الصلاة - احكام المسافـر

باب الصلاة – احكام المسافر – 12

331 السؤال:
هل المرور بمقر العمل يعد قاطعاً من قواطع السفر كالمرور بالوطن ، أم لا ؟
الفتوى:
بحكم الوطن يكون قاطعاً ، إذا مر ونزل فيه .
332 السؤال:
نحن مجموعة من الشباب من أهالي القطيف نعمل في مدينة الرياض ، ولدينا سكن في الرياض حيث تبعد 400 كيلو عن القطيف ، ونرجع إلى القطيف بصفة رسمية كل يوم أربعاء . السؤال .. هل يجوز لنا قصر الصلاة في الطريق في حالة خروجنا من الرياض ، علماً انه اذن علينا الظهر ونحن في الرياض ؟ والحالة الثانية .. هل نقصر الصلاة في الطريق في حالة إذا اذن علينا ونحن خارج مدينة الرياض ، أي في الطريق إلى القطيف ؟
الفتوى:
اذا كان من قصدكم البقاء في الرياض كذلك سنة ونصف او اكثر فصلواتكم في الطريق ذهاباً واياباً قصر .
333 السؤال:
شخص يعمل خارج مسقط رأسه ، ويعود إليه كل اربعاء ، ولكن أثناء تواجده في منطقة عمله يذهب الى منطقة اُخرى لقضاء بعض الأعمال بشكل يومي لمدة غير محدودة ، علماً بأن هذه المناطق بعيدة عن بعضها .. ما صلاته وصيامه ؟
الفتوى:
إذا كانت أسفاره إلى غير منطقة العمل بصورة مستمرة ، بحيث يكون مسافراً في عشرة أيام من كل شهر على الأقل ، وينوي الاستمرار على ذلك لمدة ثلاثة أشهر في كل سنة على الاقل فهو كثير السفر ، ويتم صلاته في جميع أسفاره ، وإذا لم يكن بتلك المثابة ، فإن كانت أسفاره تسعة أو ثمانية أيام كل شهر فالأحوط وجوباً الجمع بين القصر والتمام .. وإن كانت أقل فيقصر في سفره ، ويتم في محل عمله .
334 السؤال:
سافرت الى ايران وسكنت في مشهد المقدسة ، وكانت لدي نية منذ البداية ان ابقى فيها لمدة شهر أو أكثر ، فنويت الإقامة وصرت اصلي تماما ، وكنت أعلم منذ البداية انني سوف اخرج من مشهد الى الاماكن التي حولها ، وهي تبعد عنها أكثر من 30 كم مثل شانديز ، وحين اذهب الى هناك اظل فيها 8 ساعات تقريباً ، ولكني لم أكن أعلم متى سوف اخرج الى هذه الأماكن : هل قبل الايام العشرة الاولى أو بعدها ، وقد خرجت قبلها بالفعل .. فهل تبطل اقامتي في مشهد ؟
الفتوى:
لا تتحقق الاقامة مع هذه النية كي تبطل .
335 السؤال:
حين اصلي قصرا خلف امام يصلي تماما ، بعد ان انتهي من صلاة الفريضة القصر أود معرفة النية في الركعتين اللتين أكمل بهما مع الامام .. وهل تسقط قراءة الفاتحة فيهما ؟
الفتوى:
إذا التحقت بالامام وهو قائم فيجب عليك القراءة ، فان لم يمهلك لاتمامها قطعت وركعت معه ، وكذا في الركعة الثانية ، واذا التحقت به وهو راكع سقطت عنك القراءة في ركعتك الاولى وتجب في الثانية ، وبامكانك ان تنوي بها الفرض الثاني كما يمكنك ان تنويها قضاء عن صلاة الصبح مثلاً .
336 السؤال:
أنا موظف في أحد الدوائر ، واذهب الى العمل يومياً ، ويبعد العمل عن المنزل تقريبا 62 كيلو ذهاباً ، و 62 كيلو اياباً ، وبما انه مقر عملي فاصلي تماماً كل يوم .. فما هو الحكم لو اني كنت على سفر للسياحة وليس للعمل .. هل اصلي قصر أو كاملاً ؟
الفتوى:
أنت كثير السفر ، وصلاتك تمام في جميع أسفارك .
337 السؤال:
مثلاً اذا كنا نود الذهاب إلى المزرعة ، والمزرعة تقع خارج المناطق السكنية أي الصلاة فيها قصراً .. وإذا أذن ونحن في المنزل ، ولكن خرجنا مباشرة بعد الاذان .. فهل عندما نصل المزرعة أو أي مكان ( التي يكون فيها الصلاة قصراً ) ان نصلي قصراً أو كاملاً ، أو مثلاً أذن الاذان ونحن في الطريق الى البيت والمكان الذي كنا فيه قصرا .. فهل يجب علينا عندما نصل البيت ان نصليه قصرا ، أم صلاة كاملة ؟
الفتوى:
تؤديها حسب الوظيفة حين الاداء ، فان كنت في وطنك أو مقرك ، أو مكان تقصد الاقامة فيه عشرة أيام فصلاتك تمام فيه ، وإلا تقصر إلا ان تكون كثير السفر .
338 السؤال:
1 ما هو تعريف الوطن ، والوطن المؤقت ، مع بيان مصداقيهما ؟
2 كم هو عدد الأوطان الذي يجوز لي اتخاذهم في نفس الوقت ؟
3 إذا كان مسقط رأسي في مدينة ما ، ثم إنتقلت للعيش في مدينة اُخرى في نفس البلد ، فأي المدينتين هي وطني الشرعي ؟
4 إذا هاجرت الى بلد أجنبي مع وجود نية بالعودة إلى الوطن الأصلي ، ولكن لا أدري متى .. فما هو عنوان إقامتي في بلد المهجر ، أهو موطني ( موطني المؤقت ) أم هو مكان إقامتي الدائمة ؟.. وهل يجوز لي ان أختار أياً من هذه العناوين الثلاثة شخصياً لارتب على أثره صلاتي وصيامي ؟
5 إذا إتخذت مدينة ما في المهجر مكان إقامة دائمة لي ، وكنت أسكن في طرف المدينة مجاوراً عن قرب لمدينة اُخرى .. فهل مروري في المدينة المجاورة يقطع لي إقامتي الدائمة ، أم ان قطع الاقامة يثبت ببقائي في المدينة المجاورة لمدة من الوقت ؟.. وما هو حد هذه المدة ؟.. هل يجوز لي ان أتخذ من مدينة إقامتي في المهجر وطناً دائماً مؤقتاً ، أم انه لا يصدق عليها إلا كونها مكان إقامة ؟
الفتوى:
1 الوطن يصدق على مسقط الرأس إذا كان مسكن الأبوين آنذاك ، وعلى البلد الذي يقصد فيه الإقامة الدائمية ، وعلى البلد الذي يقصد فيه مدة طويلة بحيث لا يصدق عليه المسافر فيه ، كما لو قصد البقاء سنة ونصف ، فإذا بقي فيه شهراً بهذا القصد صدق عنوان الوطن .
2 يمكنك أن تتخذ ثلاث بل أربع أوطان إذا قصدت البقاء في كل واحد ثلاثة أشهر من السنة مثلاً .
3 كلاهما وطن لك إذا لم تعرض عن الأولى ، ومعنى الإعراض ان تكون مصمماً على ترك السكنى فيه نهائياً .
4 تبين من الجواب ( 1 ) متى يكون وطناً لك .
5 لا تنتفي الوطنية بعد تحققها ، إلا إذا خرجت من البلد معرضاً عنه كما ذكرناً .
339 السؤال:
ما حكم صلاة وصيام المسافر الذي يقطع مسافة 44 كم وأكثر ، سواءً المستقيمة أو الملفقة ( ذهاباً وإياباً ) بشكل يومي إذا كان طالباً ؟ وإذا كان الجواب بإلزام الطالب بالقصر في الصلاة والإفطار وقضاء الصيام .. فهل يجوز الرجوع إلى الغير إذا أفتوا بخلاف ذلك ؟
الفتوى:
كثير السفر ، وصلاته في كل أسفاره تمام ويصوم .
340 السؤال:
اذا كان شخص عمله يتطلب منه قطع مسافة شرعية كل يوم ، فانه يصلي تماما ، والسؤال هو .. ما الحكم اذا اخذ اجازة لمدة تزيد من عشرة ايام ؟ فهل بعد عودته للعمل لأول مرة بعد الاجازة يصلي قصراً ولمدة كم ؟
الفتوى:
يبقى على التمام .
341 السؤال:
شخص يعمل موجه في وزارة التربية والتعليم ، وظيفته زيارة مجموعة مدارس بشكل منتظم ، وذلك لغرض الاشراف على المدرسين وطرق تدريسهم خلال العام الدراسي ، وتوجد بعض المدارس خارج الحد الشرعي ، فعليه أن يزور مدرسة و مدرستين بشكل أسبوعي طوال العام الدراسي ، وهذه المدارس تقع خارج الحد الشرعي .. فما هو حكم صلاته وصيامه اذا كان يخرج مرة واحدة في الاسبوع لزيارة مدرسة واحدة ، أو مرتين في الاسبوع لزيارة مدرستين ، حيث يشرف على مدارس أخرى داخل الحد الشرعي ؟
الفتوى:
إذا كان يتكرر منه السفر في الشهر عشرة مرات ، فهو كثير السفر يتم في كل أسفاره ويصوم ، واما إذا كانت تسعة او ثمانية فالاحوط وجوباً الجمع بين الوظيفتين . وان كانت اقل قصر وافطر .
342 السؤال:
أنا طالب اصلي تماما في منطقة معينة تبعد حوالي 400 كم وسؤالي هو : جاءت العطلة اردت ان اذهب فقط لاستلام الراتب ، او مع شخص معين لكي يسجل هناك ، او زيارة .. فهل عليّ الصلاة هناك قصر أم تمام ؟
الفتوى:
إذا لم تبق في محل الدراسة علقة تقتضي العود ، فاقصر من صلاتك في هذا الفرض ، وإلا فاتم .
343 السؤال:
أنا طالب علوم دينية ، ومكان دراستي يبعد عن موطني 110 كلم ، ولا ألبث فيها الا أربعة أيام ، أما باقي الاسبوع فأقضيه في موطني .. فهل تعد صلاتي تماماً أم قصراً ؟ وإذا كانت قصراً .. فما هو حكم صلاتي التي مضت منذ ست سنوات ؟
الفتوى:
محل دراستك مقرّك ، وصلاتك فيه تماماً .
344 السؤال:
لقد أفاد سماحة السيد ( حفظه الله ) في تحيد ضابطة عنوان كثير السفر بلزوم كونه عشر سفرات في الشهر الواحد .. فهل هذا الموضوع من المواضيع المستنبطة التي لابدّ فيها من الرجوع لسماحته ، أو هو من المواضيع العرفية ؟
الفتوى:
من الموضوعات المستنبطة .
345 السؤال:
لدى أخي مزرعة تبعد عن مقر إقامتي أكثر من المسافة الشرعية ، وأنا أذهب إليها يومين أو ثلاثة في الاسبوع على مدار السنة . وفي الإجازات كل يوم تقريباً ، علماً أن لدي طيوراً وحيوانات هناك ، كما أنني أشارك أحياناً في أعمال المزرعة دون أجر مادي .. فهل أقصر أم تم الصلاة هناك ؟
الفتوى:
صلاتك تامة في جميع الاسفار حتى لو سافرت الى بلد آخر للنزهة ونحوها لانك كثير السفر .
346 السؤال:
معروف أن السيد دام ظله يستند إلى عنوان كثرة السفر ، ولكن السؤال : لو أن شخصاً كان يعمل في منطقة تبعد مسافة شرعية عن محل إقامته وكان في كل يوم يقطع هذه المسافة فهو كثير السفر ، ولكن لو أن هذا الشخص بعينه أخذ إجازة من عمله لمدة شهر كامل ، وبدأ عمله في يوم من أيام شهر رمضان .. فما هو حكمه من جهة القصر والتمام ومن جهة الصيام بالتبع ؟.. وهل أنه بأخذه لهذه الاجازة ينقطع عنه عنوان السفر مطلقاً ، فنتعامل معه على أنه ابتدائي في السفر ؟
الفتوى:
يتم صلاته ويصوم في جميع اسفاره سواء كان إلى منطقة العمل أو غيرها ، ولا ينقطع الحكم بالبقاء شهراً للإجازة في مكان خاص .
347 السؤال:
متى نقول عن شخص انه كثير السفر ؟.. وكيف تكون صلاته في سفره من اجل العمل ، او من اجل السياحة ؟
الفتوى:
اذا كان يسافر في الشهر عشرة ايام خلال ستة اشهر في سنة ، او خلال ثلاثة اشهر في سنتين فصاعدا ، وكذا اذا كان يسافر ستين يوماً خلال الستة اشهر ، او ثلاثين خلال الثلاثة اشهر في الفرض الثاني ، ووظيفته اتمام الصلاة في كل اسفاره حتى التي للسياحة .
348 السؤال:
زوجتي تعمل معلمة في منطقة نائية تبعد عنا 400 كم ، فهي تذهب يوم الجمعة وتأتي يوم الاربعاء ، وهكذا طوال السنة ماعدا الإجازات طبعاً .. فهل هي كثيرة السفر ام لا ؟.. وماذا عن ايام الإجازات عندما تسافر مكان بعيد أخر للسياحة او الزيارة ؟
الفتوى:
لا بل يعتبر محل التدريس لها بحكم الوطن تتم فيه الصلاة وتصوم ، وفي الطريق مسافرة .
349 السؤال:
إذا كنت مسافراً ورجعت من سفري ، فبمجرد وصولي الى بداية مدينتي ينتهي السفر واتم صلاتي .. فما هو الحكم عندما اسافر من المدينة التي أسكن فيها إلى مدينة اخرى ؟.. فهل احسب المسافة من نهاية مدينتي إلى بداية المدينة الاخرى ، ام الى المكان الذي قصدته في داخل المدينة ، حيث ان المسافة بين المدينتين لا يصل الى المسافة الشرعية في حين ان النقطة التي اريدها في داخل المدينة تصل إلى المسافة الشرعية ؟
الفتوى:
إلى مقصدك النهائي في المدينة .
350 السؤال:
هل السفر لطلب العلم حكم السفر للعمل بالنسبة للصلاة والصوم ؟
الفتوى:
لاخصوصية عند سماحة السيد لكون السفر للعمل او بغيره ، بل الاعتبار عنده بكثرة السفر ، او صيرورة محل الدراسة مقراً له .
351 السؤال:
لدي مزرعة لتربية الدواجن ، وتبعد هذه المزرعة عن اخر المباني السكنية او العمران تقريباً ستون كيلومتراً ، حيث انني اتردد عليها اسبوعياً مرتان وبعض الاحيان ثلاث مرات للنزهة .. فما حكم الصلاة فيها ، هل هي تامة او قصر ؟
ملاحظة : قد تكون هذه المزرعة في المستقبل مصدر رزق .. فهل يتغير حكم الصلاة فيها ؟
الفتوى:
اذا كان مجموع اسفارك في الشهر 10 ايام ، فأنت كثير السفر تتم في كل اسفارك .
352 السؤال:
اذهب لمكان عملي خمسة أيام في الأسبوع وأكثر ، بحيث يعد ذلك مسافة شرعية :
1 لو ذهبت لذلك المكان لغير العمل ؟
2 إذا ذهبت إلى اي مكان غير مكان العمل بقصد الزيارة او السفر ، ويعتبر فيه المسافة الشرعية .. فما هو الحكم بالنسبة للصلاة والصيام ؟
الفتوى:
إذا كنت تذهب اليه يومياً خلال الخمسة فأنت كثير السفر تتم في جميع اسفارك حتى التي للنزهة ، وتصوم ايضاً . واما اذا كنت تبقى فيه ، فهو يعتبر مقراً لك تتم فيه الصلاة والصوم . وأما في اسفارك فتقصر وتفطر .
353 السؤال:
شخص مقيم في الكويت ، ويملك بيتا آخر في بلد آخر ( الأردن ) يذهب الى البلد الآخر ويستقر في بيته مدة لاتقل عن شهرين أثناء هذه المدة يقطع المسافة الشرعية للنزهة في مناطق البلد الآخر ، ويعود الى منزله مساءً يحدث ذلك مرة أو مرتين خلال الاسبوع .
السؤال : ما حكم اقامته وصلاته أثناء وجوده هناك ؟
الفتوى:
يقصر طيلة بقائه هناك .
354 السؤال:
توجد عندنا مدينة قد اتسعت كثيراً حتى اتصلت بعدة قرى من مختلف الجوانب ، فبينها بين بعض القرى شارع فقط ، او مسافة لا تتجاوز الكيلومتر الواحد ، وتداخلت البيوت مع قرى أخرى ، ومع ذلك مازالت الاسماء على ماهي عليه كل قرية باسمها . والسؤال .. ما حكم القرى من حيث بدء حساب المسافة الشرعية وحد الترخيص ؟
الفتوى:
تحتسب المسافة من آخر كل قرية أو مدينة إلى المقصد سواء كان المقصد في قرية أخرى أو مدينة لاصقة أو بعيداً عن المنطقة وكذلك بالنسبة لحد الترخص لا يعتبر المقيم في احدى القرى مقيماً في غيرها .
355 السؤال:
ما الحكم إذا تعذر على المكلف ( الموظف ) تحديد حدود المدينة التي يقع فيها عمله ، مع العلم بأن المسافة من مسكنه إلى ( مبنى عمله أو مكتبه ) داخل المدينة هي مسافة شرعية ؟
الفتوى:
إذا كان مسكنه في مدينة أخرى ، فلابدّ من احتساب المسافة من آخر مباني البلد إلى مكان عمله . وإذا كان في نفس المدينة فلا يعتبر ذلك سفراً موجباً للقصر إلا أن يكون من الكبر بحيث يعد الانتقال من مكان منها إلى مكان آخر سفراً عرفاً .
356 السؤال:
ما حكم السجود على السبحة المصنوعة من التربة الحسينية ؟
الفتوى:
يجوز .
357 السؤال:
هل المرور ببلدة السكنى من غير نزول يعتبر قاطعاً للسفر ؟
الفتوى:
اذا مرّ بالوطن في سفره ونزل فيه ، وجب عليه الاتمام ما لم ينشئ سفراً جديداً . واما المرور إجتيازاً من غير نزول ففي كونه قطاعاً إشكال ، فالأحوط وجوباً ان يجمع بعده بين القصر والتمام مالم يكن قاصداً للمسافة ولو بالتلفيق مع ما يطويه في الرجوع .
358 السؤال:
عندما أكون مسافرة على متن الطائرة ولمسافات بعيدة ، اي عبر المحيط .. ما حكم الصلاة ، وخصوصاً انها تستمر ليوم او اكثر ؟
الفتوى:
تجب الصلاة في الطائرة في هذا الفرض . فإن امكن معرفة القبلة ولو بالسؤال عن طاقم الطائرة ، وجب التوجه اليها . وان لم يتيسر فإلى أي جهة يظن انها القبلة . فان لم يحصل الظن و استوت عندك الجهات صليت الى جهة ما ، ثم ان امكنت الصلاة على الارضية مع الركوع والسجود وهو ممكن عادة وجب ذلك . وان لم يمكن صليت وانت على مقعدك . وان لم يمكن التوجه الى القبلة في جميع الصلاة اكتفيت بالتوجه اليها في تكبيرة الإحرام فقط .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى