الصلاة - احكام المسجد و الحسينيـة

باب الصلاة – احكام المسجد و الحسينية – 6

151 السؤال:
هل يجوز اقامة معرض في الحسينية الموقوفة لابي عبد الله الحسين عليه السلام ويقوم ذلك المعرض بعرض الاشياء التراثية في البلاد مثلاً مثل الابنية المصغرة الكرتونية اوغيرها ومهارات الاخرين ، سواء في الخياطة او الرسوم او غير ذلك ، كما يعرض بعض الكتب والاشرطة للمحاضرات الدينية ، ويجني المعرض ( عوضا مالياً ) مقابل ذلك العرض سواء للمشاركين اصحاب السلع المعروضة في المعرض ، او للقائمين على اداراة المعرض مع ان غرض القائمين على العرض هو تنشيط كفاءات البلاد والاستفادة الثقافية مثلا .. فهل يجوز استعمال الوقف الحسيني لذلك المعرض ؟ وبالتالي .. هل تجوز سائر التصرفات الاخرى التابعة للمعرض مثل وضع المناظر والرسوم والابنية المصغرة وغير ذلك من شؤون المعرض ؟ كما انه .. هل يجوز حصر الحسينية الوقفية لمدة المعرض لغرض المعرض ولو استمرت اسبوعين مثلا حصرها وتخصيصها لذلك ، وبالتالي عدم امكانية القيام فيها بالشأن الوقفي مثل القاء المحاضرات و عدم القيام بتعليم الناس وغير ذلك من توابع اثناء تلك المدة ؟
الفتوى:
يجوز إذا لم يكن مزاحماً لإقامة المجالس ، ولا ينافي شؤون الحسينية .
152 السؤال:
هل يجوز إقامة العرس في الحسينية مع التطبيل والاغاني والرقص وضرب الدفوف ، مع العلم انه لا تتوفر اماكن مناسبة تتسع لهذه المناسبة ؟
الفتوى:
لا يجوز.
153 السؤال:
إذا وضع سجادته في المسجد وذهب ليتوضأ ، فجاء غيره وأخذ مكانه .. فهل تصح صلاته ؟
الفتوى:
إذا تعمد ذلك فهو مذنب ، ولكن صلاته صحيحة .
154 السؤال:
هل يجوز بناء مكتبة على سطح المسجد ؟.. وهل تجري عليها أحكام المسجد مثل عدم دخول الجنب ؟
الفتوى:
لايجوز .
155 السؤال:
هل يجوز استخدام المسجد في مناسبات الزواج مع احتمال دخول غير المسلم الى المسجد لتهنئة العريس ؟
الفتوى:
يجوز إذا كان غير مشتمل على ما لايليق بالمسجد ، ولا ينافي شؤونه ، ولا يزاحم المصلين ، ولا يجوز إدخال غير المسلم ، والأحوط وجوباً عدم إدخال الكتابي .
156 السؤال:
رجل بنى مسجداً على نفقته الخاصة ، الاّ من بعض التبرعات البسيطة من بعض المسلمين .. وعندما اكتمل البناء ، لم يستطع إيصال التيار الكهربائي بسبب منعه من قبل الدولة ، فأجر كامل البناء للدولة كمدرسة للبنات .. فما حكم مايلي :
1- ايجار المبنى عامة .
2- الدراسة في هذا المبنى من قبل البنات .
3- التبرعات التي اُخذت حتى لو كانت من شخص واحد .
4- الصلوات التي تمت في هذا المبنى حتى قبل ان يكتمل البناء ، ولو كانت من قبل العاملين على البناء .
الفتوى:
1 لا يجوز .
2 لاتجوز .
3 ليس ضامناً لها .
4 صحيحة .
157 السؤال:
إذا احتاج المسجد إلى الإصلاح ، وتعذر أو تعسر وجود المسلم .. فهل يجوز استئجار الكافر الكتابي ، أو غير الكتابي للقيام بذلك العمل ؟
الفتوى:
لا يجوز حتى الكتابي على الأحوط .
158 السؤال:
كنّا نقيم صلاة الجماعة في مسجد ، وكان يقال لنا انه لايجوز دخول المرأة غير الطاهرة ، وبعد ذلك قيل أنه يجوز للحائض الدخول في المكان المخصص للنساء ( الذي كان يعتبر مسجدا سابقاً ) .. فهل يجوز تغيير الصيغة لذلك المكان المخصص للنساء ؟
الفتوى:
لايجوز إذا كان مسجداً ، ولايمكن تغيير المسجد الى غيره .
159 السؤال:
هل يجوز أخذ شيء مثل وجبة الغذاء لمأتم الحسينية من شخص ظالم متسلط متجبر على الناس ؟
الفتوى:
يجوز إذا لم يترتب عليه تأييد له وتقوية لسلطانه .
160 السؤال:
ما حكم الصلاة في المساجد المشيدة على المقابر ؟.. وما حكم الصلاة في مساجد بها اضرحة ؟.. وما حكم الصلاة في مشاهد الأئمة علماً بان اسئلتي هذه في حالة الصلاة الواجبة والمستحبة ؟
الفتوى:
تجوز الصلاة بها جميعاً ، نعم تكره الصلاة بين القبور والى القبر .
161 السؤال:
هل يجوز التصرف بهدايا المسجد التي تهدى له وليست بوقف ، بما فيه مصلحة المسجد كبيع اللوحة الفنية ونحوها ؟
الفتوى:
يجوز للمتولي بيعها وصرف ثمنها في المسجد ، إذا رأى المصلحة في ذلك .
162 السؤال:
لا يوجد في منطقة عملي سوى مساجد ابناء العامة ، وهذه المساجد مفروشة بالموكيت ، ولا استطيع السجود فيها على التربة ، بل اضع مكانها ورقة:
فهل الافضل ان اصلي في عملي مع امكانية السجود على تربة ، ام الصلاة في تلك المساجد ؟
الفتوى:
الصلاة في المسجد أفضل ، ويكفي السجود على ما يصح عليه وإن لم يكن تربة ، فبامكانك ان تأخذ معك سجادة من حصير ، او تسجد على قرطاس من قطن او كتان .
163 السؤال:
جاء عن الفقهاء استحبابا وضع الكفن في مكان بارز في البيت .. فهل يمكننا وضع كفن في مسجد القرية بحيث ينظر إليه المصلون ، فيساهم ذلك في توجهم وحضور قلوبهم وإجادتهم لصلواتهم وتذكرهم لاخرتهم ؟
الفتوى:
يجوز ، ولم يرد له ندب .
164 السؤال:
فتاة بالغة أعلمتنا أنها استمنت بإرادتها ، وهي تدخل المسجد دوريا وبدون غسل ، وعذرها في ذلك أن من تقلده لا يرى منيا للمرأة أصلا ، فلا غسل جنابة يجب عليها .. هل يجب علينا منعها من دخول المسجد في محيط النساء ؟
الفتوى:
لا يجب .
165 السؤال:
الزغردة والتصفيق في المسجد مع الرادود ( عند أداءه للموشحات الإسلامية ) في مواليد أهل البيت عليهم السلام .. هل يعتبر هتكا لحرمة المسجد ؟
الفتوى:
هتك المسجد أمر عرفي يرجع في تشخيصه إلى العرف .
166 السؤال:
مالفرق بين ان يكون الشيء ملكاً للمسجد ، لا وقفاً ؟
الفتوى:
قد يوقف الشيء على المسجد ، فلا يجوز بيعه ، وقد يشترى من أموال المسجد من تبرعات الناس ، او ربع أوقافه ، ونحو ذلك ، فيكون ملكاً للمسجد ، ويجوز بيعه من قبل المتولي إذا رأى فيه مصلحة .
167 السؤال:
هل يلحق مشهد أبي الفضل العباس وسائر مشاهد غير المعصومين سلام الله عليهم في حرمة دخول الحائض والجنب فيها ؟
الفتوى:
الظاهر الإلحاق ، والحكم مبني على الاحتياط ، ولا يشمل الاروقة ما لم تكن مسجداً .
168 السؤال:
يوجد في بلدتنا بعض المساجد نصب عليها اولياء لايشرفون عليها غالبا ، ولا يدرون باحتياجاتها ، ولايسعون لاكمال نواقصها ، وهم في الحقيقة غير موثوق بهم بالنسبة للامور المالية الخاصة بالمسجد .. فهل يجوز لي والحال هذه أن أصرف مخصصاتي للمسجد في إصلاحاته وشراء مستلزماته دون الرجوع للولي في ذلك ؟.. وهل يجوز لي التصرف فيما يعطينيه المومنون لصالح المسجد دون الرجوع للولي ؟
الفتوى:
يجوز ذلك ، ولكن لا يجوز التصرف في ممتلكاته بدون إذن الولي ، إذا كان متولياً شرعياً .
169 السؤال:
هل يجوز استخدام التلفونات المتنقلة ، واجهزة النداء داخل المساجد ؟
الفتوى:
يجوز في حد ذاته .
170 السؤال:
هل يجوز الصلاة في البيت بدل المسجد ، اذا كان البيت أفضل من ناحية عدم الرياء ، ففي المسجد يمكن ان يكون الرياء اما في البيت فلا ؟
الفتوى:
يجوز ، ولكن هذا من وسواس الشيطان ليحرمكم الثواب .
171 السؤال:
ما هو حكم اضافة صوت الناي الحزين في مقدمة الانشودة وليست الانشودة كاملة ، في المسجد عندما تكون الانشودة في المسجد ؟
الفتوى:
يجوز إذا لم يكن بكيفية مناسبة لمجالس اللهو واللعب ، ولم يكن منافياً لشؤون المسجد .
172 السؤال:
نحن جماعة نتدرب على النشيد والمسرح ، وغالباً ما تتطلب المشاهد المسرحية أو النشيد رفع اصواتنا داخل المسجد ، وفي بعض الاحيان تكون المشاهد المسرحية ضاحكة .. فهل هذا يتنافى مع مكانة المسجد المقدسة ، علماً بأننا نتدرب بعد خلو المسجد من المصلين ، وان العمل إسلامي ، وذلك لتوعية الناس أو علاج مشكلة ما ؟
الفتوى:
لا يجوز ممارسة ما يعد هتكاً للمسجد ، بل الأحوط ترك ما لا يناسبه بحسب ارتكاز المتشرعة والمؤمنين .
173 السؤال:
لو ضاق المسجد بالجماعة ، واتصلت الصفوف حتى خارجه .. هل يجوز إخراج الترب للصلاة فقط ثم ارجاعها ؟
الفتوى:
يجوز .
174 السؤال:
توجد مساجد بها فرش وأجهزة تكييف وغيرها قديمة ، ولكنها بحالة جيدة ، وهي موقوفة من قبل المؤمنين على هذه المساجد ، وهي تليق بشأن المسجد .. فهل يجوز لبعض المؤمنين القيام بطلب التبرع من المؤمنين لتغير هذا الفرش والاجهزة ، ووضعها في مساجد اُخرى ؟ وإذا علم انه لا توجد مساجد بحاجة لمثل هذه الحاجيات .. هل يجوز التغير بحجة تجديد المسجد ؟
الفتوى:
لا يجوز إخراجها عن مواضعها .
175 السؤال:
يوجد مسجد قديم ، وقد تم هدمه تمهيداً لبنائه من جديد ، وقد زالت معالم المسجد القديم :
1 هل يجوز استخدام عمال من أهل الكتاب ضمن فريق البنائين المسلمين لاعادة بناء المسجد ؟
2 هل يجوز استخدام عمال من غير أهل الكتاب ضمن فريق البنائين المسلمين لاعادة بناء المسجد ؟
الفتوى:
1 لا يجوز على الاحوط .
2 لا يجوز .
176 السؤال:
هل يجوز الإستفادة من المساجد والمآتم ( الحسينيات ) في الدروس الدينية وغير الدينية ، وكذلك إلقاء المحاضرات الدينية وغيرها ، بغير مقابل يدفع إلى المسجد أو المأتم ، أم لا بد من دفع مبلغ مقابل ذلك ؟ وإذا كان .. فما قيمته ؟
الفتوى:
اما المساجد ، فيجوز كل ذلك إذا لم يكن فيه مزاحمة للمصلين من دون مقابل ، واما المأتم فإن كان ذلك أمراً متعارفاً في المنطقة فلا مانع منه ، وإلا فلا يجوز .
177 السؤال:
لو حجز شخصاً مكاناً في مسجد ، وكان في الصف الاول ، وخرج لحاجة كتجديد الوضوء ، فقامت الجماعة قبل أن يأتي .. هل يجوز لغيره اخذ مكانه والصلاة فيه ؟.. وهل يجوز حجز مكان في المسجد قبل الصلاة بمدة طويلة ، وذلك بوضع علامة معينة كسجادة ، ويأتي وقت الصلاة للصلاة فيها ؟
الفتوى:
يجوز حجز المكان في المسجد بوضع سجادة وغيرها ، ولا يجوز إزاحة ما وضعه ، والجلوس مكانه حتى في مفروض السؤال ، بل لا يجوز أخذ مكانه حتى لو لم يضع سجادة ، ونحوها على الاحوط إذا كان ناوياً للعود ، إلا إذا تأخر كثيراً بحيث استلزم تعطيل المكان ، ولا فرق في كل ذلك بين مزاحمة الجماعة وعدمها .
178 السؤال:
هل يجوز اخراج الشيء الموقوف للمسجد ، إذا كان معطوباً ليكون تحت الاستخدام الشخصي ، وانا اضع بدلاً منه وافضل منه جديد ؟
الفتوى:
لا يجوز إذا أمكن إستخدامه في المسجد ، ولو في مجال آخر .. وإذا لم يكن مطلقاً جاز إخراجه إلى مسجد آخر ليستفاد منه هناك في أي مجال ممكن ، فإن لم يمكن ففي موضع ليستخدم في المصالح العامة ، فإن لم يمكن وكان إبقاؤه موجباً للتلف ، جاز إبداله ويوضع بدله في المسجد .
179 السؤال:
أين أحصل على الأجر .. هل الصلاة في البيت مع قراءة الأدعية من ضياء الصالحين ، او الصلاة في المسجد من غير قراءة الأدعية ؟
الفتوى:
الصلاة في المسجد أفضل ، وإن لم يكن مقارناً مع بعض المستحبات .
180 السؤال:
ما هو حكم الصلاة والسجود على السجاد الموكيت في مسجد النبي (ص) بالنسبة للصلاة في الروضة المقدسة ، وعند الإسطوانة ، وعند الصفة حيث يعسر السجود على ما يصح السجود عليه سيما وإنه في مكان بعيد من المسجد يوجد فراغ مما يصح السجود عليه ، ويسمح به هناك ؟
الفتوى:
لا تصح الصلاة هناك ، ولا بأس بالاتيان بالنافلة رجاءً .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى