المستحبات والنوافل

باب المستحبات والنوافل – 3

61 السؤال:
هل اذا حفظ الانسان شيئاً من القرآن الكريم ، يجب التعاهد عليه حتى لا ينساه ؟
الفتوى:
لا يجب .
62 السؤال:
نحن على ابواب دخول شهر رمضان المبارك ، ولدينا مجلس للعائلة لقراءة القرآن والدعاء ، والمجلس متكون من رجال ونساء من العائلة فقط ، فلذلك سؤلي يا سيدي .. هل يجوز قراءة القرآن والدعاء بنفس المجلس ، مع وجود كلا الطرفين رجالا ونساء من العائلة ؟
الفتوى:
لا مانع منه مع مراعاة ما يجب مراعاته ، فيما اذا كان هناك أحد من غير المحارم .
63 السؤال:
ما الفرق بين الخيرة بالقرآن وبين التفأل بالقرآن ؟.. أليس التفأل يعني كشف للغيب كأن أعرف هل ستتصل بي صديقتي اليوم أم لا ، أم ماذا ؟ فلقد طلبت من بعض المشايخ في البحرين التفأل بالقرآن بقصد كشف ما سيحصل لاحقا ، لكنهم أخبروني أنه لا يوجد في الاسلام مثل هذا ، وأنما المقصود بالتفأل الوارد في بعض الكتب هو الخيرة ؟
الفتوى:
الخيرة ليست تفائلاً ، بل هي طلب الخير من الله سبحانه ، ولا يكشف عن الواقع وإنما يرفع التحير .
64 السؤال:
ارتكاب المكروه وترك المستحب تهاوناً وعدم مبالاة .. هل يعتبر محرماً ؟
الفتوى:
لا يحرم .
65 السؤال:
هل يجوز أو لا يجوز قراءة القرآن الكريم بالتجويد أو التلاوة بصوت مرتفع بحيث يسمع الجيران الصوت ، علماً ان القارئ لا يقصد اسماع الجيران ، انما هو تعود على تلك الطريقة في التلاوة أو التجويد ؟.. وما هو الحكم الشرعي عليه ، اذا كان اصلاً يقصد اسماع الجيران ؟
الفتوى:
يجوز الإسماع بل يستحب .
66 السؤال:
ما هي الأيام المفضلة صيامها في شهري رجب وشعبان ؟
الفتوى:
يستحب صوم رجب وشعبان كلاً أو بعضاً في ايام البيض ( 13 14 15 ) وخصوصاً إذا كان خميساً او جمعة .
67 السؤال:
هل تجوز الصلاة نافلة بعد العصر ؟.. وهل لها حكم الكراهية ؟.. وبأي نية تصلى ؟
الفتوى:
تجوز ويقال انه مكروه اذا لم تكن النافلة لسبب ، والنية هي الصلاة قربة الى الله تعالى .
68 السؤال:
صمت يوم الخامس عشر من رجب ، لكن قد نزلت عليّ الدورة الشهرية في نصف اليوم تقريباً ، ولكن لم آكل شيء حتى الفطور .. هل احصل على ثواب هذا اليوم ، ام لا ؟
الفتوى:
يبطل الصوم بذلك ، والثواب بيده تعالى وهو مرجو .
69 السؤال:
هل يجوز صوم ثاني وثالث أيام العيد لقضاء أيام شهر رمضان ؟
الفتوى:
يجوز ، وان استحب صوم ستة أيام بعد عيد الفطر بثلاثة أيام احدها العيد .
70 السؤال:
( في الصوم ) أيستحب الافطار قبل أم بعد الصلاة ؟
الفتوى:
قيل باستحباب التأخير ، ان لم يوجب انشغال الذهن حال الصلاة ونحو ذلك .
71 السؤال:
هل أن امتداد نية الصوم المندوب الممتدة إلى الغروب يشمل المسافر الراجع إلى بلده بعد الزوال ، ولم يتناول أحد المفطرات ، فيجوز له أن ينويَ الصيام ؟
الفتوى:
نعم يشمله .
72 السؤال:
هل يجوز لي في حال كنت صائمة استحباباً قبول دعوة على الطعام في وسط النهار ؟ واذا كانت الاجابة بالجواز .. هل احصل على ثواب الصيام مع اني افطرت ؟.. وهل يجوز لي ان ادعو صائماً ( صياماً مستحباً ) ، على طعام نهاراً مع علمي انه صائم ؟ واذا كانت الاجابة بالجواز .. هل احصل على اجر تفطير الصائم حينئذ ؟
الفتوى:
يجوز في كلا الحالتين ، وتثاب ان شاء الله .
73 السؤال:
ما حكم الصراخ والعويل والجزع الذي تفعله بعض النساء في مراسم العزاء الحسيني ، والذي يؤدي الى صرف انتباه الآخرين عن أصل العزاء ؟
الفتوى:
هذا أمر مندوب لا يوجب صرف الانتباه ، بل يوجب تهييج الناس لاقامة العزاء والتنديد بالظالمين .
74 السؤال:
أود أن أسال عن النوافل اليومية القبلية ، أي نافلة الصبح والظهر والعصر فى حالة عدم القيام بها قبل الأذان .. هل نصليها بعد الفريضة ، أم تصلى قبل الفريضة في كل الاحوال ؟
الفتوى:
محل النوافل المذكورة بعد الوقت وقبل الاتيان بالفريضة ، ولا يصح الاتيان بها قبل الوقت .. ولو لم يأت بها حتى صلى الفريضة ، وأراد الاتيان بها بعد ذلك ، فليقصد القضاء .
75 السؤال:
بعد التسليم في الصلاة .. ما هو العمل المستحب اتيانه فوراً .. هل تسبيحة الزهراء عليها السلام ، أم الصلاة على محمد وآل محمد صلى الله عليه وآله وبعدها تسبيحة الزهراء ؟
الفتوى:
المستحب فوراً بعد التسليم هو التكبيرات الثلاث ، ولم يثبت ترتيب بين انحاء التعقيب غير ذلك .
76 السؤال:
هل الصيام المستحب الوارد في بعض المناسبات في كتاب مفاتيح الجنان يمكن صومه بنية الإستحباب ؟.. وما هي الأيام المستحب صومها لدى سماحتكم ؟
الفتوى:
يكفي ان تنوي الرجاء إذا قصدت الخصوصية ، والا فلا مانع من قصد الاستحباب بقول مطلق .
77 السؤال:
هل التسبيح باليد هو أفضل من التسبيح بالسبحة المتداولة بين الناس ( ليس المقصود بالسبحة تربة الامام الحسين عليه السلام ) ؟
الفتوى:
الافضلية في السبحة غير تربة الحسين (روحي فداه ) .
78 السؤال:
ما حكم وضع القرآن أو التربة في السيارة بقصد التبرك ؟
الفتوى:
يجوز .
79 السؤال:
تَرِدُ في بعض الروايات استحباب بعض الصلوات بسور معينة مختلفة ، فإذا أراد المكلف أن يصلي هذه الصلاة .. فهل يجب عليه الترتيب بين السور في الركعة الواحدة حسب ترتيب ما ذكرته الرواية ، أم يكفي أن تحوي الركعة على هذه السور فقط ؟ وإذا ذكرت الرواية ( المعوذتين ) .. فهل يصح قراءة سورة الناس قبل سورة الفلق ؟
الفتوى:
إذا كان ظاهر الرواية اعتبار الترتيب ، فهو معتبر في امتثال ذلك الأمر ، وإلا فلا مانع من مخالفة الترتيب وكذلك المعوذتين .
80 السؤال:
بعد فراغ المؤمنين من صلاة الجماعة ، يقرأ شخص الدعاء التالي : يا علي يا عظيم يا غفور يا رحيم أنت الرب العظيم إلى قوله : منّ عليّ بفكاك رقبتي من النار ، وهو من أدعية شهر رمضان المبارك ، وحيث أن المؤمنين يسألون القارىء الدعاء .. فهل يجوز للقارىء للدعاء أن يقرأ الدعاء بصيغة الجمع بدل صيغة المفرد المتكلم ، فمثلاً بدل ( منّ عليّ ) يقول : ( منّ علينا ) .. فهل يجوز ابدال الضمير المفرد إلى الجمع باعتبار ان الجميع يسأل الدعاء من الشخص في المسجد ، وهو لا يقصد التحريف في القراءة ؟
الفتوى:
يجوز ، ولا حاجة إليه لكفاية ان يقرأ كل واحد بصيغة المفرد .
81 السؤال:
هل صحيح ان الصلاة مكروهة بعد العصر ؟
الفتوى:
القول بالكراهة على تقدير الصحة يختص بالنافلة المبتدأة .
82 السؤال:
ما شروط الملبس المطلوبة أثناء قراءة القرآن داخل المنزل بالنسبة للرجل والمرأة ( من ناحية ارتداء الحجاب ) ؟
الفتوى:
لا يعتبر في قراءة القرآن لبس زي معين ، ولا لبس حجاب للمرأة ، إذا لم تكن بحضور أجنبي .
83 السؤال:
أريد أن أقرأ زيارة عاشوراء لمدة أربعين يوماً متصلة من أجل قضاء حاجة ، وخلال الأربعين يوماً ستأتي الدورة الشهرية .. فهل يجوز لي قراءتها خلال هذه الفترة دون أن يكون عليّ أي إثم ؟
الفتوى:
يجوز ولا إثم عليك به ، ولكن لا تصلي صلاة الزيارة .
84 السؤال:
ما حكم الأضحية يوم العيد ؟.. هل هي واجبة ؟.. وما الفرق بينها وبين الهدي ؟
الفتوى:
مستحبة ، وهدي الحج واجب ، والأضحية والهدي أمران لا علاقة لأحدهما بالآخر .
85 السؤال:
1 كنت صائماً صوماً مستحباً ، وحين علم أحد زملائي في العمل بصيامي دعاني لمشاركته في وجبة إفطاره الصباحية ، وألحّ عليّ في ذلك قائلاً : إنّ إجابة الدعوة أفضل من الصيام .. فما هو ضابط هذا القول ؟.. وما هو الحكم في الحالة الآنفة الذكر ؟
2 إذا كان الصيام واجباً غير معيّن .. فما هو حكم إجابة الدعوة في مثل هذه الحالة ؟
3 إذا اعتذرتُ عن الدعوة بحجة الصيام ، وقبل الداعي الاعتذار .. فهل يكون ذلك مخالفاً للاستحباب في رجحان قبول الدعوة على الصيام ، حتى إذا لم يكن هناك إلحاح من الداعي ؟
الفتوى:
1 نعم يستحب اجابة الدعوة ، ويحصل المؤمن على ثواب الصوم أيضاً .
2 لم يرد ذلك في صوم القضاء .
3 نعم الراجح هو قبول الدعوة .
86 السؤال:
صلاة الغفيلة يقرأ بعد الحمد وذا النون إذا قرأ التوحيد بالخطأ ما العمل .. هل تبطل الصلاة ؟
الفتوى:
لا تبطل الصلاة ، ولكنها لا تعتبر صلاة الغفيلة .
87 السؤال:
أيهما أكثر ثواباً : قارىء القرآن ، أم المستمع إليه ؟
الفتوى:
الثواب يتبع القصد والتوجه إلى الله ، ولعل المستمع يتأثر من القراءة أكثر ممن يقرأ ، فيحصل على ثواب أكثر ، واما ذات العمل فلا شك ان القراءة أفضل .
88 السؤال:
يصعب عليّ القيام نصف الليل لأداء صلاة الليل ، وأنا أرغب كثيراً في أدائها لما فيها من الفضل .. فهل من سبيل ؟
الفتوى:
لا يبعد ان يبدأ وقت صلاة الليل من أول الليل ، وان كان الأفضل الاتيان بها في الثلث الأخير من الليل ، وأفضله القريب من الفجر .
89 السؤال:
سمعت باستحباب العقيقة حتى للشخص الكبير ، وأريد منكم أن تبينوا لنا : شخص عمره ثلاثون عاماً يريد أن يعق عن نفسه .. فكيف يصنع ؟.. وماذا يعمل بلحم العقيقة ؟
الفتوى:
يستحب ذلك لمن لم يعق عنه في صغره ، وذلك بأن تذبح شاة أو بقرة أو ينحر إبلاً ، ويستحب ان تكون العقيقة سمينة ، وان تجتمع فيها شروط الأضحية ، ويجوز تقسيمها نياً ، وكما يجوز طبخها وتوزيعها للمؤمنين ، ولا تختص بالفقراء ، ويكره ان يأكل الأب أو أحد ممن يعوله ، وخصوصاً الاُم .
90 السؤال:
إذا كنت صائماً في غير وقت الصيام ( شهر رمضان ) .. فهل يجوز لي أن أستخدم أسلوب التهرب لكي يكون الشيء بيني وبين ربي ، أي عندما يحين وقت الغذاء أخرج من البيت ، وأقول لهم بانني مشغول ، أو أقول لهم بأنه ليس لي رغبة بالأكل .. فهل يجوز ذلك ؟
الفتوى:
يجوز التهرب ، ولا يجوز الكذب .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى