الحج والعمرة

الحج والعمرة – 33

.961 السؤال:

لو كانت لشخص الاستطاعة البدنية والمادية للحج لبيت الله الحرام ، ولكنه مديون لشخص آخر .. فهل يحق له الحج ، أم لابدّ من تسديد الدين أولاً قبل الحج ؟ ولو كان لابد من التسديد .. فهل يجب دفع كل الدين ، أم يصح الحج ولو بالتفاهم مع الدائن على الدفع بالاقساط لفترة زمنية بعد الحج ؟
الفتوى:

لا يجب الحج حينئذٍ ، ولو حج كان حجاً مستحباً .
962 السؤال:

امرأة تقلد سماحتكم ابتداءً ، ومنذ بلوغها كانت إذا أرادت ان تصلي تكبر تكبيرة الاحرام ، ثم تذكر ألفاظ النية قبل الشروع في قراءة الفاتحة جهلاً منها .. فما هو تكليفها فيما مضى من صلاتها ، علماً بأنها قد أدت الحجة الواجبة على هذا النحو ؟
الفتوى:

لا يجب عليها قضاء الصلوات إلا إذا كانت جاهلة مقصرة ، ومعه فالأحوط وجوباً القضاء ، والحج صحيح ، وعليها أن تصلي صلاة الطواف متى علمت وأينما كانت .
963 السؤال:

ما هو المقصود من كلام الفقهاء حول جواز الدخول إلى مكة المكرمة بدون إحرام بعد أداء العمرة المفردة لمن لم يمض عليه الشهر ؟
1 هل من وقت الإحرام للعمرة ؟
2 او من حين الانتهاء من آخر عمل من أعمال العمرة المفردة ؟
3 أم يحسب من آخر يوم خرج فيه من مكة ؟ لأنه قد يحرم في شهر ( كآخر يوم من شهر جمادى الآخرة ) ويأتي بالعمرة في شهر ( رجب ) ويقيم في مكة شهر كامل ، فيخرج من مكة في شعبان .. فهل يجوز له الدخول إلى مكة في شهر شعبان بدون إحرام ؟
الفتوى:

المناط إتمام العمل في ذلك الشهر ، ففي المثال المذكور لابدّ من الاحرام .
964 السؤال:

ما الواجب على من دخل مكة ( عبورا ) ولم يحرم ويعتمر ، مع أنه وصل الى قريب الحرم بحيث انه رأى المنارات ( منارات الحرم ) واكمل الطريق ؟
الفتوى:

هو آثم ، ولا شيء عليه غير التوبة .
965 السؤال:

في أيام الجمرات أيام الحج .. هل واجب على المرأة أن ترمي بنفسها الجمار في اليوم الأول أو الأيام التالية ، أم تستطيع أن تنيب عنها ، وذلك ليس بسبب المرض ، بل بسبب الإزدحام والحر الشديد أو لبعد المسافة ، فبعض الشيوخ لا يرضون ويقولون بأن عليها الذهاب إلى هناك ، فإن لم تستطع الرمي بسبب الازدحام فعليها النيابة .. فما هو الحكم ، وهل يفرق الحكم إذا كان حجها الأول عن الثاني ؟
الفتوى:

إذا كان ذلك حرجياً عليها حرجاً شديداً لا يتحمل عادة جازت الاستنابة ، ولا يجب عليها الحضور هناك ، ولكن لا يكفي مجرد بُعْد الطريق عذراً لذلك ، ولا يختلف الحج الأول والثاني .
966 السؤال:

هل يجوز العدول من العمرة المفردة إلى عمرة التمتع ؟
الفتوى:

اذا أدى العمرة في اشهر الحج وبقي في مكة بقصد الحج إلى يوم التروية ، فان عمرته تنقلب عمرة تمتع ، ويجب عليه الحج .
967 السؤال:

هل يجوز لمن لم يستطع أن يحج أن ينوب عن غيره ؟
الفتوى:

يجوز .
968 السؤال:

عندي مبلغ يمكنني ان احج ، ولكني عاطل عن العمل ، وعليّ نفقة اهلي . واذا ذهبت للحج عساني اواجه مشاكل .. فهل يجب علي الحج ، أم الانفاق على الأهل ؟
الفتوى:

لا يجب إذا كنت تقع في حرج من صرفه في الحج .
969 السؤال:

انا لم احج عن نفسي حجة الاسلام ، ولكني انبت عن غيري وحلقت في الحج النيابي . واذا وفقني الله هذا العام .. هل علي التقصير أم الحلق ؟
الفتوى:

لا يجب الحلق حينئذٍ .
970 السؤال:

العمرة المفردة .. هل تحسب شهرياً على عدد الأيام ، أي ثلاثون يوماً من 5 رجب إلى 5 شعبان ، أم لا تحسب حسب الهلال أي إذا اعتمر في 28 رجب ، واردت الدخول ثانياً الى مكة بعد الخروج منها في 1 شعبان .. هل أدخل محرماً لعمرة ثانية وجديدة لإنقضاء الشهر الهلالي ؟
الفتوى:

تحسب بحسب الهلال ممن اعتمر في آخر رجب مثلاً وخرج من مكة وأراد دخولها في أول شعبان ، فلا يجوز دخولها إلا محرماً .
971 السؤال:

هل يجوز الرجوع الي سماحتكم في مسألة التظليل ليلاً ، علماً بأنني من مقلدي السيد الخوئي (قدس سره ) علما بأننا نلاقي الكثير من الصعوبات والاحراجات من جراء ركوبنا في الحافلات ؟
الفتوى:

لا يجوز ، وإذا تعذر ذلك أو كان حرجياً جاز التظليل مع الكفارة .
972 السؤال:

هل التخيير بين القصر أو التمام في الحرم المكي أو النبوي يشمل ايضاً التوسعة ؟
الفتوى:

بل يشمل كل البلدين الشريفين .
973 السؤال:

والدي توفي في مكة المكرمة فى موسم الحج هذا ، ولكنه لم يطف أو بالاحرى لم يستطع أداء الفريضة لكونه قد وافته المنية هناك .. هل تحسب هذه حجة له ؟.. وهل يجب ان احج بمكانه لأني الولد الاكبر ؟
الفتوى:

أجزأه عن حجة الاسلام .
974 السؤال:

شخص اعتمر و تعلق عليه كفارة شاة ، وهو لا يستطيع ذبح الشاة او شرائه .. فماذا يفعل ؟
الفتوى:

يُكَفِر متى تمكن .
975 السؤال:

إشتركت في جمعية وسوف استلمها قبل الحج بشهر ، واكون دفعت النصف ، ويبقى علي لاصحاب الجمعية نصف المبلغ
السؤال : هل يصح لي الذهاب لأداء فريضة الحج بهذه الجمعية ، علما بانها سوف تكون اول حجة لي ؟ وذكرت في البدء انه سوف يكون باقي في ذمتي نصف الجمعية لاصحابها ؟
الفتوى:

يصح الحج ، ولكنه ليس واجباً إلا إذا كفاك النصف ، او كان لديك من المال الذي لا تحتاجه بمقدار الدين مضافاً الى مصارف الحج .
976 السؤال:

اثناء التوجه الى مكة االمكرمة لتأدية العمرة من البحرين ، وتم عقد الاحرام في الطائف ، ثم نتوجه الى مدينة السيل او مسجد السيل لتجديد نية الاحرام ، او تأكيد نية الاحرام .. هل هذا جائز؟ واذا لايجوز .. هل من الممكن اعلان ذلك للشيوخ ومقاولي الحج والعمرة ، اعتقد ان هذا متعب واطالة الطريق ؟
الفتوى:

لابد من كون الاحرام في الميقات ، او قبله مع النذر الصحيح ، ولاحاجة الى التجديد .
977 السؤال:

لو ذهب شخص إلى العمرة في النهار، وركب في سيارة مظللة بعد الإحرام من الميقات الى مكة ، وبعد عمرته أخرج هدواً كفارة لتظليل .. هل عمرته صحيحة أم لا ؟
الفتوى:

عمرته صحيحة .
978 السؤال:

رجل غير مختون ذهب للحج مرتين ، ثم تزوج وانجب طفلة .. ما حكم زواجه وابنته ، علما ان طواف النساء غير مقبول ، لان الختان من شروط الحج ؟
الفتوى:

الحج باطل ، ولكنه خارج عن احرامه ، والعقد صحيح .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى