الصلاة - أحكام الجماعـة

باب الصلاة – احكام الجماعة – 6

151 السؤال:
إذا تعمد شخص وصار حائلاً في الصف الأول بين بعض المأمومين والإمام فهل يأثم بذلك ؟
الفتوى:
نعم .
152 السؤال:
إذا قرض أحدهم كتاباً من كتب الضلال ، فهل تقريضه هذا مخل بعدالته ؟
الفتوى:
تختلف الموارد فلعله لم ينتبه إلى محتواه ، إلا انه على كل حال مما لا ينبغي أن يصدر من مؤمن .
153 السؤال:
أذا أحدث المصلي جماعة هل يجب عليه الخروج من بين الجماعة ؟
الفتوى:
لا يجب إذا لم يكن بقاؤه موجباً لبطلان صلاة من بعده .
154 السؤال:
من صلى مأموماً في الاخفائية ( الظهر والعصر ) وقرأ الفاتحة والسورة جاهلاً وكان يصلي على هذا النحو جملة من صلاته في السنين السابقة ؟
1 هل تبطل صلاته وتجب الإعادة ؟
2 هل يجب عليه سجود السهو في كل صلاة ؟
3 هل يختلف الحكم لو كان متعمداً ؟
الفتوى:
1 لا تبطل .
2 لا يجب .
3 الاحوط وجوباً تركه فإن قرأ متعمداً فالاحوط وجوباً إعادة الصلاة .
155 السؤال:
شخص معوق يصعب عليه وضع راحة يده على الارض حين السجود ، فهل يجب عليه ذلك ؟ وهل يصح منه ان يؤم الناس في الجماعة ؟
الفتوى:
لا يجب ، وتصح إمامته .
156 السؤال:
إذا تخيل المأموم ان الإمام في التشهد الاخير فكبر وجلس وتبين بعدها ان الامام في التشهد الاول فما هو الواجب عليه ؟
الفتوى:
يمكنه قطع الصلاة والإقتداء في الركعة التالية .
157 السؤال:
هل الصلاة مفرداً عند الامام المعصوم عليه السلام أفضل وأكثر ثواباً ؟ أم أن الصلاة جماعة عند غير المعصوم عليه السلام أفضل ؟
الفتوى:
الصلاة جماعة أفضل .
158 السؤال:
هل الصلاة المستحبة خلف الامام السني والتي يعبر عنها ان اجرها كأجر الصلاة خلف رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم هي متابعة ام ائتمام ؟ واذا كانت ائتمام فماهي كيفية هذا الائتمام ؟
الفتوى:
هي متابعة ولا يترتب عليها آثار الجماعة ولكن لا تضرّ نية الاقتداء .
159 السؤال:
بينما انا اصلي فرض العشاء خلف الامام في الركعة الثالثة ، تبين لي ان المصلي الذي امامي والأثنين الذين على جانبي يصلون المغرب ، فجلسوا للتسليم .. فما حكم صلاتي ؟ هل انقطع عن الجماعة ؟ وما حكم صلاتي ؟
الفتوى:
يكفي في الاتصال من يكون على جانبي الذي امامك اذا لم يكن الفاصل كثيراً ، وعلى كل حال فصلاتك صحيحة .
160 السؤال:
ما حكم الصلاة خلف إمام غير شيعي ؟.. وهل الصلاة خلفه مجزية أم يجب اعادتها ، مع ملاحظة انني اتوضأ بوضوئهم واصلي على السجاد ، واكفن ؟.. وهل يختلف الحكم إذا كنت في حالة تقية او بدون تقية ؟
الفتوى:
تجوز الصلاة خلفه إذا اقتضته المداراة وحفظ الوحدة الاسلامية ، ولكن تجب القراءة لنفسك ولو اخفاتاً ، فان صعب عليك فاقرأ في نفسك من دون تحريك الشفة ، ولا يجوز التوضي بوضوئهم حتى للمداراة ، وانما يجوز لو كنت في موضع تخاف على نفسك ، وتجوز الصلاة على السجاد للمداراة إذا لم يكن في نفس المكان ما يصح السجود عليه ، كما لو كانت معه سجادة من حصير ، وأما التكتف فلا يجوز للمداراة لعدم وجوبه عندهم ، نعم يجوز في موضع الخوف .
161 السؤال:
ما حكم من ارتفعت جبهته عن محل السجود قهراً ، واستطاع حفظها من السقوط ثانية وهو يصلي مأموماً ؟.. هل ينتظر الامام ، او ينفرد ، او يرجع للسجود مع الامام متابعة ؟
الفتوى:
يتابع الامام فيسجد .
162 السؤال:
إذا تأخرت الخطبة في صلاة الجمعة نصف ساعة بعد الزوال أو أكثر, فما الحكم ؟
الفتوى:
يجوز له الاتيان بها .
163 السؤال:
هل الصلاة خلف أبناء العامة تعد اقتداءً فترتب احكام الجماعة ؟
الفتوى:
لا ضير في نية الاقتداء بالامام منهم .. ولكن من دون ترتب آثار الجماعة .
164 السؤال:
ما هو تكليف المأموم أثناء قيام الإمام بقراءة الحمد والسورة ,هل هو السكوت مطلقاً أو يمكنه أن يقرأ بعض الذكر ؟
الفتوى:
يجوز الذكر .
165 السؤال:
هل تصح قراءة امام الجماعة للآية الكريمة من سورة الجمعة ( قل يأيها الذين هادوا ان زعمتم انكم أولياء لله من دون الناس فتمنوا الموت ان كنتم صادقين ) بدون تشديد النون وضم الواو في كلمة ( فتمنوا ) ,واذا كان الإمام يعتقد بصحة قرائته المذكورة فهل تصح صلاة المأموم اذا كان مشتبها في صحة قراءة الإمام ,وعند تنبيه الامام إلى ذلك افاد بصحة قرائته وهو ذو تقوى وورع ؟
الفتوى:
لا تصح القراءة من دون تشديد ولا يجوز الاقتداء معها .
166 السؤال:
هل يجوز للامام الجماعة إقامتها في مراكز متعددة ؟
الفتوى:
لا يجوز اعادة الصلاة للامام على الاحوط وجوباً .
167 السؤال:
1 ما هي أقصى مسافة يجوز تركها بين آخر صفوف الرجال وأول صفوف النساء في صلاة الجماعة ؟
2 لو أقيمت صلاة الجماعة في مسجد كبير بعدد قليل من صفوف الرجال ، وكانت المسافة بين آخر صفوف الرجال وأول صفوف النساء اللواتي يصلين في آخر المسجد في الطابق العلوي تزيد على عشرة أمتار .. فهل تصح جماعة هؤلاء النساء ؟.. وما هو أقصى مسافة يجوز تركها في مثل هذه الحالة بحيث تصح جماعتهنّ ؟
الفتوى:
1 لا يجوز الفصل بما ينافي في اتصال الصفوف .
2 لا تصح الجماعة .
168 السؤال:
ما حكم قراءة سورتي ( الجمعة والمنافقين ) في صلاة ظهر يوم الجمعة بالنسبة لسماحتكم ؟ وإذا نسي قرائتهما .. ما حكم الصلاة ؟.. وما على المرأة إن لم تكن تحفظهما ، إذا وجب قرائتهما ؟
الفتوى:
يستحب ذلك .
169 السؤال:
هل يعتبر وجود الحائل بين النساء والرجال في الجماعة ؟
الفتوى:
اذا كان موقف النساء متأخراً عن الرجال ، ولم يكن خوف الوقوع في الحرام فلا يعتبر، وان كان وجوده اولى مطلقا .
170 السؤال:
هل يجوز الصلاة جماعة في مكان مسقف في زمان يحتمل فيه وقوع الزلزلة ؟
الفتوى:
اذا كان الاحتمال قوياً ومنطقياً ، فلا يجوز ذلك .
171 السؤال:
ما هي كيفية التجافي بالنسبة للمأموم إذا كان مسبوقاً بركعة أو ركعات ؟.. هل يرفع ركبتيه عن الأرض أم لا ؟
الفتوى:
يرفعها .
172 السؤال:
ما هي الشروط التي يجب أن تتوفر في إمام الجماعة ؟.. وهل يجوز الايتام بأي جماعة قائمة ؟
الفتوى:
يجب أن يكون عاقلاً مؤمناً عادلاً صحيح القراءة ، حتى لو كان المأموم يقرأ مثله على الأحوط ، وأن يكون بالغاً ولا يكفي بلوغه عشر سنين على الأحوط ، وأن لا يكون ابن زنا ، وأن يكون ذكراً إذا كان المأموم أو بعضهم ذكوراً ، وهناك شروط اُخرى مذكورة في الرسالة العملية ليست مورداً للابتلاء العام ، وما لم تحرز تحقق هذه الشرائط في إمام الجماعة ، فلا يصح الاتمام به .
173 السؤال:
هل يجوز الابتداء بالخطبة قبل الزوال ؟
الفتوى:
لا يجوز على الاحوط وجوباً .
174 السؤال:
هل يجوز للزاني التائب إمامة الجماعة ؟
الفتوى:
يجوز إذا لم يجري عليه الحد .
175 السؤال:
في صلاة الجماعة هناك بعض المامومين يركع او يسجد قبل الامام دائماً ، ويكون في الصف الاول ، ومع علمه واخباره بذلك إلاّ انه لايرتدع .. فهل تعد صلاته جماعة ؟.. وهل تصح صلاة المتصلين به ؟.. وهل يجوز نهره من الصلاة في الصف الاول ؟
الفتوى:
تصح جماعته وجماعة الآخرين إذا كان ذلك عن غفلة ، وأما إذا كان متعمداً فيشكل صحة جماعته وجماعة من يعلم بذلك ممن إتصل بواسطة ، ولا يجوز منعه من الصلاة هناك ، ولكن من علم بكون ذلك عن عمد لا يقف إلى جانبه .
176 السؤال:
هل يجوز لامام الجماعة أن يجمع في الركعة الثالثة و الرابعة بين الجهر بالبسملة والاخفات بها على أن تكون البسملة الاخفاتية هي الجزء للفاتحة ، بينما تكون البسملة الجهرية مقصود بها الذكر المطلق الذي هو جائز في الصلاة سواء بصورة الجهر أو الاخفات ؟
الفتوى:
يجوز ، ويجوز الجهر بالبسملة التي يقصد بها الجزئية أيضاً ، بل يستحب .
177 السؤال:
شخص صلى وراء امام ، وقرأ الامام سورة التكاثر المباركة ولم يكملها ، وبعد تمامية الصلاة وجّه احد المصلين سؤالاً الى الامام ، وأنه لماذا لم تكمل السورة ، فأجابه الامام بأنه قد اكملها ، ولايجب اعادة الصلاة ، وبعد خمس دقائق عاد الامام ، وقال بأن آي شخص من المصلين متيقن بأنني لم اكمل السوره عليه الاعادة في الصلاة .. ما هو حكمه ؟
الفتوى:
من سمعه لم يكملها كان عليه أن ينفرد على الأحوط ويكملها ، فإن لم يفعل فعليه الإعادة ، إلا اذا كان جاهلاً قاصراً .
178 السؤال:
هل يجوز لعب البطة (PLAYING CARDS) ولو بغير رهان لقضاء الوقت ؟..وهل تجوز الصلاة خلف الشخص الذي يلعب البطة بدون رهن ؟
الفتوى:
إذا كان مما يتقامر به في عرف المحل ، فلايجوز اللعب به بدون رهان على الأحوط ، ولايجوز الإقتداء إلا إذا إحتمل إن الشخص المذكور له حجة شرعية .
179 السؤال:
قد ورد في الحديث ان من صلى خلف المخالف كمن صلى خلف رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) .
هنا عدة اسئلة :
س1 .. هل هذا الحديث ثابت عندكم ؟
س2 .. هل يقصد بالصلاة معهم جماعة ام متابعة ؟
س3 .. هل الصلاة خلف الامامي جماعة افضل ، ام الصلاة خلف المخالف ؟
س4 على فرض انها جماعة .. هل تأخذ احكام الجماعة على وفق مذهبنا ، ام مذهب المخالفين ؟
الفتوى:
تجوز الصلاة خلفهم للمداراة معهم ، ويجب أن يقرأ نفسه ولو أخفاتاً ، فإن لم يكن ففي نفسه ، ولاتعتبر ذلك جماعة ، ولا تترتب عليها أحكام الجماعة ، ولايجوز الائتمام إلا بعادل .
180 السؤال:
لقد تم سؤالكم عن حكم الصلاة خلف امام يجهر في الركعتين الأخيرتين من عصر يوم الجمعة ، فكان الجواب يجوز اذا كان ذلك سهوا من الامام :
السؤال فيما اذا كان الامام غير ساهي ، وأنه اعتاد على هذا الترتيب ؟
الفتوى:
يجوز الاقتداء إذا كان معذوراً في جهله بعدم جواز تقليد الميت إبتداءً .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى