الصلاة - احكام المسجد و الحسينيـة

باب الصلاة – احكام المسجد و الحسينية – 2

31 السؤال:
يوجد عندنا في سلطنة عمان بمطرح مسجد جامع تجتمع فيه الشيعة بناؤه بحالة جيدة ووضعه المعماري يعتبر ممتازاً ويستفاد منه بأكمل وجه .. الا انه يزدحم أيام المناسبات كالاعياد وأيام وفيات الأئمة عليهم السلام بحيث لا يتسع الحضور ,علماً أنه بالأمكان توسيع المسجد من بعض الجهات لكن في هذه الحالة لن يكون شكله الخارجي والداخلي جيداً كما لو قد أعيد بناؤه من جديد :
1 هل يجوز هدم المسجد واعادة بنائه من جديد في هذه الحالة ؟
2 هل يجوز الصرف على البناء من الحقوق الشرعية ( من سهم الامام أرواحناه فداه ) ؟
3 على فرض عدم امكان التوسعة من الجهات ولو بقى على هذه الحالة لا يسع كما ذكر,هل يجوز الهدم في هذه الحالة واعادة بنائه من جديد ؟
الفتوى:
1 إذا توقفت التوسعة على تجديد بنيانه من الاساس جاز الهدم .
2 بحاجة الى اذن خاص من السيد دام ظله .
3 لا يجوز ذلك من دون ضرورة .
32 السؤال:
هل تجوز الصلاة في مسجد الجامعة علماً بأنها حكومية ؟
الفتوى:
يجوز .
33 السؤال:
مسجد ذو طابقين يراد توسعة الدور الثاني منه لحاجة المصلين وهو يستلزم هدم بعض القبة عليه التي بناها بعض المؤمنين ولو هدمت جميعها فالتوسعة افضل ..فهل يجوز؟
الفتوى:
يجوز الهدم بكلا وجهيه اذا كان للتوسعة.
34 السؤال:
مسجد في دور الانشاء وقبل إتمامه بدا للمؤسسين المتبرعين بناء دور ثاني شققاً أو حوزة أو غيرها فهل يجوز ؟
الفتوى:
يجوز في مفروض السؤال .
35 السؤال:
يوجد لدينا مسجد كبير وله سطح من توابعه فهو مسجد أيضا ولا يحتاج إليه في الصلوات فعلاً , فهو معطل من هذه الناحية , نعم جزء كبير مشغول بكيان المسجد خزان للماء وآخر للكهرباء والمكيفات وما شاكل ذلك مما هو من شؤون المسجد , وكان فيه قبة كبيرة وتحتها مساحة لا بأس بها أيضاً هي معطلة من ناحية الصلوات .. والسؤال هل يجوز الإستفادة من هذا الجزء تحت القبة وهو فعلاً مسورُ ببناء وعليه باب وقفل ؟فهل يجوز الانتفاع به بجعله مخزناً للكتب أو لتقطيعه الى مخزن مستقل وآخر مكتب إدارة شؤون الفقراء أو مطلق فعل الخير , بحيث يحتاج ان نجزئ المكان إلى قسمين ؟ فهل يجوز ذلك .. وإذا لم يجز القسمان فهل هو وعلى وضعه الفعلي يجوز استخدامه مخزنا ومكتباً ( لأنا ذكرنا ان عليه سوراً وباباً ) ؟
الفتوى:
الإستفادة من المساجد في جمع الخيرات والصدقات وإدارة شؤون الفقراء ووضع الكتب للمطالعة والمدارسة ونحو ذلك وإن كانت جائزة ولكن لا يجوز أن تكون الإستفادة على نحو تستلزم تغيير عنوان المسجد إلى عنوانٍ آخر كصيرورة جزء من المسجد مدرسة أو مخزنا أو مكتبة أو نحو ذلك .
36 السؤال:
ما حكم نقل تبرعات مسجدٍ ليس بحاجة لها إلى مسجد آخر يحتاجها ؟
الفتوى:
لا يجوز .
37 السؤال:
هل يجوز الصلاة جماعة في مسجد بدون إذن متولي المسجد .. مع العلم أن هذا المسجد لا تقام به صلاة الجماعة ، أو أن تكون صلاة الجماعة قد أقيمت وانتهت ؟
الفتوى:
ليس لمتولي المسجد ولاية على نفس المسجد . ولا يحق له أن يمنع أحداً من إقامة الصلاة فيه جماعة أو منفرداً .
38 السؤال:
التربة الحسينية ، أو تربة سائر الأئمة عليهم السلام هل يلحقها حكم المشاهد المشرّفة من حرمة التنجس ، ووجوب إزالة النجاسة عنها ؟
الفتوى:
نعم ، يلحقها حكمها ، فيجب إزالة النجاسة عن تربة الرسول صلّى الله عليه وآله ، وسائر الأئمة عليهم السلام المأخوذة من قبورهم بقصد التبّرك ، وعن التربة الحسينية مطلقاً ، ويحرم تنجيسها ولا فرق في التربة الحسينية بين المأخوذة من القبر الشريف أو من الخارج إذا وضعت عليه بقصد التبّرك والإستشفاء . وكذا السبحة والتربة المأخوذة بقصد التبرك لأجل الصلاة .
39 السؤال:
هل يجوز استيجار غير المسلم لبناء مسجد ؟ وما حكمه إذا بناه وأتمّه ؟
الفتوى:
يجوز إذا لم يدخل المسجد بعد وقفيّته ، ولم يلزم تنجيسه ، ويجب تطهير ظاهره إذا تنجس .
40 السؤال:
لو أردنا توسعة المسجد ( تبرعاً ) مع أنه لا يضيق بالمصلين أصلاً.. فهل يجوز لنا هدم ما تتوقف التوسعة عليه ؟
الفتوى:
بل إذا اقتضتها الضرورة وكانت التّوسعة موضع حاجة المسلمين .
41 السؤال:
هل يجوز هدم المسجد من أساسه لمجرد بنائه من جديد ، مع فرض صلاحيته للبقاء والانتفاع به ، وفرض وجود المتبرع بالبناء من أمواله الشخصية ؟
الفتوى:
لا يجوز ذلك إذا كان البناء بحالة جيدة .
42 السؤال:
هل هناك عنوان ثانوي يُسوغ هدم المسجد ؟
الفتوى:
يجوز هدمه إذا ضاق بالمصلين أو كان مشرفاً على الخراب .
43 السؤال:
لو كانت هناك حاجة إلى التوسعة لأنه يضيق بالمصلين يومين في السنة كما في الأعياد مثلاً وكانت هذه التوسعة تتوقف على هدمه, فهل يجوز الهدم ؟
الفتوى:
يجوز هدمه مع توقف التوسعة عليه .
44 السؤال:
لو كانت الحالة التي يعيشونها المادية والاجتماعية تجعلهم يتطلعون ويتوقعون مسجداً من حيث البناء والشكل يتناسب مع هذه الحالة خصوصاً في مسجد يرونه الجامع ( وهو كذلك ) وعند جماعة يرى انه وجه الشيعة في منطقتهم.. فهل يجوز الهدم لذلك ؟
الفتوى:
لا يجوز ذلك ما لم يكن وضعه موهناً .
45 السؤال:
لو كانت القبلة في البناء القديم للمسجد غير دقيقة بحيث لابد للمصلي أن ينحرف إلى جهتها وقد يشتبه الحال أحياناً على بعض المصلين خصوصاً من يكون في الصفوف المتأخرة ..فهل هذا مسوغ لهدمه؟
الفتوى:
مجرد ذلك لا يسوغ تخريبه .
46 السؤال:
لو تفضلتم في المفروض التي ذكرناها أن تبينوا ما إذا كان كل فرض باستقلاله مسوغاً للهدم أو منضماً إلى غيره ؟
الفتوى:
الضابط في جواز تخريبه هو توقف توسعته عليه أو كان في شرف الخراب ؟
47 السؤال:
لو زاد عدد المصاحف الشريفة في مسجد عن الحاجة.. فهل يجوز أن نزود بعض المساجد الأخرى المحتاجه الى مصاحف أم لا, وقد يكون المسجد خارج البلاد.. فهل تراعى أولويته ؟
الفتوى:
إذا زاد عدد المصاحف عن حاجة المسجد ولم يتوقع الحاجة اليها فيه في المستقبل القريب جاز نقلها الى مسجد آخر قريب منه .
48 السؤال:
هل يجوز صرف النذورات وسهم الامام «عليه السلام» في بناء مسجد ؟
الفتوى:
يجب صرف النذر في مورده ويجوز صرف سهم الامام «عليه السلام» في ذلك باذن الحاكم الشرعي ؟
49 السؤال:
ما حكم المسرحيات التي تقام في المساجد بمناسبة مواليد الأطهار ؟
الفتوى:
يجوز اذا كان مناسبا لشؤون المسجد والا لم يجز.
50 السؤال:
ما حكم النوم داخل المسجد وخاصة داخل المسجد النبوي ؟
الفتوى:
يكره ذلك .
51 السؤال:
تقام مجالس نسوية ثقافية في المسجد وقد تمكنت النساء من توفير بعض الاجهزة واللوازم الضرورية لذلك المسجد ,ولكن المتولي لشؤون المسجد الآن يطالب بها ويعتبرها من ممتلكات المسجد فهل يحق له ذلك ؟
الفتوى:
على فرض صحة ما ذكر لا يحق له ذلك .
52 السؤال:
هل الاعتكاف في المسجد الجامع كالأعتكاف في المساجد الاربعة ؟
الفتوى:
نعم مثله .
53 السؤال:
الوارد في الروايات ان افضل الاوقات للاعتكاف هو العشرة الاخيرة من شهر رمضان ,فهل للايام البيض في رجب تلك الخصوصية ؟
الفتوى:
لم نجد رواية في ذلك .
54 السؤال:
ما هي مستحبات الاعتكاف ؟
الفتوى:
العبادة بكل انحاءها .
55 السؤال:
بعض حملات الحج تضع اعلانها في المسجد وفي الحسنيات أخذ مبلغ من المال من صاحب الحملة لصيانة المساجد أو الحسينيات مثلاً ؟
الفتوى:
لا يجوز ذلك بالنسبة الى المسجد ، ويجوز للحسينية إذا رأى المتولي ذلك من مصلحتها .
56 السؤال:
إن لدينا بمدينة الأحساء مسجد قديم ، وفيه خصوصية يتفرد بها ,إذ أن له في نفوس المؤمنين العالمين بشأنه قدسية وروحانية خاصة ، وذلك لأجل ما يتناقل كثيرا عن الألسن عندنا عن تاريخ قدسي لهذا المسجد ، وأنه كان محلاً لتعبد بعض الصالحين قديماً وانه كانت تحصل لبعضهم فيه مشاهدات مقدسة ، ولانه يقع في وسط واحة من بساتين النخيل ومعزول عن المناطق السكنية ، لذا لا تقام فيه الجماعة عادة … إلا أنه مع ذلك ذاع صيته كثيراً في السنوات المتأخرة ، وصار المؤمنون يؤمونه زرافات في ليالي الجمع والمناسبات ، وتؤدى فيه النذور ، وأضحى صندوقه يتلقى مبالغ مالية جيدة تبرعاً ونذراً ، حتى اجتمع فيه مبلغ يزيد على مصارف المسجد وحاجاته الفعلية كثيراً ، ولا يعلم ان كانت الأموال هذه تقدم بنية كونها للمسجد فقط أم لوجوه البر من خلال المسجد . وهنا نستفتي سماحتكم : إنه في حال وجود فئة كبيرة عندنا تشكو الفقر والحاجة ، نعرفهم ونعلم بمدى عوزهم وحاجتهم ..فهل يمكن صرف هذا المبلغ المجتمع بالمسجد في شؤونهم , أم يجب صرفها للمسجد نفسه فقط ,أم في شؤون مساجد أخرى محتاجة مثلاً ?
الفتوى:
اذا امكن استفسار المتبرعين بنواياهم فتصرف في الجهة المنوية ,والا فلابد من صرفها في المسجد واذا زادت عن حاجته بحيث لا يحتاج اليها حتى في المستقبل المنظور جاز صرفها في مساجد أخرى .
57 السؤال:
رعفت في الحسينية ، فتنجس مكان منها.. فهل كان يجب علي تطهيره ؟
الفتوى:
لا يجب .
58 السؤال:
ما هو وظيفة المتولي في المسجد ؟
الفتوى:
المسجد لا متولي له ، فهو لجميع المسلمين . نعم ، يصح تعيين متول لممتلكاته وموقوفاته ، فيتصرف بما فيه مصلحة المسجد .
59 السؤال:
هل يجوز الصلاة على السجاد في المسجد النبوي الشريف من غير التقية ؟
الفتوى:
لا يجوز .
60 السؤال:
هل يجوز للمعتكف ان يتمش في فضاء المسجد ؟
الفتوى:
لابأس به إذا كان من المسجد .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى