الصلاة - أحكام الجماعـة

باب الصلاة – احكام الجماعة – 8

211 السؤال:
هل يصح في صلاة الجماعة الائتمام بإمام الجماعة على جانبيه فيما يعبر عنه بالجناح ؟
الفتوى:
يجوز بل هو الأفضل إن المأموم واحداً ، حيث يستحب له ان يقف على يمين الإمام وإلى جانبه .
212 السؤال:
هل يجوز التكبير حالما يكبر الإمام في صلاة الجماعة ، أم الانتظار حتى يكبر الذي يلي الإمام ؟
الفتوى:
لو كبر الإمام فيجوز للمأموين التكبير ، وإن لم يكبر المتقدم عليهم إذا كان في حالة التهيؤ للصلاة .
213 السؤال:
هل يجوز لي الصلاة خلف إمام أجهل عدالته ، لكون أن هناك عدد لا بأس به من المصلين خلفه ؟
الفتوى:
لا يكفي ذلك ، إلا إذا أوجب لك الوثوق بالعدالة .
214 السؤال:
هل يستحب في جماعة النساء ان يكون الإمام امرأة أيضاً ؟
الفتوى:
ليس بمستحب .
215 السؤال:
س 1 هل يجوز إمامة الجماعة لغير المعتقد بعدالة نفسه أو الشاك فيها ؟.. وهل يجوز ترتيب آثار الجماعة مع ذلك ؟
س 2 بالنسبة للمسبوق إذا كانت ثالثة الامام وثانية المأموم ولم يمهله الإمام لقراءة السورة .. فهل تسقط عنه السورة ، أو يلحقه بعد إنتهائه من الركوع أو ينفرد ؟
الفتوى:
ج 1 يجوز .
ج 2 قطع قراءته حيثما كان ، وتابع الامام في ركوعه .
216 السؤال:
س 1 ورد في نافلة العشاء ركعتين من جلوس .. ما معنى ذلك ، وكيف اؤديها ؟ وارجو شرح صلاة الاحتياط شرحاً وافياً مع بيان كيفية ادائها ؟
س 2 ما هي المواضع التي من الممكن دخول صلاة الجماعة فيها ؟
الفتوى:
ج 1 يعني يقرأ ويركع ويسجد وهو جالس ، فيكون ركوعه بالانحناء بمقدار يكون وجهه مقابل ركبتيه .
ج 2 يجوز الدخول في الجماعة ما دام الامام لم يقم من ركوعه بعد ، فيجوز الالتحاق بالجماعة حال قراءة الامام وحال ركوعه .
217 السؤال:
هل يجوز الصلاة جماعة مع الزوجة ؟.. وكيف يتم ذلك ؟
الفتوى:
يجوز ان يؤمها الزوج مع احرازها عدالته وصحة قراءته ، وتتأخر هي عنه على الأحوط ، ويكفي ان يكون محل سجودها عنه مكان ركبته وهو جالس .
218 السؤال:
أنا من الأشخاص الذين يتأثرون جداً بقراءة الفاتحة ويأنسون بها وخاصة في الصلاة ، وأحب كثيراً قرائتها في صلاة الجماعة الإخفاتية ( الظهرين ) في الركعتين الأولى والثانية ، بدلاً من التسبيحات الأربع عندما يكون الإمام في حالة صمت .. فهل من سبيل ومخرج لتحقيق ذلك ، مع العلم ان بعض العلماء قالوا لي أن الأساس في هذا الموضع هو الصمت ، ويمكن الإشتغال بالتسبيحات الأربع ، ولا يمكنك الإتيان بالفاتحة ؟
الفتوى:
الأحوط وجوباً تركه .
219 السؤال:
بالنسبة إلى صلاة الجماعة .. هل تستحب مبادرة الشخص إلى إمامة أولاد ( بالغين وأطفال ) بهدف تعليمهم وحثهم على صلاة الجماعة ؟.. وهل تتحقق الجماعة إذا كان المأمومون جميعهم غير بالغين ؟.. وهل تجوز المبادرة إلى الإمامة في حال عدم اطمئنان الإمام بعدالته الشخصية ؟
الفتوى:
نعم تستحب ، وتتحقق الجماعة إذا كانوا مميزين ، ولا يجب أن يعتبر الامام نفسه عادلاً .
220 السؤال:
هل تجب الاقامة للصلاة عندما يكون المصلي قد حضر إلى المسجد والإمام قد انتهى من الفرض الأول ، وهو يريد أن يصلي الفرض الاول ؟
الفتوى:
لا تجب مطلقاً ، وفي هذا الفرض لا يتأكد استحبابها .
221 السؤال:
عندما يأتي المؤمن الى المسجد بين الفريضتين المغرب والعشاء .. فايهما افضل : يصلي صلاة المغرب لوحده ، او يصليها مع الامام ويكمل معه صلاة العشاء ؟
الفتوى:
الأفضل مراعاة وقت فضيلة صلاة المغرب ، فإن لم يستلزم فواته فلعل الثاني أفضل .
222 السؤال:
هل يكفي مجرد الشعور بعدالة شخص لكي أصلي الجماعة خلفه ؟
الفتوى:
لابد من إحراز العدالة ، ولو لالتزام المؤمنين العارفين بالمسائل الشرعية بالصلاة خلفه بحيث يطمئن بذلك بعدالته .
223 السؤال:
1 اذا دخلت في صلاة الجماعة وهم في صلاة العشاء ، وانا في صلاة المغرب منذ البداية ، ووصلنا حتى الركعة الثالثة لا اقوم معهم للركعة الرابعة ، بل اجلس للتشهد ، فاذا قمت للركعة الاولى من صلاة العشاء والامام في الركعة الرابعة انوي واكبر تكبيرة الاحرام ، ثم ادخل في فرض العشاء .. فهل اقرأ الفاتحة وسورة ، ام ان الامام يقرأ عني في هذه الركعة ؟
2 اذا كنا في الركعة الاولى والثانية في صلاة الجماعة الامام يقرأ ، ونحن نستغفر ونسبح .. فهل هناك عدد محدد للتسبيح او الاستغفار كما في الركعة الثالثة والرابعة ، واذا كنا في الركعة الثالث والرابعة من صلاة المغرب والعشاء وانتهيت من سبحان الله والحمد لله ولا اله الا الله والله اكبر ثلاث مرات ، والامام لم ينتهي من القراءة .. فهل استمر في التسبيح اكثر من ثلاث مراة ام ماذا ؟
الفتوى:
1 يمكنك ان تنتظر حتى يركع الامام فتكبر وتركع معه ، كما يمكنك ان تكبر وتدخل معه ، فتقرأ الحمد والسورة ما امهلك الامام فاذا ركع قطعت القراءة وركعت معه .
2 يجوز لكم الذكر والتسبيح ولا عدد خاص له ، فهو خير في الصلاة مطلقاً .
224 السؤال:
خرجت من قريتي إلى قرية اُخرى في نفس المنطقة ، وحان وقت الصلاة ودخلت المسجد ، ووجدت صلاة الجماعة قائمة ، وكوني لا أعرف أحداً من القرية التي ذهبت إليها .. هل اصلي الجماعة أم فرادى ؟
الفتوى:
يعتبر في الائتمام الوثوق بعدالة الإمام وصحة قرائته ، ولو لأجل التزام المتدينين العارفين بالصلاة خلفه .
225 السؤال:
ما حكم من صلى خلف امام كان يصلي نافلة ، باعتقاده يصلي فرضاً ؟
الفتوى:
تصح صلاته .
226 السؤال:
ماذا لو كنت غريباً ، وحضرت الصلاة في مسجد ما ، وصليت في المحراب ، ومن ثم أتى الإمام وأراد أن يصلي .. فماذا أفعل ؟
الفتوى:
أكمل صلاتك ، وعليه ان يصبر أو يصلي في مكان آخر .
227 السؤال:
ماذا لو حضرت لصلاة الجماعة ، والإمام يسلم في الركعة الأخيرة من الصلاة .. فهل هناك طريقة للدخول معه في الصلاة ؟
الفتوى:
فاتك موضع اللحوق .
228 السؤال:
ما حكم الجهر عمداً بالتسبيحات في الركعتين الثالثة والرابعة ؟
وما حكم الإقتداء جماعة بإمام يجهر بالتسبيحات في الركعتين الثالثة والرابعة تقليداً ؟
وما حكم الجهر عمداً بالبسملة في الركعتين الثالثة والرابعة ؟
وما حكم الإقتداء بإمام يجهر بالبسملة في الركعتين الثالثة والرابعة تقليداً ؟
الفتوى:
1 تبطل الصلاة على الاحوط مع العلم بالحكم .
2 يجوز .
3 يجوز .
4 يجوز .
229 السؤال:
إذا كان عالم الدين غير عادل بين زوجاته ، إذ انه ترك اُم أولاده وأصبح يزورهم ، كما لو أنه يزور الأرحام البعيدة .. فهل تجوز الصلاه خلفه ؟
الفتوى:
إذا لم يحتمل وجود معذّر له ، فلا يجوز الائتمام بمن لا يؤدي الحقوق الزوجية الواجبة .
230 السؤال:
ما هو المقصود بالعدالة المطلوبة في إمام الجماعة ؟.. وكيف تتحقق عدالة الإنسان العادي الذي يريد ان يصلي جماعة في أهله أو عياله أو إخوانه أو أصدقائه ؟.. وهل لها معايير خاصة ؟
الفتوى:
العدالة هي الاستقامة العملية في جادة الشريعة المقدسة الناشئة غالباً عن خوف راسخ في النفس ، وينافيها ترك واجب ، أو فعل حرام من دون مؤمَّن .
231 السؤال:
ما حكم من يصلي منفردا في المسجد ، وصلاة الجماعة قائمة مع العلم ان إمام الجماعة لا يقرأ القراءة الصحيحة ؟
الفتوى:
لا يجوز إذا كان فيه هتك لإمام الجماعة فيما إذا كان لا يستحق الهتك ، ولكن صلاته صحيحة .
232 السؤال:
إذا ترك الإمام ( في صلاة الجماعة ) سهواً الآية الأخيرة من السورة ، وركع قبل أن ينبهه المأمومون .. فهل :
1 يرجع الإمام إلى القيام ويتدارك تلك الآية ؟
2 ماذا يقول المأموم لينبه الإمام في مثل هذه الحالة ( إذا كان لابد من رجوع الإمام إلى القيام لتدارك الآية ) ؟
3 ما وظيفةالمأمومين إذا الإمام مضى في صلاته ؟
4 هل تنطبق على الإمام في مثل هذه الصورة ما ينطبق على المأموم ( في أنه يرجع إلى الركوع إذا رفع منه سهواً قبل الإمام ) .. فهل الإمام يعود إلى القيام لإكمال القراءة إذا ركع سهواً ( كما هو في مفروض السؤال السابق ) .
الفتوى:
لا يجوز للامام الرجوع بل يمضي في صلاته ، ومن تنبه من المأمومين الاحوط وجوباً أن ينفرد ويقرأ لنفسه ويتم صلاته منفرداً .
233 السؤال:
ما هو تكليفك الشرعي اذا حضرت مسجدا يصلي فيه جماعة ، ولم تعرف الامام ؟
الفتوى:
لا يجوز الاقتداء .
234 السؤال:
اذكر حكم صلاة الصفوف في الجماعة ، اذا انفض بعضها قبل اتمام صلاة الجماعة ؟
الفتوى:
ينفرد من كان واسطة اتصاله قد انهى صلاته او انفرد .
235 السؤال:
إذا حضر قارئ قرآن في جماعة وكان أوضح من إمام الجماعة .. فماذا يعمل القارئ ؟
الفتوى:
يأتم ان كان الامام صحيح القراءة ، وان لم يراع قواعد التجويد .
236 السؤال:
ما حكم البسملة في الاخيرتين في الجهر والإخفات بالنسبة للإمام إذا اختار القراءة ؟
الفتوى:
يستحب الجهر بالبسملة فيما إذا اختار قراءة الحمد ، إلا في القراءة خلف الامام ، فان الاحوط لزوماً ترك الجهر بالبسملة فيها .
237 السؤال:
هل يجوز الصلاة خلف إمام في لسانه لكنة ، كأن لايستطيع نطق حرف الراء بالشكل الصحيح ؟
الفتوى:
لايجوز اذا لم يتمكن من اداء الحروف بنحو صحيح ، ويمكن الالتحاق به في ركوع الركعة الثانية .
238 السؤال:
ما حكم الصلاة خلف امام يجهر بالبسملة في الاخيرتين ؟.. وهل تصح الصلاة خلف من قلد ميتاً ابتداءً ، او خلف إمام يجهر بالتسبيحات ؟
الفتوى:
لامانع منه إذا كان عادلاً . وإذا كان مقصراً في جهله ، اي كان جهله مستنداً إلى تقصيره في التعلم ، فإنه يضر بعدالته بخلاف ما إذا كان معذوراً في جهله .
239 السؤال:
هل تجوز اقامة صلاة النافلة في المسجد خلف الامام ومتابعة له مع وجود عدد كبير من المصلين المتابعين للإمام ، وكل يقوم بالقراءة لنفسه مع مراعاة ان تكون النية في الصلاة فرادى ؟
الفتوى:
يجوز .
240 السؤال:
ما حكم الصلاة وراء امام والمؤتمين فيه منحرفين عن الإمام والانحراف بائن جداً بينهم مع العلم أن كليهما القبلة مستوعبة بين الكتفين ؟
الفتوى:
يجوز الاقتداء حتى خلف المأمومين المنحرفين ، إذا لم يكن الاختلاف بحد يمنع من صدق الجماعة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى