلا وجب العمل بالوصية .
76 السؤال:

شخص اوصى بثلثه من البيت ليصرف في أمور الخير ، وقبل وفاته بست سنوات اجرى صلحاً مع زوجته على الدار وكتب ان على الجميع أن يعلم بأني قد صالحت الدار مسلوبة المنفعة مع زوجتي وقد أكدّت الزوجة حينما كانت حية الصلح المذكور بعد وفاته ووهبته للاولاد وقبل وفاته بثلاث سنوات اوصى بثلثه من البيت المذكور فماذا نعمل ؟
الفتوى:

إذا قبلت الزوجة عقد الصلح هذا فالوصايا باطلة .
وإذا ثبت ان الزوجة قد وهبت الدار وتم قبضها من الاولاد فهي ملك لهم ، وأما إذا لم يتحقق القبض فالهبة باطلة .
77 السؤال:

إذا اوصى بارث الوقف فهل الوصية باطلة ؟
الفتوى:

تبطل الوصية بذلك المقدار .
78 السؤال:

شخص اُوصى بثلثه ثم مات في حادث سيارة فاجتمع الورثة على إعفاء القاتل من الدية عدا واحد منهم ، فهل يعفى عن مقدار الثلث من الدية ؟
الفتوى:

لا يعفى منه .
79 السؤال:

متى يعفى عن سهم الميت ؟
الفتوى:

لا يعفى منه أبداً .
80 السؤال:

إذا قال الأب أمام أبنائه كلهم أن المنزل الكذائي لزوجته وبعد ذلك بمدة مات الأب ، فلمن يكون المنزل ؟
الفتوى:

إذا كان ذلك وصية فالمنزل للزوجة إذا لم يرجع الاب عن وصيته ولم ترد قيمته مع سائر الوصايا عن ثلث أموال الأب ، وإذا كان هبة فإن كان في مرض موته فينفذ في الثلث فقط إلا بإذن سائر الورثة ، وإن لم يكن في مرض موته صحت الهبة بشرط القبض .
81 السؤال:

توفي والدنا وله ثلاث زوجات ، ومن كل زوجة مجموعة من الأولاد ذكوراً واناثاً ، ولكي يحقق العدالة بين الزوجات والأولاد ، فقد قام بهبة البيوت وبعض العقارات لكل عائلة من عوائله الثلاث ، وقد ذكر في ما كتبه ان هذه الهبة بدون مقابل ولا عوض الى كل زوجة من زوجاته مع اولادها ، وبما أن هذه العقارات تتفاوت من حيث القيمة ، فانه اشترط على الذين كانت حصتهم اكثر ان يقوموا بدفع الفارق الى باقي الورثة باقتطاع الفرق من ارثهم حتى يتساوى الجميع في العطاء ، مع العلم ان هذه العقارات لا تدر اي ريع باعتبار انها سكنية ، وتتطلب كثير من مصاريف الصيانة ، وقد وافق الورثة على ذلك إحساساً منهم بالحرج ، حيث ان بعض القيم المذكورة غير واقعية ، ومع عدم قناعتهم بذلك وافقوا في حياته على ما اشترطه عليهم ، برا به وخجلاً منه .. فما هو الحكم الشرعي في هذه الهبة ؟.. وهل يلزم الورثة دفع الفارق ام لا ؟
الفتوى:

إذا كانت الهبات في المرض الذي توفي به فهي غير صحيحة ، إلا في الثلث مع ملاحظة سائر هباته ووصاياه ، وعلى تقدير كونها بمقدار الثلث أو أقل ، فالهبات صحيحة ونافذة ، وعليهم الوفاء بالشرط ، إلا أن يتصالحوا فيما بينهم .
82 السؤال:

اوصى والدي المتوفى بمبلغ قدره 130000 ريال تستثمر ، وعائدها يعود على المحتاجين من الورثة ، واتفق الورثة على تحديد أحد العقارات بديلاً عن المبلغ المذكور بطوعهم ورضاهم ، علماً ان العقار المشار اليه يعادل أكثر من المبلغ المحدد ، الا ان أحد الورثة توفي وترك أطفالا قصر..
فهل يستمر الورثة فيما اتفقوا عليه ام لا ؟
الفتوى:

اذا وافق الوارث المذكور بأن يكون ذلك العقار وقفاً على ذلك المورد ، فقد تم الوقف .
83 السؤال:

رجل اوصى بمقدار من الثلث ان يستثمر ويصرف ريعه في الامور الخيرية, فهل يشمل ذلك المضاربة بأن يدفع المال لاحد يضمن الخسارة ويدفع مقداراً من الربح بعنوان الريع ؟
الفتوى:

يلاحظ في ذلك عرف بلد الموصي فان كان الاستثمار يشمل الاتجار على النحو المذكور فهو, وإلا فلا .
84 السؤال:

رجل يملك عقاراً ( عمارة ) وله أولاد ذكور وإناث ، وقد كتب في وصيته أنه بعد موته يكون دخل العقار للأولاد والبنات ( للذكر مثل حظ الأنثيين ) ، ولكن في حالة وفاة إحدى الإناث فإن أبنائها لا يرثونها من دخل العقار شيئاً ، وأيضاً في حالة بيع العقار يكون ثمن البيع للذكور دون الإناث ?
الفتوى:

إذا كانت العمارة لا تتجاوز ثلث ما يملك فإن وصيته نافذة فيها وإلا فإن ما زاد على الثلث يوزع على أولاده دون أحفاده سواء كانوا من البنين أو من البنات .
85 السؤال:

رجل استقر عليه الحج أو لم يستقر ، وتوفي من دون وصية ، فاشترى بنوه الثلاثة دوراً للحج لينوب عنه الاخ الاكبر ، ولكنه توفى واوصى إلى الاكبر من بعده بالحج المذكور وقد أتى بنفس ذلك الوصل الذي دفع كل منهم ثلثه إلى المدينة ، والآن تبين انه بنفسه مستطيع للحج استطاعة كاملة فما هي وظيفته ؟
الفتوى:

إذا كان واثقاً من تمكنه من اداء الحج لنفسه في عام لاحق فبامكانه الحج عن ابيه . وإلا يلزمه الحج عن نفسه .
86 السؤال:

شخص إذا اوصى ببيع أثات البيت وصرف الثمن في المؤسسات الخيرية فهل تنفذ هذه الوصية ؟
الفتوى:

تنفذ في الثلث من كل التركة . وبالنسبة إلى الزائد عليه يتوقف على إذن الورثة .
87 السؤال:

إذا لم يكن للمتوفاة زوج ولا ولد ولم تعين وصياً ، وانما ماتت عن ثلاثة أولاد اخوة لها وقد ذكرت في وصيتها ( وآمل من الورثة الشرعيين والقانونين العمل بموجها ) فمن هو الوصي الشرعي بها ؟
الفتوى:

أولاد اخوتها هم الاوصياء لتنفيذ الوصية .
88 السؤال:

كتب شخص وصية ، وذكر فيها بإخراج ثلث ماله والثلثان للورثة على أن ينفذ من الثلث وصاياه المذكورة في الوصية ، ولم يذكر المصرف للباقي من الثلث .. فما هو تكليف الوصي ؟.. هل أن الباقي بعد تنفيذ الوصية يرجع للورثة ، أم أن الباقي يصرف في وجوه الخير والبر والإحسان ، علماً أن النص المكتوب في الوصية هو: ( يقوم الوصي بتقسيم التركة إلى ثلاثة أقسام ، ثلثان هما نصيب الورثة يقسمان بينهم كل حسب حصته بموجب الكتاب والسنّة ، وفقاً للمذهب الشيعي الإمامي الجعفري ، والثلث الآخر هو خاصتي تنفذ منه وصاياي التالية ) ، ثم ذكر الوصايا واحدة بعد واحدة ، وسكت عن الباقي من الثلث .. في هذه الحال لو بقي شيء من الثلث .. كيف التصرف فيه ؟
الفتوى:

يصرف في ما هو أقرب إلى غرض الموصي من وجوه البر والخير ، إلا إذا كانت قرينة على عدم تعدد المطلوب في مثل هذه الوصية ، ومعها تبطل الوصية بالنسبة إلى الزائد ، ويكون الباقي للورثة .
89 السؤال:

لو أوصى بوصايا متعددة قضاء الصلوات والصيام والصدقة والحج عنه وعن والده مثلاً ومصروفات عزائية ، وأوصى بشيء من ثلثه لبعض الأشخاص ، ولم يكف الثلث لكل ذلك .. ما هو الذي يقدم في التنفيذ ، أو أن هناك طريقة اُخرى في الموضوع ؟
الفتوى:

إذا كان الحج مستقراً في ذمته يخرج أولاً من الثلث ، ثم الواجب من الصلاة والصوم ، ثم سائر الوصايا ، فإن أجاز الورثة عمل بكلها .. وإن لم يجيزوا وزع النقص على ما بقي بالسوية .
90 السؤال:

والدي توفي وترك وصية وفيها منع البنات من الإرث ماعدا شيء يسير جداً .. فهل يجوز لي المطالبة بنقض الوصية ؟ وإذا طالبت بذلك .. هل عليّ إثم ؟
الفتوى:

الوصية المذكورة غير نافذة ، إلا في الثلث إذا لم تكن له وصية اُخرى ، وإلا فيسقط من الوصية بالنسبة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى