الصلاة - صلاة الجمعـة

باب الصلاة – صلاة الجمعة

1 السؤال:
بالنسبة الى صلاة الجمعة.. هل يجوز تأخير ابتداء الخطبة الى اكثر من ساعة بعد حلول وقت الزوال ، ام لا ؟ فعندنا الزوال الساعة 11 : 11 ونحن نضطر الى إقامة صلاة الجمعة ، بعد الساعة 15 : 12 لان اوقات العمل صباحا ، الى الساعة 12 ظهرا ، ولا يمكن اقامتها قبل هذا الوقت.. فهل يجوز التأخير في ابتداء الخطبة الى هذا الوقت ؟ في حالة النفي.. هل يجوز أن تصلي بهذا التأخير ، بعدم نية الوجوب ، ثم نصلي الظهر وجوبا ؟ الاصرار على اقامة صلاة الجمعة ، لأن اغلب المصلين باعتبار خلقياتهم السابقة ، يعيرون اهتماما كبيرا لهذه الصلاة ، و الحضور في غياب هذه الصلاة في المسجد يكون شبه معدوم .
الفتوى:
لا تصح صلاة الجمعة في هذا الوقت ، ولابد من صلاة الظهر.
2 السؤال:
هل الاحتياط وارد في تأخير صلاة الظهر يوم الجمعة ؟
الفتوى:
على فتوى بعض العلماء ، يجب تأخير الظهر الى نهاية صلاة الجمعة .
3 السؤال:
هل يجوز ان يأتم مصلي أحد الفرائض الخمس قضاء او الظهر اداء من يوم الجمعة بالإمام الذي يصلي صلاة الجمعة مع حضوره في موقع صلاة الجمعة ؟
الفتوى:
لم تثبت مشروعيته .
4 السؤال:
إذا صلى صلاة الظهر منفرداً ثم اقيمت صلاة الجمعة .. هل يجوز له أن يأتم في صلاة العصر بالإمام الذي يصلي صلاة الجمعة ويكمل صلاته بعد ذلك ؟
الفتوى:
لم يثبت مشروعيته .
5 السؤال:
هل هناك أثم على الشخص الذي يحضر موقع صلاة الجمعة ، وليس لديه عذر في عدم قيامه بصلاة الجمعة ، ويصلي خلف الإمام إما الظهر اداء أو قضاء ، ولا يصلي الجمعة ام ليس عليه ذنب ؟
الفتوى:
ليس عليه ذنب وحكم الاقتداء ما ذكرنا .
6 السؤال:
هل يجب حضور صلاة الجمعة اذا عقدت فى بلدة و تبعد هذه البلدة عن منطقتنا ؟
نعود لنذكر بان شرائط اقامة صلاة الجمعة تختلف بين مراجع الدين ، وهذا بما يعكس الاختلاف بين مقلدينهما هنا .. هل تذكرون لنا اهم الشرائط الواجبة حتى تقام صلاة الجمعة ؟
ماهي المسافة الشرعية حتي يمكن اقامة صلاة الجمعة في حال وجود صلاة جمعة قريبة منها ؟
الفتوى:
صلاة الجمعة عند سماحة السيد السيستاني حفظه الله واجب تخييري لايتعين على المكلف الحضور فيها وان اقيمت بشرائطها ، وان كانت افضل من اداء الظهر .
7 السؤال:
هل تجوز صلاة الجمعة للنساء ؟
الفتوى:
يجوز .
8 السؤال:
متى يشترط دخول العدد ( غير الإمام طبعاً ) المعتبر في التلبس بصلاة الجمعة والعيدين ؟
الفتوى:
يشترط ذلك في بدو الصلاة .
9 السؤال:
لو أراد المأموم في صلاة الجمعة الاحتياط بأداء صلاة الظهر بعدها .. هل يكون تمام الاحتياط عدم الائتمام في صلاة العصر بمن لم يحتط بالصلاتين ؟ وإن كان ذلك سليماً فأتساءل فيما إذا كان الإمام والمأموم مختلفان في ركنية أحد الواجبات ، فالإمام يراه واجباً غير ركني والمأموم يرى ركنيته ( ولو بالاحتياط ) ، وفي صلاة الظهر سهى الإمام ولم يأتي بالواجب وأتم الصلاة وانفصل المأموم عنه ( باعتباره يرى بطلان صلاة الإمام ) .. هل يسوغ له الائتمام به في صلاة العصر وفق مقتضى الاحتياط ؟ ولو كانت الإجابة بجواز الائتمام به .. فما وجه الفرق بين المثالين إذ أن في كلا المثالين يرى الإمام صحة الصلاة الأولى المرتبة ولا يراها المأموم ( ولو من باب الاحتياط ) ، ومع ذلك اختلف الحكم في صلاة العصر؟
الفتوى:
يجوز الاقتداء بعصره لصلاة الظهر .
10 السؤال:
سألت سؤالا عن صلاة الجمعة خلف الامام العادل المقلد للميت ابتداء ، وجاءني الجواب ( مسألة رقم 504 ) بجواز الاقتداء به اذا كان عادلاً من جميع الجهات ، وجاهلاً بعدم جواز تقليد الميت ابتداء ومعذوراً في جهله .. سؤالي هو : ما المقصود ب « وجاهلاً بعدم جواز تقليد الميت ابتداءً ، ومعذوراً في جهله » أو بمعنى آخر كيف اعرف أنه معذور في جهله ؟
الفتوى:
معنى الكلام واضح ، حيث فرضت انه يقلد الميت ابتداءً مع انه غير جائز ، فإذا كان يقلده مع علمه بعدم الجواز ، فهو غير عادل ، ولذلك فرضنا ان يكون جاهلاً ، ثم الجهل قد يكون مع عذر كما لو قلد في ذلك من يعتقد جواز تقليده من الاحياء ، أو توصل الى ذلك باجتهاد منه ، وقد لا يكون مع عذر كما لو قلد في ذلك آباءه وأجداده ، فلا يكون عادلاً حينئذٍ .
11 السؤال:
ذكرتم ان صلاة الجمعة وجوبها تخيري .. كيف والآية تقول : إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا الى ذكر الله ؟
الفتوى:
نعم ، ولكن الآية تقول إذا نودي ، ولم يبين من المنادي ؟ وفي الوجوب التعيني لابد ان يكون المنادي هو الامام المعصوم ، أو نائبه الخاص ، كما نطقت بذلك الروايات الشريفة .
12 السؤال:
في خصوص الاحتياط في صلاة الجمعة عند من يريد الاحتياط ، وكان إمام الجمعة لا يحتاط بالإتيان بصلاة الظهر بين الجمعة والعصر .. هل من الأفضل ( من جهة الاحتياط ) للمأموم أن يصلي الجمعة ثم يصلي الظهر ، أو أنه يصلي الجمعة والعصر مؤتماً بالإمام ثم يعيدها معاً انفراداً ؟.. وهل يعد هذا المحتاط مانعاً وحائلاً في الاتصال ، إذا فرض اجتماع ثلاثة متراصين ( يشكلون مقدار خطوة ) ، على كلا النحوين ؟.. وهل يجوز للمحتاط حينئذ أن يأتم بإمام لجمعة في عصره في الطريقة الأولى ؟
الفتوى:
لم نجد فرقاً من جهة الأفضلية .
لا يعد حائلاً لعدم وجوب هذا الاحتياط .. وليعلم انه لو كان الاحتياط واجباً لكان حائلاً حتى لو كان واحداً ، إذ الحيلولة غير البعد .
13 السؤال:
تقام في مدينتنا صلاتا جمعة ، المسافة بينهما أقل من فرسخ ، أحد الإمامين غير عادل .. فهل تصح الصلاة خلف الإمام الآخر ؟
الفتوى:
نعم تصح .
14 السؤال:
الفرسخ كم كيلومتر مربع ؟
الفتوى:
الفرسخ 5/5 كيلو متر .
15 السؤال:
هل يجوز أن يأتم المصلي بمن يصلي الجمعة في حال أن المأموم يصلي الظهر ، لا الجمعة ؟
الفتوى:
لا مانع منه في حد ذاته .
16 السؤال:
س 1 ما هي شروط صلاة الجمعة ؟
س 2 أنا لا أدري : هل هي واجبة أم مستحبة ؟ وانا لم أصليها إلا مرتين أو مرة واحدة في حياتي ، أنا لا أدري ماذا أفعل الآن ؟
الفتوى:
ج 1 يعتبر فيها ما يعتبر في صلاة الجماعة بالاضافة إلى اعتبار اجتماع عدد خاص وهو خمسة نفر فصاعداً ، ويعتبر ان لا تكون المسافة بينها وبين جمعة اُخرى في البلد أقل من 5/5 كم تقريباً .
ج 2 صلاة الجمعة واجبة تخييراً ، ومعنى ذلك ان المكلف يوم الجمعة مخير بين الاتيان بصلاة الجمعة على النحو الذي تتوفر فيها شروطها ، وبين الاتيان بصلاة الظهر ، ولكن الاتيان بالجمعة أفضل ، فاذا أتى بها بشروطها أجزأت عن الظهر .
17 السؤال:
من لا يصلي صلاة الجمعة لعدم توفر شروطها ، ويصلي بدلها صلاة الظهر في البيت .. هل يجوز قراءة صلاة الظهر جهراً ؟.. وهل من المستحب تأخيرها لحين انتهاء وقت الصلاة أو خطبة الجمعة في المدينة التي يعيش فيها ؟
الفتوى:
يستحب الجهر بالقراءة في صلاة الظهر يوم الجمعة ، ولا يستحب تأخيرها إلى انتهاء صلاة الجمعة أو خطبتها .
18 السؤال:
ما هي الحجة التي نستند عليها بأن صلاة الجمعة لا تجوز ، إلا إذا كان المسجد يبعد عن المسجد الآخر بواحد وعشرين كم تقريباً ؟
الفتوى:
تعتبر في صحة الجمعة في بلد أن لا تكون المسافة بينها وبين جمعة اُخرى أقل من فرسخ(30/5 كم ) تقريباً ، فلو اقيمت جمعة اُخرى فيما دون فرسخ بطلتا جميعاً ان كانا مقترنتين زماناً ، واما إذا كانت إحداهما سابقة على الاُخرى ولو بتكبيرة الاحرام صحة السابقة دون اللاحقة .
19 السؤال:
أنا اسافر وأقطع المسافة الشرعية إلى لندن حيث ألتحق بصلاة الجمعة ، لكونها الجمعة الوحيدة المتوفرة .. حسب المسألة رقم 835 حيث انه يكره للمسافر الإلتحاق بالجماعة .. فهل يعد إلتحاقي بصلاة الجمعة في لندن مكروهة ؟
الفتوى:
ليس الحديث حول كراهة الحضور ، وإنما الحديث عن وجوب الحضور في زمان حضور الإمام عليه السلام حيث يكون الوجوب عينياً ، فلا يجب في تلك الحالة على جماعة منهم من كان بينه وبين الجمعة أكثر من فرسخين ( 11 كم تقريباً ) .
20 السؤال:
ما هي الشروط الواجب توفرها لتصح صلاة الجمعة في مدينة أو قرية ببلاد أمريكا ؟.. فهل تنعقد الجمعة من ناحية العدد بالمسافر ، أو بالمقيم لأكثر من عشرة أيام ؟.. فهل تنعقد بالمكان الذي ليس فيه مسجد ؟
الفتوى:
إذا اجتمع خمسة نفر احدهم الامام الجامع لشرائط الامامة في الصلاة صح الجمعة منهم ، وتنعقد بالمسافر والمقيم وفي غير المسجد ايضاً .
21 السؤال:
هل يستحب إخلاء الصفوف الأمامية في صلاة الجمعة ، أم الحق للأسبق ؟
الفتوى:
يستحب ان يكون في الصف الاول أهل الفضل ممن له مزية في العلم والكمال والعقل والورع والتقوى ، وان يكون يمينه لافضلهم في الصف الاول .
22 السؤال:
هل يجوز الصلاة خلف إمام الجماعة الذي لا علم لي بعدالته مع معرفتي به ، أو إذ لم أكن أعرفه ؟
الفتوى:
لايصح الاقتداء إلا بمن تثق بعدالته وصحة قراءته .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى