الحج والعمرة

الحج والعمرة – 30

871 السؤال:

هل يجوز الجلوس للراحة اثناء السعي ؟
الفتوى:

يجوز وان كان الاحوط تركه ، إلا لمن جهد .
872 السؤال:

هل يجوز للحاج ان يخرج من السعي أثناء السعي إلى أماكن المياه ليشرب ؟ واذا كان الخروج لقضاء الحاجة .. فما هو الحكم ؟
الفتوى:

يجوز ، ولكن الاحوط وجوباً مع فوات الموالاة العرفية ان يجمع بين التكميل والاعادة .
873 السؤال:

هل يمكن غسل المحرم بصابون ، مع العلم ان الصابون معطر ؟
الفتوى:

الأحوط وجوباً تركه .
874 السؤال:

هل يجوز السفر لأداء فريضة الحج بالدخول في جمعية بالرقم من الجمعية سوف تبدأ هذه السنة في شهر جمادى الأولى ، ومدتها ما يقارب السنتان وستة أشهر يعني سنتان ونصف ، وأن دوري في الجمعية هو السادس في الترتيب وامامي سنتان لتسديد باقي المبلغ الذي أستلمه من الجميعة ، وهذه أول مرة أحاول للذهاب لأداء هذه الفريضة المباركة ، حيث أنني ضعيف الحال في مستواي المعيشي ، ومتزوج ولدي أربعة أطفال وأسكن بالأيجار ، ولا أستطيع الذهاب لأداء فريضة الحج ، إلا بالاشتراك في الجميعة ؟
الفتوى:

إذا كان ما تدفعه خلال الستة أشهر مع ما عندك من الأموال ، وإن كانت أعياناً يفي بمقدار الاستطاعة ، فالحج واجب عليك وتكون حجة الإسلام .
875 السؤال:

ما حكم من خرج من منى في اليوم الحادي عشر من أيام الحج في الساعة العاشرة صباحاً ، متوجهاً الى مكة لتأدية الطواف الواجب ، وبعد تأدية الطواف رجعنا الى منى ، وظللنا الطريق ووصلنا الى منى في الليلة الثانية عشر قبل آذان الفجر بساعة وربع ؟
الفتوى:

إذا خرجتم من مكة في الوقت المناسب ، ولكن منعكم من الوصول قبل منتصف الليل ضلال الطريق ، فلا شيء عليكم .
876 السؤال:

ما حكم من لم يصطحب زوجته إلى الحج ولو مرة ، وهذه الزوجة لم تذهب إلى الحج إلى الآن ، وهذا الزوج ذهب للحج أكثر من مرة ، وهو مالك للمال ويستطيع أن يصطحب زوجته للحج ؟
الجواب : لا يجب على الزوج ان يدفع نفقات الحج للزوجة .
هذا السؤال والجواب ورد في استفتاء 29/6/2002 ، إذا كان لا يجب على الزوج أن يدفع نفقات الحج للزوجة .. فمن أين تأتي الزوجة بالأموال للحج ؟
الفتوى:

إذا لم تملك الزوجة مقدار الاستطاعة ، ومنه مهرها الذي يمكنها استيفائه من زوجها من دون حرج ، فلا يجب الحج عليها .
877 السؤال:

اذا أقيمت الصلاة في المسجد الحرام أو المسجد النبوي .. ما هو رأيكم في الصلاة خلفهم ؟.. وهل توجبون الإعادة أم لا ؟
الفتوى:

لا تجب ، وإنما تقرأ الحمد والسورة لنفسك ولو إخفاتاً ، أو بحديث النفس .
878 السؤال:

إذا خرج من هو من أهل مكة عن حدود الحرم بعد مضي شهر من عمرته السابقة .. هل يجوز له الدخول مرة اُخرى ، أم يلزمه إحرام جديد ؟
الفتوى:

يلزمه احرام جديد ، إلا إذا كان كثير التردد .
879 السؤال:

هل يجوز لمن أتى بالعمرة المفردة أو الحج نيابة عن غيره الدخول إلى مكة بدون إحرام قبل مضي شهر من عمرته أو حجه ؟ ( أرجوا بيان رأي السيد الخوئي في المسألة أيضاً ) .
الفتوى:

يجوز على رأي المرحوم السيد الخوئي ، وسماحة السيد يحتاط وجوباً بالاحرام من جديد ، وفرض الكلام في رجوعه في نفس الشهر الذي اعتمر فيه أو تمتع .
880 السؤال:

شخص من المؤمنين حج وفي طواف النساء طاف بدون طهارة ، ورجع إلى بلده وجامع زوجته ، وبعد فترة من الزمن اتضح أن عمله خطأ ، وقيل له يجب عليك أن تقضي الطواف وان تعمل عقدا جديدا مع زوجتك .. فهل هذا صحيح أن يعمل عقدا جديدا مع زوجته ؟ وإذا كان صحيحا .. ما كيفية هذا العقد .. هل بينه وبين زوجته يكفي ، أم لا بد أن يعقد عليه شيخ ؟
الفتوى:

لا حاجة إلى عقد جديد ، ولكن لا يجوز له الاستمتاع الجنسي مطلقاً قبل أن يطوف طواف النساء .
881 السؤال:

لقد ذهبت إلى الحج في سنة 1982 م ، وقبل الشروع في الطواف لعمرة الحج شككت في بطلان الوضوء منعدمة من خلال النوم الغالب على السمع ، ولم أقم بعملية تجديد الوضوء مرة أخرى حيث واصلة في عملية الطواف وأداء مناسك العمرة .. فما الحكم في هذا العمل ؟
وفي سنة 1986 م قمت بأداء فريضة الحج ، حيث اعتبرت هذه الحجة هي الصيرورة عوضاً عن حجة 1982 م .. فما الحكم الذي يترتب للعمل به .. هل أقوم بالذهاب للحج لقضاء عمرة الحج فقط ، أم هل العمل الذي قمت به في سنة 1986 م مجزي ؟
الفتوى:

الحج الأول صحيح ، ولا حاجة إلى الإعادة .
882 السؤال:

أنا طالبة أدرس بالجامعة ، وأستلم إثر ذلك مكافأة شهرية ، وقد ذهبت إلى الحج من هذه المكافأة .. فهل يجب عليّ تخميس حجتي هذه ؟ وإن كان كذلك .. فهل يجب ايضاً أن أخمس ما إشتريته من هناك ؟ وكذلك قد أهديت أخي حجة .. فهل من واجبي أن أخمس حجته ، مع العلم بأن أخي يخمس ماله دائماً ؟
وأيضاً قد سمعنا أنه في السنة الماضية قد إختلف يوم الوقوف بعرفات بيننا وبين أهل السنة مما قد أثار الكثير من الأراء و التي تقول بأن هذه الحجة باطلة ، وغيرها التي تقول بأن الدين سمح ولا يبطل حجة بما فيها من خشوع وخضوع وغيرها .. فما حكم هذه الحجة ، علماً بأنه حجة الإسلام ؟ وإن كانت باطلة .. فماذا تسمى المناسك التي قمنا بها في مكة ووقت الحج ؟ كذلك إذا حججت هذه السنة .. فبماذا أنويها هل حجة الإسلام أم مستحبة ؟
الفتوى:

لا يجب الخمس في ما صرفتيه في الحج إن لم يمض على المال سنة ، ولا فيما أهديت لأخيك ، والحج في السنة الماضية يصح بالرجوع إلى الأعلم بعد سماحة السيد ، والحجة الآتية مستحبة ، وبامكانك أن تقصدي القربة المطلقة وامتثال الأمر الفعلي الشامل للوجوب والندب .
883 السؤال:

نزل دم من الانف فلامس الاحرام ، ثم حاول مسحه فبقي القليل منه ، وبعد الانتهاء من العمرة وجد الدم .. فما حكمه ؟
الفتوى:

يبدو أنه غسل الموضع المتنجس ، وبقي منه اللون ، ثم وجد بعد الأعمال دماً في موضع آخر ، فإذا كان كذلك فالأعمال صحيحة .
884 السؤال:

كنت أصلي الصلاة الواجبة حتى سن الخامسة عشر بدون تكبيرة الاحرام ، أي أنني أذكر الاقامة ثم أقرأ الفاتحة مباشرة للدخول في الصلاة ، اعتقاداً مني أن الاقامة هي تكبيرة الاحرام ( جهلاً مني ) ، وقد اديت عمرة مفردة وما بها من صلاة واجبة على هذه الحالة ، وبعدها بسنوات تزوجت وأنجبت أطفالا ، وقد أديت عمرة مفردة بعد زواجي ، ولكنها صحيحة حيث كنت اذكر تكبيرة الاحرام ، ولكن ليس بنية القضاء ، نرجو افادتنا بالآتي رعاكم الله :
هل عقد الزواج صحيح ؟.. وما حكم المعاشرة الجنسية مع زوجي الآن ؟.. وما هو الواجب عليّ الآن ؟.. وهل كانت العمرة الثانية مجزية عن الأولى والتي صلاتها ناقصة تكبيرة الإحرام ؟
الفتوى:

إذا كنت تقصد بتكبيرات الاقامة تكبيرة الاحرام ، فالصلاة صحيحة ، وإلا فعليك قضاء ما صليته بدون تكبير ، وأما العمرة الأولى فصحيحة ، وإنما يجب عليك أن تصلي صلاة الطواف وأنت في بلدك ، والعقد صحيح ، والعمرة الثانية مجزية .
885 السؤال:

انا طالب في مكة المكرمة ، وانا من المدينة المنورة ، وانا اسكن في مكة والجامعة خارج مكة ، وآتي الى المدينة المنورة كل اسبوع او اسبوعين او ثلاثة او اربعة ، ولا ادري هل يجب عليّ العمرة في كل مرة اذهب واعود الى مكة ؟
الفتوى:

إذا كانت الجامعة خارج الحرم المكي أيضاً ، وتذهب إليها يومياً او ثلاثة أيام في الاسبوع ، فلا تجب العمرة للدخول .
886 السؤال:

ما حكم من لمس الكعبة المشرفة اثناء الطواف في العمرة ، علماً بانها المرة الاولى التي تعمل فيها العمرة ؟
الفتوى:

لا يضر بالطواف ، وإن كان الأحوط الأولى تركه .
887 السؤال:

ذهبت الى الحج ولم اذبح الهدي جاهلاً بحكم الهدي ، الرجاء الافادة بما يمكن عمله الان ؟
الفتوى:

يبطل حجك إلا إذا كنت جاهلاً قاصراً ، أي معذوراً في جهلك فيصح ، وعليك الذبح في السنة القادمة .
888 السؤال:

ذهبت إلى العمرة قبل سنتين لأول مرة ، بعد نهاية أعمال العمرة كنا جالسين في المسجد الحرام ، فكنت معتقداً أننا لم نصل صلاة طواف النساء ، فلما سألت الذي بجانبي قال لي لقد صليناها طمأنية لكلامه ، ولم أعتني بشكي ، فلما عدنا إلى وطننا بدأ شكي يتزايد .. فما الحكم ؟
الفتوى:

لا تعتن بهذا الشك ان كان نتيجة وسوسة ، وإلا فلابد ان تأتي بها ، والأحوط في فرض عدم المشقة عليك ان ترجع إلى مكة والاتيان بها في مكانها ، وإلا امكن الاتيان بها في أي موضع ولو في بلدك .
889 السؤال:

أديت فريضة الحج ( ولله الحمد ) ، وكان عليّ كفارة تظليل في عمرة التمتع ، وكفارة في حج التمتع ، علماً بانها حجة واحد .. هل تصبح كفارتين ( شاتين ) أم كفارة واحدة ، علماً بأني لم ادفعها الى الآن ، ارجو افادتي بطريقة دفعها ؟
الفتوى:

عليك كفارتان .
890 السؤال:

هل يجوز أداء فريضة الحج ولدي قرض لدى أحد البنوك طويل الأمد ؟
الفتوى:

يجوز إذا كنت تملك مقدار القرض ولو عروضاً كالارض او نحوها ، كما يجوز اذا كانت الاقساط في الثلاثين سنة الاولى ونحوها ضئيلة جداً ، ومع الاستطاعة تكون الحجة حجة الاسلام .
891 السؤال:

الذي يبيت منتصف الليل الثاني من الليلة الثانية عشر من ذي الحجة ، ثم يرجم بعد الشروق ويخرج الى منزله في العزيزية ، ويعود قبل الزوال لينفر بعده بقليل .. هل يجزؤه ذلك ؟.. وما هو الحكم لو بات منتصف الليل الاول ، ثم خرج الى بيته في العزيزية وعاد بعد الشروق ورجم ، ثم خرج ثانية وعاد قبل الزوال الى منى لينفر بعده بقليل ؟.. وما الحكم في الحالتين لو عاد بعد الزوال الى منى ومكث فترة ثم نفر منها ؟
الفتوى:

الأحوط وجوباً أن لا يخرج من منى بعد الرمي ، إلا إذا كان له علقة هناك تقتضي العود ، كما لو أبقى أمتعته .
892 السؤال:

في الطريق الى جدة بالطائرة يعلن قائد الطائرة باننى الآن فوق منطقة الميقات ، وذلك لمن أراد ان يحرم للعمرة المفردة .. فهل يجوز الاحرام في هذه الصورة رغم الارتفاع الكبير للطائرة ؟
الفتوى:

لا يجوز على الاحوط ان فرض امكان توقف الطائرة على الميقات بمقدار الاحرام .
893 السؤال:

أتيت بالطواف وأنا محدد لنية الطواف ( النية القلبية ) قبل الشروع به ، وقبل المكان اللازم الابتداء منه ، فأنا متيقن بأداء سبعة أشواط كاملة بالشكل الصحيح ، ولكن الآن وبعد الإنتهاء بدأت أشك في ( النية اللفظية ) .. هل كانت قبل المكان اللازم الإبتداء منه ، أم بعد ذلك ، لأنه يصعب تحديده مع شدة الزحام .. فما الحكم ؟
الفتوى:

لا تعتن بشكك .
894 السؤال:

هل يعتبر الحج قضاء أو اداء ، عندما يكون المبلغ متوفرا لدي ، ولكن توجد عندي رضيعة منعتني من اداء الحج ؟
الفتوى:

يعتبر حجه الآن أداءً ، ولكن لا يجوز التأخير إلا مع الوثوق بالتمكن من الحج في سنة قادمة .
895 السؤال:

لو ان شخصاً ما يقلد السيد الخوئي رحمه الله تعالى على حسب فتواكم لزوم البقاء على تقليد الميت إذا كان هو أعلم من الحي ، وذهب الى العمرة ، وأثناء الاحرام ركب السيارة من الميقات الى مكة المكرمة ليلاً ، عاملاً بفتواكم المجيز بالتظليل ليلاً للرجال إذا لم تكن السماء ممطرة .. ماذا عن العمرة في هذه الحالة ، وهل تلزمه الكفارة ؟
الفتوى:

عمرته صحيحة ، ولا كفارة عليه .
896 السؤال:

إذا كان الحاج أثناء السعي لحج التمتع يشك في أنه خطى ( مشى ) للخلف خطوة أو خطوتين .. فهل من إشكال هنا ، علماً بأنه وقتها لم يكن يعلم أن المشي للخلف مبطل للسعي ؟
الفتوى:

لا يضر الشك .
897 السؤال:

ما حكم العمرة ؟
الفتوى:

العمرة المفردة مستحبة ، إلا اذا لم يسبق أنْ حج ، أو اعتمر فتجب عليه العمرة ، وهي بالنسبة الى البعيد عن مكة ( النائي ) عمرة التمتع التي يؤتى بها في أشهر الحج موصولة بالحج بعدها ، وبالنسبة لأهل مكة والقريبين منها هي العمرة المفردة .
898 السؤال:

لقد اعتمرت من طريق جدة ، وقد نذرت الاحرام من مطار جدة ، ولكن اخبرنا سائق السيارة بوجود ميقات في جدة ، واخذنا اليه واحرمت من هناك .. فما هو الحكم ؟
الفتوى:

ليس ذلك ميقاتاً ، فإن نذرت أن تحرم من المطار وجب العمل بالنذر ، ولا يصح إحرامك من موضع آخر إن لم يكن ميقاتاً ، ولم تنذر الاحرام منه .
899 السؤال:

هل يجوز العمرة عن والدتي ، علماً بأنها حية ، ولكنها غير قادرة على السفر ؟
الفتوى:

يجوز .
900 السؤال:

لقد ذهبنا الى العمرة قبل حوالي ثلاث سنوات ، وكانت ابنتي عمرها 4 سنوات ، ولقد كنا في الكعبة الشريفة ، وبالضبط عند باب عبد العزيز عند نهاية الدرج تبولت ابنتي في سروالها ، ولم اخبر احدا ، يشهد الله ليس عمداً بل جهلاً وعدم حسن تصرف ، أحس بالذنب ولا اعرف : هل يجب ان ادفع كفارة معينة ؟
الفتوى:

لا كفارة عليك .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى