الحدود والقصاص والديـات

91 السؤال:

اذا كان هناك مريض ميؤس من شفائه كما شخصه الطبيب الحاذق وكان هناك مريض آخر بحاجة ماسة إلى الجهاز الموصول بالأول واحتمال شفاء الثاني اكثر من 50% فهل يجوز فصل الجهاز عن المريض الأول لانقاذ الثاني ؟
الفتوى:

لا يجوز .
92 السؤال:

اذا كان هناك مريض ميؤس من شفائه ,هل يجوز لنا كاطباء اخطار بقية الأطباء بعدم انعاش ذلك المريض اذا حدث هناك طارىء جديد عليه ؟
الفتوى:

لا يجوز .
93 السؤال:

اذا كان هناك طفل مولود وبه تشوهات خلقية بحيث لا يقدر على الحياة من دون انعاش او وضع اجهزة تنفس صناعي عليه, هل يجوز عدم انعاشه ووضع تلك الأجهزة في خدمة أطفال بهم أمراض طارئة وانشاء الله سوف يستفيدون من تلك الأجهزة بخلاف الأطفال الأول؟
الفتوى:

لا يجوز .
94 السؤال:

هل يجب التوبة على القاتل الذي يراد القصاص منه وهل يكلف بها ؟
الفتوى:

نعم تجب عليه التوبة بمعنى الندم .
95 السؤال:

ما حكم اللعان ؟.. وهل يجب الغسل فيه أم لا ؟
الفتوى:

مشروع إذا تحقق بشروطه ليدفع الحد عن نفسه ، وليس من موجبات الغسل .
96 السؤال:

إذا شتمني إنسان أو سب أهلي أو بعض أصدقائي واعتدى بالكلام الجارح عليّ أو عليهم مما يعد إهانة لي شخصياً .. فهل يجوز لي أن أضرب هذا الشخص المعتدي ؟.. أو ما هو المقدار الجائز في الرد عليه ؟
الفتوى:

لا يجوز مطلقاً ، وإنما للحاكم الشرعي ان يعزره تأديباً .
97 السؤال:

كم هي دية قتل الكافر من اهل الكتاب الذي يعيش في البلاد الاسلامية ؟
الفتوى:

ثمانمائة درهم على الاحوط وجوباً إن كان ذكراً ، ونصفه اذا كان انثى .
98 السؤال:

ما حكم من يقبل الطفل بحرارة على الوجه واليدين مع بقاء أثر الاحمرار ومع عدم ممانعة الأطفال بذلك ؟
الفتوى:

يجوز ما لم يكن ايذاءً .
99 السؤال:

هل يجوز لي ضرب الطالب في مرحلة الإبتدائي وذلك للتقصير في عمل الواجبات أو للمشاغبة في الفصل أو لعدم الإنتباه الى الدرس ، وذلك بصفتي مدرس لمادة علمية مثل العلوم ، والضرب بقصد الإفادة لهم ؟
الفتوى:

يجوز بإذن وليه إذا لم يمكن تنبيهه بغير ذلك ، والأحوط وجوباً الإكتفاء بثلاث ضربات خفاف . ولا يجوز أن تكون موجبة للإسوداد أو الإحمرار ، وإذا أوجب وجبت الدية عليك .
100 السؤال:

ما هو رأي سماحة السيد في مسألة الإجهاض لجنين في أسبوعه الثالث من العمر ؟
الفتوى:

لا يجوز إلا إذا كان في بقائه خطر على حياة الأم ، أو كان حرجياً لحد لا تتحمل عادة ، وعلى المباشر حينئذٍ الدية لورثة الطفل أي أبيه وأمه .
101 السؤال:

هل يجوز اسقاط الجنين في الشهر الاول بغرض تنظيم النسل ؟
الفتوى:

لا يجوز .
102 السؤال:

مع ان الدية وارش الجناية قد يعينان الخسائر الواردة على المصدوم ، ولكن تعيين الدية وعدم تعيين مقدار الحكومة والارش قد يؤدي الى نوع من الاجحاف في حق الضارب أو المضروب ، فكيف يكون التخريج ليكون التقسيم عادلا ؟
الفتوى:

في الغالب الدية تثبت في الجنايات الخطأ التي تصدر لا عن عمد ولا عن قصد كما في حوادث المرور ، والعدل في مثله لا يقتضي ان يلزم الخاطئ بدفع كل الخسائر .
103 السؤال:

ما هو العامل في تعيين الدية بالمقدار المعين شرعاً من 10 أباعر أو الف دينار ونحوها ، فهل هو حجم الضربة أو الجرح والخسائر التي يتحملها المضروب كي تعادل اليوم بحجم الخسائر التي يتحملها الشخص المصدوم في المستشفى وخسائر تركه للعمل ونحو ذلك ؟
الفتوى:

الدية ومقدارها حكم تعبدي ، ولا دليل شرعاً على ملاحظة حجم الخسائر ومحاسبتها .
104 السؤال:

اذا لم يلحظ حجم الخسائر في تعيين الديات شرعاً ، فكيف نواجه الاشكال العملي من حيث عدم التوازن بين حجم الخسائر والدية المعينة ؟ فقد تكون الدية أكثر بكثير من الخسائر الواردة كما الدامية حيث عين لها جملان وهي جرح بسيط وأحيانا يكون حجم الخسائر كبير والدية لا تسد تلك الخسائر ؟
الفتوى:

لا إشكال عملي في ذلك وفي تعين الدية لم يلحظ التوازن الكامل بين الخسائر والدية .
105 السؤال:

ما هو مقدار الدية التي تجب على ضرب الطالب حين يوجب الاحمرار أو الاسوداد ؟
الفتوى:

إذا كان في الوجه وإسوَدّ ففيه ستة دنانير.. وإذا إحمرّ ففيه دينار ونصف .. وإذا كان في البدن فنصف ذلك . والدينار يعادل 48 , 3 غراماً من الذهب المسكوك .
106 السؤال:

لو تسبب شخص شيعي في كسر ساق طفل صغير .. فهل يجوز لوليه ان يتنازل عن دية الكسر ؟ ومع فرض عدم الجواز .. هل يجب أو يجوز ان يجبر الولي الشخص المتسبب في الكسر بالدية لو كان ممتنعاً عن طريق محكمة المخالفين ( مع الانحصار بذلك ) ؟
الفتوى:

لا يجوز التنازل ، الا اذا كان في ذلك مصلحة للطفل ويجوز اجباره على الدفع ، ولو بمراجعة المحاكم المذكورة ، وتحل الدية به ، ولا فرق بين كونه شيعياً أو غير شيعي .
107 السؤال:

ما حكم التبرع بالأعضاء بعد موتنا للمؤمنين الأحياء لانقاذ حياتهم ؟ وأود أيضاً الاستفسار عن أي مصدر قد يوافينا بالمعلومات الكاملة عن هذا الموضوع من الناحية الدينية ( ان أمكن ) ؟
الفتوى:

إذا اوصى بقطع بعض أعضائه بعد وفاته ليُلحق ببدن الحي من غير أن تتوقف حياة الحي على ذلك ، ففي نفوذ وصيته وجواز القطع حينئذٍ إشكال وإن لم تجب الدية على القاطع فلا يترك مراعاة مقتضى الاحتياط في ذلك .
108 السؤال:

ما هو حد الزنا لغير المحصن ؟
الفتوى:

الزانية والزاني فاجلدوا كل واحد منهما مائة جلدة .
109 السؤال:

امرأة ضربت خادمتها بسبب تصرفها السيء .. فما كفارتها اذا لم يكن الضرب مبرحاً ؟.. وما كفارتها اذا أَلمَّ الضرب الخادمة ؟
الفتوى:

ترضيها لتعفو عن الدية ، وإلا وجب عليها اداء الدية ، وهي تختلف باختلاف انواع الضرب ومكان الضرب .
110 السؤال:

هل يجوز للفتاة قتل نفسها في حالة تعرضها للاغتصاب ؟
الفتوى:

لا يجوز .
111 السؤال:

إنزال الجنين في الأسابيع الاولى من الحمل ؟
الفتوى:

لا يجوز ، إلا إذا كان في استمرار بقائه ضرر على الاُم ، أو كانت تقع في حرج شديد منه فيجوز ، وتجب الدية باسقاطه ، وللوارث اسقاطه .
112 السؤال:

أنا متزوج من امرأتين واحدة دائمة والثانية منقطعة ، ولدي ولد من الدائمة ، استفساري هو ان الزوجة الثانية حامل في اسبوعها الثاني عشر ، وطلبت منها اسقاط الجنين ، وهي كتابية .. ما حكم الطلب ؟.. وما حكم الطفل ان ولد ؟
الفتوى:

لا يجوز إسقاطه إذا لم يستلزم ضرراً على المرأة ، والطفل ولدك ، ويبقى تحت حضانتك ، وحضانتها الى سنتين ، ثم تختص أنت بحضانته .
113 السؤال:

مكلف يعمل في حملة للعمرة والحج .. وفي انتقالهم من مكة الى المدينة ، حدث لهم حادث سير توفي بسببه والسؤال هو .. هل يجوز لورثته ان تطالب الحملدار بمبلغ تأمين اصابة عمل في حالة ما ؟1 اذا كان الحملدار غير مؤمن لحملته وطاقمها ؟
2 اذا كان الحملدار مؤمناً لحملته وطاقمها ؟
3 وهل الديّة حق للورثة على الحمدار او السائق ، او ليس لهم الحق ، او أن التأمين يحل محل الدية ؟
الفتوى:

ليس لهم ذلك في الحالتين ، والدية لاتطالب إلا ممن باشر القتل بشروطه .. نعم إذا كان مؤمناً ، جاز أخذهم لما تدفعه شركة التأمين .
114 السؤال:

امرأة ضربت خادمتها بسبب تصرفها السيء .. فما كفارتها إذا لم يكن الضرب مبرحاً ؟.. وما كفارتها إذا آلم الضرب الخادمة ؟
الفتوى:

إذا أوجب احمراراً في الوجه فديته دينار ونصف .. وإن كان في البدن فنصفه ، أي 75% من الدينار ، وإذا أوجب اسوداداً في الوجه فستة دنانير ، وفي البدن ثلاثة والدينار 48/3 غراماً من الذهب المسكوك ، وإذا لم يوجب شيئاً من ذلك ، فلا تجب الدية ، وعليها أن تتحلل منها .
115 السؤال:

لقد تزوجت بعقد منقطع ولمدة معينة ، وفي هذه المدة تم الحمل ، وخوفاً من المشاكل التي ستحدث بتفكك اُسرتي ، وافتضاح أمري بين زوجتي وأولادي ، وكذلك أولادها ، فقد أمرتها بأن تسقط الجنين ، فوافقت على ذلك بشرط أن ابرئها الذمة ، ففعلت لها ما تريد ، وبرأت لها الذمة ، وتم إسقاط الجنين ، علماً ان عمره لا يتعدى الأربعين يوماً .. ما الحكم فيما فعلت ؟
الفتوى:

يجوز الاسقاط إذا كان في بقاء الحمل ضرر أو حرج شديد على المرأة ، وذلك قبل ولوج الروح ، ولا يجوز بعده ، وتجب الدية على المباشر للاسقاط .. المستحق للدية هو الوالدان ان باشر الاسقاط غيرهما ، ولهما التنازل عنها .. وإن كان المباشر لذلك هو الاُم ، فالأب يستحق الدية وله التنازل عنها .
116 السؤال:

إستطاع العلم مؤخراً ان يحل شفرة الحامض النووي للانسان والتي اصطلح على تسميتها ( D.N.A ) ، وبواسطة تحليل هذا الحامض إستطاع ويستطيع العلماء الوصول إلى الكثير من الحقائق في مجال إثبات ، أو نفي الكثير من الاُمور علمياً .
يستطيع العلماء بواسطة فحص وتحليل الحامض النووي على سبيل المثال من تأكيد واقعة الزنا وإثبات الفاعل بصورة قاطعة لا تقبل الشك ، بحكم ان لكل إنسان حامض نووي خاص به لا يتغير كالبصمة ، في هذه الحالة .. هل يترتب على ذلك أي أثر شرعي من قصاص أو نحو ذلك ، مع عدم توفر الشهود اللازم في مثل هذه الحالات ؟
الفتوى:

اما الحد الشرعي فطرق إثبات موضوعه معينة ، ولا يثبت بدونها .. واما بالنسبة إلى إثبات الولد في حالة الاشتباه ، فيمكن الاستعانة لذلك بالطرق العلمية البينة التي لا تتخللها الاجتهادات الشخصية .
117 السؤال:

هل يجوز تهديد طالب المدرسة أو ضربه الغير المبرح ، بنية المحبة والتأديب لا بنية التشفي والانتقام ؟
الفتوى:

يجوز ، ولكن الضرب إنما يجوز بإذن الولي ، وفيما إذا لم يكن طريق آخر للتأديب ، وبشرط ان لا يكون الضرب موجباً للاحمرار أو الاسوداد ، والأحوط وجوباً ان لا يتجاوز ثلاث ضربات .
118 السؤال:

هل يجوز عفو ولي الدم عن القاتل ، علماً بثبوت الجريمة وصدور الحكم بالقصاص ؟ وإذا كان يجوز .. فأي الأمرين أوجب وأكثر ثواباً العفو أم القصاص ؟
الفتوى:

يجوز العفو ، وهو أفضل .
119 السؤال:

ما حكم من افترى على الناس بالزنا واللواط والسرقة ؟
الفتوى:

فعل حراماً ، وعليه التوبة ، ويستحق الحد والتعزير من الحاكم الشرعي .
120 السؤال:

متى يثبت حكم الزنى على المرأة ويحذف لانهم لم يجابوا ؟
الفتوى:

بالاقرار وبشهادة أربع من العدول .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى