الصلاة - أحكام الجماعـة

باب الصلاة – احكام الجماعة – 9

241 السؤال:
هل يجوز الصلاة خلف إمام الجماعة الذي لا علم لي بعدالته مع معرفتي به ، أو إذ لم أكن أعرفه ؟
الفتوى:
لايصح الاقتداء إلا بمن تثق بعدالته وصحة قراءته .
242 السؤال:
دخلت المسجد والإمام قد فرغ من صلاة المغرب‏ .. ما الأفضل إنتظار الإمام حتى يصلي العشاء والإئتمام به في صلاة المغرب ، والدخول معه في صلاة العشاء في رابعته ، أو اصلي المغرب منفردا والإئتمام به في صلاة العشاء ؟
الفتوى:
الثاني افضل لدرك فضيلة الوقت .
243 السؤال:
أنا إمام مسجد وفي بعض الأحيان أواجه ظرفا يمنعني من الحضور للمسجد ، فيتقدم أحد المأمومين لإمامة الجماعة مع العلم أنه ليس من طلبة العلم ، إلا أنه من المؤمنين العارفين بالمسائل الشرعية ، ومع مراعاة أنه توجد جماعة أخرى في نفس القرية .. فهل يجوز لهذا المؤمن إمامة الجماعة ؟.. وهل يجوز لهم الاقتداء به ؟ ثم لو حضرت متأخرا وقد تقدم هو لإمامة الجماعة .. هل يمكنني الاقتداء به ؟
الفتوى:
إذا لم يكن فيه إهانة لعالم الدين في البلد ، فلا مانع من ذلك .
244 السؤال:
ما هو الحكم فيما اذا قصد المأموم الملتحق بالجماعة الانفراد بعد ذكر السجدة الثانية من رابعة الامام قبل ان يكبر للاحرام . ( هذه الحالة تكون عندما اصلي المغرب في جماعة يصلون العشاء وارغب في ادراك الركعة الاولى من العشاء جماعة ) وذلك على رأي السيد الخوئي ، حيث انه معلوم لدينا رأي السيد السيستاني في هذه المسألة ؟
الفتوى:
يجوز الانفراد بعد الانتهاء من السجدة الثانية ، ويجوز قبله ايضاً على رأي السيد الخوئي (رحمه الله) الا ان الاحوط وجوباً ان لا يقصد ذلك من اول الصلاة ، والا اشكل صحة جماعته .
245 السؤال:
صلاة المرأة جماعة مع وجود حاجز يحجزها عن الرجال المصلين .. هل يجب على الرجال او يكونوا ملاصقين او قريبين من الحاجز او الستارة التي تحجز الطرفين عن بعضهم لتكون صلاة النساء جماعة صحيحة ، او يكفي سماع الصلاة ؟
الفتوى:
نعم لابدّ من النساء أن يحرزن الاتصال بالجماعة . ولا بأس بالحائل بينهما وبين بقية المأمومين من الرجال ، مع كون الإمام رجلاً شرط ان تتمكن من المتابعة بان تكون عالمة بأحوال الامام من القيام والركوع والسجود ونحوها .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى