الصلاة - احكام المسجد و الحسينيـة

باب الصلاة – احكام المسجد و الحسينية – 4

91 السؤال:
هل تقبل مساعدة غير المسلم او الحاكم للمسجد والحسينية ؟
الفتوى:
اذا لم يكن في ذلك نوايا سيئة فلامانع .
92 السؤال:
الاموال التي توضع في صندوق المسجد ولايعلم نية الباذل ، كيف تصرف ؟
الفتوى:
لابد ان يعلم عنوان البذل فيصرف في تلك الجهة ، فان لم يعلم المصرف ، فامرها الى الحاكم الشرعي .
93 السؤال:
هل يجوز الاستفادة من وسائل المسجد في صلاة العيد وعاشوراء بل في خارج المسجد ايضاً .
الفتوى:
اذا كانت وقفاً على المسجد ، فلايجوز التصرف فيها خارج المسجد ، واذا كانت ملكاً للمسجد جاز اخراجها باجازة المتولي اذا كان ذلك بصلاح المسجد .
94 السؤال:
ما حكم دخول شخص غير مسلم للمسجد او الحسينية ، لحضور حفل زواج شخص مسلم او لتعزية شخص مسلم ؟
الفتوى:
يجوز في الحسينية ، ولايجوز ادخال غير الكتابي في المسجد بل حتى الكتابي على الاحوط .
95 السؤال:
هل يجب طرد الاطفال الصغار من المسجد ؟
الفتوى:
اذا لم يكن في وجودهم مزاحمة للمصلين ولايوجب تنجيس المسجد ، فلا يجب بل لعل وجودهم فيه اولى .
96 السؤال:
ما حكم دخول النساء في الحسينيات بلباس خالع وغير محتشم ؟
الفتوى:
إذا لم يكن امام الرجال ، فلايحرم وإن كان لاينبغي .
97 السؤال:
بعض الاشخاص اعطاني مبلغاً من المال لاوصله الى مسجد معين من مساجد البحرين ، والقائم على هذا المسجد من اهل الخلاف ، والمال ثبت انها لن ينفقه في المسجد ، بل يعطيه للأوقاف الجعفرية بالبلاد ، والأوقاف الجعفرية عندنا محجوبة الثقة ، حيث تستعمل الأموال (الأموال المخصصة للمساجد) في المساهمة في بناء بعض الفنادق والمرفقات السياحية كالاسواق وغيرها .. فكيف اتصرف بهذا المبلغ ؟ وكذلك عندي مبالغ لمساجد اخرى يعطي القائمون عليها المبالغ للأوقاف كذلك .. فما هو الحكم الشرعي ؟
الفتوى:
راجع المتبرع وانظر ماذا يرى في مثل ذلك ؟ ولاتستلم مالاً من هذا القبيل .
98 السؤال:
يوجد في بلدتنا بعض المساجد نصب عليها اولياء لايشرفون عليها غالباً ، ولايدرون باحتياجها ولايسعون لاكمال نواقصها .. فهل يجوز لي أن اصرف مخصصاتي للمسجد في اصلاحه وشراء مستلزماته دون الرجوع للولي؟.. وهل يجوز لي التصرف فيما يدفعه المؤمنون للمسجد ؟
الفتوى:
يجوز لك صرف مالك الخاص لصالح المسجد وشراء مستلزماته ، ويجوز لك ان تأخذ من غيرك مع توكيلهم إياك في الصرف عليه ، وأما إذا ملكوا مالاً للمسجد فلا يجوز لك التصرف فيه ، إلا بإذن المتولي الشرعي .
99 السؤال:
ما حكم الصلاة في مسجد تم ترميمه على نفقة انسان عرف انه غير ملتزم ؟.. وما حكم العمل الخيري من اقامة احتفالات دينية وتجميع الصدقات والتبرعات في ذلك المسجد اذا كان القائمين على ادارة شؤون المسجد غيره ؟
الفتوى:
تجوز الصلاة وجمع التبرعات وغير ذلك ، ولايؤثر ما قيل فيه في حرمة امواله حتى لو كان يقينياً .
100 السؤال:
ما حكم من توضأ من ماء الشرب الموجود في المسجد ، وذلك لانشغال أحد الحمامين المعدين في المسجد و ماء الحمام الآخر ضعيف جدا ، وكذلك مع ضيق الوقت (أي بدأ الامام في الصلاة) ؟ وإذا كان الشخص المعني بالسؤال إمرأة ، ولا تدري الصلاة التي صلتها بهذا الوضوء الظهر + العصر أو المغرب + العشاء ؟
الفتوى:
لاشيء عليها اذا كانت جاهلة بعدم الجواز .
101 السؤال:
في أحدى السنوات حدثت قضية أدت إلى انقسام أفراد القرية إلى قسمين ، كان قسم من المجتمع يقيم القراءة الحسينية ويخرج بموكب عزاء من أحد مساجد القرية ، وكانت جميع احتياجات العزاء تشترى من تبرعات أفراد المجتمع ، وأحيانا تكون تبرعات عينية ، والآن بعد أن تم اجتماع جميع أفراد القرية في المأتم ، بقي بعض الأشياء مثل أدوات الطبخ وغيرها ، ولا زالت موجودة حتى ألان في مخزن المسجد .. فكيف يتم التصرف فيها قبل أن تتلف ، هل تنقل المأتم أم ماذا ؟
الفتوى:
إذا لم توقف على المسجد وإنما دفعت أو اشتريت لاقامة العزاء ، جاز نقلها الى الماتم .
102 السؤال:
ما حكم دخول المرأة الحائض المسجد ؟ لقد دخلت امرأة المسجد وكانت حائضا لان المسجد يقام فيه العزاء (اي ماتم ) وكانت مضطرة للدخول من اجل حضور مناسبة العاشر من محرم مع العلم بانها راعت حرمت المسجد ونجاستها وجلست بالقرب من مكان الخروج اي في موضع لا يصلي فيه احد .. فماحكم دخولها ؟.. وما عليها ان تفعل ؟
الفتوى:
لم يكن يحق لها الدخول ، ولكن لاكفارة عليها إن فعلت .
103 السؤال:
ما حكم الصلاة في مسجد تم ترميمه مؤخراً على نفقة تاجرتوفى أثناء أعمال الترميم ، يعرف عنه بين الناس أنه كان يأكل أموال الأيتام ؟.. و ما حكم العمل الإسلامي الخيري من إقامة احتفالات دينية و تجميع الصدقات و التبرعات في ذلك المسجد ، علما بأن القائمين على ادارة شؤون المسجد لا علاقة لهم بهذا التاجرسوى مشاركة أبنه في هذه الادارة ؟
الفتوى:
يجوز الصلاة فيه .
104 السؤال:
نحن عازمون على بناء مسجد وننوي بناء طابق ثان يخصص للنساء ، وسيكون شكل الطابق الثاني بالنحو التالي : سيأخذ شكل حرف يو بالانجليزي U بحيث يكون يمين المصلي او يساره يطل ( بحسب موقعه ) على وسط المسجد ، فاذا قمنا بوضع جداراسمنتي الى ارتفاع متر او مترين مثلا ثم وضعنا فوق الجدار حاجزا زجاجيا الى السقف .. فهل يمنع ذلك الجدار اتصال النساء او الرجال في بعض المناسبات بحيث لاتصح جماعتهم ، ام انه لايضر ذلك الحاجز في الاتصال ، علماً باننا وجدنا مجموعة من المساجد تبنى على هذا النحو ؟
الفتوى:
اذا كان من قبيل الطرز المرتفع متراً او نحوه عن الارض فلا بأس ، واما اذا كان عالياً جداراً او مشبكاً من خشب او غيره بنحو يحجز الطابق الثاني عن الاول ، فيشكل اقتداء من على الطابق الثاني بالاول .
105 السؤال:
من هو جار المسجد ؟.. وهل من الواجب على جار المسجد أن يصلي في المسجد ؟
الفتوى:
يتبع ذلك نظر العرف ، ولايجب الحضور ولكن لاينبغي أن يترك المسجد دائماً .
106 السؤال:
هل يجوز حجزمكان خاص في المسجد لوضع التربة التي أحضرها المصلي من عنده ؟.. لماذا ؟
الفتوى:
لامانع ما دام لايزاحم المصلين .
107 السؤال:
متى يحسن الاعتكاف ؟
الفتوى:
كل وقت يصح فيه الصوم .
108 السؤال:
ما هي شروط صحة الاعتكاف ؟
الفتوى:
الايمان والعقل وقصد القربة والصوم وان لا يكون اقل من ثلاثة أيام وان يكون في المسجد الجامع ، وان لا يحرم بقاؤه فيه ، واستدامته واللبث في المسجد إلى آخر اليوم الثالث في غير موارد الاسباب المبيحة للخروج .
109 السؤال:
ما هي محرمات الاعتكاف ؟
الفتوى:
مباشرة النساء بالجماع بل وبالمس والتقبيل بشهوة على الاحوط وجوباً والاستمناء على الاحوط وشم الطيب بل وكذا الرياحين مع التلذذ به والبيع والشراء بل مطلق التجارة والمجادلة على امر دينوي أو ديني بقصد الغلبة واظهار الفضيلة .
110 السؤال:
بماذا يبطل الاعتكاف ؟
الفتوى:
بكل ما يبطل الصوم وكذا بالجماع حتى ليلاً بل بكل استمتاع جنسي على الاحوط وبكل ذكرناه من المحرمات بل وقرن الشرائط .
111 السؤال:
متى يجوز للمعتكف الخروج من المسجد ؟
الفتوى:
يجوز للمعتكف الخروج لاداء الشهادة أو لحضور الجمعة أو للصلاة جماعة أو فرادى بمكة أو لتشيع الجنازة وكذا في سائر الضرورات العرفية أو العادية أو الشرعية كقضاء الحاجة من بول أو غائط أو للاغتسال من الجنابة أو الاستحاضة ان استلزم الغسل فيه التوليت أو كان زمان الغسل اطول من زمان الخروج .
112 السؤال:
هل يجوز عرض الفلم السينمائي في المسجد والمكتبة ؟
الفتوى:
اذا كان المضمون والكيفية تتناسب وشؤون المسجد فلا مانع ، ولكن لا على ان يتبدل المسجد الى محل لعرض الافلام ، وكذا المكتبة .
113 السؤال:
ما حكم الصلاة في المسجد النبوي الشريف نافلة كانت أو فريضة على ما لا يصح السجود عليه دون تقية إذا كان سدنة الحرم يضايقوننا في وضع ما يصح السجود عليه ؟
الفتوى:
يجوز اذا لم يكن في نفس المكان ما يصح السجود عليه كموضع مبلط بالحجر او سجاد حصير يكون مع المصلي .
114 السؤال:
هل ان صلاة النافلة المستحبة في الحرم النبوي الشريف دون السجود على ما يصح السجود عليه جائز ، مع العلم بعدم وجود الضرر الموجب للعمل بالتقية ؟
الفتوى:
يجوز إذا لم يكن في نفس المكان ما يصح السجود عليه .
115 السؤال:
هل يجوز اغلاق المسجد في غير اوقات الصلاة ؟
الفتوى:
التولية لاوقاف المسجد من فراشه واضاءته وغيرها ، فلها متول يعمل وفق ما تقتضيه المصلحة ، ولكن ليس له اغلاق المسجد ، نعم قد تقتضي المصلحة العامة اغلاق المسجد في اوقات معينة ، وهذا يرتبط بشؤون الحاكم الشرعي ، وليس من صلاحيات متولي اوقاف المسجد بما هو متولي لاوقاف المسجد .
116 السؤال:
هل الساحة الخارجية المحيطة بمسجد الرسول ( صلى الله عليه وآله وسلم ) حكمها حكم المسجد فيحرم على الجنب والحائض الدخول فيها ونحو ذلك ؟
الفتوى:
ليست بحكم المسجد .
117 السؤال:
امرأة وكل إليها مسؤولية إدارة المسجد ، وعندما ترى حضور النساء مع أطفالهن ومعهن الاكل -وهذا يعني إزعاج المصلين وعدم نظافة المسجد- تتضايق من ذلك وتحاول منعهنّ من دون إحراجهنّ ، ولكن هذا العمل يجعلها غير قادرة على التوجه في الصلاة مما يسبب لها الضيق . فماذا عليها أن تعمل ؟
الفتوى:
تتركهنّ حين اداء الصلاة ، وتباشر عملها بعد ذلك .
118 السؤال:
في بلدنا يمنع بناء المساجد علينا ، فيبنى المسجد على أنه منزل للسكن للتمويه ويسجل بإسم شخص ما ، وبعد إنهاء البناء يوقف عن طريق الحاكم الشرعي المسؤول عن الأوقاف ، فهل يجوز أن يكون الولي على المسجد هو نفس الشخص الذي بإسمه المبنى ؟
الفتوى:
ليس للمسجد متولي ، وأما على ممتلكات المسجد ومتعلقاته فالمتولي من جعله واقف الممتلكات متولياً ، فإن لم يجعل أحداً تولاه الحاكم الشرعي أو من ينصبه .
119 السؤال:
هل يجوز للمجنب دخول الحسينية ؟
الفتوى:
لا مانع منه .
120 السؤال:
يدخل الإنسان المسجد ، والمؤذن يشرع في الأذان .. فما هو الأفضل : هل الإبتداء بركعتي التحية ، أو محاكاة الأذان ؟.. وهل يمكن محاكاة الأذان ، ومن ثمّ الاشتغال بركعتي التحية ؟
الفتوى:
يمكنه التأخير حتى يتم الأذان فيصلي صلاة التحية ، ومع ضيق الوقت يصلي صلاة التحية .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى