الصلاة - أحكام الجماعـة

باب الصلاة – احكام الجماعة – 3

61 السؤال:
وإذا كان جائزاً فكيف يكون ذلك ؟ وهل تجزي الصلاة معهم جماعة ؟ وكذلك بالنسبة لصلاة الجمعة لأنها ركعتين ، فهل تجزي الجمعة كذلك ؟ فكيف أصلي معهم مأموماً بأحدهم ؟
الفتوى:
صل معهم الجمعة ثم صل الظهر لنفسك .
62 السؤال:
وإذا أنقضت صلاة الجماعة الرئيسية بسبب تأخري عنها فهناك جماعة أقل تصلي مأمومة ، فهل أصلي معهم مأموماً أم لا ؟
الفتوى:
إذا لم يكن في الصلاة معهم ما يوجب الوحدة الإسلامية فلا تصل معهم .
63 السؤال:
والأمر الآخر أني اُصلي منفرداً ويأتي من كان متأخراً عن الجماعة منهم فيصلي بجانبي مأموماً
بي ، فما علي أن أفعل في هذه الحالة ؟
الفتوى:
لا يضرك أن يقتدي بك أحد منهم .
64 السؤال:
عندي أخوان يصلون بإستمرار ولكن لا يصلون في المسجد وأنما في البيت دائماً ليلاً نهاراً بحجة أن الإمام غير متبحر بعمق في العلم ما الواجب تجاههم ؟
الفتوى:
لا يشترط العلم في الإمامة .
65 السؤال:
يوجد مسجد في وسط البلد ويصلي فيه إمام غير مقبول من قبل جماعة كثيرة ، ويوجد إمام آخر أنسب وأصلح منه .. ولكن مالطريقة المثلى لتغيير الإمام بدون مشاكل أو حرج ؟
الفتوى:
الأحوط وجوباً عدم مزاحمة الإمام الراتب .
66 السؤال:
اذا كان يوجد في المنطقة مسجدين قريبين ,احد المسجدين يؤمه روحاني أي معمم والاخر يؤمه شخص من المنطقة غير معمم وفيه شروط إمام الجماعة ، يقال انه لا يجوز لغير المعمم أن يصلي ما دام هناك إمام روحاني يصلي في المسجد القريب ..مع العلم أن هناك بعض المؤمنين يريدون الصلاة في هذه المسجد ، فأرجوا من سماحتكم تبيان المسافة المقبرة في الفصل بين الجماعتين, علما بأن المسافة بين المسجدين تقارب 450 متراً.
الفتوى:
لا يشترط في امامة الجماعة التعمم, فيجوز الصلاة خلف الامام الواجد للشرائط وان لم يكن معمما إلا ان ظروفا خاصة ربما توجب المنع من قبل الحاكم الشرعي لئلا يكون ذلك ذريعة لابعاد الناس عن الالتفاف حول علماء الدين,كما انه لا يعتبر الفصل بين الجماعتين في حد ذاته.
67 السؤال:
هل يجوز إقامة صلاة الجماعة يوم الجمعة سواء كانت بينها وبين صلاة الجمعة مسافة أم لم تكن ، وما الحكم لو كانت الجمعة فاقدة للشرائط أي إذا لم يكن الإمام فقيها مثلا وعلى افتراض بطلان صلاة الجماعة ما حكم من صلاها ظنا منه بصحتها ، وما حكم المعذور هل يؤخرها حتى إنتهاء الجمعة أم ماذا ؟
الفتوى:
يجوز ذلك مطلقا.
68 السؤال:
هل تتعلق التقية المداراتية بصلاة الجماعة فقط ؟
الفتوى:
لا تخلص بها .
69 السؤال:
صليت ذات مرة مع إمام جماعة صلاة المغرب ولكني أشك في قراءته هل أتى بها صحيحة ام خاطئة, فما الحكم في ذلك ؟
الفتوى:
صلاتك صحيحة .
70 السؤال:
عندنا رجل دين متجزئ وهو كما أعرف لا يُقلِد ويصلي الجمعة بنا, فهل في هذه الحالة الصلاة صحيحة أي هل يجب عليّ اعادة هذه الصلاة أما لا ؟
الفتوى:
إذا اجتمعت شرائط صحة صلاة الجمعة صحت ولا تجب الاعادة .
71 السؤال:
هل يجوز امامة من قطعت يده أو رجله من المرفق ؟ وهل يجزي استيجاره للصلاة ؟
الفتوى:
نعم تجوز امامته ويجوز استيجاره .
72 السؤال:
هل يضر الفصل بغير المؤمن او بالجالس او بالصبي في الجماعة ؟
الفتوى:
الجالس حائل في الجماعة ولابأس بالفصل بغير المؤمن اذا كانت صلاته صحيحة على مذهبه ولا يضر الفصل بالصبي المميز مالم يعلم بطلان صلاته .
73 السؤال:
إذا سلم شخص على جماعة ، وكان من الجماعة من هو مشتغل بالصلاة ، فعلم شموله للسلام ، ولكنه لم يعلم بأن غير المصلين ردوا السلام أم لا, فهل يجب عليه ( المشتغل بالصلاة ) الرد ,وهل الحكم كذلك لو سمع المصلي من غير المصلي كلام ولكنه لم يعلم بأن هذا الكلام رد للسلام أم لا ?
الفتوى:
يجب رد السلام في الحالتين .
74 السؤال:
هل تعتبر الصلاة جماعة بالنسبة للنساء في حسينية مجاورة للمسجد التي تقام فيه الصلاة للرجال أفضل لهن في الحضور من الصلاة في المنزل وخصوصا وان المعنويات المتوفرة في الحسينية أكثر منها في المنزل حيث تطرح مسائل شرعية وفقهية ومحاضرات وما شابه ؟
الفتوى:
نعم هي افضل مع حفظ الحجاب .
75 السؤال:
هل يحق لمن مارس محرما في شبابه ان يؤم الناس في الصلاة مع فرض انه قد تاب في وقتها ومضى على ذلك سنوات ؟
الفتوى:
لا مانع منه .
76 السؤال:
في حال اكتشاف المأموم أنّ الإمام يلحن في القراءة ، ولم يكن بالإمكان توجيهه لبعد موقف المأموم مثلاً فهل يجوز له هنا أن يقرأ إخفاتاً في الصلاة الجهريّة ، لكونه منفرداً ,وهل يجب عليه الخروج من الصف إذا كان في الصف الأول ?
الفتوى:
لا تجزي القراءة خفوتاً فلو اراد أن يتمها فلابد ان يجهر في قرائته منفرداً واذا كان هناك مانع من انفراده من جهة عدم امكان الجهر بالقراءة أو استلزام الانفراد بطلان صلاة مَنْ الى جانبه فالاحوط وجوباً له ان يتمها رجاءاً ثم اعادتها .
77 السؤال:
إذا كان الإمام يلحن في القراءة رغم تنبيهه لذلك ، ولكن من غير عمد ، فهل يجوز الالتحاق به في صلاة العشاء مثلاً إذا كان خطأه في المغرب ، من حيث كون العشاء مرتبة مع المغرب ؟
الفتوى:
إذا كان متمكناً من القراءة الصحيحة جاز الاقتداء به في العشاء وان اخطأ في صلاة المغرب مثلاً لصحة صلاته .
78 السؤال:
قد يصاب الانسان بفيروس الزكام او الإنفلونزا المعدية ,فهل مع هذا الحال يبقى استحباب حضور الجماعة في الصلاة على حاله مع احتمال انتقال المرض إلى المؤمنين, وهل الحكم ينطبق مع جميع الامراض المعدية أم يختلف الحال باختلاف درجة الخطورة ,وماذا عن عناق صاحب المرض للمؤمنين وكذلك الحال مع الأطفال وتقبيل الزوجة ?
الفتوى:
مجرد الاحتمال لا يمنع من استحباب حضور الجماعة وينبغي له ان يتخذ الاجراءات الوقائية لعدم الانتقال وكذلك في سائر الامراض إلا إذا كان المرض خطيراً وكان احتمال الانتقال قوياً بحيث صدق على العناق أو التقبيل ونحوه عنوان الأضرار بالغير فانه لا يجوز قطعاً .
79 السؤال:
ما هو حكم الصلاة خلف غير المعمم إن لم تحوي الصلاة خلفه إهانة للعمامة ,وإذا كانت لديه إجازة بامامة الناس من أحد المجتهدين, فهل ذاك يخرجه من باب توهين العمامة ,وإذا كان بعض المعممين يقومون بأعمال تعتبر إهانة للعمامة التي هم يلبسوها ,فهل يجوز الصلاة خلفهم ?
الفتوى:
لا يشترط في امام الجماعة في حد نفسه ان يكون معمماً وكذا لا تعتبر الاجازة . واما بالنسبة للسؤال الاخير فلابد من ملاحظة ان العمل المذكور هل يعدّ حراماً ام لا, فان كان كذلك لم يجز الاقتداء ومجرد اعتبار بعض الناس عملاً اهانة للعمامة لا يستوجب الحرمة .
80 السؤال:
هل تجوز الصلاة خلف ابن الزنا ولو كان عادلا ؟
الفتوى:
لا يجوز .
81 السؤال:
لدينا مكان للعبادة والصلاة جماعة رجال ونساء ، ونضع ستارة في الجهة اليسرى من الامام لفصل جانب النساء ، ويتم اتصال النساء بالصف الاول من الجماعة عبر الستار..فهل من الواجب وضع فاصل او فراغ في الستار بحيث يتمكن الصف الاول من النساء رؤية الامام؟..وهل ان الفصل الكامل وعدم تمكن رؤية الامام يخل بجماعة النساء ؟
الفتوى:
لا يضر عدم الرؤية بجماعة النساء إذا كان إمامهم رجلاً .
82 السؤال:
إذا كان امام الجمعة ضعيف في القراءة أي عند القراءة يقرئها بالفارسية لا بالعربية, فهل لا تجتمع الشروط في هذه الحالة ولا يجب الحضور لمن يقول بوجوب الحضور ؟
الفتوى:
إذا لم تصح قراءته لم يجز الاقتداء ، ولا يجتزى بالجمعة حينئذٍ .
83 السؤال:
هل تصح الصلاة خلف من يقرأ الفاتحة في الأخيرتين ، ولكنه يجهر بالبسملة أو يجمع بين الجهر والإخفات بها ؟
الفتوى:
الجهر بها أفضل .
84 السؤال:
هل يجوز العدول من الاتمام الى الانفراد اثناء الصلاة ؟
الفتوى:
إذا لم يكن العدول لعذر فالاحوط وجوباً بطلان جماعته من الاول, وعليه فان لم يكن قد اضاف ركناً لأجل الجماعة كمن يركع ثانياً إذا تخيل ان الأمام قد رفع رأسه من الركوع فصلاته صحيحة وإلاّ فالاحوط وجوباً اعادة الصلاة .
85 السؤال:
1 هل تجوز الصلاة خلف إمام جماعة يقرأ الفاتحة ويشبع كسرة الكاف في قوله تعالى ( مالك يومٍ الدين ) ؟ أو يشبع كسرة الباء في قوله تعالى ( غير المغضوبٍ عليهم ) فتصبح الكسرة ياءً «المغضوبي عليهم» ؟ وقد تم تنبيه الإمام الفاضل بذلك فأجاب بأنه لا يعتقد أن هناك ياء زائدة وإنما هي كسرة ؟
2 هل تجوز الصلاة خلف إمام يقرأ السورة ويصل آيتين أو أكثر دون لفظ حركة ؟
الفتوى:
1 إذا كان الحرف يظهر منه فالقراءة غير صحيحة ولكن مجرد اشباع الكسرة لا تضر بصحتها .
2 الوصل بالسكون لا يضر بالقراءة .
86 السؤال:
ما حكم الاقتداء بمن يخطأ بكلمة في القراءة ؟
الفتوى:
لا يصح الاقتداء به وإذا كان في اثناء الصلاة انفرد وقرأ لنفسه ان امكن .
87 السؤال:
هل يجوز للمسافر ان يكون إماماً في صلاة الجمعة ؟
الفتوى:
يجوز .
88 السؤال:
كنت إماماً لجماعة وفي أثناء الصلاة ظننت بأني أخرجت بعض الريح والغالب على ظني هو بأنني أخرجت ريحاً, ولكني لكثرة شكي في الصلوات من الظن بخروج الريح فلا أعلم ما أفعل وكيف أخبرهم, وهل يجب عليّ وعليهم أن اعيد الصلاة ؟
الفتوى:
لا اثر للظن والصلاة صحيحة وعلى فرض العلم بذلك او الاطمئنان لا يجب اخبارهم ,ولكن لا يجوز بقاؤك على صفة الامامة فيكفي قطع الصلاة .
89 السؤال:
كيف يقطع الأمام الصلاة فيما إذا بطلت صلاته بخروج ريح وهو في ذلك في موقع حرج ؟
الفتوى:
يمكنه ان يقطعها ويذهب للتوضي فيظهر بذلك انه كان ناسياً للوضوء ولا يجب الاخبار بالحقيقة وان كان لا يجوز الكذب .
90 السؤال:
هل يجوز الائتمام بمأموم انفصل عن الامام بعد ان تمت صلاته ؟
الفتوى:
يجوز .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى