الصلاة - أحكام الجماعـة

باب الصلاة – احكام الجماعة – 4

91 السؤال:
ما حكم الصلاة معهم تقية ، على الصورة المذكورة ؟.. وهل تجب الإعادة أم لا ، سواء في وقت أم لا يوجد وقت للإعادة ؟
الفتوى:
تصح ، ولا تجب الإعادة ، ان كانت التقية من خوف .
92 السؤال:
اذا صلى المكلف صلاة الجماعة ، في مسجد الحرام بمكة المكرمة ، مع اتيان القراءة لنفسه.. فهل الفاصل الكبير، الذي يفصل الماموم في الصفوف الخلفية عن الصفوف الامامية والمتصلة بالامام ،مبطل للجماعة ؟
الفتوى:
صلاته صحيحة ، وإن لم تصح الجماعة ، فهي لاتصح مطلقاً .
93 السؤال:
اذا اعتقد المأموم أن قراءة الإمام في السورة غير صحيحة ,هل يجوز له ان يدخل في جماعة هذا الامام في الركعة الثالثة أو الرابعة ؟
الفتوى:
يجوز.
94 السؤال:
اذا كان الامام يلحن أو يقرأ بصورة غير صحيحة في بعض السور كالزلزلة والكوثر مثلاً وفي غيرهما يقرأ بالصورة الصحيحة.
1 هل يجوز الصلاة خلفه؟
2 اذا احتمل المأموم أن الامام لا يقرأ السور التي يلحن فيها ففي هذه الصورة وهي صورة الاهتمام هل يجوز الصلاة خلفه؟
الفتوى:
1 يجوز اذا كان لا يقرؤها.
2 لا يجوز على الأحوط.
95 السؤال:
هل يجوز القراءة متصلاً للّحوق بالامام قبل ان يرفع رأسه من الركوع ؟
الفتوى:
يجوز القراءة بالوصل حتى بالوصل بالسكون على انه يجوز للمأموم ان يقطع قرائته ويلتحق بالامام.
96 السؤال:
في حالة الالتحاق بالإمام في السجودين الأخيريين, هل تكون نية الصلاة منفرداً والحصول على ثواب الجماعة في السجودين الأخيرين, أم ماذا ؟
الفتوى:
الاحوط وجوباً ان يكبر بقصد الاعم من تكبيرة الاحرام والذكر المطلق ويتابع الامام في السجود والتشهد بقصد القربة المطلقة ثم يقوم بعد تسليم الامام ويجدد التكبير بنفس القصد المذكور ويصلي .
97 السؤال:
اذا صليت خلف إمام عادل قراءته صحيحة ولكن مثلاً قراءة « غيرِ المغضوب » بالكسر « غيرَ المغضوب » بالفتح او ما شابه ذلك ,فهل هذا يكفي لبطلان صلاتي ووجوب اعادت صلاتي ام لا؟
الفتوى:
اذا تبين لك بوضوح أنه قرأها بالفتح فعليك الانفراد والقراءة .
98 السؤال:
صلاة جماعة خاصة بالنساء ، ويؤم هذه الجماعة شيخ من الطلبة ، ولايوجد بين الأمام والنساء ، حاجز. فقط النساء يسترن وجوههن عند دخول الشيخ ، ويفتحن وجوههن عندما يجلس في المصلى . وهذه الصلاة ، تقام شبه يومية.. فما حكم الشرع ، ناحية هذه الصلاة بهذه الكيفية ؟
الفتوى:
لا مانع منها .
99 السؤال:
شخص كان يصلي مع إخواننا تقية واجبة أو مداراتية ولكنه كان يتصوران عليه ، إذا لم يتمكن من وضع ما يصح السجود عليه ، ان يسجد على إظفر إبهاميه ، بعد بسط كفيه على الارض ، فصلى كذلك مدة.. فهل عليه قضاء تلك الصلاة ؟
الفتوى:
لا يجب .
100 السؤال:
ما حكم الصلاة في حرم الرسول (ص) من حيث السجود على الفرش ، والإيتمام بامام الحرم ؟ وكذلك الدخول للحرم ، حال خروج المصلين ( المخالفين) ؟
الفتوى:
تجوز الصلاة خلفهم ، وتجب قراءة المأموم لنفسه ولو إخفاتاً . وإن لم يتمكن ، قرأ في نفسه . ويجوز السجود على السجاد ، إذا اقتضته التقية ولم يكن موضعا يسجد عليه في نفس المسجد . وأما إذا وجد ، كما هو الحال في خارج الروضة ، فلا يجوز على السجاد . ولكن لابأس بالنافلة في الروضة رجاءً . وأما الدخول حال خروجهم ، فلابأس به ، وهم أيضاً يدخلون للصلاة في الروضة .
101 السؤال:
شخص دخل المسجد والإمام يصلي جماعة فقام وصلى مفرداً في آخر المسجد ، فما حكم تلك الصلاة؟
الفتوى:
صلاته صحيحة وإن كان عمله غير جائز فيما اذا كان موجباً لهتك الإمام وكان لا يستحقه .
102 السؤال:
ايهما أفضل الصلاة في مسجد جماعة أم السهر في خدمة المؤمنين في تصفح الكتب وتحضير المواضيع والبحث في الانترنت وكل هذا في خدمة المؤمنين حيث أنني خطيب حسيني وإمام جماعة ?
الفتوى:
لكل فضل والجمع مع الإمكان اولى .
103 السؤال:
اذا كان هناك مسجد مكون من طابقين ,علماً ان الطابق الثاني يقع فوق الاول مباشرةً, فما حكم صلاة المصلين في الطابق الثاني ,علماً انهم فوق الامام مباشرة ؟ وعلى فرض صحة صلاتهم إلا يعتبر الارتفاع فاصلاً ?
الفتوى:
لا مانع من الصلاة في الطابق الفوقاني اذا كان المكان واحداً والصفوف متصلة وليس بينها حائل ولا يصح الاقتداء لمن هو فوق الامام مباشرة .
104 السؤال:
دخلت الى مسجد والإمام مقيم للصلاة ولم استطيع معرفة الإمام أو أحد المأمومين ,فهل أصلي جماعة أم أفراداً ؟
الفتوى:
صل مفرداً .
105 السؤال:
لو ان المأموم شك حال قراءة الإمام ، انه (أي المأموم) كبر تكبيرة الافتتاح ام لا.. فهل يعتني بشكه ام لا ؟
الفتوى:
نعم ، يعتنى بشكه .
106 السؤال:
إذا كان يصلي الرباعية ، ثم اقيمت الجماعة.. فهل يحق له ان يعدل الى مثل صلاة الصبح ، ليلتحق بالجماعة ؟
الفتوى:
لايجوز ، بل لايجوز له العدول الىالنافلة ايضا ، ولكن يجوز له قطع الصلاة .
107 السؤال:
هناك بعض الاخوة يمارسون اللعب بجهاز الاتاري ومن ضمنهم شخص يصلي جماعة اي هو امام الجماعة وهم يمارسون اللعب في ليالي شهر رمضان المبارك حيث يبدأ اللعب في الساعة الحادية عشر ليلاً تقريباً وحتى اذان الصباح ,وعندما كلمنا إمام الجماعة وقلنا له انك ترشد الناس وتعلمهم فلماذا تلهو بهذا الشيء قال هذا ليس لهو بل هو تسلية.. علماً انه خطيب منبر, فماذا يكون حكمه هل تجوز الصلاة خلفه والاقتداء به أم تسقط عدالته ,علماً ان ليالي شهر رمضان ليالي مباركة ويجب علينا ان نقضيها في العبادة والطاعة والتوسل الى الله بغفران الذنوب فأرجو تعليقكم حول ذلك ?
الفتوى:
لا ينبغي له ذلك بل ولا لغيره ,ولكنه لا يوجب سقوطه عن العدالة .
108 السؤال:
1 في صلاة الجماعة اذا كان يوجد مأموم واحد ,فهل يجوز أن يقف خلف الامام مباشرة أو أنه يجب أن يكون على يمين الإمام متقدماً قليلاً بحيث يكون موضع جبهة المأموم محاذياً لموضع ركبة الامام ؟
2 اذا كان الجواب بوجوب الثاني ، لو فرضنا ان المأموم لم يكن يعلم بهذه المسألة وكان يصلي فترة من الزمن خلف الإمام مباشرة ,فهل يجب عليه إعادة الصلوات السابقة ,أم أن جهله معذر له ؟
3 إذا فرضنا ان المأموم كان واقفاً على الطريقة الثانية وأراد مأموم ثانٍ الالتحاق بهم, فهل يرجع المأموم الأول الى الخلف ليلتحق الثاني بالصلاة ,وكيف يرجع وفي أي موضع من الصلاة ?
الفتوى:
1 الاحوط الاولى ان يقف عن يمين الامام محاذيا له .
2 تبين الجواب من سابقه .
3 يرجع مباشرة ليقف معه خلف الإمام .
109 السؤال:
هل يجوز الإئتمام بمن يحلق لحيته ، او يزاحم الامام الراتب ، علماً بان الحكم فيها مبني على الاحتياط الوجوبي ؟
الفتوى:
اذا لم يحتمل وجود حجة لهم على ذلك ، فلايجوز الاقتداء ، لانه يعتبر فيه احراز العدالة ، ولاتحرز مع ارتكاب المورد من دون معذر لهم على ذلك .
110 السؤال:
إذا عُزل الامام الراتب ، فصار يصلي فيه إمام اخر.. فهل يحق للإمام المعزول ان يمنع من الاقتداء بالامام الجديد ، باعتبار انه هو الامام الراتب فيه ؟
الفتوى:
إذا كان الامام الثاني مما يوثق بعدالته وقراءته ، جاز الاقتداء به .
111 السؤال:
في صلاة الجماعة ، إذ كبر امام الجماعة تكبيرة الإحرام ، ولكن من يقف خلفه أو عن يمينه أو يساره ، لم يكبر، ولكنه كان متهيئا للصلاة .. فهل يجوز لمن يقف خلفهم ، أن يكبروا اذا لم يتصلوا بالإمام ؟
الفتوى:
يكفي التهيؤ.
112 السؤال:
اذا كانت صلاة الامام باطلة ، حسب تقليد المأموم.. فهل يجوز له الائتمام ؟
الفتوى:
اذا كانت صلاته صحيحة ، حسب تقليده ، وحسب تقليد المأموم بطلان صلاة الامام ، لا تشمل حاله الجهل القصوري ، صح الاقتداء .
113 السؤال:
إذا التحق المأموم بالجماعة في الركعة الثانية ، فما هو تكليفة عندما تكون الجماعة في التشهد الأخير ، هل يتجافى أم يجلس متابعة لهم . فأجبتمونا مشكورين بأنه يستحب له أن يتجافى ويجوز له أن ينفرد ويقوم ، وهنا سؤالين :
1 هل يجوز له أن يشاركهم الجلوس إلى أن يسلموا ؟
2 إذا انفرد وقام وهم في التشهد الأخير ، فهل يعتبر حائلاً إذا كان في الصف الأول ؟
الفتوى:
1 يجوز .
2 نعم .
114 السؤال:
اذا كان امام المسجد له سيرة جيدة في المجتمع ولم اسمع عنه أنه قد ارتكب كبيرة او صغيرة ولكني غير مقتنعة باسلوب ادارته وتعامله مع واقع المجتمع بالاضافة الى أنه لا يصرح بانتماءه الى أي خط وعليه فاذا لم أكن متفقة معه على اسلوبه ونهجه, فهل تكون صلاتي مجزية خلفه ؟
الفتوى:
لا يشترط ما ذكر في إمام الجماعة وانما تشترط العدالة وصحة القراءة .
115 السؤال:
هل يجوز الائتمام بمن يترك المد الواجب في القرأة سهواً ، أو مع الجهل بالحكم ؟ وكذلك إذا كان يسكن الهاء من (هو) في سورة الجمعة ؟
الفتوى:
لا تجب رعاية المد إلا قليلا في مثل الضآلين ، ولا مانع من إسكان الهاء المذكور.
116 السؤال:
هل يجوز الصلاة ، خلف الإمام العادل الذي لا يتمكن من نطق حرف الضاد أو غيره بصورة صحيحة ؟
الفتوى:
لا يجوز ويجوز الالتحاق به بعد ركوع الركعة الثانية .
117 السؤال:
شخص لا يعرف الامام فيقف في الصف ويصلي فرادى لنفسه.. فهل يجوز ذلك ؟
الفتوى:
لا مانع منه ، ولكن لا يقف في الصف الاول حيث يؤدي ذلك الى ابطال صلاة من يتصل به بالامام .
118 السؤال:
إذا دخل شخص المسجد فصلى فرادى لظنه أن صلاة الجماعة قد انتهت ، وعند انتهائه من صلاتي الظهر والعصر أتى امام الجماعة للصلاة ، فقام نفس الشخص وصلى الصلاتين ثانيا جماعة.. فما حكم صلاته في كلتا الحالتين وهل يكتب له الثواب عن الصلاتين ؟
الفتوى:
تستحب الإعادة في مفروض السؤال ، فما اتى به موجب للثواب إن شاء الله .
119 السؤال:
لدينا بعض المؤمنين الذين لا يشك أحد في نزاهتهم وورعهم ، لسبب قلة طلبة العلم المخلصين قد يدعى أحدهم ليؤم صلاة المؤمنين ، لكن أولئك المؤمنين يعتذرون بعدم الأهلية وبذلك يخسر الجميع فضل الجماعة ، وعليه : هل من كلمة لهؤلاء المؤمنين تحثهم على إمامة الجماعة ؟.. هل لي أن أنتظر أحدهم ليدخل في صلاته المنفردة ، ثم ألتحق به وبذلك أجبره على إمامة صلاتي على الأقل إدراكا لتلك الفضيلة ؟
الفتوى:
يكفي في إمام الجماعة حسن ظاهره لمن عاشره مع عدم العلم بالخلاف مع الوثوق بصحة قراءته ، ولا ينبغي الاصغاء إلى وساوس الشيطان ، فإنه يصد عن ذكر الله وعن الاتيان بالسنن.. والأفضل اتيان الصلاة بالجماعة ولو بهذه الكيفية .
120 السؤال:
إذا كان المكان التي تقام فيه الصلاة ضيق جداً ، فهل يجوز أن يكون صفان بمستوى الإمام عن اليمين والشمال أي من الجهتين متأخرين قليلاً ؟
الفتوى:
يجوز .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى