المستحبات والنوافل

باب المستحبات والنوافل – 2

31 السؤال:
هل يجوز لي أن اتوقف عن متابعة قراءة الدعاء الطويل ( مثل دعاء الجوشن الكبير ) وإكماله في وقت آخر، بمعنى هل يجوز قراءة الدعاء الطويل بالتقسيط ؟
الفتوى:
يجوز .
32 السؤال:
هل يجوز ( مطلقاً وفي كل الاحوال ) للرجال ان يحلق الشعر الذي ينمو على جسده ما عدا شعر اللحية ( مثل الشعر الذي ينمو على صدره ، ظهره ، ساقيه وركبيه ويديه وبطنه ) ؟
الفتوى:
يجوز بل يستحب .
33 السؤال:
إذا نسى الشخص ذبح عقيقة لأحد أبناءه وقد كبر هذا الابن .. فهل يجوز التصدق بقيمة العقيقة على الفقراء الواجب ذبحها ؟
الفتوى:
العقيقة مستحبة وليست واجبة ، واستحبابها باق بل لو بلغ وكبر استحب له ذلك ، بل لومات ولم يعق عنه استحب ان يعق عنه .
34 السؤال:
هل قلب الخاتم في حال القنوت مستحب بحيث ينظر الى فص العقيق أو ما أشبه ؟
الفتوى:
لم نجد ما يدل على استحبابه .
35 السؤال:
هل يجوز أكل تربة الحسين (ع) التي لم تؤخذ من قرب القبر؟.. وكم المسافة التي يشملها الحكم للاستشفاء ؟
الفتوى:
لايجوز إلا من القبر الشريف وما يعد منه عرفا .. نعم يجوز وضع شيء من غيره من حوالي القبر في الماء بحيث يستهلك فيه ويشرب .
36 السؤال:
هل يجب القيام عند ذكر اسم الحجة – عجل الله فرجه- وعلى الخصوص اسم القائم ؟
الفتوى:
ليس بواجب .
37 السؤال:
إنني أتساءل بتعجب لمعرفة الحكمة عن وجود أدعية مروية عن أئمة اهل البيت عليهم السلام تقرأ لمن يخاف من الاحتلام ، حيث إنني شخصياً اعتقد بأنّ الاحتلام هو نعمة من الله الكريم ورحمة منه عزّوجل للشخص العازب أو غير القادر على ممارسة الجنس مع زوجته لكونها حائضاً مثلاً أو في النفساء ، لأن الاحتلام ( حسب ما يقوله الأطباء في علم الجنس ) طريقة طبيعية لتفريغ الشحنات الجنسية الزائدة التي هي سبب للوساوس الشيطانية ، والاحتلام قطعاً أفضل من الزنا بالنفس ( الاستمناء الفردي ) .. فهل هذه الادعية صحيحة ؟
الفتوى:
على فرض صحتها لا تُعجَّب فيها ، لأن الأنسان قد يكون في حال لايحب أن يحتلم ، فيفيده الدعاء على فرض التأثير .
38 السؤال:
في صلاة الوتر إذا طلع الفجر قبل أن يركع المصلي وكان عالماً بذلك .. فهل تكون صلاته بنية الاداء أم بنية القضاء أم بنية القربة المطلقة ؟ وإذا لم يعلم وصلى بنية الاداء ، ثم أذن الفجر قبله الركوع .. فهل صلاته أداءً صحيحة أم لا ؟
الفتوى:
يتمها لابنية الاداء والقضاء ، ولايعتبر التخفيف .
39 السؤال:
هل يتم إدراك صلاة الوتر ( عند نهاية الوقت ) بعد قراءة الفاتحة والسورة ، ام بعد إكمال القنوت ،ام بعد الركوع ، أم بعد إكمال الذكر من السجدة الثانية ، أم بعد إكمال السجدة الثانية ؟
الفتوى:
بالدخول فيها فيتمها لابقصد الأداء والقضاء .
40 السؤال:
هل يجب في سجدتي السهو تكبيرة الاحرام ام انها مستحبة ؟ وإذا كانت لا هذا ولا ذاك ..فهل يجوز الاتيان بها برجاء المطلوبية ؟
الفتوى:
لامانع من الاتيان بها برجاء المطلوبية .
41 السؤال:
هل البسمله مستحبه استحباباً اصلياً في كل امرمباح ؟.. هل الاتيان بها مستحب عند الشرع الشريف عند فتح الكمبيوتر؟ احب ان اقول البسمله عند ركوب السيارة ، كذلك عند الجلوس ، كذلك عند الاكل ، كذلك عند كل امر اتخوف منه ، كذلك .. هل الاتيان بها بقصد الدعاء فقط ام بقصد الدعاء والاستحباب ؟
الفتوى:
مستحب عند الشروع في كل امر، ولايتوقف ذلك على قصد خاص .
42 السؤال:
في صلاة الوتر إذا طلع الفجر قبل أن يركع المصلي وكان عالماً بذلك .. فهل تكون صلاته بنية الأداء ام بنية القضاء أم بنية القربة المطلقة ؟ واذا لم يعلم وصلى بنية الاداء ، ثم أذن الفجر قبل الركوع .. فهل صلاته اداءً صحيحة أم لا ؟
الفتوى:
يتمها لابنية الاداء والقضاء ، ولايعتبر التخفيف .
43 السؤال:
هل يجوز قراءة المستحبات قبل سجدتي السهو وصلاة الاحتياط ؟
الفتوى:
يلزم المبادرة فيهما قبل فعل المنافي ، والتعقيب وارد بعد الفراغ .
44 السؤال:
يستطيع الانسان ان يصوم القضاء في يوم مستحب فيحصل علي الثواب .. فكيف يقع هذا بان يقول اصوم القضاء في هذا اليوم المستحب ، ام انه يقول اصوم قضاء ومستحباً ؟
الفتوى:
يكفيه أن ينوي القضاء ، فإنه سيحصل الثواب إن شاء الله .
45 السؤال:
ارغب في قراءة زيارة عاشوراء مدة اربعين يوماً لكن لا أستطيع فعل ذلك بسبب العادة الشهرية .. ماذا افعل ؟
الفتوى:
يجوز حتى في ايام الدورة ايضاً .
46 السؤال:
والدتي اطال الله في عمرها لاتعرف القراءة والكتابة ، ولكنها ترغب في قراءة القرآن والادعية والزيارات .. فكيف بها ان يكون لها أجرمن ذلك وهي لا تستطيع القراءة ؟
الفتوى:
تثاب على نيتها ان شاء الله ، ويمكنها الاستعانه باولادها لذلك .
47 السؤال:
هل يجوز الاقتصار على الفاتحة في النوافل ؟
الفتوى:
يجوز إلا في النوافل التي تستحب بالسور المعينة ، فيعتبر في كونها تلك النافلة قراءة تلك السورة .
48 السؤال:
ماذا يجب على من يترك صلاة الليل ؟
الفتوى:
لاتجب صلاة الليل ، وانما هي مستحبه ويستحب قضاؤها اذا فاتته .
49 السؤال:
هل يمكن للشخص أن يصلي الركعات الثمانية لنافلة الليل بعد صلاة العشاء مباشرة ، ويصلي ركعتي الشفع والوترعند منتصف الليل دون سبب او اضطرار ؟
الفتوى:
صحته لايخلو من وجه ، ولكن الاحوط والافضل ان يؤخر نافلة الليل الى نصفه .
50 السؤال:
هل يجوز ان اصلي النافلة بقصد الاداء والقضاء ليوم سابق مثلا ؟ .. وهل يجوز أن اصلي نافلة العصر بنية اداء نافلة العصر وقضاء نافلة الصبح ؟
الفتوى:
لا تداخل في اداء النوافل المرتبة .
51 السؤال:
هل يجزئ في الزيارة والدعاء الإستماع أو يجب التلفظ ؟
الفتوى:
تقرأ .
52 السؤال:
أثناء تأديتي الصلاة أقوم بتشغيل إذاعة إيران ، وذلك لأنها تقوم بعرض برامج مفيدة جداً فقهية وتفسيرية وغيرها في وقت صلاة الظهر خصوصاً ، ونظراً لأني أصلي 8 ركعات نافلة الظهر وركعتين من نافلة العصر فيطولان وقت تأديتي للصلاة ، فتفوتني هذه البرامج .. فهل يجوز لي تشغيل الإذاعة أثناء الصلاة ؟
الفتوى:
يجوز، والتوجه في الصلاة فضيلة لاتفوت .
53 السؤال:
يقوم بعض الأشخاص بقراءة الأدعية والزيارات المأثورة ( مثلاً الواردة في مفاتيح الجنان ) بصورة مغايرة لما هي واردة بإضافة أو حذف أو تكرار كلمات منها ، أو قراءتها بصورة متقطعة مع حشر مواضيع أخرى بينها ، أو قراءة أجزاء منها ، أو يقوموا باختراع أدعية أو زيارات دون وجود ما يماثلها في كتب الأدعية المعروفة ، وذلك كله بغرض زيادة التوجه والخشوع .. وهناك ظاهرة وجدت مؤخراً وهي قراءة سور من القرآن بصورة متقطعة مع حشر أدعية بينها ، ومثال على ذلك : ما يعرف بختمة الأنعام وختمة يس ، وتقرأ هذه الختمات في المجالس بصورة جماعية طلباً للحاجة أو للبركة ، لذا يرجى بيان الآتي :
1 حكم الإضافة أو الحذف أو التكرار أو تجزئة الأدعية والزيارات المأثورة.
2 حكم اختراع أدعية وزيارات.
3 حكم قراءة ختمات السور ( مثل الأنعام ويس ) بالصورة المذكورة أعلاه.
4 هل الأفضل التقيد بالأدعية والزيارات المأثورة وقراءتها بصورة كاملة ، وكذلك قراءة السور بصورة كاملة ، أم التغيير فيها بغرض زيادة التوجه ؟
الفتوى:
1 لا مانع منه من دون نسبة ذلك الى المعصوم ، وذلك اذا كان المعنى صحيحاً .
2 يجوز مع مراعاة ما ذكر آنفاً .
3 كذلك .
4 لا شك ان الافضل هو التقيد بالمأثور .
54 السؤال:
هل يجب قبل دخول الوقت البدء في نافلة الصبح أو الظهر أو العصر ؟
الفتوى:
نعم فوقتها يبدأ بوقت الفريضة ، ولكن نافلة الصبح يجوزالاتيان بها بعد الاتيان بصلاة الليل .
55 السؤال:
اذا كان يشترط في صلاة الوحشة قراءة آية الكرسي ، وكان المصلي لا يحفظها عن ظهر قلب .. فهل يجوز له قراءة سورة اُخرى من السور القصيرة ؟
الفتوى:
لصلاة الوحشة كيفية اُخرى ليس فيها آية الكرسي ، هذا ويمكنه القراءة في المصحف .
56 السؤال:
من الوارد المستحب ان يقول العاطس : ( الحمد لله رب العالمين) بعد العطس .. فما الحكم إذا قالها في الصلاة :
1) بنية الذكر المطلق ؟
2) بنية تعود قول الكلمة بعد العطس ؟
3) متعمداً ؟
الفتوى:
هو منه ، فالنية يكفي فيها الداعي .
57 السؤال:
ما الحكم في الاقوال التالية في الصلاة :
1 الحمد لله رب العالمين ، بعد قراءة سورة الحمد ؟
2 يا تواب يا رحيم ، بعد قراءة سورة التوحيد ؟
3 بحول الله وقوته اقوم واقعد واركع واسجد ، اثناء القيام ؟
4 الحمد لله كما هو اهله ، في بداية التشهد الاول او الثاني ؟
الفتوى:
1 مستحب مأموماً كان أو منفرداً .
2 مستحب بقصد الذكر .
3 مستحب الى وأقعد ، ويجوز الى آخره بقصد الذكر المطلق .
4 لم يرد ذلك بل الوارد ان يقول قبل الشروع في الذكر: باسم الله وبالله والحمد لله وخير الاسماء لله .
58 السؤال:
هل يجوز اهداء صلاة النافلة الى المؤمنين الأحياء او الأموات ؟
الفتوى:
يجوز .
59 السؤال:
في الصلوات المستحبة وفي اثناء أو بعد الركوع لا أدري ما السورة التي ذكرتها بعد الحمد ؟
الفتوى:
صلاتك صحيحة .
60 السؤال:
صليت صلاة الليل ، وبعد خمس دقائق بدأ النور بالظهور .. فما حكم صلاتي ؟
الفتوى:
الصلاة صحيحة على كل حال ، فان كانت بعد الفجر فهي قضاء .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى