احكام الإرث

احكام الارث – 6

151 السؤال:

لماذا لا ترث الزوجة الأرض ، وترث العرش فقط ؟
الفتوى:

هكذا ثبت في الشريعة ، فالزوجة لا ترث من الأراضي بصورة عامة ، وبعض الأموال لا ترث منها عيناً ، ولكنها ترث منها قيمة بمعنى انها لا حق لها في نفس الأعيان ، وانما لها نصيب من ماليتها ، وذلك في الأشجار والزرع والأبنية التي في الدور وغيرها ، فان للزوجة سهمها في قيمة تلك الأموال ، والعبرة بقيمتها يوم الدفع ، ولو بذل الوارث لها نفس الأعيان بدلاً عن القيمة وجب عليها القبول ، فتصبح شريكة مع الوارث في العين .
وأما غير تلك الأموال من أقسام التركة فترث منه الزوجة ، كما يرث سائر الورثة .
152 السؤال:

بعد وفاة والدي بشهرين أو ثلاثة أشهر ، وتقديم المستندات الخاصة للجهات الحكومية ، تم صرف مبلغ 10000 ( عشرة آلاف ريال ) مصاريف جنازة .. كيف يتم التصرف في هذا المبلغ .. هل يرجع إلى الورثة ، أو يصرف في بعض الأعمال ويهدى ثوابها إلى المتوفى بعد مضي هذا الوقت الطويل ( ثلاثة أشهر ) تقريباً ، ومع القيام بالمصاريف ؟.. وهل يجب فيها الخمس ؟
الفتوى:

إذا كانت الحكومة تدفعها لمن صرف مصاريف الجنازة خاصة فهي له ، واذا كانت تدفعها للورثة قسمت بينهم ، ويجب على كل من تملك الخمس فيما يبقى منه على رأس الحول .
153 السؤال:

لقد ورثنا من أبينا مبنا استثماريا شققا ، ولم نقم الى الآن بتوزيع الورث الى مستحقيه ، حوالي 11 سنة من توفى والدنا ، والى الآن لم يتم الفرز:
س1 هل ترث الزوجات من ايجارات المبنى ، ام لا ؟
س2 ام لهم ثمن المبني فقط ؟
هذا للعلم انه لم يتم الفرز من 11 سنة إلى الآن .. هل لهم حق إيجارات المبنى طول هذه المدة ؟
الفتوى:

ج 1 لا ترث منها ، وإن كان الاحتياط في محله .
ج 2 لها ثمن البناء فقط .
ج 3 يجوز للزوجة مطالبة حقها من الارث .
154 السؤال:

أنا عندي زوجة ، وعندي منها خمسة أولاد وبنت ، وزوجتي توفيت من ما يقارب الثمان سنوات أو أقل ، توفيت متأثرة بمرض ، وبعد الوفاة ذهبت إلى محكمة المواريث ، وأخرجت صك المواريث ، وبعد فترة من الزمن تصرفت أنا بما كان عندها من الذهب ، وبعته بما يقارب الأربعة ألأف ريال أو أكثر أو اقل ، ووزعته على الأولاد بتساوي ولم أعط أباها أو أمها ، علما أنهم موجودين أحياء يرزقون ، وبعد أفيدكم أن زوجتي أخذت فترة ما يقارب السنتين أو الثلاث بدون صلاة بسبب المرض .. فماذا أفعل ؟
الفتوى:

أنت ضامن لكل واحد من أبويها بسدس المال ، فإما أن يرضوا ، وإما أن تدفع لهم ذلك ، وبالنسبة لصلواتها إستأجر من يصلي عنها قضاء .
155 السؤال:

هناك مزرعة كبيرة لوالدي انتقلت الى الورثة ، وتحتاج الى بعض المصارف الى ان ابتاع ولدي اموالا للورثة .. فهل يجوز لي ان أصرف من اموالهم بالنسبة (اي بمقدار حصصهم) ، علماً ان بعض الورثة لا يجيز الصرف من حقه ويطالب ببيع المزرعة فوراً ، مع ان ذلك ليس بمقدور ؟.. فهل تترك المزرعة للخراب ام تعمر ؟ وعلى فرض انني عمرتها .. فهل اتحمل ذلك من عندي مع عدم رضا بعض الورثة بذلك ؟
الفتوى:

لا يجوز لك التصرف في أموال الورثة إلا برضاهم ، وإذا طالب الورثة ببيع المزرعة على وضعها وجب ذلك ، ولا يجوز التأخير .
156 السؤال:

ترك الميت بعض الاراضي الموات ، فباعها الورثة ، وبعد عدة سنوات اشتروا بثمنها ارضاً اخرى ايضاً من الموات ، ثم باعوها بقيمة أعلى وربحوا .. السؤال :
1 هل تعتبر تلك الاراضي من الارث ، حيث انها فعلاً ارض غير محياة ولا يعلمون حالها فيما سبق ؟
2 هل يجب الخمس في كل المال الذي لديهم الأن ؟
3 هل يخمس المال اولاً ثم يوزع ام يوزع ثم يخمس ؟
4 كيف يتم تقسيم هذا المال .. هل يقسم حسب قانون الارث وبالتالي لا ترث منه الزوجة ، ام يقسم بطريقة اخرى فتدخل الزوجة ؟
5 لو اوصى الميت بثلث تركته .. هل يجب اخراج الثلث من هذا المال ام لا يجب ؟.. وهل يخرج بعد التخميس ؟
الفتوى:

لا تورث تلك الأراضي .
2 البيع باطل ، فإن علموا برضا دافعي المال بعنوان الثمن بتصرفهم في المال حتى مع عدم استحقاقهم شرعاً جاز لهم التصرف حسبما دفع المالك ، فيوزع على هذا الأساس ، ويجب الخمس على كل أحد بالنسبة لما يأخذه ويتملكه ، إذا لم يصرفه أثناء سنة الخمس .
3 تبين الجواب .
4 إذا كان الدافع يدفعه بعنوان الورثة بأجمعهم بما فيهم الزوجة فتملك هي ايضاً ، وإذا كان يدفعه لمجموعة خاصة من الورثة ظناً من أنهم الورثة فقط اختص جواز التصرف بهم ، فالحاصل ان الورثة لا يملكون الثمن بالبيع ، وانما يملك من يملك برضا صاحب المال ، فيدور الأمر مدار رضاه .
5 لا يشمله الثلث .
157 السؤال:

زوجة توفت ولم تكتب وصية ، ولديها زوج واُم وأخويين وأربع أخوات .. فكيف يتم توزيع الأموال بينهم ؟
الفتوى:

التركة بين الاُم والزوج بالتنصيف .
158 السؤال:

في حالة وفاة الأب وعدم وجود الجد من الأب ولدى المتوفى عدة أولاد بالغين ، وبينهم ولد غير رشيد ( غير مدرك وصغير العقل ) ولا يتصف بالجنون .. فلمن الحق في ادارة أمواله المورثة من قبل الأب وصرفها في مكانها الصحيح ؟.. وهل من الممكن ايداع إرثه في البنك ، بحيث يكون له عائد من تلك الأموال ، ومن له حق التصرف في ذلك ؟ وفي حال تصرف أحد اخوته في هذه الاموال طبقاً لما يتوقعه بأنه يصب في مصلحة هذا الولد .. فهل يكون ضامناً لهذا المال في حال تلفه ، وإلحاق الضرر به أم لا ؟
الفتوى:

إذا لم يوص الأب بقيمومته لأحد ، فإن الحاكم الشرعي يعين القيم على أمواله ، واذا لم يمكن الوصول إليه جاز التصرف فيها لصالحه بإذن أحد عدول المؤمنين في البلد ، ولا يجوز التصرف بدون ذلك مع إمكانه ، ويوجب الضمان من التلف .
159 السؤال:

هل تعتبر السيارة من الحبوة ( بمثابة الراحلة ) في الميراث ؟.. وهل يختلف الحكم بين كون سعرها متعارفاً أو مرتفعاً جداً ؟.. وما الحكم لو كان لديه أكثر من سيارة ؟
الفتوى:

ليست من الحبوة .
160 السؤال:

لو كان للميت أكثر من خاتم .. فهل كله حبوة ؟.. وهل يتغير الحكم بين كونها خاتمين أو ثلاثة ، وبين كونها خواتم كثيرة ؟
الفتوى:

كل ما كان يلبسه منها فهو من الحبوة .
161 السؤال:

هناك قطعة أرض موجودة بإسم شخص من أرحامنا ، ولما توفي باعها أحد ورثته إلى الدولة كما هو مشهور للعامة . ثم توفي البائع وله ورثة أيضاً وهم يعلمون بأن الشخص الثاني باعها للدولة .. فما الحكم الشرعي للتصرف بقطعة الأرض ؟.. هل يكفي إستئذان الدولة للتصرف بالأرض ، أم يلزم الرجوع للورثة في هذا الشأن وأخذ الأذن منهم ؟
الفتوى:

إذا كانت الارض ملكاً للورثة فبيعها إنما يصح إذا كان بإذنهم أو اجازتهم بعد ذلك .
162 السؤال:

يوجد منزل لورثة ، ولكن في اثنان من الورثة قاصرين .. هل يجوز بيع المنزل وحق القاصرين يحفظ حتى البلوغ ، ثم يعاد لهما ؟
الفتوى:

يجوز مع موافقة قيم الصغار الشرعي إذا كان ذلك بمصلحتهم .
163 السؤال:

إذا توفي الزوج وليس لديه ولد .. فما هو نصيب الزوجة من الارث ؟
الفتوى:

ربع التركة ما عدا الارض .
164 السؤال:

اذا كان نصيبها الربع .. فهل يوزع الباقي من الارث ( الثلاثة الارباع ) على اخوة الزوج إذا كان للزوج اخوة ، وليس له أب أو جد ؟
الفتوى:

نعم .
165 السؤال:

شخص متزوج ، وله ولد وبنت وزوجة ، توفي وله ملك .. هل تستحق والدته التي هي على قيد الحياة من ميراثه ؟
الفتوى:

نعم تستحق السدس .
166 السؤال:

والدة والدي توفيت قبل والدتها ، ولها اربع ابناء منهم والدي .. هل يحق لهم الورث من جدتهم والدة والدتهم ، مع العلم أنهم عاشوا طوال حياتهم يتامى الأم والاب ؟
الفتوى:

نعم يرثون ان لم يكن لوالدك اعمام وعمات .
167 السؤال:

توفي والدنا ( رحمه الله ) وترك لنا بيتاً نسكنه حالياً مع والدتنا ، ونحن ثلاثة ذكور خمسة اُناث ، ولنا عم واحد وسبع عمات بالغين ويسكنون في بيوتهم المستقلة ، وجدة هي اُم والدنا تسكن مع عمنا ، علمت ان جدتنا تستحق نصيباً من الارث ( البيت ) ولكن السؤال هو حول استحقاق عمنا وعماتنا .. فهل لهم نصيب من الارث ؟ وكيف يتم توزيع الحصص ؟
الفتوى:

الارث يوزع على الجدّة والوالدة وعليكم فقط ، فللجدّة مع فقد الجد طبعاً اٌم المرحوم سدس التركة وللوالدة زوجة المرحوم ثمن التركة ما عدا ارض الدار ، والباقي يقسم بينكم للذكر مثل حظ الانثيين ، فيقسم 11 قسم ، لكل ولد قسمان ، وللبنت قسم واحد .
168 السؤال:

رجل فقد خلال الحرب اللبنانية منذ واحد وعشرين سنة ، ولم يعرف عنه شيئا رغم التحقيقات .. ما حكم زوجته وتركته ، علما ان المفقود لا ولي له ؟
الفتوى:

اما الاموال فتوزع بين ورثته بعد مضي عشر سنين . واماالزوجة فان احتملت كونه حيا تراجع الحاكم الشرعي ليطلقها بعد الامر بالفحص مدة ولو شهراً ، اذا احتمل العثور عليه .
169 السؤال:

1 توفيت امرأة ، ولها زوج واخوة واخوات من الابوين ، ولها ايضا اخوة واخوات من الاب فقط .. فما نصيب كل منهم من التركة ؟
2 هل يحق لا حد الورثة ان يقوم بالتصرف في التركة لعمل خيري مثل : (( بناء مسجد او منزل لاحد الفقراء)) بدون رضى الورثة الاخرين ؟.. وما رأي الشرع المقدس في مثل هذا التصرف والعمل ؟
الفتوى:

1 نصفها للزوج ، والنصف الاخر للاخوة من الابوين للذكر مثل خط الانثيين .
2 لايجوز إلا بحصته بعد القسمة ، او كانت قد اوصت بذلك ، وكان المتصرف هو الوصي .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى