الصلاة - احكام القضـاء

باب الصلاة – احكام القضاء – 7

181 السؤال:
ذهبت إلى سورية لزيارة مولاتي زينب عليها السلام عن طريق البر ، وفاتتني بعض الصلوات ، وعندما وصلت إلى سورية قضيت الصلوات الفائتة عني قصراً .. فهل هذا صحيح ؟ وعند الرجوع إلى بلادي عمان فاتتني أيضاً صلاة الظهر والعصر .. فهل أقضيهما قصراً أم كاملتين ؟
الفتوى:
ما فعلته من القضاء صحيح ، واقضي الصلاتين أيضاً قصراً إذا فاتتك في أثناء السفر .
182 السؤال:
في اول سنة تقريباً من بلوغي كان يخرج المني مني ، واصلي واصوم بدون ان اغتسل ، وكنت جاهلا في الحكم .. هل صلاتي وصومي صحيحة ؟
الفتوى:
تقضي صلواتك التي اديتها بعد حدوث الجنابة حتى صدور غسل مشروع منك ولو كان مستحباً ، مثل غسل الجمعة وليلة القدر ، واذا شككت في العدد يكفيك قضاء المتيقن ، ولا يجب قضاء المشكوك ، ولا يجب قضاء الصوم إلا اذا كنت متردداً في مفطرية الجنابة .
183 السؤال:
عليّ صلوات قضاء واجبة .. فهل لكل فرض منها وقت محدد لقضائه ؟
الفتوى:
ليس لها وقت محدد .
184 السؤال:
ما حكم من نهض من النوم وهو مجنب ، وذهب وصلى وقرأ القرآن والادعية ودخل المسجد ، علماً بأنه لا يعلم بانه مجنب ، وقد علم ذلك في الليل ؟
الفتوى:
يقضي صلاته ، ولا شيء عليه .
185 السؤال:
كيف نبرئ ذمتنا من الصلوات الباطلة والقضاء التي لا نعلم كم عددها ؟
الفتوى:
يجوز تقضي المقدار المتيقن ، ولايجب المشكوك .
186 السؤال:
ما صيغة النية عند إعادة صلوات سابقة لم تكن صحيحة في الماضي ؟
الفتوى:
تنويها قضاءً ان كانت باطلة في حقك ، وإلا فتنوي بها الاحتياط .
187 السؤال:
امرأة مؤمنة أصيبت بالشلل شبه الكامل ، وهي لا تتحكم بأعضائها حتى مثل البول والغائط ، ولا تستطيع على الحركة ، ولكنها تتحدث بشكلٍ جيد وتعي الصلاة .. فما حكمها بالنسبة للصلاة ، والحال أنها لا تستطيع مباشرة الوضوء ، ولا استقبال القبلة ، ولا تحصيل الطهارة من الخبث ، بل ولا تتحكم فيه ولا تشعر به ولو في حال الصلاة ، وهي مع جميع ذلك راقدة في المستشفى لا يمكن لها الاستعانة بالغير في تحصيل ذلك ؟
الفتوى:
إذا تمكنت من الوضوء ولو بالاستعانة بالغير وجب . وإن لم تتمكن وتمكنت من التيمم ولو بالاستعانة ايضاً وجب . وإن لم تتمكن منه سقط عنها الصلاة أداءً ، والاحوط وجوباً القضاء .
188 السؤال:
هناك صلوات تقام في اوقات محددة من السنة ، مثل صلاة آخر جمعة من شهر رمضان ، يقال : من صلاها فانها تقضي الصلوات الفائتة طول السنة .. هل صحيح ام لا ؟
الفتوى:
ليس كذلك ، ولا شيء يقوم مقام قضاء الصلوات .
189 السؤال:
اذا كان شخص عليه قضاء صلاة .. ماذا يجب عليه ؟.. وما هي النية التي يقولها عند القضاء ؟.. هل يجب قضاءها في وقتها او في اي وقت ؟
الفتوى:
يكفي ان يكون داعيه قضاء مافاته ، ويجوز له القضاء في اي وقت .
190 السؤال:
ان فاتتني صلاة الظهر والعصر مثلاً .. فهل يجب ان اقضيها في نفس اليوم ، او انتظر وقت صلاة الظهر من اليوم القادم واقضيها ؟
الفتوى:
يجوز لك ان تقضيهما نفس اليوم ويجوز التأخير ، والاحوط استحباباً قضاؤهما قبل صلاتي المغرب والعشاء من نفس اليوم .
191 السؤال:
انا شخص عمري 17 ولم اُصلّ منذ اكثر من 3سنوات ، ولكن بعض الاحيان كنت اصلي ولكن صلاتي لم تكن صحيحة ، وانا متأكد منها ، وعلماً بأن في نفس الوقت كنت سلس البول ، وهذا منذ سنتين واريد ان اعرف ما افعل ، علماً بانني الى الأن سلس البول ؟
الفتوى:
تقضي ما فاتك من الصلوات ، ومع التردد يكفيك ان تقتصر على قضاء المتيقن ، وتكفيك طهارتك العذرية في الاول والآن ايضاً .
192 السؤال:
هل يجوز الصلاة خلف إمام الجماعة الذي لا علم لي بعدالته مع معرفتي به ، أو إذ لم أكن أعرفه ؟
الفتوى:
لايصح الاقتداء إلا بمن تثق بعدالته وصحة قراءته .
193 السؤال:
في احدى ايام شهررمضان وعند الساعة الثامنة مساءاً وانا اقضي الحاجة بالحمام ، وجدت ان ملابسي الداخلية عليها ( مني ) اي انني قد احتلمت من فترة ودون ان اعلم بذلك ، وقد اديت فروض الصلاة الخمس جميعها ، وبناءاً على ذلك انا لا أعلم هل اقضي جميع صلوات ذلك اليوم ، او اقضي صلاة المغرب والعشاء ، لأنني قبل الفطور كنت نائما ، وممكن انني احتلمت في تلك الفترة ؟
الفتوى:
يكفيك قضاء صلاتي المغرب والعشاء .
194 السؤال:
لقد كنت بادئ الأمر سنياً ، وكنت اصلي على ما تعلمت من كيفية اقامة الصلاة بالمدارس ، وكنت غير ملتزم بها ، ولكني عندما صار عمري 18 تقريباً اعتنقت مذهب أهل البيت ، وإلتزمت الصلاة . وسؤالي ان كان سن التكليف 15 عاماً على الذكر .. فهل علي ان اقضي 3سنوات قبل التزامي وإعتناقي مذهب أهل البيت ، اذ انني اشك في صلاتي في تلك الفترة ؟.. وما هي الكفارة ان كان علي القضاء ؟
الفتوى:
لا يجب قضاء ما صليتها وفقاً لمذهبك آنذاك ، وإنما يجب قضاء ما لم تصله والبلوغ ربما يحصل قبل إنهاء 15 سنة فيما إذا نبت الشعر الخشن على العانة أو الوجه أو خرج المني .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى