الحج والعمرة

الحج والعمرة – 32

931 السؤال:

لقد أديت العمرة المفردة خلال الايام الفائتة ، وبعد تأدية الطواف والسعي بين الصفا والمروة قصرت وأحللت الاحرام ، وأثناء راحتي ما بعد التقصير وتأدية طواف النساء قمت بحك جرح صغير بيدي وظهر دم خفيف جداً ، وبعدها قمت لتأدية طواف النساء وأداء ركعتي الطواف .. وبعد انتهائي من الطواف تذكرت بأن دما خرج من يدي ولم اجدد وضوئي .. فهل طوافي هذا مقبول ، أم يجب عليّ اعادته ؟
الفتوى:

لا يبطل الوضوء بخروج الدم ، ولكن كان الواجب غسله من جهة النجاسة ، اما لو طفت ناسياً فهو صحيح .
932 السؤال:

أنا أعيش في أحدى الدول ألاوربيه واحصل على مساعدات اجتماعيه على شكل مرتب شهري من هذه الدوله ( وهو يعتبر حق لاي لاجئ في هذه الدوله حسب قانونهم ) وسؤالي هو .. هل يجوز ان اذهب الى حج بيت الله الحرام ( حجة الاسلام ) بهذه الاموال وهي المره الاولى؟ واذا كان الجواب لايجوز .. فما هو المخرج لكي اتمكن من ذالك ، وانا كلي شوق لزيارة البيت ومرقد المصطفى عليه وعلى آله افضل الصلواة واتم التسليم ؟
الفتوى:

يجوز بل يجب ان استطعت بها ولم تكن قد أديت الواجب قبل ذلك .
933 السؤال:

ذهبت إلى العمرة مصطحباً زوجتي ، وفي السعي كنت في بعض الأحيان أضطر إلى النظر إلى الوراء للإطمئنان عليها وانتظارها ، ولا أتذكر هل كنت أقف وألتفت ، أم كنت ألتفت ماشياً ، ولا أتذكر هل كنت أستدير أم ألتفت جانباً ، والآن عدت إلى بلدي ، وعلمت أنه لا يجوز الإلتفات للخلف عند السعي ، والسؤال يا سماحة السيد هو : هل عمرتي صحيحة ؟ واذا كان غير ذلك .. فماذا عساي أن أفعل ، علماً انا من مقلدي السيد الخوئي (قدس) ؟
الفتوى:

العمرة صحيحة على رأي السيد الخوئي « رحمه الله » ، فلا يضر عنده الالتفات إلى الخلف ايضاً إذا كنت مستقبلاً المقصد .
934 السؤال:

بعد أداء مناسك الحج لهذا العام وبعد العودة من المدينة المنورة ، للعودة إلى اليمن ، مر بنا السائق بمكة المكرمة دون اعلامنا بذلك لاسباب تخص شركة النقل ، وكنا باللباس العادي المدني .. فما حكم ذلك مع ان وجهتنا كانت الى اليمن ؟
الفتوى:

لا شيء عليكم فعلاً ، وإن كان لا يجوز الدخول بعد شهر ذي الحجة بدون إحرام مع الاختيار .
935 السؤال:

لدي والدة لا تقدر على خدمة نفسها وهي مريضة جداً ، ولا تقوى على فعل أي شيء حتى أحياناً الذهاب لقضاء الحاجة إلا بالمساعدة ، وهي شبه مقعدة ولكن ليست كاملاً . السؤال : هل يجوز الحج النيابي عنها ؟
الفتوى:

نعم وحتى الحج الواجب ان لم ترج التمكن من المباشرة في المستقبل ، بل يجب عليها الاستنابة مع تحقق الاستطاعة .
936 السؤال:

1 هل يجوز عقد الاحرام من الفندق بالمدينة أو مطار المدينة لأداء العمرة المفردة ؟
2 وهل عقد الاحرام من مسجد الشجرة ، ثم الذهاب الى المطار يبطل الاحرام ؟
3 وما هو الحكم بالنسبة الى الرجل المحرم ركوب الطائرة في النهار ؟
الفتوى:

1 يجوز بالنذر الصحيح وهو أن يقول : لله عليّ ان احرم من هنا مثلاً ، وفي صحة النذر مع العلم بارتكاب ما لا يجوز بعد ذلك كالتظليل إشكال .
2 لا يبطله .
3 لايجوز مع عدم الضرورة ، فلو أمكنه السير ليلاً مع عدم المطر سواء بالسيارة أو بالطائرة ، فلا يجوز الذهاب في النهار .
937 السؤال:

من خافت طرو الحيض فقدمت أعمال الحج من الطوافين والسعي قبل عرفة ، ثم لم يأتها الحيض بعد عرفة .. هل يجب عليها الإعادة ؟
الفتوى:

لا تجب الاعادة ، وان كانت هي الاحوط الاولى .
938 السؤال:

ما حكم من تريد الذهاب إلى الحج ، ولكن عندها حساسية فى أنفها دائما تعطس ، ولا تستطيع الخروج إلى أماكن مزدحمة بالناس .. هل يجوز لها ان تلبس عازلا على أنفها وهى محرمة ، أم لا ؟
الفتوى:

يجوز .
939 السؤال:

ما هو حكم من طاف بين الصفا والمروة أربعة عشر مرة بدل سبع مرات ؟
الفتوى:

إذا كانت جاهلة قاصرة أي معذورة في جهلها صح سعيها ، وإلا اشكل صحته .
940 السؤال:

هل يجب ( في التقصير ) الجمع في قص الشعر والظفر ، أو يكفي التقصير بأحدهما ؟
الفتوى:

الاحوط وجوباً عدم الاكتفاء بقص الظفر ، وإن أراد الجمع ان يقدم قص الشعر .
941 السؤال:

شخص رمى في الحادي عشر الجمرة الصغرى ، ثم الكبرى ، ثم الوسط وفي اليوم الثاني عشر رمى بالترتيب الصحيح ، في اليوم الثالث عشر تذكر بأن اليوم الحادي عشر كان رميه خطأ .. ما هو حكمه ؟
الفتوى:

يقضي رمي الكبرى عن اليوم الحادي عشر .
942 السؤال:

شخص رمى الجمرة الوسطى بأكثر من سبعة حصيات ، وأتم الاعمال الى اليوم الثالث عشر .. فما هو حكمه ؟
الفتوى:

لا تضره الزيادة .
943 السؤال:

هل الذكورة شرط في الهدي ( الأضحية ) أم لا ؟
الفتوى:

لا تشترط .
944 السؤال:

إمرأة قصرت بعد الإنتهاء من السعي لطواف الحج ، على أن ذلك من أركان الحج ؟.. ما هو حكمها ؟
الفتوى:

لا شيء عليها .
945 السؤال:

هل يجوز الذهاب الى الحج ، وعلينا خمس لم ندفعه لبناء بيت والنية موجودة بإذن الله ، ولكن فرصة الحج كبيرة .. فهل يقبل الحج ؟
الفتوى:

إذا كانت الحقوق في ذمتك فسماحة السيد يأذن لك بالذهاب إلى الحج ، وتؤخر دفع الحقوق الشرعية بشرط أن تكون عازماً على دفعها ، وإذا كانت الحقوق في أعيان الاموال فيمكنك مراجعة الوكيل المأذون ومداورة الحق إلى ذمتك ، ويسمح لك بالتأخير بالشرط المتقدم ، ولا تعد الحجة المذكورة حجة الاسلام الواجبة إلا إذا كنت تملك مقدار الدين وما يفي بمصاريف الحج ، وإن كان أعياناً أو جنساً .
946 السؤال:

أنا من أهل جدة واحرم من جدة لكني لا التزم بالاحرام من حجرات المنزل ، بل احرم احياناً عند الباب أو في السيارة ، وهي واقفة عند الباب ، أو عند بداية تحركها .. فما حكم احرامي سواء الماضي أو المستقبل لو عقدته ؟
الفتوى:

يصح احرامك منها بالنذر الصحيح في جميع الفروض .
947 السؤال:

ذهبت الى عمرة مفردة ، وطفت طواف العمرة حول البيت سبعة أشواط ، وبعد الأنهاء من الطواف ذهبت خلف مقام ابراهيم عليه السلام لأداء صلاة الطواف ، فوجئت بأمن الحرم بأبعادي الى الخلف ، ولاحظت وجود مسافة كبيرة بيني وبين المقام بسبب قرب إقامة صلاة الصبح ، مع ملاحظة وجود مكان للمعتمرين يصلي فيه ولكنه في الخلف .
ما حكم تأجيل صلاة الطواف لما بعد صلاة الصبح ، علماً بأن الانتظار سيدوم حوالي نصف ساعة ؟
ما هو الوقت المسموح به بعد الطواف حول البيت ، وصلاة ركعتي الطواف ؟
ما حكم ما انتظر شخصاً لضياعه قبل أن يؤدي صلاة الطواف ودام هذا الوقت ما بين 20 30 دقيقة ، ثم أدى صلاة الطواف ؟
الفتوى:

الاحوط وجوباً عدم الفصل ، فإن أخرها فالاحوط إعادة الطواف ، ولا مانع من الصلاة في الموضع المسموح به في الفرض المذكور ، ويجوز الفصل بين الطواف وصلاته بمقدار عشر دقائق إذا لم يشتغل بعمل آخر .
948 السؤال:

1 قد يغادر الحملدار في ليالي منى ، أو أحد المعاونين من الحجاج مزدلفة للرمي مع العجزة والنساء .. ما حكم ذلك ؟
2 هل يجوز للحملدار أو معاونيه بسبب ضيق الوقت لهم اداء طواف الحج الواجب قبل يوم عرفة ، وظنه العجز عن أدائه بعدئذ ؟
الفتوى:

1 يجوز لهم مغادرة مزدلفة مع حاجة النساء والعجزة وبمقدار الحاجة ، ولا يجوز لهم الرمي ليلاً .
2 لا يجوز على الاحوط .
949 السؤال:

امرأة ذهبت إلى العمرة ( عمرة مفردة ) واحرمت وبتلبية وأتت بجميع الأعمال ، ثم تبين لها إن أعمالها جميعاً فاسدة ، فقام شخص معهم في الحملة بالذهاب إلى مكة مرة ثانية ( في نفس الشهر ) ليأتي بالأعمال نيابة عنها ، ولكنه احرم وقام بتلبية ودخل مكة ، وقام بالأعمال نيابة عنها .. فهل ما قام به صحيح ؟.. وهل هذه المرأة تبرأ ذمتها أو لا ؟.. وهل يترتب عليه أو على المرأة شيء أو لا ؟.. وهل عليه شيء بحكم انه احرم وقام بتلبية مرة ثانية أو لا ؟.. وما هو رأي السيد الخوئي ( ره ) ان وجد ؟
الفتوى:

ما قام به صحيح ومجز ، وان كان لا يجب ان يحرم ويلبي نيابة عنها ، لأنها باقية على إحرامها ، وهو أيضاً لا يحتاج إلى إحرام مادام في نفس الشهر ، ولكن إذا كان الرجل أحرم لنفسه ولبّى فإن عليه ان يأتي بالاعمال لنفسه مضافاً إلى الاعمال النيابية ، هذا إذا فرض عدم تمكن المرأة من العود ، وإلا فلا تجزي الاستنابة .
950 السؤال:

هل يجوز للمرأة ان تذهب الى العمرة لمدة يومين وهي في بداية الدورة الشهرية ( الحيض ) ، وهي تعلم انها لن تطهر إلا بعد الرجوع الى بلدها ؟.. وما هو رأي السيد الخوئي ( ره ) ان وجد ؟
الفتوى:

يجوز لها ان تحرم ، ولكن صحة الاستنابة في الاعمال في هذا الفرض محل إشكال عند سماحة السيد ، ويجوز عند السيد الخوئي .
951 السؤال:

1 ما حكم الصلاة في حجر إسماعيل عليه السلام ، سواء كانت صلاة عادية ، أو صلاة الطواف ، أو صلاة طواف النساء ؟
2 وماذا يترتب عليّ إذا صليتها وأنا في عمرة مفردة ، وأنا جاهل بالحكم إلى الآن ؟.. وهل يختلف الحكم على الرجل أو المرأة ؟ فاذا كان يختلف .. ما حكم صلاة المرأة في حجر إسماعيل عليه السلام ؟
الفتوى:

1 تستحب الصلاة فيه ، ولكن صلاة الطواف الواجب يجب أن تكون خلف مقام إبراهيم ، سواء كان طواف الحج أو طواف العمرة أو طواف النساء .
2 إذا علمت بالحكم وأنت في مكة ، فاعد صلاتك خلف المقام ، وإذا علمت بعد الخروج منها أعد صلاة الطواف أينما كنت .
952 السؤال:

ما حكم حمل الطفل أثناء الطواف مع وجود النجاسة في ثياب الطفل الداخلية كالبول ؟
الفتوى:

لا مانع منه .
953 السؤال:

ما حكم النجاسة في الطواف دون ان يتنجس بدنه أو لباسه بها ؟
الفتوى:

يجوز .
954 السؤال:

1 هل يجوز أن أذهب مع النساء والعجزة بعد منتصف الليل إلى المرجم أي قبل صلاة الصبح ، هذا إذا طلب مني من إدارة الحملة ؟ إذا لا يجوز وأنا فعلت ذلك دون علم .. فما هو الحكم الشرعي عليّ ؟
2 هل يجوز أن أرمي معهم ؟ إذا لا يجوز وأنا فعلت ذلك دون علم .. فما هو الحكم الشرعي عليّ ؟
الفتوى:

1 يجوز إذا كانوا بحاجة إلى مرافقتك .
2 لا يجزي لك الرمي ليلاً ، فإن فعلت ذلك جهلاً وعلمت بالحكم وأنت في منى أو مكة وجبت الاعادة ، ولا تجب إعادة ما بعده من أعمال .. وان لم تعلم بالحكم إلا بعد الخروج من مكة فلا يجب الرجوع ، والأحوط إستحباباً ان ترمي في السنة القادمة ، فإن لم تذهب فاستنب .
955 السؤال:

هل يجوز الذهاب الى العمرة بالنيابة عن والدي بحيث ان الوالد متوفي ، وأنا لم يسبق لي ان ذهبت الى الحج او العمرة ؟
الفتوى:

يجوز .
956 السؤال:

توهم أحد المعتمرين أن لا وجوب للتقصير على النساء في العمرة المفردة ، فأمر زوجته بعدمه (عدم التقصير ) ثم أتيا بطواف النساء وصلاته ، وعادا الى بلدهما .. فما اللازم فعله الآن ؟
الفتوى:

يجب عليها التقصير حينما كانت وتخرج به من الاحرام ، إلا بالنسبة للاستمتاعات الجنسية على الاحوط وجوباً ثم تأتي بطواف النساء وركعتيه ثانية على الاحوط وجوباً فان لم تستطع الذهاب الى مكة للاتيان بهما ، او كان ذلك حرجياً عليها استنابت للطواف ، واتت هي بالصلاة ، فيمكنها بعد اداء النائب للطواف .
957 السؤال:

اقترض شخص مبلغاً من المال من البنك الربوي لشراء منزل ، أو سيارة ، او غيره من المصارف الشخصية ، وهو يسدد القسط الشهري المعين عليه من قبل البنك بانتظام شهرياً ، اذا توفر لدى هذا الشخص ما يكفيه للذهاب للحج .. فهل تحسب هذه حجة الاسلام وتفرغ ذمته ، ام لا ؟
الفتوى:

لا يعتبر حجة الإسلام إلا إذا كان لديه من المال سواء كان نقداً وغيره مما يمكنه أن يؤدي الدين بكامله ، ويزيد بمقدار الحج .
958 السؤال:

حدثت لي حادثة انقلاب سيارة مما أدى الى كسر مضاعف في مفصل الكتف الأيمن ، ومن مضاعفاته تقيح المنطقة وتلف وتآكل المفصل ، وحالياً توقف القيح ، ولكن الأطباء قالوا بأن أي ضربة سوف تعيد تهيج القيح وحدوث مضاعفات ، فيجب الابتعاد عن الاصطدام بالكتف ، وإني نويت والحمد لله أن أحج هذا العام .. فهل :
1 يمكنني الطواف حول الكعبة أكرمها الله من أعلى البناء المحيط بها ؟
2 اذا كان جواب السؤال السابق بنعم .. فهل يمكن لزوجتي أن تطوف معي في نفس المكان ؟
3 هل يمكن توكيل الغير ( زوجتي مثلاً ) برمي الجمرات ؟
ملاحظة : إذا كان الجواب على السؤالين الأول والثاني بلا .. فكيف يمكنني الحج ، وماذا يجب عليّ فعله ؟
الفتوى:

لا يصح الطواف من الطابق الفوقاني ، ويصح في المسجد بعيداً عن الكعبة ، ويجوز لغيرك أن يكون معك لعدم اختصاص الحكم بالمعذور ، ويجوز الاستنابة في الرمي مع الخوف من الضرر .
959 السؤال:

نحن نسكن في مدينة جدة ، وفي بعض الاحيان نذهب إلى مدينة الطائف ، ولهذه المدينة طريقان واحد منها طويلاً ، وهو مخصص لغير المسلمين والآخر يكون من داخل مكة المكرمة .. فهل يجوز لنا ان نذهب من داخل مكة المكرمة بحيث عبورنا منها عبور الكرام بدون توقف ، وحتى وصولنا الى الطائف ، علماً بأن هناك فرق كبير في المسافة بين هذا الطريق والطريق الآخر ؟
الفتوى:

يجب الاحرام لدخول الحرم أو لدخول مكة ، والاتيان بالعمرة المفردة .
960 السؤال:

هل يجوز للمعتمر أن يأتي بعمرتين عن نفسه في شهر واحد ؟ وإذا أحرم المعتمر من التنعيم .. فهل يجب عليه الخروج في سيارة كشف ؟
الفتوى:

يأتي بالثانية رجاءً ، والاحوط ترك التظليل نهاراً .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى