الصلاة - احكام المسجد و الحسينيـة

باب الصلاة – احكام المسجد و الحسينية – 5

121 السؤال:
جمعت أموال للمسجد فاودعت في البنك فترتبت عليها فوائد ، فهل يجوز أخذها ؟
الفتوى:
على فرض صحة المعاملة مع البنك ، فالربح حلال وهو للمسجد . ولكن صحتها تتوقف على اجازة الحاكم الشرعي ولم يصدر من سماحة السيد حفظه الله اذن في التوديع هذا .
122 السؤال:
هل يجوز صرف موقوفات المسجد في غير موردها في نفس المسجد ؟
الفتوى:
لا يجوز .
123 السؤال:
اذا عيِّن إمامُ الجماعة متولياً على امور المسجد فهل للغير ان يتدخل في شؤونه ؟
الفتوى:
لا يجوز .
124 السؤال:
يوجد لدينا مسجد ، ويصلي به شيخ معمم وسمعته جيدة ، قام الوصي بتغييره بسيد معمم وهو أيضاً ذات سمعة جيدة ، والقصد من التغيير حسب قول الوصي على المسجد ان السيد افضل للعلم ان الشيخ خرج وهو غير راضي عن اخذ مكانه في امامة المسجد ، السؤال .. هل يجوز الصلاة في هذا المسجد ؟.. أو هل يجوز الصلاة خلف هذا الامام الجديد ؟
الفتوى:
لا ولاية لأحد على المسجد ، والأحوط وجوباً عدم مزاحمة الامام الراتب
125 السؤال:
إذا كان الطفل في المسجد ، وخرجت منه نجاسة ، ولكن عليه حفّاظة تمنع سريان النجاسة الى اللباس .. فهل يجب على الولي إخراجه فوراً ؟
الفتوى:
لا يجب ما لم يكن بحيث يستلزم هتك المسجد .
126 السؤال:
هل يجوز خرم جدار المسجد لتعليق السواد بدون الرجوع إلى الولي للمسجد ؟
الفتوى:
يجوز .
127 السؤال:
الباب الكبير في المسجد الذي لا يوجد غيره ، إذا دخل من عليه غسل واجب من الممنوعين من الدخول من طرف ، وخرج من طرفه الآخر لغرض أو لغيره .. فما الحكم ؟
الفتوى:
لا يجوز .
128 السؤال:
هل يجب منع الكافر من دخول المسجد ، إذا أراد المشاركة في مجالس الفاتحة التي تقام فيه ؟
الفتوى:
يلزم معنه من الدخول على الأحوط وجوباً ، ما لم يترتّب على ذلك محذور .
129 السؤال:
هل تجوز الصلاة في مسجد غُصب ، وحوِّل الى بيت ؟
الفتوى:
تجوز .
130 السؤال:
هل يجوز اخراج الترب الحسينية من المسجد إذا تحولت تراباً ؟
الفتوى:
إذا لم يكن لها مورد استفادة فيه ولا في مسجد آخر ، ولم يكن لها قيمة فتباع ، جاز اخراجها والقائها في البحر أو النهر ونحوهما .
131 السؤال:
إذا نذر فراشاً للمسجد ، وبعد تحقق النذر استغنى المسجد عنه .. فهل يجوز دفعه الى مسجد آخر ؟
الفتوى:
يدفعه للمسجد ، فيكون ملكاً ، فإن رأى المتولي أن الاصلح تبديله ، جاز له ذلك .
132 السؤال:
هل يجوز اعارة أو اجارة أثاث المسجد للحسينيات أو للأعراس ؟
الفتوى:
يجوز إذا لم تكن وقفاً للاستفادة في المسجد خاصة ، وكان في ذلك مصلحة للمسجد .
133 السؤال:
هل يجوز استقطاع مساحة اربعة أقدام لنصب سلم للمسجد ، أو لبناء مخزن لحاجياته الضرورية ؟
الفتوى:
يجوز .
134 السؤال:
هل يجوز الاستعانة بالالات الموسيقية في الاناشيد الدينية بإيصال صوتها فقط إلى المسجد والفرقة تنشد فيه ؟ وكيف اذا كان موجبا لأتهام الطائفة باستعمال الملاهي في المسجد ؟
الفتوى:
لا يجوز إذا كان لا يناسب قدسية المسجد . ولا يجوز في الفرض الثاني مطلقاً .
135 السؤال:
هل يجوز عمارة المسجد بمال يدفعه غير المسلم أو الحاكم الظالم ؟
الفتوى:
يجوز ما لم يكن وراءه مقاصد سياسية ، فيحرم بالعنوان الثانوي .
136 السؤال:
عندنا العاب يزاولها الناس للتسلية مثل لعبة الورو ، وهي لعبة باقراض مدّورة مبسطة على لوح ، ولعبة المراشق ، وهي لعبة تسدد فيها السهام المريشة إلى هدف معين ، ولعبة درافث ، وهي لعبة باقراص مدورة مبسطة على لوح فيه 32 مربع أبيض و 32 مربع أسود ، ولعبة كازوم ، وهي لعبة بأقراص الخشب مدورة مبسطة على لوح خشبي .. فهل يجوز ممارسة هذه الالعاب من دون رهان ؟.. وهل يجوز ممارستها أثناء الاعتكاف في المسجد ؟ وعلى فرض جواز اللعب بها .. فهل ذلك ينافي شؤون المسجد ؟
الفتوى:
كل لعبة تُعدّ في عرفكم للقمار والرهان ، فلا يجوز اللعب بها من دون رهان على الاحوط وجوباً وعلى فرض عدم اعدادها لذلك ، فلا ينبغي للمعتكف اللعب بها ، بل الاحوط له تركه وترك كل عمل دنيوي ، وان كان مفيداً كالخياطة والنساجة ، فالمناسب للمعتكف ان يعكف على عبادة الله ، هذا إذا لم يكن اللعب بها مما ينافي شؤون المسجد ، وإلا فلا يجوز اللعب بها هناك .
137 السؤال:
من المتعارف عندنا أن يجعل على كل مسجد قيوّم يهتم بشؤون ومراعاة كل ما من شأنه الحفاظ على حرمة المسجد ، ولكن هناك بعض الإستفسارات وددنا معرفتها منكم ، حتى نكون على بصيرة من الأمر :
1 هل يمكن تصور أن للقيوم سلطنة تعيين أو إبعاد إمام جماعة توافرت فيه شروط الإمامة بإضافة إحراز رضا المأمومين ، وتوافقهم على الصلاة خلف الإمام سالف الذكر ، وعلى ذلك أيضاً لو أشاع القيوم عدم رضاه عن صلاة قائمة في المسجد توفرت فيها شروط الصحة من عدالة الإمام وتوافق المأمومين بناء على ذلك .. هل هناك وجه للقول ببطلان الصلاة ؟
2 ما تقول لو أن قيوم المسجد أبدى ممانعته في إستخدام بعض آلات المسجد فيما يخص المسجد مثلاً لو أراد القيوم إقفال باب المسجد لمنع بعض المجالس الحسينية ، أو مانع في إستخدام بعض آلالات كمكبر الصوت لزيارة عاشوراء ، أو أعمال ليلة القدر وصلاة العيد مثلاً ، مع فرض عدم إلحاق الضرر بأية صورة من الصور ؟
الفتوى:
1 ليس للمسجد متول ، وإنما المتولي على ممتلكات المسجد ، وليس له حق المنع من صلاة أحد أو إمامته .
2 إذا كان متولياً شرعياً على ممتلكات المسجد لم يجز التصرف فيها إلا بإذنه ، ولكن ليس له سد باب المسجد للصلاة ، أو لإقامة المجلس إذا لم يزاحم المصلين .
138 السؤال:
ما حكم الشرع في وضع صور العلماء ، أو العامة في الاماكن المقدسة مثل المساجد والمآتم الحسينية ؟
الفتوى:
لا مانع منه ، وإن كان لا ينبغي ذلك في المساجد .
139 السؤال:
وما حكم لصق صور لأشخاص عوام أو مؤسسي مآتم حسينية ، إذا كان ذلك موجب الخلاف والشقاق بين المستمعين والمرتادين للحسينية ؟
الفتوى:
لا ينبغي إذا كان موجباً للاختلاف .
140 السؤال:
ما دور الحسينيات والمساجد في خدمة المجتمع الاسلامي ؟ الرجاء تبين الخطأ الذي يعتقده البعض في أن الحسينيات خصصت للبكاء والعزاء على الائمة فقط ؟
الفتوى:
من دورنا الوعظ والارشاد وتبليغ الدين ومعرفة الاحكام الشرعية ، ولا يختص ذلك بالعبادة ، وإن كانت هي الاهم في المسجد ، كما لا يختص بإقامة العزاء ، وإن كانت هي الاهم في الحسينية .
141 السؤال:
حول إمكانية حجز جانب في فناء المسجد الذي يستخدمه بعض المصلين للصلاة لعمل مكتبة ، أفتيتم أنه لا يجوز ، إلا إذا لم تزاحم المصلين وعدت من توابع المسجد :
1 إذا قلنا بأن هذه المكتبة خاصة للمسجد ، وتجهز بالكتب من أجل المطالعة ، بدلاً من الفوضى أثناء المطالعة ، تجهز هذه الغرفة بجميع المستلزمات من كتب وطاولات وكراسي وجعلها مكانا خاصا للمطالعة .. فما هو الحكم ؟
2 بالنسبة لتزاحم المصلين .. كيف يمكن أن نحدد ما إذا كان هذا العمل يزاحم المصلين أم لا ؟ مع العلم بأن المسجد كبير، ويمكن للمصلي أن يصلي في إي مكان شاء ؟
الفتوى:
1 لا يجوز تبديل جزء من المسجد إلى مكتبة .
2 حينئذ لا تكون مزاحمة .
142 السؤال:
الاموال التي يتبرع بها للمساجد والحسينيات إذا كانت متعلقة للخمس ، وصاحبها لا يخمس .. فهل يجوز للناس التصرف فيها ؟
الفتوى:
يجوز ذلك للمؤمنين مطلقاً .
143 السؤال:
هل يجوز تزيين المسجد بالنقوش ونصب تصاوير العلماء والشهداء والصالحين على جدرانه ؟
الفتوى:
الاولى تركه .
144 السؤال:
المتعارف أن اصحاب المحلات يستفيدون من حمامات المسجد عند فتحه للصلاة وغيره فهل يجوز ذلك ؟
الفتوى:
لا مانع منه ، إلا اذا كان وقفاً خاصاً على المصلين.
145 السؤال:
هل يجوز للمسافرين ان يناموا في المسجد ؟
الفتوى:
إذا لم تكن مزاحمة للمصلين ، فلا مانع .
146 السؤال:
يوجد آثاث ووسائل في المسجد خرجت عن الحاجة ، ولم يَعُد من المتعارف استخدامها اليوم .. فما هو حكمها ؟
الفتوى:
إذا كانت من ممتلكات المسجد جاز بيعها ، وصرف ثمنها في مصالحه ، وإذا كانت وقفاً على المسجد ، فان لم يمكن الاستفادة منها في هذا المسجد ، وأمكن في مسجد آخر نقلت اليه ، فان لم تعد لها فائدة في المسجد بالمرّة نقلت إلى مراكز عامة المنفعة ، وان لم يمكن الاستفادة منها أبداً بيعت واُشتري بها ما ينتفع به في نفس المسجد .
147 السؤال:
هناك أشياء قيمة في المسجد ، ولكن إذا انتفع بها في المسجد ، فانها ستفقد قيمتها بنسبة كبيرة .. فهل يجوز بيعها .
الفتوى:
إذا كانت ملكاً للمسجد جاز البيع ، إذا كان المتولي يرى المصلحة في ذلك ، ولا يجوز البيع إذا كانت وقفاً عليه .
148 السؤال:
هل يجوز تشكيل برامج رياضية في المسجد بهدف جذب الشباب ؟
الفتوى:
لا يناسب شؤون المسجد ، ولا ينبغي ذلك .
149 السؤال:
هل يجوز للمجنب الدخول الى المسجد إذا اراد أن يأخذ منه شيئاً ؟
الفتوى:
يحرم .
150 السؤال:
هل يجوز لاهل منطقة أن ينتخبوا لجنة إدارية علُيا لمسجدهم ، تهتم بأمور المسجد من الناحية الإدارية والثقافية والمالية والخدماتية ، ام أن هذه المسؤولية من شؤون الفقيه ، فهو يعين هذه اللجنة ولا يحق لأهل المنطقة إنتخابهم ؟
الفتوى:
قرارات اللجنة المنتخبة إن كانت تقتضي التصرف في شيء من أوقاف المسجد من بناء وأثاث وغيرها ، فلا بد أن تكون مع موافقة المتولي الخاص عليها إن وجد ، وإلا فالحاكم الشرعي ، وأما القرارات التي لها صلة تنظيم الاستفادة من المسجد في وقت معين أو مطلقاً ، ومنع الآخرين من الانتفاعات السائغة المخالفة للمقررات ، فلا بد أن يتم بإذن الحاكم الشرعي حسب مايراه موافقاً للمصلحة العامة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى