المستحبات والنوافل

باب المستحبات والنوافل – 1

1 السؤال:
كيف تصلى صلاة الوحشة ؟
الفتوى:
لها طريقتان :
1 ركعتان في الاولى بعد الحمد آية الكرسي ( إلى هم فيها خالدون على الأحوط ) وفي الثانية بعد الحمد سورة القدر عشر مرات .
2 الأولى بعد الحمد يقرأ التوحيد مرتين وفي الثانية بعد الحمد يقرأ سورة التكاثر عشر مرات وفي كل منهما يقول بعد الصلاة: اللهم صل على محمد وآل محمد وابعث ثوابها الى فلان .
2 السؤال:
انا فتاة عمري 18سنه ، ولقد فاتتني صلاة القدر بسبب العادة الشهرية ، واريد ان اسأل .. هل يجوز ان اصليها في السابع والعشرين من رمضان ؟
الفتوى:
لا مانع من الاتيان بها رجاءً .
3 السؤال:
أيهما افضل : دس نافلة الفجر بصلاة الليل قبل دخول الفجر، او الانتظار حتى دخول الفجر، ثم الاتيان بها ؟
الفتوى:
يجوز الأمران ، ولعل الثاني اولى ، بل الأفضل فيما إذا دسها في صلاة الليل ، ثم نام واستيقظ قبل الفجر او عنده ، ان يعيدها .
4 السؤال:
هل الزيارات والادعية ، يؤتى بها بقصد الاستحباب ، او بقصد الرجاء ؟
الفتوى:
المعيار في الزيارات والادعية ، بعلو الماضين لا بحجة الاسانيد ، فاذا كان المتن معتبراً ، جاز قرائتها ، ولاتعتبر قصد حقه الرجاء .
5 السؤال:
بالنسبة لأعمال نهار الجمعة ، ذكر زيارة النبي صلى الله عليه وآله والأئمة الطاهرين عليهم السلام .. فما هذه الزيارة ؟
الفتوى:
بأي لفظ كان ، ويرجح إحدى الزيارات المأثورة .
6 السؤال:
مهنة الخطابة و القراءة الحسينية ، مع غض النظر عما فيها من الوعظ والإرشاد.. هل هي مهنة مستحبة كالفلاحة أولا ؟
الفتوى:
نفس القراءة الحسينية ، راجحة شرعاً .
7 السؤال:

هل دعاء التوسل ، وارد عن اهل البيت (عليهم السلام) ؟
الفتوى:
هو منسوب اليهم (عليهم السلام) . قال القمي في مفاتيحه (نقله العلامة المجلسي عن بعض الكتب المعتبرة ، عن الائمة (عليهم السلام)) .
8 السؤال:
i wanted to ask you that what is the way to performnamaz-e-witr in namaz-e-shab.i mean that what dua wehave to say in qunoot before taking the name of 40momineens.please tell me the full way to say along with dua.
الفتوى:
لا يعتبر امر خاص ، ويكفيك من القنوت ما دعوت به . وهناك ادعية مأثورة مذكورة في هامش مفاتيح الجنان وغيره .
9 السؤال:
هل يجوز الجهر ، في قراءة ظهر يوم الجمعة ؟
الفتوى:
يجوز بل يستحب .
10 السؤال:
هل المعتبر في القرآن ، ان تؤدى صحيحاً بحسب الحرف العربي ، او ان يميز السامع بين الحروف المؤدات ؟
الفتوى:
المعتبر اداءها صحيحة على النهج العربي ، ولكن لايجوز التعدي عن القراءات التي كانت متداولة في عصر الأئمة (عليهم السلام) فيما يتعلق الكلمات والحروف .
11 السؤال:
ما هو حكم القنوت ، في الصلاة الواجبة ؟
الفتوى:
مستحب مرة واحدة في الفرائض اليومية ، ومرتين في صلاة الجمعة ، ويتعدد في صلوات العيدين والآيات .
12 السؤال:
نحن في قرية صغيرة ، ويوجد فيها اكثر من اثني عشر مأتماً.. فهل يجوز الاكتفاء بثلاثة مآتم ، طلباً للحضور المكثف من الشباب ، الذين يتوزعون في جميع المآتم ، إرضاء لأصحابها القائمين على إدارتها ؟
الفتوى:
بالنسبة لعقد مجلس العزاء ، يجوز ولايجب .
13 السؤال:
تجاذبنا الحديث مع بعض الاخوة ، واختلفنا في موضوع استحباب الحج المندوب ، على زيارة الامام الرضا عليه السلام فقالوا ان الزيارة لها اجر كذا حجة وكذا عمرة .. فهل هناك دليل على استحباب الزيارة ، على الحج المندوب ؟.. وإذا كان الحج المندوب افضل ، فما معنى اعطاء الزيارة اجر كذا حجة وعمرة للزائر ؟
الفتوى:
الحج ارجح ، والظاهر أن تلك الروايات ، خاصة بتلك الازمنة التي لم يتواجد الزوار بهذه الكثرة . وللزمان والظروف ، دور هام في صبغة العمل ، قال تعالى : ( لا يستوي منكم من انفق من قبل الفتح وقاتل . اولئك اعظم درجة من الذين انفقوا من بعد وقاتلوا) ( سورة الحديد الآية 10 ) .
14 السؤال:
في مجلس العزاء ، توزع على المعزين اجزاء من المصحف الشريف ، لإهداء ثواب قراءتها للميت ، واحياناً يكون هناك قارئ للقرأن ، يقرأ في الميكروفون ويسمعه الجميع :
ايهما افضل ، قراءة للجزء من القرآن ، ام الاستماع للقارئ احتراماً لكتاب الله وإهداء ثواب الاستماع للميت ؟
الفتوى:
القراءة افضل .
15 السؤال:
جاء في صفة صلاة العيد ، في منهاج الصالحين للسيد السيستاني : « ثم يكبر في الأولى خمس تكبيرات ، ويقنت بين كل تكبيرتين ، وفي الثانية يكبر بعد القراءة اربعا ، يقنت بين كل تكبيرتين ، ولا يبعد الاجتزاء بثلاث تكبيرات في كل ركعة ».. فكم يكون عدد القنوتات وكيف ؟
الفتوى:
يقنت أربعا في الأولى ، وثلاثا في الثانية ، بين كل تكبيرتين قنوت ، بل يجوز الاكتفاء بثلاث تكبيرات ، في كل ركوع بين كل تكبيرتين قنوت ، فيكون قنوتان في كل ركعة ، ثم يكبر بعد التكبير الثالث ويركع .
16 السؤال:
هل يشرع ان يقضي الإنسان ما فاته من نوافل في السنين السابقة ؟
الفتوى:
نعم يشرع.
17 السؤال:
هل يجوز لي أداء صلاة الليل وأنا في ذمتي صلاة قضاء ثلاث سنوات ، مع العلم أنني أقضي حسب راحتي واقبال قلبي ؟
الفتوى:
يجوز .
18 السؤال:
هل يصح للمسلم أن يخرج العقيقة عنه أو عن أولاده ، خارج البلدة التي يعيش فيها كون التكلفة في بلدته أكبر من تكلفتها في الخارج ؟
الفتوى:
يجوز ولكن العقيقة لا تستحب للشخص إلا مرة واحدة.
19 السؤال:
هل تجب السورة في النوافل ؟
الفتوى:
لا يجب وإن كان اولى. نعم النوافل التي تستحب بالسور المعينة ، يعتبر في كونها تلك النافلة ، قراءة تلك السورة.
20 السؤال:
هل يجوز قطع النافلة أو هو مكروه ؟
الفتوى:
يجوز والاولى عدمه.
21 السؤال:
هل تجب نية سجدتي السهو في الصلاة المستحبة ؟
الفتوى:
لا يجب سجود السهو في النوافل .
22 السؤال:
ما حكم عدم الذهاب لزيارة الأئمة ؟
الفتوى:
تستحب زيارتهم استحبابا مؤكدا ، بل يجب كفاية تعظيم شعائر الله تعالى وهي منها ، وإذا كان ترك زيارتهم رغبة عنهم ، فهي من الموبقات .
23 السؤال:
هل لعن أعداء أهل البيت عليهم السلام مستحب ؟
الفتوى:
نعم.
24 السؤال:
هل لعن أحد أعداء أهل البيت بإسمه مشروع ؟
الفتوى:
نعم .
25 السؤال:
هل صحيح أن لعن أعداء أهل البيت عليهم السلام أفضل من الصلاة على محمد وآل محمد ؟
الفتوى:
غير صحيح.
26 السؤال:
هل العقيقة علىالإبن واجبة أم مستحبة ؟
الفتوى:
مستحبة.
27 السؤال:
كثيراً ما يترك المؤمن نافلتي الظهر والعصر كي يؤدي فريضتي الظهرين جماعة او لسبب اخر ، فاذا اراد ان يصلي النوافل بعد صلاة الظهرين وقبل الغروب بوقت متسع .. فهل يصليها بنية الاداء ام القضاء ، ام برجاء المطلوبية ؟
الفتوى:
يصليها قضاءً .
28 السؤال:
ما هو حكم قول : كذلك الله ربي ، بعد قراءة التوحيد ، برغم ان صاحب العروة ذكر الاستحباب ولم يخالف احد في التعليقات ؟
الفتوى:
يستحب ذلك .
29 السؤال:
هل دعاء التوسل وارد عن اهل البيت (عليهم السلام) ؟
الفتوى:
منسوب إليهم عليهم السلام .. قال القمي في مفاتيحه : نقله العلامة المجلسي عن بعض الكتب المعتبرة عن الائمة علهيم السلام .
30 السؤال:
لو حدث ان قاطعني شخص ما أثناء قراءتي لدعاء ما ودار بيننا حديث .. فهل يجب عليَّ إعادة قراءته من جديد ؟
الفتوى:
لايجب وليس الدعاء من أصله واجباً .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى