احكام الإرث

احكام الارث – 4

91 السؤال:

هل يجب الخمس في الارث ، وقد مر عام عليه وهو باقي على حاله ؟
الفتوى:

لا يجب .
92 السؤال:

هل الحجب في الارث يختص بمن هم في طبقة واحدة ؟.. فلو ماتت المرأة عن زوج وخال من الابوين وعمة من الاب فقط .. فهل الخال في الفرض يحجب العمة ويحرمها من الارث ؟.. وكيف تقسيم الارث هنا ؟
الفتوى:

لا حجب في الفرض المذكور ، والتقسيم يتم بدفع نصف التركة للزوج ، وثلث للخال ، وما بقى للعمة .
93 السؤال:

إذا كان المورث مجنوناً أو صبياً ولم يدفع الولي الخمس ,فهل يجب على الوارث التخميس, وهل يختلف الحكم فيما إذا كان الولي ممن يدفع الخمس أو ممن لا يدفعه ؟
الفتوى:

إذا كان الولي ممن لا يدفع الخمس فلا يبعد عدم وجوب اخراجه على الوارث وأما إذا كان ممن يخمس وتخلف عنه نسياناً أو غفلة أو نحو ذلك فاللازم دفع الخمس .
94 السؤال:

وهب أب لابنيه الصغيرين منزلا في حال صغرهما ,ثم ان الاب هدم البيت الذي كان مبنياً على الطراز القديم وبناه بناءً حديثا على نفس الارض وكانت هيئته الجديدة تختلف عن هيئته القديمة ,بان جعل الاب البيت طابقين فبنى في الطابق الاسفل شقة ودكاكين وبنى في الطابق العلوي شقتين, ثم مات الاب بعد اتمامه البناء وبعد بلوغ الولدين ..فهل يكون تمام البيت المبني حديثا لابنيه خاصة ام يكون لبقية الورثة نصيب من البيت ؟
الفتوى:

اما نفس الارض فهي ملك لهما بالهبة واما البناء الجديد فهو ميراث لعدم تعلق الهبة به .
95 السؤال:

توفي رجل وترك أموالاً وولدين أحدهما صغير .. وكانت الارض أو المزرعة مرهونتين فدفع الكبير الديون من ماله وخلصها من الرهن وصرف عليها مبالغ حتى كبر الصغير ، ولكن من دون وصية أو اجازة من الولي الشرعي .. فهل يجوز له أخذ ما صرفه من اصل المال ؟
الفتوى:

لا وجه لأخذه عوض ما صرف .
96 السؤال:

شخص مات عن زوجة وأولاد وترك بيتاً ,فهل يحق للوصي ان يصرف ثلثه في أمور الخير.. علماً بأن الاولاد لا يملكون بيتاً لهم ؟
الفتوى:

يجوز .
97 السؤال:

تعلق في ذمتنا خمس وثلث ورثنا عن والدي قسيمة حكومية ، لم ندخلها في حساب التركة وإخراج خمسها وثلثها الذي أوصى به والدي المرحوم .. ولما سألنا سماحتكم أجبتمونا بوجوب ذلك .. ولما كان وضعنا الحالي لا يسمح بإخراج خمس قيمة القسيمة وثلثها وهكذا إيراداتها وثلثها ، نرجو من سماحتكم إجازتنا بتأخير وتأجيل إخراج الخمس والثلث إلى حين تمكننا وتبسط يدنا إن شاء الله ؟
الفتوى:

لا يجوز التأخير ولا التصرف في القسيمة قبل إخراج الثلث ، ويجوز إخراجه من الوارد أيضاً .. وأما الخمس فيمكنك مراجعة وكيل المرجع للمداورة ، فينتقل الى ذمتكم وتؤدونه تدريجاً .
98 السؤال:

امرأة توفيت وتركت كمية من الملابس الخاصة بها .. هل يجوز بيع هذه الملابس والتصرف بقيمتها لصالح الورثة ؟.. هل يجوز بيع هذه الملابس وانفاق ذلك المال في الخيرات لصالح المتوفاة ؟
الفتوى:

يجوز الامران إذا كانت الورثة كباراً ، وإلا وجب الاستيذان من ولي الصغير فيما يكون لمصلحته .
99 السؤال:

لو ربح المكلف مالاً بعد رأس سنته ، ومات قبل أن يحل رأس السنة الجديدة .. فهل على الورثة تخميس هذا الربح ؟
الفتوى:

نعم يجب .
100 السؤال:

اذا كانت ارض زراعية مسجلة باسم عدة أشخاص ، وبعد مدة استولى عليها المزارعون ، وكانوا يعطون للورثة مقدار قليل من المحصود وبعدها انقطعوا عن اعطاء هذا المقدار القليل ايضاً ، وبعد مرور مدة طويلة استطاع ورثة أصحاب تلك الارض بأن يسترجعوا هذه الارض .. فهل لهم الحق بأن يسترجعوها من هؤلاء المزارعون ولو بالقوة ( اذا كان اصحاب الارض نفسهم غير موجودين ، اي قد ماتوا .. فهل يحق للورثة ذلك ) ؟
الفتوى:

يجوز إذا كانوا هم المالكين أو الورثة .
101 السؤال:

ورثت السيدة العلوية من أبيها بعض المال ، وأودعتها في إحدى البنوك ( بنك التمويل ) وقام البنك في السابق بإعطاء منح أسهم وبعض المبالغ النقدية البسيطة كفوائد وعائدات على الأسهم التي تملكها السيدة في هذا البنك ، ولكن هذه المرة وزع البنك ارباحاً مالية ، وحصة السيدة 2000 دينار .. فهل يجب أن تخمس ال 2000 دينار ، أم تستطيع التصرف بها قبل حلول الحول عليها ؟
الفتوى:

إذا كان البنك أهلياً وجب تخميس الربح المذكور إذا لم يصرف في مؤونة السنة ، وإذا كان حكومياً أو مشتركاً جاز لها أخذ الأرباح بشرط دفع نصفها للفقراء المتدينين ، وبالنسبة للنصف الآخر تخمسه إذا لم يصرف في مؤونة السنة .
102 السؤال:

1 سؤالنا هو بخصوص إجابتكم رقم 4030 بتاريخ 8 صفر 1421 ه على موضوع تركة زوجتي المرحومة السعيدة إن شاء الله حيث فهمنا من سماحتكم بأنه لا يجب تخميس شيء منها ( التركة ) ، إلا إذا كان هناك نقد لم يخمس أثناء السنة الخمسية ، فيجب تخميسه بعد الوفاة .. فهل تقصدون إخراج خمس النقد من مدة تاريخ ما قبل وفاتها وهو من تاريخ حلول سداد آخر سنة خمسية في 3/8/1419 ه إلى تاريخ وفاتها في 10/6/1420 ه وهو قبل تاريخ حلول سنتها الخمسية أي تكون الفترة التي يجب علينا تخميسها هي حوالي 8 شهور من 3/8/1419 ه ( وهي بداية سنتها الخمسية) إلى تاريخ وفاتها 10/6/1420 ه ( وهي ما قبل انتهاء سنتها الخمسيه في 3/8/1420 ه ) .. هل هذا صحيح ؟
2 هل يجب تخميس الأموال التي تم استلامها بعد وفاتها أو التي ربما تستلم في المستقبل كحقوق خدمة المرحومة لكونها كانت تعمل في التدريس ؟
الفتوى:

1 نعم هذا صحيح .
2 إذا كان ديناً لها على الآخرين وجب تخميسه وإذا كان راتباً حكومياً لا يجب .
103 السؤال:

نظراً لكوني الأب والوصي وإبراء لذمتي تجاه أولادي ومستقبلهم ، أردت أن توضحوا لنا مسألة ما بعد حياة الجدين ، أي في حالة وفاتهما لا سمح الله .. هل ينتقل حقهما من تركة ابنتهما إلى أولادهما أو بناتهما ؟.. وماذا لو تم تنازل الجدين لأولادي ؟.. هل يكتفى بذلك شفاهية أم ماذا ؟
الفتوى:

نعم ينتقل ، وإذا تنازلا ووهبا حقهما لاحفادهما منها وقبض الاحفاد أو وليهم ، لم يكن لورثتهما حق بعد ذلك .
104 السؤال:

هل من الممكن التصرف في الأشياء التي لا يريدها ، أو يحتاجها الورثة ككل مثل الملابس أو الحقائب أو الأحذية ؟.. وهل من الممكن تسليمها للجمعيات الخيرية عندنا ؟.. وهل تكون بنية الهدية أو الصدقة أو المساعدة نيابة عن المرحومة ؟
الفتوى:

لا يجوز إلا برضا الورثة الكبار ، وأما الصغار فلابد من دفع حقهم منها إليهم ، ويجوز بعد ذلك تسليمها للجمعيات بنية الصدقة ونحو ذلك .
105 السؤال:

كيف يتم توزيع التركة بين الورثة جميعا ، وهم أمها وأبوها وأولادها الثلاثة وزوجها ؟
الفتوى:

للزوج الربع ، ولكل من الابوين السدس ، ويوزع الباقي بين الاولاد : للذكر مثل حظ الانثيين .
106 السؤال:

توجد مسئلة حول أرث الزوجة وهي ان الزوج يرث من جميع تركة زوجته من منقول وغيره والزوجة ترث من المنقولات مطلقاً ولا ترث من الاراضي .
1 هل ان السيد حفظه الله عنده رأي غير هذا الرأي ؟
2 كيف تتصور المسألة علمياً ؟.. فهل ان الوارث الذي يترك بيتاً لزوجته وأطفاله فهل معناه تُقدّر الارض لوحدها ويقدّر البناء لوحده ، فتعطى من قيمة البناء للزوجة فقط ولا تعطى من الارض ؟
الفتوى:

1 ليس له رأي غير ذلك .
2 نعم هذا هو الطريق لدفع ما تستحقه إليها .
107 السؤال:

توفي والدي وترك بيتاً وكمية من الاغراض ( من حُليّ وغيرها ) ، فطالبني أحد الورثة بحصته فقررت شراء حصته من هذا البيت .. هل يجوز شراء حصته بأقل من قيمتها السوقية مع رضاه طبعاً ؟.. فهل يعد هذا الشراء مصالحةً ؟.. هل يجوز هكذا شراء بالنسبة للاغراض أيضاً ؟ ان لم يكونا صحيحان .. فما هي الصيغة الصحيحة ؟
الفتوى:

يجوز شراء حصته من البيت بذلك ، ولا يحتاج إلى المصالحة ، نعم بالنسبة لسائر الاشياء حيث انه غير معلوم المقدار بدقة لا يصح الشراء ، وتصح المصالحة على حصته فيها بمقدار من المال تتفقان عليه .
108 السؤال:

توفيت إمرأة عن زوجها الزوج على قيد الحياة ولها ستة أولاد وستة بنات واخ واحد وثلاثة أخوات ( والاخ والاخوات من الام فقط ) ، وتركت بعض المجوهرات والمال ومنزلين ، وكانت لها اُمنية في بناء مأتم قبل وفاتها .. ما هو الحكم الشرعي في توزيع التركة ؟.. فما الحكم في ذلك ؟
الفتوى:

ربع ما تركت لزوجها ، وتقسم الباقي على 18 سهماً لكل واحد سهان ، ولكل بنت سهم ، وليس للاخوة والاخوات شيء .
109 السؤال:

شخص ورث ما قيمته مائة الف وهو مخمس وبقي عنده مدة ، ثم باعه بسعر اغلى .. فهل يجب الخمس في الزيادة ؟
الفتوى:

اذا كان قد أبقاه للاتجار به يجب الخمس في الزيادة ، والا فلا يجب .
110 السؤال:

هل يجوز للولد المطالبة بسهم اُمه من الارث من أخواله واُمه لم تطالب به طيلة حياتها ، لانهم كانوا ينعمون عليها احياناً ؟
الفتوى:

الانعام لا يمنع من المطالبة بالارث ، فإن لم تكن قد وهبتهم حصتها منه جاز لابنها المطالبة به .
111 السؤال:

ما هو حكم الشرعي في كيفية التصرف في ثياب وذهب المتوفي في حالة وجود قصر له وفي حالة عدم وجودهم ؟.. وهل يجوز لأي ولد أن يتصرف فيها ، أم لابد من الولد الأكبر إذا كان الورثة كلهم اناثا ؟
الفتوى:

أما ثياب الأب التي كان يلبسها أو أعدها للبسه ، فتختص بالولد إن كان ، وإلا فتوزع على الورثة ، وأما الذهب فيوزع بينهم .
112 السؤال:

هل الزوجة ترث من قيمة البئر كما ترث من قيمة البناء باعتبار أن البئر منه ؟.. وهل البئر قبل الوصول إلى الماء له ماليه ؟.. وكيف تحسب ماليته ؟.. وهل ترث الزوجة من الماء الموجود في البئر اولا ؟
الفتوى:

ترث الزوجة من قيمة البئر وكذا من عين مائه الموجود حين الوفاة ، وكذا الاته وادواته ، فانها ترث منها ، ويمكن للوارث أن يجبرها على أخذ القيمة ، وأما تعين القيمة فإنه يتم بمراجعة اهل الخبرة في ذلك .
113 السؤال:

ورد في الرسائل العلمية أن على الولد الاكبر قضاء فوائت الاب ، وفي مقابل ذلك يختص الولد الاكبر بأمور يرثها هو ولا يشاركه غيره فيها .. فهل السيارة منها ؟
الفتوى:

ليس المركب من الحبوة ، وأنما تختص بالقرآن والسيف والثياب والخاتم .
114 السؤال:

اذا ترك الوارث منزلا يقيم فيه بعض الورثة والبعض الاخر يقيم خارجه .. فهل يتوجب على من يقيم في المنزل أن يدفع مبلغاًً بدلا لإنتفاعه بالعين للورثة الاخرين ؟
الفتوى:

يجب إذا لم يرضوا بدونه .
115 السؤال:

رجل أو امرأة توفي في حادث اصطدام سيارة ، وبذلت الدية لورثته .. هل تخمس الدية حينئذ قبل توزيعها على الورثة ، سواء كان المتوفي يخمس أم لا ؟ ( برأي السيدين ) .
الفتوى:

لا تخمس .
116 السؤال:

إذا كان لدي مبلغ قد ورثته وهو الأن تحت تصرف الولي الشرعي ( المحكمة ) حسب بلدي والمبلغ في تزايد ، لانه موضوع كوديعة في البنك .. فهل على المبلغ الاصلي زكاة أو خمس ؟
.. وهل على الارباح كذلك زكاة أو خمس ؟.. وكيف يمكن احتسابه ؟
الفتوى:

لاتجب الزكاة في النقد ، ولايجب الخمس في الإرث ، وأما الأرباح فلا تملكها فعلاً ، فإذا قبضتها وكان البنك حكومياً أو مشتركاً جاز لك الأخذ بشرط دفع نصفها للفقراء المتدينين ، وإذا زاد عن مؤونة سنتك وجب فيها الخمس أيضاً .
117 السؤال:

إذا ترك الوارث منزلاً يقيم فيه بعض الورثة ، والبعض الأخر يقيم خارجه .. فهل يتوجب على من يقيم في المنزل أن يدفع مبلغاً بدلا لانتفاعه بالعين للورثة الاخرين ؟
الفتوى:

يجب عليهم ذلك ، إذا لم يتبرعوا بحصتهم .
118 السؤال:

هل يجب الخمس في المال الموروث ؟
الفتوى:

لايجب إلا إذا أبقاه للإتجار بعينه ، فارتفعت قيمته السوقية ، فيجب الخمس في الارتفاع ، وكذلك يجب في النماء .
119 السؤال:

شخص توفي في حادث .. فهل يخرج الثلث مما يملكه حين الوفاة فقط ، ام يعم ما يعطون الورثة من تعويض الحادث ، والتأمين الشخصي ، وراتبه من العمل ؟.. ومن هم الورثة في ذلك ، علما بأنه ليس عنده من الابناء غير أربعة بنات ، وكانت له زوجة وأم ؟
الفتوى:

إذا اوصى بثلثه اخرج من التركة ، ومن الدية التي تدفع من قبل الضارب أو شركة التأمين ، إذا كان بمقدار الدية الشرعية لا أزيد ، وأما التأمين الشخصي أو الراتب إن كانا يدفعان بعنوان العائلة ، فلا يجوز منهما الثلث ، وترث الام سدس امواله بعد ديونه ووصاياه وترث الزوجة ثمن الأموال ، ثم يوزع الباقي على البنات لكل ربع .
120 السؤال:

نحن اخوة من الاب ، وامهاتنا مختلفة ، قام الاب اثناء حياته بتوزيع ثروته على ابناء الام الاولى دون الثانية على هيئة مبايعات على شخص ، وهذا الشخص باع ابناء الام الاولى ، علماً بان ابناء الام الاولى كانوا صغارا ولايملكون ثمن شراء اي شي ، هذا بالاضافة انه اعطى ثلثه لأخيه مما الحق الاذى والاجحاف بحق بقية ابناء الام الثانية ، وجعل امهم تقوم بالصرف والكد عليهم .. ما حكم هذه المبايعات ؟
الفتوى:

إذا لم يكن البيع محاباة ( أي بأقل من الثمن المتعارف ) ، أو لم يكن الأب مريضاً توفي به ، فالبيع صحيح ، ولايمكن أخذ الأموال منهم ، وأما إذا كان البيع محاباة ، وفي المرض الذي توفي به ، فلا يصح إلا في الثلث ، وأما الثلث إذا أوصى به لأخيه فهو نافذ .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى