الحج والعمرة

الحج والعمرة – 16

451 السؤال:

ارمي الجمرات وفي الجمرة الكبرى اشك في الرمية الثانية من الجمرة الصغرى هل اصابت ام لا فهل يعول على هذا الشك ؟
الفتوى:

لا يعتنى به .
452 السؤال:

من شروط الهدي ان لا يكون مخصيا فهل يدخل تحت هذا المورد ما يفعل بالغنم من ربط خصية الضأن او المعز في صغره لكي يسمن فتضمر وتصبح صغيره اقل من الحجم الطبيعي بكثير ام انه المراد ان لا يكون مسلول الخصيتين ؟
الفتوى:

لا يشمله .
453 السؤال:

انسان طاف ويريد ان يصلي ركعتي الطواف لكنه لا يجيد القراءة بسبب تقصيره لا قصوره ، ما حكمه ؟
الفتوى:

عليه أن يتعلم فإن لم يتمكن كفاه ما يتمكن منه إذا كان يحسن من الفاتحة مقداراً معتداً به ، وإلا أضاف إليه مقداراً آخر من القرآن ، فإن لم يتمكن أضاف اليه شيئاً من التسبيح .
454 السؤال:

ذبحت الهدي بعد تدقيقي في المواصفات ثم شككت في توفرها جميعاً لمعرفتي انه توجد صفات آخر لم ادققها فما الحكم ؟
الفتوى:

يكفي ما ذبحته .
455 السؤال:

من اجاب غيره بجواز النوم في مكة بدلاً من المبيت في منى باعتقاده ان النوم عبادة ثم تبين خطأه ، ماذا يجب عليه اوعلى من عمل بقوله ؟
الفتوى:

على من عمل بقول المفتي الكفارة على الاحوط .
456 السؤال:

جرت عندنا العاده في حملات الخليج ان يكون في الحملة مرشد وهو يتولى عملية التنسيق الديني وتحته معلمي بعنوان مساعدين ويكون هو لهم المرجع في الاختلاف او في المسائل التي تخفى عليهم ولكن بعضهم قد يخالف المرشد في اجوبته للحجاج ويتهم المرشد بالخطأ رغم تعدد المراجع في الحملة ، ويحتمل كثيراً ان جواب المرشد للحاج على رأي مرجع نفس الحاج والمعلم لا يعرف سوى رأي مرجع واحد فقط ، فهل يحق له ان يخطأ المرشد ويطعن في علميته رغم ان المسألة خلافية واحتمال جواب المرشد طبقا لرأي مرجع الحاج مما قد يسبب الارباك للحاج ونظام الحملة ؟
الفتوى:

لا يجوز له ذلك .
457 السؤال:

أجبتم على مسألة سابقة بخصوص حرمة تناول الزنجبيل اثناء الاحرام ولو كان تناوله شرباً أو أكلا لغرض التداوي والعلاج ومن اضطر اليه عليه التكفير بشاة على الاحوط ، فما حال من تناوله لغرض التداوي أو العلاج جاهلاً بالحكم أو تناوله إختياراً لعدم ورود أسم الزنجبيل ضمن المحرمات في المنسك ولعلمه بعدم وجود رائحة طيبة فيه ، فهل تجب عليه الكفارة أيضاً ؟
الفتوى:

لا تجب الكفارة مع الجهل .
458 السؤال:

أمرأة حاولت أن ترمي جمرة العقبة الكبرى ولكنها لم تستطع أبداً فلو كلفت زوجها بالرمي فرمى عنها ، فهل هذا يكفي أم يجب ان تذهب إلى أعلى في الطابق الثاني وتحاول فان لم تستطع تستنيب حينئذ ؟ وعلى كل حال هل يجزيها الان ما فعلت وقد سافرت إلى بلدها ؟
الفتوى:

لا شيء عليها فعلاً ، ولكن لو كانت تستطيع الرمي من الطابق العلوي فالاحوط الجمع بين الاستنابة للرمي من الطابق الاسفل والرمي بنفسها من الطابق العلوي .
459 السؤال:

هل يجوز للنساء الرمي ليلاً مطلقاً ، والسؤال حول ليلة الحادي عشر والثاني عشر حتى مع عدم حاجتهن لذلك وقدرتهن على الرمي في يومي 11 و12 ؟ وهل الازدحام كافي أو المرض للاستنابة ؟
الفتوى:

لا يجزي الرمي ليلة الحادي عشر والثاني عشر مطلقاً ، فإن عجزن في النهار استنبن له ، ويكفي الازدحام إذا كان الرمي متعذراً أو متعسراً جداً .
460 السؤال:

هل الخروج من منى في اليوم الثاني عشر متعمداً قبل الزوال يوجب بطلان الحج أو كفارة أو ماذا يترتب عليه ؟
الفتوى:

لا يوجب شيئاً إلا إلاثم .
461 السؤال:

من رمى جمرة العقبة الكبرى وحلق قبل أن يأتي خبرالوكيل في الذبح جاهلاً أو ناسياً ثم رجع إلى منى ، ولما علم بالذبح قصر من لحيته فهل هذا يكفيه ؟ وما الحكم لو لم يعد أو ما حكم المسألة بشكل عام .
الفتوى:

لا حاجة إلى إعادة التقصير ولا شيء عليه في مفروض السؤال ، إلا أنه لا يتحلل قبل الذبح .
462 السؤال:

من حج مفرداً ورمى جمرة العقبة الكبرى يوم العيد ورجع إلى الجهة المقابلة وخرج عن حدود اللوحة التي تقول ( بداية منى ) ظناً منه ان منى تبدأ من بداية جسر الجمرات وقد أوجدت الحكومة في بداية جسر الجمرات مؤسسة للحلاقة أي مجموعة محلات للحلاقة فبعض المؤمنين حلقوا في تلك المحلات جهلاً منهم إنها خارج منى أي خارج حدود اللوحة ، وبعضهم قصر عند الاسطوانة المقابلة للجمرة الملونة باللون الاحمر وتقدر بمقدار 5 7 أمتار من الجمرة وهي خارج حدود اللوحة بقليل وبعضم أكثر من ذلك .
هل حدود منى تبدأ مع بداية اللوحة المنصوبة أي مع الجمرة الكبرى أم من بداية جسر الجمرات أم غيرها ؟
الفتوى:

الجمرة الكبرى واقعة في منى .
463 السؤال:

هل تعد محلات الحلاقة المواجهة للجمرة الكبرى المذكورة اعلاه انها قبل اللوحة التي تشير لبداية منى في داخل منى أو خارجها ؟
الفتوى:

الظاهر أنها داخلة في منى .
464 السؤال:

ذكر سماحة السيد حفظه الله انه يستحب الرمي بما معدله من عشرة إلى خمس عشرة ذراع عن الجمرة بحيث يكون منى في داخل فهل التقصير يجري عليه الحكم المذكور في الرمي بحيث لو قصر بعد عشرة أذرع أو خمس عشرة أو أزيد بقليل يكفي ؟ وهل يكفي في حكم التقصير والحلق ان يكون عرفياً بحيث يقول القائل انه قصر تحت جسر الجمرات أي في منى ؟
الفتوى:

لا يعتبر في الرمي أن يكون الرامي في منى بخلاف التقصير .
465 السؤال:

ما حكم من قصر أو حلق في مؤسسة الحلاقة المعروفة والمشروحة أعلاه انها خارج حدود اللوحة ثم لبسوا المخيط ولما علموا نزعوا المخيط مباشرة ولبسوا الاحرام وعادوا إلى داخل منى وقصروا وحلقوا ؟
الفتوى:

لا شيء عليهم ولا حاجة إلى إعادة التقصير .
466 السؤال:

هل في لبسهم المخيط أو استخدامهم الطيب جهلاً وباعتقادهم انهم حلّوا بالتقصير الخاطئ موجب للكفارة مع الجهل ؟
الفتوى:

لا شيء عليهم .
467 السؤال:

من وجد في حقيبته بعض الحجارة من المزدلفة أو عرفات أو منى هل يلزمه إعادته إلى مكانه ؟ ولو اشتبه فيه هل هو من منى أم مزدلفة أم عرفات ماذا يعمل على فرض وجوب إعادته ؟
الفتوى:

لا تجب .
468 السؤال:

العمرة واجبة على المكلف مرة واحدة في العمر ان استطاع ، فلو حج المؤمن حج الافراد لحجة الإسلام فعليه ان يأتي بعمرة بعدها وجوباً .
هل يجوز له ان يقدم العمرة على الحج ؟
هل مجرد اتيان لهذه العمرة يسقط عنه فرض العمرة الواجبة عليه في العمرة مرة واحدة ؟
الفتوى:

إذا كانت وظيفته حج الافراد وتمكن منه ومن العمرة في وقت واحد فالاحوط وجوباً تقديم الحج ، وإلا جاز له تقديم العمرة . وتجزي هذه العمرة عن العمرة الواجبة مرة واحدة .
469 السؤال:

ما هي حدود المسافة بين الصفا والمروة الذي به تبرأ ذمة المكلف ويكون قد سعى ، بلمسه جبل الصفا والمروة الموجودين حالياً أم بنهاية المرتفع الرخامي من الجهتين أم بنهاية محل سعي العربات بحيث يستطيع الحاج ان يرجع منه مباشرة إلى الجهة الاخرى ؟
الفتوى:

لابد من الوصول إلى الجبل والاطمئنان به وإن كان مفروشاً بالرخام .
470 السؤال:

لو اشتريت بعض الملابس في نهاية شهر ذي القعدة للبسها يوم العيد في عاشر ذي الحجة وكان رأس سنتي يوم واحد من ذي الحجة والمعلوم ان كل ما يوجد لديك ولم تستخدمه حتى حلّ عليه الحول يجب فيه الخمس ، فهل هذا مما تنطبق عليه الفتوى السابقة أم لا ؟
الفتوى:

نعم يجب فيه الخمس .
471 السؤال:

هل جميع محرمات الإحرام الموجبة للكفارة تسقط كفارتها مع ارتكابها جهلاً أو نسياناً أو غفلة أو سهواً مع عدم التعمد ؟
الفتوى:

نعم لا كفارة فيها إلا في أربعة موارد مذكورة في المناسك .
472 السؤال:

استخدام الادهان الطيبة وغيرها للتداوي لتسلخ الجلد لا اشكال ولا كفارة فيه ، فهل يجوز للحاج ان يستخدم الادهان المانع للتسلخ قبل الاصابة به حماية لنفسه مع عدم علمه بانه يصاب بالتسلخ أم لا ؟
الفتوى:

لا يجوز .
473 السؤال:

لو كان الحاج كثير الشك أو نظره ضعيف أو غيره فأعتمد في حساب الاشواط على زميله الذي يعد له واعتمد في رميه للجمرات على زميله الذي يعد له مع ثقته به في ايمانه وصدقه ؟ وفي حال الطواف هل يجب عليه ان يخبره انك في الشوط الفلاني ؟ وفي رمي الجمرات لو شك الرامي وأكد له المتابع بانها صحيحة ان يعتمد على قوله ان كان يثق به من أول الامر ، أو تيقن الرامي ولكن المتابع أخبره بانها لم تصب ؟
الفتوى:

لا يجب عليه اخباره ، ويمكنه الاعتماد على قوله في الاصابة إن وثق به ، ولا يعتمد عليه مع العلم بالخلاف .
474 السؤال:

ما المقصود بالحرم في بعض المسائل مثل قلع كل شيء نبت في الحرم أو الخروج من الحرم للإحرام فهل الحرم هو المسجد الحرام أم غيره ؟ وهل تشمل عرفات والمزدلفة ومنى أم لا ؟
وشجر الحرم هل يشمل الشجر الموجود بكل المشاعر كعرفة والمزدلفة ومنى والشجر الموجود في مساكن الحجاج أو طرقها بالعزيزية أو المعابدة وغيرها فلا يجوز ؟
الفتوى:

الحرم منطقة محدودة شمالاً بالتنعيم وشرقاً بعرفات ومن الشمال الغربي بالحديبية ومن الشمال الشرقي بثنية جبل المقطع ومن الجنوب الشرقي بالجعرانة ومن الجنوب الغربي باضاءة لبن ، ويشمل منى ومزدلفة وجميع احياء مكة ما عدا ما خرج عن التنعيم ولا يشمل عرفات .
475 السؤال:

إذا وصل خبر الذبح مع أذان المغرب عند الاخرين مع العلم ان الذبيحة قد ذبحت قبل ذلك فهل يجوز للحاج ان يقصر أو يحلق قبل حلول الاذان الشرعي ؟ وهل يجوز له ان يقصر ليلاً ؟ وان لم تذبح الذبيحة حتى حلّ المغرب فهل يجوز الحلق أو التقصير ليلاً ؟ ولو لم تذبح حتى المغرب فهل يجوز الذبح ليلاً اختياراً أو اضطراراً أم يجب تأجيل الذبح ليوم ثاني العيد وما حكم المكلف هل يقدم الحلق أو التقصير على الذبح أم لا ؟
الفتوى:

يجوز الحلق والتقصير ليلاً ، والاحوط عدم الذبح في الليل .
476 السؤال:

هل يجوز للمرأة ان تحج من غير أن يكون معها محرم للعلم أن حجها ليس حج الصرورة ، ولكنها تقصد الحج مع القافلة وفيها جملة من النساء ؟
الفتوى:

يجوز .
477 السؤال:

امرأة حجت حج الصرورة ولكنها اضطرت أن تستنيب اختها في أغلب أعمالها نتيجة العادة الشهرية ، فهل يعتبر حجها حجاً صحيحاً أم أنها تعيد أعمال الحج ؟ واذا كان حجها صحيحاً فهل يحكم بالصحة كذلك اذا كانت تشك في ما قامت اختها بالنيابة عنها من الأعمال ؟
الفتوى:

لا تجب الإعادة حتى إذا شكت في صحة عمل أختها ، نعم إذا شكت في أصل اتيانها للعمل فلا يمكن الحكم بالاتيان .
478 السؤال:

إذا علمت الفتاة بأن موعد دورتها سيصادف أيام الحج وكانت قادرة على الحج مادياً فهل يجب عليها الحج ؟
الفتوى:

نعم يجب وتعمل بوظيفتها حسبما هو مذكور في المناسك .
479 السؤال:

هل أحكام العمرة المفردة التفصيلية في مسائل الإحرام والطوافان وصلاتهما والتقصير والسعي ، مشابهة لمسائل حج التمتع أم عمرته مع اختلاف الفتوى في كل منهما ( أي في حج التمتع وعمرته ) ؟
الفتوى:

العمرة المفردة كعمرة التمتع إلا أنه يجب في العمرة المفردة طواف النساء ولا يجب في عمرة التمتع ، ويجوز الحلق في المفردة ولا يجوز في التمتع إلا التقصير ، وبينهما اختلافات اُخرى لا تؤثر في هيكل العمل .
480 السؤال:

ما حكم من سعى ستة أشواط ثم علم انه لم يأتي بركعتي الطواف ؟
الفتوى:

يقطع السعي ويصليهما خلف المقام ثم يستمر في السعي من حيث قطع .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى