الحج والعمرة

الحج والعمرة – 31

901 السؤال:

اريد ان اتوجه لسماحتكم حول لباس المخيط في العمرة او الحج ، علما بأنه قد خاطه خياط هندي الجنسية مسلم باستخدام ماكينة الخياطة الحديثة ؟
الفتوى:

لا يجوز لبس الملابس العادية في حال الإحرام .
902 السؤال:

ما هو حكم الواقف بقصد السير في حرمة التظليل .. هل هو كالسائر مثل من يقف في طريقه لمخاطبة أو محادثة أحد ، أو جلس لقضاء حاجة ، أو توقفت به السيارة في الطريق لكثرة الازدحام ، أو لخلل اصابها ، أو لاخذ بنزين ، أو غير ذلك في الوقت الذي هو راكب فيها ؟.. فهل يجوز وضع المظلة أو الشمسية على رأسه ؟
الفتوى:

يجوز في هذا الحال .
903 السؤال:

ما حكم من لم يستطع رمي الجمرات لشدة الازدحام ، إما لعجز أو لضعف ، وخصوصاً المرأة المحافظة على سترها ، أو الرجل الذي يلامس النساء حتماً .. فهل يجوز الاستنابة ؟
الفتوى:

تجوز الاستنابة إذا لم يستطع ، أو كان حرجياً حرجاً شديداً لا يتحمل عادة ، وأما الخوف من ملامسة النساء من دون تعمد فلا يجوّزها .
904 السؤال:

هل يجوز للانسان ان يقضي نهار العاشر والحادي عشر والثاني عشر في مكة طلباً للراحة ويبيت في منى ؟.. وهل يجوز المبيت بمكة ويفدي عن كل ليلة بشاة ، ولو كان لطلب الراحة ؟ أو بات في مكة للعبادة ، واذا غفا وعلى فرضه نام رغم الارادة .. فما الحكم بذلك ؟
الفتوى:

يجوز البقاء نهاراً في مكة ، ولا يجوز المبيت تمام الليل ، وإذا بات للعبادة فنام فعليه الكفارة ، وتجب الكفارة على الاحوط لو نام من دون اختيار .
905 السؤال:

ما حكم التظليل في داخل مكة عند الوصول الى حرمها ؟.. وهل يكون حكم مكة كعرفة في التنقل بين الخيام والذهاب الى الحمامات وشراء الحوائج كالطعام وغيره ؟
الفتوى:

التظليل في مكة وعرفات وغيرها لا يجوز على الاحوط عند سماحة السيد ، ويجوز عند السيد الخوئي إذا كان في مكة القديمة ، واما الانتقال من مكة الجديدة الى القديمة فالأحوط وجوباً عنده ايضاً عدم التظليل .
906 السؤال:

المعلم أو المرشد أو الحملدار يتوكل بالذبح عن جمع من الحجاج ، فيذهب ويستأجر ذباحاً ، والموكل يذكر النية عن الموكول عنه لراحة الحجاج وخوف الضياع .. فهل تجيزون ذلك ؟
الفتوى:

يجوز مع تعيين الذبيحة لكل حاج حين الشراء أو حين الذبح ، بحيث تدخل في مكة ثم تذبح عنه .
907 السؤال:

إذا طهرت الحائض صباح عرفات ، وتمكنت من ركوب سيارة تنزل بها الى مكة المكرمة لتتم أعمال عمرة التمتع ، لكن لم تتمكن من رجل يرافقها ، والمعلوم ان المسؤول عنها هو الذي يبتلي بمثل هذه القضايا .. فهل يجوز له النزول من عرفات الى مكة لمرافقة هذه المرأة ؟
الفتوى:

يجوز ، ولكن الواجب أن يعودا إلى عرفات للوقوف من الزوال .
908 السؤال:

الحجاج الذين يأتون بالطائرة من لبنان أو غيره ويتكلفون بالذهاب الى الجحفة ، ففيها مشقة اكثر من مائتي كيلومتر تقريباً .. فما المانع من احرامهم من جدة اي المطار بالنذر والتجديد عند حَدّه ، وقد كان ذلك زمان السيد الحكيم ( قدس سره ) يجيز ذلك .. فما تقولون ؟
الفتوى:

سماحة السيد يجيز ذلك ، ولا حاجة إلى التجديد ، ولكن لابد أن يكون النذر بصيغة شرعية صحيحة كأن يقول : لله عليّ أن احرم من هذا المكان .
909 السؤال:

مرشد معلم معرف ليس معه الا النساء .. فهل يجوز له الركوب معهن في السيارة المظللة ، لانه لا يتمكن من تركهن ؟
الفتوى:

يجوز مع الاضطرار ، وعليه الكفارة إذا كان نهاراً أو امطرت السماء ، ولا يجوز إذا تمكنوا من السفر ليلاً من دون مطر ، وأما عند السيد الخوئي رحمه الله فيجوز مطلقاً مع الاضطرار ، وعليه الكفارة مطلقاً .
910 السؤال:

إذا تعمد الحاج الافاضة من المزدلفة بعد وقت من الليل واخذ الجمرات منها ، ودخل منى قبل طلوع الشمس لا لعذر سوى كسب الوقت قبل ارتفاع الشمس .. فهل يجوز ذلك ومعه جماعة مثله ؟.. وهل على الحاج شيء ؟
الفتوى:

لا يجوز ولكن يصح الحج ، وإن كان ذلك قبل طلوع الفجر فعليه الكفارة دم شاة .
911 السؤال:

هل يجوز المبادرة الى فداء العمرة الى ما بعد الحج ام قبل الحج ؟ وهل تجيزون ذبح فدو الظل في بلد الحاج واعطائه للفقراء ، وقد كان آية الله الخوئي ( قدس سره ) يجيز ذلك ؟ ومعلوم لدى سماحتكم انه يضيع سدى ، ولم يعط للمكتب حيث ليس عندهم فداء ؟
الفتوى:

تجوز المبادرة قبل الحج أو بعده ، وسماحة السيد يحتاط في محل الذبح لغير كفارة الصيد ، فيجوز الرجوع إلى الغير مع انه يقول بالاكتفاء بالذبح في البلد وإن كان آثماً .
912 السؤال:

ما رأيكم في الطواف خلف المقام عند الزحام أو غيره ؟
الفتوى:

يجوز .
913 السؤال:

هل يجوز رمي جمرة العقبة من الجهات الأربع في الطبقة السفلى وكذلك العليا ؟
الفتوى:

الأحوط وجوباً الاكتفاء بالرمي في الطبقة السفلى ومن الجهات الثلاث فقط ، دون الجهة التي كانت ملاصقة للجبل سابقاً .
914 السؤال:

اذا كنتم تجيزون التظليل ليلاً .. فهل هذا يختص بالمغرب الى طلوع الفجر ، أم يشمل ما بين الطلوعين ؟
الفتوى:

يشمل ما بين الطلوعين وإلى ان تشرق الشمس على الحاج .
915 السؤال:

انا اعاني من تساقط في الشعر ، واني سوف اذهب الى العمرة ، وسمعت من اصدقائي انه لا يجوز ان تسقط من الحاج أي شعرة ، وانت عليك الاحرام .. فماذا عليّ فعله ، وانا اعاني من هذه المشكلة ؟
الفتوى:

لا يضر بالاحرام ما يتساقط من الشعر ، وإنما لا يجوز الإسقاط .
916 السؤال:

في رمي الجمار :
1 ما حال الذي يضرب أكثر من سبعة مع علمه بكفاية السبعة ؟.. وما الفرق بين الذي يضرب عن عمد وبين من يضرب الحجارة الزائدة في يده ؟
2 الذي قام برجم الكبير قبل الوسط في اليوم الثاني ، أي بدون الترتيب .. ماذا عليه أن يفعل ؟
3 ماذا يفعل من ضرب أقل من سبع حصيات للوسط وضرب الكبير صحيح وتذكر في اليوم الثاني ؟
الفتوى:

1 لا مانع منه في كلا الفرضين .
2 لابد من اعادة رمي الجمرة الكبرى ليحصل الترتيب .
3 اذا كان قد ضرب الوسط أربع حصيات أو اكثر كفاه ان يضرب الباقي قضاء فقط ، واما اذا كان قد ضرب أقل من أربعة فعليه ان يرمي الوسطى قضاءً ، ثم يرمي الكبرى كذلك رعاية للترتيب .
917 السؤال:

أثناء الاحرام في الحج كنت افرش اسناني بمعجون منظف ومعطر للأسنان لا بقصد التزين ، ولكن بقصد اذهاب الرائحة الكريهة من الفم .. فهل عليّ كفارة ؟
الفتوى:

يجوز .
918 السؤال:

شاب أعزب اعتمر أكثر من مرة ولم يطوف طواف النساء ، وفي آخر مرة أعتمر فيها طاف طواف النساء ، وبعده عقد الزواج .. فهل يجب عليه ان يقضي طواف النساء للعمرات السابقة ؟.. وهل يجوز له مقاربة زوجته حالياً ؟
الفتوى:

الاحوط وجوباً ان يطوف بعدد العمرات ، وأن لا يستمتع بشيء من الاستمتاع الجنسي قبل ذلك .
919 السؤال:

لقد حصلت على مبلغ من المال يقدر بثلاثة آلاف دولار تقريباً ، وأنا أشك ان هذا المال : هل حصلت عليه عن طريق الحلال أو الحرام ، وارجح انه من طريق حرام ، ولكن بعد ذلك توفر لدي مبلغ يقدر بألف دولار ، وقد حصلت عليه من طريق حلال والحمد لله ، وقد وضعت المالين الحلال والحرام في البنك ، وقررت بعد ذلك ان أذهب إلى الحج السنة القادمة ، وقررت ان يكون حجي عن طريق المال الحلال والذي هو ألف دولار .. فهل يكون حجي صحيحاً ، ومن مال حلال أم لا ؟
الفتوى:

صحيح إن شاء الله .
920 السؤال:

ما حكم المعتمر الذي ادى العمرة بوضوء غير صحيح ، مع عدم العلم بعدم صحته ، ثم أدى عمرة اُخرى بوضوء صحيح ولم يقصر .. هل يكون متحللاً لانه قصر فى الاولى ذات الوضوء غير الصحيح ؟
الفتوى:

لا يحل إلا بالتقصير بعد الاعمال الصحيحة ، علماً بأن الاشكال في الوضوء قد يكون بنحو يمكن تصحيحه ، فياحبذا لو بينت لنا سبب عدم صحة الوضوء .
921 السؤال:

ان لم يقصر واستناب أحداً ذهب للعمرة ، وأدى أعمالها .. هل يقصر النائب مرتين مرة عن نفسه ومرة عن ذلك الشخص ، أم يكفي تقصيره عن نفسه ، فيطوف عنه طواف النساء بعد ان يؤديه عن نفسه ؟
الفتوى:

إن لم يصح طوافه فالأحوط وجوباً أنه لا يخرج عن إحرامه حتى يذهب بنفسه ويأتي بالاعمال ، وإن لم يبق عليه إلا التقصير ، وقد تركه جهلاً تقصر في مكانه وأجزأ .
922 السؤال:

هل يجوز للشخص ان يعتمر ثلاث عمرات في يوم واحد مع التفصيل ؟
الفتوى:

يجوز الثانية ، والثالثة تكون نيابة عن الغير ، أو تأتي بهما عن نفسك رجاءً .
923 السؤال:

ما هي المدة التي يحل فيها الذهاب والخروج من مكة ؟.. وهل مدة الشهر تحسب حسب الشهر الهلالي ، أم يحسب ثلاثون يوماً من تاريخ العمرة ؟
الفتوى:

الاعتبار بالشهر الهلالي ، فيجوز له الدخول بعد الخروج في نفس الشهر الذي إعتمر فيه ، إلا إذا كانت عمرته نيابية ، فالاحوط حينئذٍ تجديد الإحرام ولو دخل في نفس الشهر .
924 السؤال:

حاج أثناء تأديته للسعي ( لعمرة التمتع للحج ) إستدار بجسمه (إلى عكس جهة المسير في السعي ) ، ثم إستأنفه كما هو واجب .. فما حكم هذه الإستدارة ؟ وفي حال بطلان السعي .. فماذا يترتب على ذلك مع الجهل بالمسألة حينها ؟
الفتوى:

الواجب هو استئناف نفس المقدار المذكور ، فإن لم يفعل واستأنف السعي من أوله فإن كان ذلك بعد التوقف بمقدار تزول معه الموالاة صح سعيه ، وإلا فإن كان جاهلاً قاصراً فلا شيء عليه ، وإلا فعليه إعادة السعي على الاحوط ، فإن مضى وقته فعليه الحج من قابل على الاحوط .
925 السؤال:

شاب قد توفرت لي الظروف للحج (من مال ووقت ) إلا أنني سوفت وأردت أن أحج بعد الزواج للتوفير . والآن وبعد الزواج لا يتوفر لدي المال للحج ، حيث لدي مصاريف كثيرة وقرض للبنك ؟
1 هل يجب عليّ الحج هذا العام ؟
2 وإذا أقترضت مال هذا العام للحج على أمل أن أرجعها على دفعات بعد الحج .. هل تعتبر هذه حجة الإسلام ؟
الفتوى:

1 اذا لم يكن صرف المال في الحج في ذلك العام حرجياً عليك فقد استقر عليك الوجوب ، ويجب ان تحج ولو متسكعاً .
2 اذا كان الحج مستقراً عليك اعتبرت حجة الاسلام ، وإلا فلا تعتبر منها .
926 السؤال:

ما حكم من اعتمر ولم يأتي بالتلبية جاهلاً بالحكم ، ولم يأتي بطواف النساء جاهلاً بالحكم ؟
الفتوى:

إذا لم يلبّ بطلت عمرته على الاحوط ، والأحوط اتيانه بطواف النساء .
927 السؤال:

أنا اريد الذهاب إلى العمرة ، وهناك من الاعمال التي يجب عدم فعلها هو الحكة اذا فعلتها يبطل الطواف ، وانا لدي حساسية ولا استطيع ان اقاومها ، فهي تختلف عن الحكة العادية .. فما عليّ أن أفعل اذا اصابتني الحكة عند الطواف ؟
الفتوى:

الحكة لا تبطل الطواف ، وإنما لا يجوز حال الاحرام إذا كانت توجب سقوط الشعر أو الادماء .
928 السؤال:

احرمت للعمرة المفردة عشرات المرات من مسجد التنعيم ، وكنت امشي كل مرة عشرات الامتار باتجاه مكة قبل ركوب السيارة المسقوفة كذلك اثناء الحج كنا نذهب من المنزل بالعزيزية الى الحرم ، ونحن محرمين بالسيارة المسقوفة ، وبالحالتين لم نكن نعلم ان السيد الخوئي رحمه الله يحتاط خارج مكة القديمة .. هل يجب علينا ان ندفع كفارات عن هذه الاحرامات ؟ وان كنا نعلم الفتوى ونسينا رأي السيد الخوئي ، لانه هناك من يجوز التظليل فاختلطت علينا الآراء ؟
الفتوى:

لا تجب في هذا الحال .
929 السؤال:

إذا كان يعمل في قرية واقعة بين مكة المكرمة وبين جدة .. فهل يحتاج في الدخول إلى مكة إلى إحرام كل شهر ؟.. وهل الشهر هلالي أو عددي ؟
الفتوى:

نعم يجب الإحرام لدخول مكة في كل شهر هلالي مرة واحدة ، إلا إذا كان يتكرر منه الدخول والخروج لحاجة ، فلا يجب عليه الاحرام بدخولها .
930 السؤال:

ما حكم من دخل مكة دون احرام في عمرة رجب ؟
الفتوى:

تبطل العمرة ، وهو آثم بالدخول من دون إحرام .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى