الصلاة - أحكام الجماعـة

باب الصلاة – احكام الجماعة – 7

181 السؤال:
من شروط صلاة الجماعة صحة قراءة الامام وعدالته .. فكيف يمكن الاستدلال على عدالة الامام ؟
الفتوى:
تثبت بالمعاشرة ، ويكفي في ذلك حسن ظاهره ، وتثبت أيضاً بشهادة عدلين وكل ما يوجب الوثوق .
182 السؤال:
هل يجوز تحصيل العدالة في الشخص بواسطة مراقبته ومتابعته والتفتيش عنه ، أم يكون ذلك من التجسس المحرم ومن تتبع عثرات المؤمن ، أو يقتصر في تحصيل العدالة على المعاشرة المعروفة من غير مراقبة ، وعلى السؤال عنه من اهل محلته ، وحسن الظاهر الكاشف عن العدالة ؟.. وهل يجوز إختباره في المال والنساء والزعامات لينظر في امره ؟
الفتوى:
لا يجوز التجسس ، وتعلم العدالة من المعاشرة ، ويكفي حسن الظاهر .
183 السؤال:
ما حكم رجل كان يصلي ، ثم جاءت زوجته أو امرأة وصلت أمامه ، أو صلى خلفها بدون مراعاة المسافة الشرعية ؟
الفتوى:
عليه وعليها الإعادة على الأحوط وجوباً ، إلا إذا كان البعد بينهما أربعة امتار ونصف ، أو أكثر .
184 السؤال:
إذا لحقت بصلاة الجماعة متأخراً ، و كانت من الصلوات التي يتوجب على المصلي فيها الجهر مثل صلاة العشاء ، و كان الإمام قد وصل إلى الركعة الثالثة أو الرابعة بينما أنا لا زلت في إحدى الأوليتين .. فهل يجب علي الجهر بينما الإمام خافت ، و إلى أي درجة يجب علي رفع صوتي ؟
الفتوى:
لا يجوز رفع الصوت حينئذ ، بل لابد من الخفوت .
185 السؤال:
في صلاة الجماعة يشترط في الحاجز بين الرجال والنساء أن يكون ساترا .. فهل يصح ان يكون من الزجاج ، او أن يكون من الشباك بحيث يرى ما خلفه ؟.. وهل يصدق مع كون ارتفاعه ليس كبيرا ، فاذا وقف المرء يرى ما خلف الحاجز ؟
الفتوى:
لا يشترط وجود حاجز إذا كانت النساء خلف الرجال ، وأما إذا كن بجانبهم اعتبر وجود الحائل ، ولكن لا يعتبر فيه أنه يكون مانعاً من الرؤية .
186 السؤال:
ما هو رأيكم في مسألة الجمع بين صلاتي الجمعة والعصر حيث سمعت من أحد علماء أهل الخلاف بأن ذلك غير وارد في سنة النبي صلى الله عليه وآله وسلم ؟
الفتوى:
يجوز الجمع كالجمع بين الظهرين في سائر الأيام ، وأئمة أهل البيت عليهم السلام أعرف بسنة جدهم رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ممن يتبعهم العامة .
187 السؤال:
إمام جماعة أثناء الإقامة رأى في يده حاجباً ، وشك في تقدمه وتأخره على الوضوء ، وشك أيضاً في كون هذا الحاجب منياً يابساً ، أم مادة اخرى ، وقد صلى بالجماعة بهذا الشك ، ولم يخبرهم ، وقد مضى على هذه الصلاة أيام .. فما هو حكمه .. وهل يجب عليه إخبار المأمومين ، علماً بأن الإخبار حرج كبير عليه ؟
الفتوى:
وضوؤه وصلاته صحيحان .
188 السؤال:
ما هو الحكم لو دخلت في جماعة لاصلي المغرب ، ولكن الامام يصلي العشاء ، ولكنني سهوا اكملت الصلاة مع الامام اي اربع ركعات ، ولم اتذكر الاّ بعد الانتهاء من الصلاة ؟.. وما الحكم لو تذكرت بعد ركوع الرابعة او قبله ؟
الفتوى:
لو تذكرت بعد الانتهاء ، فيجزيك الإتيان بصلاة المغرب بعدها فقط ، وكذا إذا تذكرت بعد الركوع ، وأما إذا تذكرت قبل الركوع ، فيجب العدول الى المغرب ، ثم الاتيان بالعشاء .
189 السؤال:
أي الصلاة جماعة أفضل ؟.. هل مع أئمة الحرمين الشريفين في مكة المكرمة والمدينة ، أم أفضل أن نقيمها في محل السكن أثناء تواجدنا هناك ؟
الفتوى:
المشاركة في جماعة المسلمين أفضل .
190 السؤال:
هل يجب إنصات المأموم حال إتيان الإمام بالبسملة جهراً في أوليتي الإخفاتية ، أم أن موضع إنصاته ما إذا قرأ الإمام في أوليتي الجهرية ؟
الفتوى:
الانصات ليس واجباً حتى حال القراءة ، وان كان اولى واحوط .
191 السؤال:
في حالة إذا كان من الضروري معرفة سيرة امام الجماعة قبل أن اصلي خلفه .. ما حكم الصلوات التي صليتها من دون علم هذا الحكم ؟
الفتوى:
لا شيء عليك بالنسبة إليها ، إذا كنت جاهلاً قاصراً .
192 السؤال:
إذا لم يستقر المصلي بحيث يرفع رجله عن الأرض ، أو يرفعها قليلاً أو يزحزحها ، وكان المصلي ممن أتصل به للإمام .. فما حكم صلاتي ؟
الفتوى:
لا يضر ذلك بصلاتك .
193 السؤال:
كنت اصلي في الطابق العلوي للجامع ، وكان مكان الاتصال بالامام شباك إرتفاعه متر مع وجود محل فوق الشباك لا يوجد فيه حائل :
1 هل يعتبر حائلا ؟
2 إذا كنت عالماً به من قبل ، ثم صليت ساهياً لإن من قبل كنت أقلد مرجعا فتواه على الاحوط الشبابيك حائل .. فما حكم صلاتي ؟
الفتوى:
يشكل صحة الاقتداء .
194 السؤال:
لو نسي المكلف هاتفه النقال مفتوحاً أثناء الصلاة ، ورن الهاتف النقال في أثناء القراءة على سبيل المثال ، وكان الامام على سبيل الفرضية في سورة الجمعة مما يثير صوت الهاتف اسماع المصلين .. فهل يجوز للمأموم الانحناء أثناء الصلاة لاغلاقه بعدم نية ان هذا الانحناء جزء من الصلاة ؟
الفتوى:
يجوز .
195 السؤال:
هل تجوز الصلاة مع أهل الخلاف بوضوئهم ، مع العلم انني طالب معهم في الثانوية ؟
الفتوى:
إذا لم يكن الظرف ظرف تقية خوفية ، فلم تثبت التقية المداراتية في مقدمات الصلاة كالوضوء ، واما في التقية الخوفية فيعتبر فيها صدق الاضطرار الى التوضوء على طريقتهم ، وعدم امكان الاتيان بالوضوء الصحيح قبل ولا بعد الوقت حتى ينتهي .
196 السؤال:
إذا كان التدخين حرام .. هل يضر بعدالة الرجل ؟ وإذا كان رجل دين .. هل لي ان اصلي خلفه أو لا ، وإذا كان قادراً على الامتناع عنه ؟
الفتوى:
إذا كنت تحتمل وجود معذر له على ذلك ، فلا يضر بعدالته .
197 السؤال:
اجبتم بأن وجود شخص واحد لا يصلي ، وانما جالس في الصف الاول من صفوف الجماعة يعد حائلاً .. فماذا لو كان في الصف الاول من اعرف ان وضوءه باطل .. فهل يعد أيضاً حائلاً ؟
الفتوى:
إذا كان وضوؤه باطلاً واقعاً ، كما لو لم يغسل المقدار الواجب ، أو ان لا يمسح المقدار الواجب فهو حائل ، واما اذا كان الاخلال بشيء لا يوجب الاخلال به بطلان الوضوء ، إذا كان عن جهل قصوري ، كما لو كان يمسح برطوبة جديدة ونحو ذلك ، فلا يعد حائلاً .
198 السؤال:
هل يجوز للمأموم أن يجهر بالأذكار والأدعية والتشهد بحيث أنه يسمع الإمام صوته ، أو يكون صوته أعلى من صوت الإمام ؟
الفتوى:
يجوز ، ولكنه مكروه .
199 السؤال:
ما هي نية صلاة الجماعة بالنسبة لامام الجماعة ؟
الفتوى:
ان يقصد الإمامة في الصلاة ، ولا تجب إلا :
1 في الصلاة المعادة فيما إذا كان المعيد إماماً .
2 صلاة الجمعة .
3 صلاة العيدين حين وجوبهما .
200 السؤال:
بالنسبة لصلاة الآيات ، من المعلوم استحباب اعادتها خصوصاً في الكسوف والخسوف في حال الإنتهاء منها قبل مضي وقتها ، فلو صلى الإمام جماعةً ، وأراد إعادتها .. فهل يستحب وتشرع إقامتها جماعة في حال كون المأمومين أنفسهم ، أو في حال كون المأمومين لم يصلوا بعد ؟ وفي حال الجواز .. فكيف يمكن التغلب على الأصل العملي وهو عدم المشروعية ، إذ أن الاطلاق في المقام محل تأمل ، إذ أن الاطلاق في النصوص إطلاق إفرادي لا أحوالي ؟
الفتوى:
نعم لم تثبت مشروعية اعادتها اماماً ، لمن صلاها اماماً للجماعة .
201 السؤال:
هل يجب أن يكون هناك توافق بين حركة الإمام والمأموم ؟.. فهل يجوز أن يسجد الإمام ولا يزال المأموم في الركوع ؟
الفتوى:
تجب متابعة الإمام .
202 السؤال:
هل يجوز لمن لا يرى من نفسه العدالة ان يتصدى لامامة الجماعة ؟
الفتوى:
يجوز ، وان كان الأحوط استحباباً ترك تصديه لها .
203 السؤال:
اصلي صلاة جماعة خلف امام عادل ، ولكنه يجهر في التسبيحات في الركعة الثالثة والرابعة ، وانا اخفت فيهما .. فما هو حكم صلاتي خلف الامام .. هل اواصل في صلاة الجماعة ، أم اتوقف عنها واصلي فرادا ( وما هو حكم صلواتي السابقة ) ؟
الفتوى:
هذا لا يمنع من الاقتداء ، إذا كان عادلاً صحيح القراءة ، فلعله يقلد من يجوزه .
204 السؤال:
لو عارضت جهات الاستحباب في صلاة الجماعة ، كما لو تعارض التيامن مع الاقربية للامام .. فأيهما يقدم ؟
الفتوى:
لم يثبت ترجيح في ذلك فيتخير .
205 السؤال:
هل يستحب للمأموم بعد فراغ الإمام من سورة التوحيد أن يقول : ( كذلك الله ربي ) ، أم أن الاستحباب مختص بالإمام والمنفرد ؟
الفتوى:
يختص بمن يقرأ التوحيد .
206 السؤال:
عندما أدخل المسجد لكي أصلي جماعة خلف الإمام ، ألتحق بالصفوف التي تلي الإمام بينما الصف الأول غير مكتمل .. ما حكم هذا العمل .. وهل يؤثر على الصلاة جماعة ، أم ماذا ؟
وإن كان يؤثر .. لماذا لا يتكلم الإمام عن تلك المسألة ، أم لا يجب عليه ذلك ؟
الفتوى:
لا يؤثر ما دام هناك واسطة إتصال بالإمام .
207 السؤال:
1 هل يجوز لإمام الجماعة ان يكرر صلاة العيد جماعة لعدة مرات ، لازدياد عدد المصلين وضيق المكان ؟
2 وهل يجوز له تكرار الصلاة الواجبة ؟
3 وهل يجوز ان يصلي الإمام قصراً والمأموم تماماً ؟
الفتوى:
1 يشكل جوازه لمن صلى جماعة ان يعيدها جماعة ، إماماً أو مأموماً .
2 يجوز لمن صلاها منفرداً ان يعيدها جماعة إماماً أو ماموماً بل هو مستحب .
3 يجوز على كراهة .
208 السؤال:
في صلاة الجماعة .. ماذا لو ركع المأموم في حالة أن الإمام كان يرفع رأسه من الركوع .. هل تحتسب صلاته جماعة ؟
الفتوى:
لا يصح الاقتداء ، إذا كان ذلك في الركعة الأولى من صلاة المأموم .
209 السؤال:
هل تجوز الصلاة جماعة في مسجد وإمامه من أهل السنة ، مع العلم أنني على مذهب أهل البيت عليهم السلام في دولة أجنبية ؟
الفتوى:
يجوز إن كان ذلك مقتضى التقية المداراتية ، ويقرأ الحمد والسورة لنفسه ولو إخفاتاً .
210 السؤال:
بناء على رأيكم ان الشخص الواحد في الصف الأول من صلاة الجماعة يعد حائلاً إذا لم يكن يصلي .
السؤال الاول : هل يعد الذي يصلي بنية الفرادى وافعاله من قيام وسجود وغيرها متوافقة مع الامام وبقية المأمومين .. هل يعد حائلاً أم لا ؟
السؤال الثاني : هل يعد الشخص الذي ليس بمجنون ، وانما ليست لديه حواس بحيث بعض الأحيان يقوم عند الانتهاء من الفرض الأول إعتقاداً منه انه إنتهى تمام الفرضين ، والحال ان هذا الشخص يتابع مع الإمام ويواصل معه في صلاته بدون نقص ؟
الفتوى:
1 يعد حائلاً .
2 لا يعد حائلاً إذا كان ملتفتاً للصلاة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى