الصلاة - احكام المسافـر

باب الصلاة – احكام المسافر – 11

301 السؤال:
إذا بلغ الصبي في منطقة ولد فيها ، وكانت سكن مؤقت لوالديه أثناء عمله .. فهل الصبي يصلي تماما إذا رجع الى مقر السكن الاصلي لوالديه أم يقصر ؟
الفتوى:
يصلي تماماً ما دام لم يعرض عن مسقط رأسه ، ويقصد بالاعراض الخروج منه مع قصد عدم الرجوع اليه للسكنى فيه ابداً .
302 السؤال:
شخص بحريني مقيم في دولة الكويت منذ 9 سنوات من أجل العمل ، وساكن بايجار في شقة ، وقد بعثت من قبل العمل الى السعودية للعمل لمدة سنة واحدة ، ثم بعدها اعود الى الكويت مرة اُخرى ، علماً بأن المسافة بين العمل الجديد والقديم تكون أكثر من 350 كيلو متر ، وعند زيارتي الى الكويت .. هل تكون الصلاة قصرا أم تماما ، علماً بانه لا يوجد لدي مسكن ثابت في الكويت لاني مستأجر وتركت الشقة ؟.. وماذا اذا كان السكن ثابتا .. هل يغير شيء ؟
الفتوى:
إذا قصدت التوطن الدائم في الكويت ، فيبقى حكم الوطنية الى أن تعرض عنها ، والسفر لمدة سنة لا يوجب الاعراض ، واما إذا لم تقصد ذلك فإن بقي لك علقة في الكويت تقتضي العود كأن كان لك أثاث فيها فالصلاة تامة حينما تزوره ، وإلا فيجب القصر .
303 السؤال:
لو كان الوطن الاصلي للأب غير الوطن الاصلي للاُم ، وولد في أحدهما .. هل يكون ذلك الوطن وطناً أصلياً للولد ؟
الفتوى:
المناط في ذلك ان يكون محل ولادته سكناً لابويه ، فلا يكون له وطن في الفرض الأول ، وفي الفرض الثاني وطنه مسقط رأسه إذا كان مسكنهما .
304 السؤال:
اننا مخيرون بين القصر والتمام في الحرمين المكي والنبوي .. هل الأمر كذلك لو أدينا الصلاة في السكن ، وليس في الحرمين ؟
الفتوى:
التخيير يشمل جميع البلدين المقدسين حتى الاحياء المستحدثة .
305 السؤال:
انا من مواليد منطقة الأحساء في السعودية ، وعملي في الكويت ، وانا مقيم في الكويت ؟.. هل اذا ذهبت الى الاحساء اصلي قصراً أم كاملاً ، علماً انه لا يوجد لي املاك في منطقة الاحساء ، وانا في حيرة سألت كثيراً من العلماء منهم من قال تصلي كاملاً ، ومنهم من قال قصراً ، ومنهم من قال لي تصلي كاملاً ، والاحوط تصلي قصراً ؟
الفتوى:
إذا لم تعرض عن مسقط رأسك ، فصلاتك فيه تماماً ، ويتحقق الاعراض بالخروج منه بقصد عدم الرجوع اليه للسكنى فيه أبداً .
306 السؤال:
قد ورد في الرسائل الفقهية ان المسافر الذي لا يقيم في السفر أكثر من عشرة أيام ، ولا يتخذ السفر عملاً له ، لكنه يسافر كثيراً ، ويعد عرفاً كثير السفر يتم صلاته ويصوم .. فكيف يمكن أن نحدد كون المسافر كثير السفر أم لا ؟ أي هل يمكن لسماحتكم أن تبينوا لنا الضوابط والعلامات التي يمكن للمكلف ان يستدل من خلالها على كونه كثير السفر ؟
الفتوى:
تحقق كثرة السفر في حق من يتكرر منه السفر خارجاً لكونه مقدمة لمهنته أو لغرض آخر اذا كان يسافر في كل شهر ما لا يقل عن عشر مرات من عشرة أيام منه ، أو يكون في حال السفر فيما لا يقل عن عشرة أيام من الشهر ولو بسفرين أو ثلاثة ، مع العزم على الاستمرار على هذا المنوال مدة ستة أشهر مثلاً من سنة واحدة أو مدة ثلاثة أشهر من سنتين فما زاد .
307 السؤال:
أعمل بمنطقة تبعد عن سكني 250 كم ، حيث أذهب إليها يوماً واحداً في الاسبوع فقط .. في بعض الأحيان أذهب يوماً إضافياً قبل أو بعد اليوم المقرر ، ولكن لا علاقة لذلك بالعمل ، بل لمجرد كسر الملل وقضاء الوقت .. فهل يتوجب عليّ فيما زاد عن اليوم المقرر ان اقصر صلاتي أو اتمها ، علماً ان الاضافة غير منتظمة ، فأحياناً تكون وأحياناً لا ، وأحياناً قبل وأحياناً بعد ؟
الفتوى:
إذا كان الفرض ان المدة المقررة والثابتة هي يوم واحد فقط ، فصلاتك في محل عملك قصر مطلقاً ، وكذا في الطريق .
308 السؤال:
عند ذهابنا إلى أحد الأماكن التي تكون الصلاة فيها قصراً ، وكنا شاكين في ذلك ، فاخبرنا أحدهم ان نصليها كاملة ، فصليناها كما قال ، ولما رجعنا وسألنا أحد الشيوخ ، قال لنا انها قصر ، وسؤالنا هو : هل يلزمنا إعادتها ؟
الفتوى:
لا يجب .
309 السؤال:
ورد انه من قواطع السفر في صلاة المسافر المرور بمسقط الرأس .
هل المقصود بمسقط الرأس هو مكان الولادة ( أي البلد التي ولد فيها ) ، أو البلد التي نشأ بها ؟
الفتوى:
المقصود به مكان الولادة ، مع كونه وطناً للأبوين .
310 السؤال:
من خرج من بيته لم ينو السفر ، ثم وصل لمكان غير قريب من بلدته ، ونوى قطع المسافة حيث يبلغ المجموع من بلدته إلى المكان الذي أنشأ منه السفر ، ثم العودة لبلدته كل ذلك يبلغ المسافة .. فهل عليه قصر ؟
الفتوى:
إذا كانت المسافة من موضع القصد مع مجموع مسافة العود 44 كيلومتراً ، وجب القصر .
311 السؤال:
أنا ممن يطلق عليه كثير السفر .. فما حكم صلاتي وصومي إذا كنت قد أخذت إجازة مدتها 30 يوماً ، ورجعت إلى العمل في تاريخ 5 من شهر رمضان ؟
الفتوى:
تبقى على التمام .
312 السؤال:
لو أذن المؤذن لصلاة الظهر ، ولكني لم اُصلّها وقت الآذان الى أن قطعت بعد ذلك مسافة .. فما الواجب عليَّ القصر أم التمام ، في بقاء الوقت وفي خارجه ؟
الفتوى:
تصلي قصراً ما لم تكن كثير السفر .
313 السؤال:
ما شروط الاقامة ؟.. وهل يجب تعويض الفائت من نهار اليوم الأول بمقداره من اليوم الحادي عشر ؟
الفتوى:
شروط الاقامة مذكورة في الرسالة العملية ، ويجب تعويض الفائت من نهار اليوم الأول بمقداره من اليوم الحادي عشر .
314 السؤال:
الصائم الذي نوى السفر ليلاً ، وسافر في اليوم التالي وجاوز حد الترخص ، ورجع الى البيت واكل وشرب ظناً منه بجواز ذلك له .. هل ذلك صحيح ، علماً انه سافر ذلك اليوم تقيّةً ، لأنه كان يوم عيد في ذلك البلد ؟
الفتوى:
إذا كان سفره إلى خارج المسافة الشرعية فكان عليه ان ينوي الصوم ويصوم ، ولكنه في الفرض حيث كان مطمئناً بجواز الافطار ، فلا شيء عليه سوى القضاء .
315 السؤال:
أنا مواطن من مدينة الإحساء ، سوف أتخذُ مدينة الدمام والتي تبعد عن موطني الأصلي ( الإحساء) 140 كيلو متر تقريباً موطناً ثانياً أقضي فيه خمسة أيام من يوم السبت إلى يوم الأربعاء ، على أن أعود إلى الإحساء يومي الخميس والجمعة من كل أسبوع .
كيف تكون صلاتي في مدينة الدمام في الأسابيع الأولى من حيث القصر والتمام ؟.. ومتى تصبح مدينة الدمام موطناً ثانياً يترتب عليه أحكام الوطن ؟
الفتوى:
إذا كنت تنوي الإقامة في الدمام هكذا إلى آخر حياتك فوظيفتك التمام فيها من الأول ، وإذا كنت تنوي الاقامة في الدمام سنة ونصف أو أكثر ، فتحتاط في الشهر الأول في الدمام ، وبعد مضي شهر يجب عليك التمام في الدمام ، وأما في الطريق فيجب عليك التقصير .
316 السؤال:
السفر بقصد السياحة والترفيه .. هل الصلاة حينها تكون تماماً أو قصراً ؟
الفتوى:
إذا كان السفر بحد المسافة الشرعية قصر في صلاته .
317 السؤال:
نحن طلبة جامعة البحرين متحيرون في مسألة الصلاه : هل هي تمام أو قصر ؟ مع العلم بأننا نصليها تماما ، وان المسافة من المنزل إلى الجامعة بعيدة ( حوالي ساعة بالباص ) ، علماً باننا نخرج من الجامعة بعد الزوال ؟.. وما هي المسافة التي يجوز بها القصر ؟
الفتوى:
إذا كانت الجامعة تبعد بما يقارب 22 كيلومتراً عن البلد ، وكنتم تذهبون إليها يومياً ، أو لا أقل عشرة أيام في الشهر ، فانتم كثيروا السفر تتمون في كل اسفاركم .
318 السؤال:
إذا ذهبت إلى صيد الأسماك وقطعت مسافة ، والصيد ليس مهنتي .. فهل يجب علي التقصير في الصلاة ؟
الفتوى:
عليك أن تتم الصلاة .
319 السؤال:
أنا من أهالي منطقة القطيف ، وأعمل في جدة ومقيم فيها ، وغير معرض عن بلدي .
قرأت أنه من داوم قطع المسافة الشرعية فهو في حكم دائم السفر ، فيتم صلاته أينما كان .
فهل تنطبق علي هذه القاعدة من حيث أعتبر في حكم دائم السفر ، فأتم حتى ولو قطعت المسافة الشرعية من جدة ، مع العلم بأني لا أقطعها داخل جدة ؟
الفتوى:
جدة في حكم الوطن لك تتم فيها ، وإذا لم يتكرر منك السفر ولو في الشهر عشر مرات ، فيجب عليك التقصير في السفر .
320 السؤال:
في الشركة التي أعمل بها يوجد وحدة عمل حيث يكون الذهاب إليها مسافة شرعية ( موقع يبعد مسافة شرعية عن مقر العمل الرئيسي الذي أعمل به ) ، وهذا الموقع مخصص لشخص معين مكلف بالعمل فيه ، إلا أننا في حالة العطل الرسمية ، أو الطوارئ بالنسبة لنظام النوبات يتطلب مني الذهاب إلى ذلك الموقع ، وذلك يكون أحياناً نعد أسبوعا أو أسبوعين أو شهر ( أي غير محدد المدة ) .. فما هو حكم الصلاة و الصيام في هذه الحالة وبعد تجاوز المسافة الشرعية ؟
الفتوى:
إذا كانت الشركة تبعد عن بلد سكناك بمقدار المسافة الشرعية وكنت تسافر إليها يومياً ، أو ما لا يقل عن عشرة أيام في الشهر فأنت كثير السفر تتم في كل أسفارك بما فيها سفرك إلى المذكور ، وأما إذا لم تكن تبعد عن البلد كذلك فصلاتك في سفرك إلى الموقع قصر .
321 السؤال:
أقيم في ولاية تبعد عن ولايتي الأصلية حوالي 68 كم ، وذلك بحكم عملي فيها .. فما حكم صلاة أولادي في ولايتي الأصلية علما بأنهم لم يقيموا فيها عشرة أيام متواصلة ، ولم يسكنوا فيها أبداً ذهابهم إليها يكون يومان أو ثلاثة خلال فترات متباعدة ( وزوجتي من الولاية التي أسكن فيها ) ؟
الفتوى:
إذا لم تكن ولادتهم فيها حينما كنتما تسكنان هناك ، فصلاتهم فيها قصر ما لم يقصدوا الإقامة عشرة أيام .
322 السؤال:
أنا طالب ادرس في غير منطقة اقامتي .. هل عليّ ان اقيم عشرة أيام في منطقة الدراسة قبل ان اذهب الى منطقتي حتى يكون صومي تاما وصحيحا في شهر رمضان ، علماً اني ابعد المسافة الشرعية ؟
الفتوى:
إذا كانت منطقة الاقامة وطناً ومقرَّاً لك بأن قصدت البقاء فيها سنتين فصاعداً ، وكنت تذهب الى محل الدراسة التي تبعد عنه بمقدار المسافة يومياً ، او ما لا يقل عن عشرة ايام في الشهر ، فانت كثير السفر تتم في كل اسفارك وتصوم .
323 السؤال:
لو ان شخصاً قام بنزهة ، وتعدّى المسافة ، وحضرته الصلاة .. كيف يكون الحكم عليه ومن معه ؟.. هل يصلي قصراً ام تماما ؟
الفتوى:
يصلي قصراً ما لم يكن سفره للصيد نزهة .
324 السؤال:
إذا كنت مستأجراً لغرفة في بلاد تكون وظيفتي فيها القصر ، اذا سافرت ثم رجعت الى الغرفة ، ولم أكن أعلم اني سأبقى عشرة أيام أو أقل .. فهل تكون وظيفتي القصر أم التمام ؟
الفتوى:
استئجار ملك في مكان لا يكون سبباً لوجوب التمام على المسافر ، وإنما يجب إذا كثر منه السفر ، أو أصبح المكان مقراً له .
325 السؤال:
انني أعمل في منطقة تبعد عن مسقط رأسي ب 150 كم ، وفي أيام أضطر للعمل خارج هذه المنطقة ب 90 كم ، وتصادفني وقت الصلاة أنني أعرف أن في هذه الحالة يجب عليّ التقصير في الصلاة ، ولكن ماذا إذا صادفتني وقت دخول الصلاة وأنا في الطريق راجع من المنطقة ولم أقف إلا في منطقتي ؟.. فكيف اؤدي الصلاة ؟ هل اؤديها قصراً ، أو إعتيادية ؟
الفتوى:
إذا كنت مستقراً في محل عملك بحيث أصبح مقراً لك فصلاتك في الطريق قصر ، وأما إذا كنت كثير السفر فصلاتك فيه تمام .
326 السؤال:
ما هي الحدود لكل من المسجد الحرام والمسجد النبوي التي يتخير فيها المصلى بين القصر والتمام في العصر الحالي ، نظراً للتوسعة التي حدثت ؟.. وما هو المراد من الحائر الحسيني الذي يتخير المصلي فيه بين القصر والتمام ؟
الفتوى:
الحكم المذكور ثابت في البلدين الشريفين حتى بأحيائهما المستحدثة وملحقاتهما ، لا خصوص المسجدين الشريفين ، نعم احكام المسجدين تثبت للمسجدين الفعليين مع التوسعة ، واما بالنسبة الى الحائر الشريف فالاحوط وجوباً ثبوت التخيير فيه فقط ، لا لكل بلدة كربلاء ، والظاهر ثبوت التخيير فيه فيما يحيط بالقبر الشريف بمقدار خمسة وعشرين ذراعاً ، اي ما يقارب 5/11 متراً من كل جانب ، فتدخل بعض الاورقة في الحد المذكور ، ويخرج عنه بعض المسجد الخلفي .
327 السؤال:
امرأة من البحرين قد تزوجت في المملكة العربية السعودية ، وهي تأتي في الشهر مرتين أو أكثر ، وتجلس أقل من عشرة أيام (كيوم أو يومين في بيت والدها) .. فما هي الوظيفة بالنسبة للصلاة ؟.. هل هي قصر أم تمام ؟.. وهل يعتبر في هذه الحالة بيت والدها وطناً أم لا ؟
الفتوى:
إذا لم تعرض عن وطنها ، بأن لم تنو عدم العود إليه للسكن أبداً فصلاتها فيه تامة .
328 السؤال:
أنا موظف أعمل في منطقة تبعد عن مقر سكني 400 كم حيث اقطع هذه المسافة اسبوعياً ، وهذا يتطلب من ان اقيم هناك لمدة 5 ليالي حيث ارجع في نهاية كل اسبوع الى مدينتي ، علماً بأن عدد مرات سفري لا يتجاوز 9 مرات من كل شهر ، ولي على هذا الحال مدة سنتين ، وانا انوي العمل في تلك المنطقة لفترة مؤقتة لحين اجد عملا قريبا من مدينتي التي اسكن فيها ؟.. ما هو حكم صلاتي اثناء الطريق هل هي قصر أم تمام ؟.. وما حكم صلاتي في اسفاري لغرض السياحة ؟
الفتوى:
تتم في محل العمل ، وتقصر في الطريق وفي سائر اسفارك .
329 السؤال:
أنا أعمل في مدينة تبعد عن مكان إقامتي حوالي 50 كيلومتر .. فهل يطلق عليّ بأنني كثير السفر ، ولو ذهبت إلى منطقة أخرى أبعد من منطقة عملي ، سواء كان ذهابي زيارة أو عملا .. ما حكم صلاتي وصومي ؟
الفتوى:
اذا كنت تذهب اليها يومياً ، او في الشهر 10 ايام فصاعداً ، فانت كثير السفر تتم في كافة اسفارك بما فيها الاسفار الجانبية للزيارة او العمل .
330 السؤال:
اذا قطع شخص مسافة خمسة وعشرين كيلومتراً عن مقر عمله ، واتى وقت الصلاة .. فهل يصلي قصراً ام تماما ؟.. وما هو حدّ المسافة التي يجب فيها القصر في السفر ؟
الفتوى:
إذا عد مقر عمله مقراً له لحقه حكم الوطن ، فبالسفر منه بمقدار المسافة الشرعية 22 كيلومتراً تقريباً للذهاب ، ومثلها اياباً يقصر في صلاته ، واما اذا كان يتردد على محل عمله الذي يبعد عن وطنه المسافة الشرعية بحيث يعد كثير السفر فصلاته في السفرة المذكورة تماماً .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى