احكام الإرث

احكام الارث – 3

61 السؤال:

أب توفى وترك زوجة وسبعة أبناء ذكور وخمسة إناث وأورثهم :
262 ألف ريال نقد ، ومنزل قدّره أهل الخبرة ب 500 ألف ريال ، علما أن اثنان من الورثة الذكور البالغين ، قد تنازلوا عن حقهم في المنزل للقصر وهم بنتان وثلاثة أولاد ، علما أن باقي الورثة يودون الإحتفاظ بالمنزل وعدم بيعه إلا واحدة من البنات طلبت نصيبها من المنزل .
مزرعة تقدر ب 67 ألف ريال.
كيف يتم حساب نصيب كل وريث ؟
الفتوى:

أما النقد ، فيدفع ثمنه للزوجة ، والباقي يوزع على الأولاد ، ولكل بنت 1/19 ولكل ابن 2/19 منه وهكذا بالنسبة الى سائرالممتلكات كأثاث البيت.. وأما المنزل فلا ترث الزوجة من أرضه وترث من البناء ، وللأولاد أن يدفعوا لها ثمن القيمة فيسقط حقها من البناء ، والبنت التي تطالب بحصتها اما أن يباع ويدفع لها حصتها ، واما أن يشتري الباقون حصتها ، وسهم الأولاد من الأرض أي 1/19 لكل بنت و2/19 لكل ابن وكذلك من البناء بعد دفع ثُمن الزوجة ، وإذا تنازل البعض فيوزع حصتهم على القصر بالسوية.. وأما المزرعة فليس للزوجة نصيب في أرضها ، وترث من الأشجار والبناء الثُمن ، وللوارث دفع القيمة .
62 السؤال:

أب توفى وترك أربعة أبناء وأمهم ، وترك لهم إرث محصور في :
مزرعة تقدر ب 600 ألف ريال .
منزل يقدر ب 350 ألف ريال .
ثلاثة من الورثة اختاروا أخذ المزرعة ، والأم والولد الرابع اختاروا المنزل.. هل يجوز اعتبار المنزل من نصيب الأم والولد وتعويض الباقي . ولكن كم ارث الأم في الكل ، وكيف يحسب نصيبها مع الولد في المنزل ؟
الفتوى:

يمكنهم المصالحة على ذلك.. وأما من حيث سهام الإرث فإن الام لا ترث من أرض المزرعة ولا المنزل وإنما ترث ثمن البناء والأشجار، والباقي يوزع أربعة أقسام لكل ابن ربع ، وأما نصيب الام والابن من المنزل على تقدير المصالحة ، فنصيب الابن هو نصيبه من إرثه مضافا إلى ما يعادل سهمه من المزرعة بنسبته الى مجموع سهمه وسهم الام ، وكذلك نصيب الام من المنزل ، وعليه فالابن يملك ربع أرض المنزل و1/4 * 7/8 من البناء أي 7/32 والام تملك 1/8 البناء فقط هذا من جهة الارث ، وأما من جهة المصالحة ، فيجمع السهمان من المزرعة أي 1/4 الأرض و7/32 من الاشجار والبناء وهو سهم الولد يجمع مع 1/8 الاشجار والبناء فقط وهو سهم الام ، فيكون سهم كل منهما من حيث المصالحة نسبة سهمه الى مجموع السهمين.. فلو فرضنا ان أرض المزرعة تساوي الفا وأشجارها وبنائها تساوي 3200 فإن سهم الولد منها 950 وسهم الام 400 والمجموع 1350 فيكون سهم الام من المنزل 40/135 من المجموع ، بعد إخراج سهميهما من الإرث وللولد 95/135 بعد إخراج سهميهما أيضا.
63 السؤال:

هل التبني في فقه اهل البيت نافذ ، فيجري على ولد التبني ما يجري على بقية الورثة ، فيمنع اهل الطبقة الثانية ؟
الفتوى:

لا يجوز ذلك .
64 السؤال:

إذا كان هناك جزء من الثلث استلمناه وطبقناه على بعض الطلبة كمصرف للثلث ، وأراد هذا الطالب أن يشتري عمارة لتكون صدقة جارية عن هذا الميت . فما هو المخرج الشرعي الذي يوصلنا إلى أن تخرج هذه العمارة من ملك هذا الطالب ؟ وتكون في نفس الوقت صدقة جارية عن الميت بحيث نصرف دخلها في وجوه البر المختلفة ؟
الفتوى:

لا يجوز أن يدفع له من هذا المال فوق حاجته وعلى تقدير الجواز فيمكنه أن يوقف العمارة بعد التملك لأن يصرف ريعها في وجوه البر ويكون ثوابه لفلان .
65 السؤال:

ما معنى أن الطبقة العليا تحجب السفلى في الارث ؟
الفتوى:

معناه أن الأخوة يمنعون أولاد الإخوة ، فلا يرث ابن الأخ مع وجود أخ للميت ، إلا إذا لم يزاحمه كما إذا ترك أحد الأم وابن أخ لأم وأخا لأب ، والأولاد يمنعون أولاد الأولاد وهكذا.
66 السؤال:

ما معنى العبارة القائلة إن البنت لا تأكل إلا في حياتها ؟ فإذا ماتت ليس لوارثها شيء إذا كان من أولاد أجانب ، علما أن الوارث من نفس قبيلة البنت .. فهل أولاد الوارث في هذه الصورة يعتبر من أولاد الأجانب ؟
الفتوى:

ليس كذلك بل البنت ترث ويرثها أولادها.
67 السؤال:

هل يحق لمن صالح المورث على امواله غصبها منه ورثته بعد وفاته ، ان يفاتح من تعامل معهم بتلك الاموال بالامر ؟
الفتوى:

يمكنه ذلك .
68 السؤال:

القرض الذي مر عليه زمن طويل تبدلت خلاله قدرته الشرائية وسعره مقابل الدولار ومات صاحبه ومات بعض الورثة ايضاً : هل يبقى اصل المبلغ بنفس العملة في الذمة؟ وهل يكفي لبراءة الذمة ايصال المبلغ الى احد الامناء او الورثة لتوزيعه عليهم ؟ وهل يصح التصدق بالمال مع وجود الورثة وورثة الورثة مع حصول حرج لعدم معرفتهم بقضية الدين واحتمال المطالبة باكثر من الاصل ؟
الفتوى:

يبقى في الذمة نفس المبلغ بنفس العملة ، فانه من المثليات التي تضمن بمثلها ولايصح التصدق به لمجرد ذلك ، وانما عليه ان يوصله اليهم بالكيفية الممكنة ولو بدفعه الى بعض الورثة او غيرهم مع الوثوق بايصاله سهم كل وارث اليه ، ولايجب عليه اخبارهم بانه تسديد للدين الذي لهم عليه .
69 السؤال:

توفي رجل يظهر من بعض الوريقات انه على الطريقة الاخبارية ، لايوجد عنده دفتر سنوي الا ان اولاده عثروا على اوراقه الخاصة ، فوجدوا بعضها سند قبض عن خمس الحجة عجل الله فرجه الشريف او خمس الزيارة او خمس الحاجة الفلانية .. فهل هذا يكفي عن تخميس بيته وتخميس تركته ؟
الفتوى:

لايجب عليهم تخميس التركة إذا لم يكن ممن يدفع الخمس ، وإن خمس بعض الأموال لغرض خاص .
70 السؤال:

توفي رجل وزوجته وابنهما الوحيد غرقا في البحر، ولم يعرف ايهما توفي قبل الاخر؟ ترك الرجل بعد وفاته أما واخوة اشقاء واخوات شقيقات ، واخوة لأب وأخوين لأم .. أما الزوجة فقد تركت اما وابا واخوة واخوات شقيقات ، ويتمثل ميراثهم فيما يلي :
1 اموال نقدية : يملك بعضها الرجل ، وبعضها الزوجة ، و بعضها الابن ؟
2 بيت (عقار ) يملكه الرجل ؟
السؤال : من هم الورثة ؟.. هل ينحصر الارث في أم الرجل ووالدي الزوجة ؟.. وما نصيب كل واحد منهم في النقود وفي العقارات ؟.. وماكيفية توزيع الميراث بينهم ؟
الفتوى:

يرث كل واحد من الرجل وزوجته والوالد ما يملكه الاخران حين موتهما ، فترث الزوجة من زوجها ثمن ماله ، ولاترث من الارض ، وترث ثمن بناء البيت قيمة ، وكذا ترث مال الولد .. ويرث الاب ثلثي مال الولد وربع مال الزوجة ، ويرث الابن جميع الارض و 8/7 مال ابنه عدا سدس ماله الذي ترثه ام الاب من الارض وغيرها ، وكذا يرث الباقي من مال امه عدا سدس اب الام وسدس امها .. فما يرثه الاب يكون لامه ، وما يرثه الولد يكون ثلثاه لجدته من الاب ، وثلثه لجده وجدته من الام ، يقسم بينهما بالسوية .. وما ترثه الزوجة يكون سدسه لامها والباقي لابيها .
71 السؤال:

يوجد شخص توفي اخيراً وعنده بنت واحدة فقط واخوين واختين وابن اخ ، ووالداه توفيا قبل وفاته .. فكيف تقسم تركته ، وهل تعتبر ابنته الوارث الوحيد ؟ وإذا كانت إلاجابه بنعم .. فما هو الأساس الشرعي لهذا الحكم حيث من الضروري ان نعرف ذلك لمعرفة حجتنا امام اخواننا السنة ؟.. وهل يوجد في كتب الجمهور ما يفيد ذلك ؟
الفتوى:

نعم تمام الميراث لابنته ، نصفه بالفرض ونصفه الآخر بالرد ، ودليله الروايات الواردة عن أهل البيت عليهم السلام .
72 السؤال:

ورث زيد من ابيه مبلغاً وقدره عشرة الاف ريال ولم يكن لابيه سنة خمس اي كان لايخمس امواله ، وقد استلم المبلغ بشيك وليس نقداً ، وقام بايداعه في البنك باسم زوجته ( اسما فقط وليس ملكاً لها ) للمحافظة عليه ، وعدم صرفه لشراء ارض او بيت علماً بانه لم يكن له بيت للمؤونة وكان يسكن في الايجار، وقد مر على الاموال وهي مودعة في البنك اكثر من سنتين ، وكان يستخرج منها الارباح ، ويعطي نصفها للفقير ويصرف الباقي في مؤونة سنته.. ما حكم تلك الاموال ( العشرة آلاف الموروثة ، والتي دار الحول عليها وهي مودعة في البنك ) من حيث وجوب الخمس فيه ؟
الفتوى:

لا يجب فيها الخمس من جهة مرور الحول ، ولكن إذا أبوه مديناً للخمس ، وجب دفع ما في ذمته قبل تقسيم أمواله على رأي السيد الخوئي رحمه الله ، ولايجب ذلك على رأي سماحة السيد حفظه الله .
73 السؤال:

توفي شخص وعنده طفلان صغيران وقام ابوه بانتزاع الوصاية القانونية من ادارة شؤون القصر بصفته الجد ، وبعد فترة من الزمن قام بالتصرف في اموال الايتام لأغراض خاصة به لاعلاقة لها بالايتام ولابمصلحتهم المالية ، والآن يدعى بأنه لايملك المال الذي استوفاه من الدولة بالنسبة للصغيرين ، وبالخصوص ماتم صرفه في تكملة بناء طابق جديد ( شقة ) الى البيت الذي يملكه .. وما هو حكم استعمال الشقة والسكن فيها ؟
الفتوى:

يجوز للجد الاقتراض من المال المذكوراذا كان ملياً قادراً على الوفاء ، ولايجوز في غير هذه الصورة ، وهو ضامن لما أتلفه من اموالهم .. وأما الشقة فهي ملكه ويجوز السكنى فيها ، وهو ضامن لما صرفه فيها .
74 السؤال:

هل يحق للورثة فسخ الصلح الذي عقده المورث حال حياته ؟
الفتوى:

لا يحق لهم ذلك .
75 السؤال:

كيف اذا فسخ الورثة عقد الصلح الذي اجراه المورث حال حياته مع شخص واستولوا على الاموال .. فهل يجوز لهم التصرف فيها ؟
الفتوى:

لا يجوز .
76 السؤال:

ما حكم المعاش الماخوذ من التامينات الاجتماعية بعد وفات الوالد ؟.. هل يعتبر وراثة يقسم على الاخوة حتى المتزوجين ؟ واذا كان غير وراثي .. فما حكم ما أخذناه نحن الاخوة المتزوجين طيلة 14 سنة ونحن لا نعلم أنه غير وراثة ، هل يعتبر حراما ؟
الفتوى:

حلال ، ويقسم حسب تقسيم الجهة المانحة .
77 السؤال:

هل تدخل سيارة الميت الخاصة به في عناصرالحبوة ويجب احباءها للابن الاكبر مجاناً من تركة ابيه ؟
الفتوى:

السيارة ليس من الحبوة .
78 السؤال:

توفي أحد الأخوة عندنا ترك مبلغ « 48000 » عندنا من دون ان يوصي به لانه كان في حالة غيبوبة قبل الوفاة . وله ورثة في العراق فما حكم هذا المبلغ . وهل يجوز التصرف فيه من حيث صرفه في المسجد او توزيعه على الفقراء ؟
الفتوى:

يجب عليك ايصاله الى ورثته .
79 السؤال:

هل يجب أداء خمس الميراث الذي لم يخمّس ، سواء كان بيتاً أو نقداً أو غيرهما ؟
الفتوى:

لا يجب إذا لم يكن المورث ممن يخمس ، وإلاّ وجب إذا كان المال مما تعلق به الخمس . ولا يجب إذا لم يعلم ذلك . وعلى رأي السيد الخوئي يجب الخمس على الأحوط إذا علم تعلقه به وعدم دفع المورث ، وإن كان ممن لا يدفع . وإذا علم تعلق الخمس بذمته فإن السيّد الخوئي قدس سره يفتي بوجوب دفعه عنه من ماله .
80 السؤال:

إذا مات الشخص بعد مضي شهر أو أكثر من رأس سنته ، فهل يجب أداء خمس أرباح هذه الأشهر فقط ، أو يلاحظ فوق العام الماضي عن يوم الوفاة ويخمس ما زاد على ذلك ؟
الفتوى:

إذا خمس أرباحه على رأس السنة حسب ما ربحه بعد ذلك إلى يوم الوفاة ودفع خمسه وإذا لم يخمس أرباحه على رأس السنة وجب تخميس الجميع هذا كله إذا كان ممن يدفع الخمس وإلاّ فلا يجب على الورثة . نعم يجب على رأي السيد الخوئي رحمه الله على التفصيل الذي مر .
81 السؤال:

إذا لم يخمّس بيت السكنى في تركة ، وبعد مضي سنة أو سنين أراد الورثة دفع الخمس ، فهل يجب عليهم دفع خمس البيت بلحاظ قيمته وقت حصر الميراث أو تقسيم التركة ، أو حال البيع ؟
الفتوى:

إذا كان المورث ممن لا يدفع الخمس ، لم يجب الخمس على الورثة . وكذا إذا لم يعلم تعلق الخمس به . وإذا تبين تعلق الخمس به وإن المورث أراد تخميسه ، فلم يوفق ، وجب تخميسه بقيمته الفعلية . ويضمنون خمس نزول القيمة أو التلف ولو جزئياً ، وخمس منافع الدار طيلة هذه المدة . ولا يختلف رأي السيّد الخوئي إلا في وجوب الخمس على الأحوط إذا علّم تعلقه وإن كان المورث ممن لا يدفعه على التفصيل الذي مر .
82 السؤال:

كان أبي يعيش في بيت أبيه مع اخوته واخواته يعملون وتتجمع الاموال عند والدهم ، وقد مات ابي قبل والده ثم مات جدي فتقاسم أعمامي وعماتي التركة ولم احصل على اي شيء ، فهل لي شيء ؟
الفتوى:

ترث ما أبقاه والدك من المال ولا ترث من الجد شيئا .
83 السؤال:

لوالدي رحمة الله عليه كان عليه خمس وقدره مائة وأربعون ألف ريال ولم يسدد منه شيئاً ، هل يسدد الخمس كاملاً أم يكون هناك رأي آخر ، وحيث يوجد لدي أخوان معوقين لا يقدرون على الكلام ومتخلفين عقلياً ماذا في هذه الحالة ؟
الفتوى:

إذا كان أبوك ممن يدفع الخمس وبقي هذا المقدار بذمته فيجب دفعه قبل توزيع التركة . فإن كنت محتاجاً إلى المال أمكنك الرجوع إلى أحد وكلاء سماحة السيد حفظه الله للمداورة ، فينتقل الحق إلى الذمة وتدفعه تدريجاً .
84 السؤال:

أب توفاه الله تعالى وله ابناء وبنات ، وابوه عايش وبعدها توفي الجد .. فهل للاولاد حصة من ارث جدهم ؟
الفتوى:

إذا كان للجد اولاد او ولدان فلا يرثه الاحفاد ، وإن لم يكن له ذلك فيرثونه .
85 السؤال:

ورثنا بيتاً من أبينا والآن نريد بيعه ، وقد توفي أحد الأخوة ولم يخلّف سوى زوجته وقد تزوجت فكم تستحق من الإرث ؟
الفتوى:

لها ربع سهمه من الإرث وترث من البناء دون الأرض .
86 السؤال:

راتب الموظف الذي يدفع لورثته بعد وفاته من قبل الحكومة حسب قوانينها ، يجب أن يوزّع فيما بينهم حسب قانون الإرث في الإسلام فإذا كان بعض الورثة يقلدكم والآخرون منهم يقلدون المرجع الذي يرى تقسيم هذا المال حسب قانون الحكومة فما التكليف ؟
الفتوى:

المسألة من باب الإجازة ، فسماحة السيّد يجيز التصرف فيه بعنوان مجهول المالك بهذا النحو وذلك في خصوص ما كانت تدفعه بعنوان الميت أو مجموع الورثة دون ما إذا عينت أشخاصاً منهم ، فإذا عينت الحكومة المال للزوجة والأطفال مثلاً فلا تشمله الإجازة المذكورة ويوزع المال حسب قانون الحكومة فلا يبقى مورد للإختلاف .
87 السؤال:

توفى أحد المؤمنين وكان من عادته أنه يعزل مقداراً من المال يومياً بنية الصدقة عن سلامة الإمام صاحب العصر والزمان .
هل أن المقدار المعزول من المال يعتبر إرثاً بعد وفاته ، أم لا علماً أن لديه قصّر ؟
الفتوى:

اذا لم يثبت انه ملكه لجهة الفقراء فهو إرث .
88 السؤال:

إبن إدعى أن الأرض الكذائية له ولكنه مراعاة لأبيه سجلها بإسم الأب ، والأب قد توفي ، فهل تعتبر الأرض ارثاً أم هي للإبن ، مع ملاحظة أن الإبن ليس له شهود ؟
الفتوى:

إذا وثق الورثة بصحة دعواه لزمهم العمل بموجبها .
89 السؤال:

إحدى المؤمنات كان زوجها يدير مشروعاً تجارياً عبارة عن مطعم ومخبز كان رأس مال المشروع من راتبي الزوجين معاً حيث كانت الزوجة تساعده في ذلك بمعظم راتبها الشهري إضافة إلى ذلك أنهما اشتريا بيتا عن طريق الاقتراض كليهما ، حيث أن الزوجة اقترضت ثلثي المبلغ والزوج ثلثه وكذلك أخذ للزوجة سيارة عن طريق قرض باسم الزوجة ولكن السيارة كتبت باسم الزوج بغرض التسهيل لبعض الأمور الأدارية0 توفي الزوج ولازالت الزوجة ملزمة بدفع أكثر من نصف راتبها كقسط شهري ولمدة سنتين ونصف قادمتين لقرض أخذ باسمها لما ذكر أعلاه0 ما هو نصيب الزوجة مما ذكر أعلاه علما بان للزوج أبوان ولهما ولد وبنت وجنين في بطنها .
الفتوى:

أما السيارة فللزوجة ، وأما البيت فإن اشترياها بالمشاركة بأن دفعت الزوجة ثلثي الثمن والزوج ثلثه فللزوجة الثلثان لا يشاركها أحد ، وثلث البيت للزوج يوزع بين الورثة ، وللزوجة منه ثمن البناء فقط ، وأما المشروع المذكور فإن كان ما تدفعه الزوجة مساعدة للزوج مجاناً فلا تملك من المشروع إلا سهمها من الارث وهو الثمن ، وإن كان إقراضاً فلها المطالبة بما أقرضت ، وإن كان على أساس الشركة فلها نصيبها من المال المشترك وسهمها من الارث في نصيب الزوج .
90 السؤال:

رجل أقرض رجلاً من أرحامه مبلغاً وإشترط عليه ان يبني مسجداً بالمبلغ الذي اقرضه وبعد وفاته صارت الورثة تطالبه بالملبغ وتطلب منه ان ينصرف عن بناء المسجد فما هو تكليفه أيصرف المبلغ في بناء المسجد أو يعطيه للورثة لمطالبتهم بذلك ؟ علماً بأن المبلغ كان بالعملة العراقية والآن تعلمون اختلاف السعر بالنسبة إلى الدينار العراقي علماً بأن الدفع كان قبل سقوط الدينار العراقي فما هو تكليفي في الدفع أيكون على سعره الاول أم على السعر الحالي ؟
الفتوى:

يجب عليه رد المال إلى الورثة والمبلغ لا يتغير .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى