الحج والعمرة

الحج والعمرة – 29

841 السؤال:

س 1 إذا حصل اختلاف في يوم العيد بيننا وبين السعودية ورمي الجمرات معهم في نفس اليوم .. فهل هناك أي إشكال في حجي ؟
س 2 تم الهدي خارج منى بسبب عدم توفر مكان للذبح داخل منى .. فهل هناك إشكال في الحجة ؟
س 3 كنت أقرأ في الصلاة ( سبحان الله والحمد لله … ) بالصاد ، أو أشك في ذلك : هل كنت أقرئها بالسين أم بالصاد .. فهل هناك إشكال في الصلاة ؟
الفتوى:

ج 1 يصح الحج بالرجوع إلى غير سماحته في المسألة حيث أنها إحتياطية .
ج 2 يصح إذا كان في منطقة الحرم .
ج 3 لا تجب القضاء مع الشك ، وكذا مع العلم إذا كنت حينه جاهلاً بالقراءة الصحيحة وكنت مطمئناً بصحة قراءتك .
842 السؤال:

ربما يستثنى لبعض الحجاج الذبح داخل منى بصورة خاصة من دون ان يترتب على ذلك شيء من المحاذير.. فهل يقدم على الذبح خارج منى ؟
الفتوى:

هو احوط من هذه الجهة .
843 السؤال:

بالنسبة إلى المصدود عن الحج .. هل يجزيه الذبح في مكان آخر يختلف عن مكان الصد في حال عدم توفر ما يمكن ذبحه في مكان الصد ؟.. وهل يجزيه التقصير في أي مكان شاء ؟
الفتوى:

يجوز في هذا الفرض ، ويجزيه التقصير اينما كان .
844 السؤال:

انني عندما كنت في الحج ، وكما اذكر اني استعملت الماء المخصص في الخزانات للشرب ، وقرأت فتوى لكم في صفحة الاستفتاءات انه لا يجوز .. فما هو حكمي خاصة انني لا أذكر سبب الوضوء .. هل لصلاة واجبة أم لا ؟
الفتوى:

يصح وضوؤك مع الجهل .
845 السؤال:

حججت هذا العام ، وشككت انني أحدثت في الشوط الثالث من عمرة التمتع وبنيت على عدمه ، ولا زال هذا الشك يراودني ، حيث أنه حدثت فرقعة عند فتحة الشرج ، ولكن لم يخرج صوت ولا رائحة ، وذلك بسبب الازدحام والتدافع .. فما حكم حجي .. وبما يصدق خروج الريح ؟ هل بالصوت أو الرائحة أو أحدهما ؟ عندما سألت المرشدين قال هذا من الوسواس الاعمال المحرمة مع أنني كنت أحس بضغوط في بطني ولا أدري ؟
الفتوى:

حجك صحيح ، ولاشيء عليك ، ولا يحكم بخروج الريح إلا مع القطع .
846 السؤال:

سؤالي هو انه بعد الانتهاء من رمي الجمرات الثلاثة في اليوم الثالث ، وبعد رجوعي إلى منى جائني احساس بأن إحدى الجمرات لم أصبها ، وهذا الوسواس والاحساس لم يفارقني حتى الآن ، وأنا خائف من بطلان حجتي .. فماذا أفعل ؟.. وهل توجد كفارة في ذلك ؟
الفتوى:

حجتك صحيحة ، ولا تعتن بالشك .
847 السؤال:

سألت أحد وكلاء السيد في المدينة المنورة حول التظليل الجانبي ، فأجاب بعدم وجوب الكفارة ما لم يظلل الكتف ؟
الفتوى:

لا يضر التظليل الجانبي إذا كان لا يستر الرأس والصدر .
848 السؤال:

ذهبت في هذا العام إلى الحج ، وفي اليوم الثاني عشر ذهبنا إلى رمى الجمرات ، فرميت الجمرة الصغرى بسبع حصيات ، وأثناء الرمي شككت في واحدة من الحصيات لم تصب الجمرة ، ولم أرم محل الحصية التي شككت بها في نفس الوقت ، وبعد ذلك ذهبت إلى رمي الجمرة الوسطى ، ومن ثم العقبة الكبرى ، وبعد الانتهاء من رمي الجمرات ذهبت فى نفس الوقت ورميت رمية واحدة بدلاً من الرمية التي شككت فيها ، وحينما سألت عن ذلك قالوا لابد من الترتيب ، وفى اليوم الثاني ذهبت ورميت جميع الجمرات عن يوم الثاني عشر ما في الذمة .. هل يوجد إشكال بخصوص هذا العمل ؟.. وهل يتطلب مني عمل شيء بخصوص ذلك ؟
الفتوى:

لا شيء عليك .
849 السؤال:

شخص نوى المبيت بمنى ليلة الحادي عشر النصف الأول من الليل ، ولكنه نزل إلى مكة قبل الغروب لطواف الحج ، واستغرق النصف الأول من الليل في العبادة .. فهل يلزمه مبيت للنصف الثاني والعودة إلى منى ، أم يرجع إلى بيته وليس عليه مبيت ؟
الفتوى:

يلزمه إما العود إلى منى والمبيت فيها قبل منتصف الليل إلى طلوع الفجر ، أو البقاء في المسجد الحرام ، أو الرجوع إلى بيته في مثل العزيزية وغيرها مما هو في الحرم ، والاشتغال بالدعاء والذكر إلى طلوع الفجر .
850 السؤال:

لماذا أجيز للنساء الرمي ليلا ؟
الفتوى:

لئلا يبتلن بزحام النهار وأحكام الشرع ليس فيها ( لماذا ) فالله يحكم لا معقب لحكمه ولا يسأل عما يفعل وهم يسألون.
851 السؤال:

أنا شاب أعمل بإحدى الوزارات الحكومية ، هذا وتمنح الحكومة تقريباً لغرض أداء فريضة الحج 20 يوم اجازة للعالمين الذين اصبحت لديهم 10 سنوات خدمة ، انني أصبحت مستحقاً لهذه الاجازة ، وحيث انني قمت بأداء فريضة الحج ولله الحمد مرتين اثناء اجازتي الخاصة .
أرجو إفادتي مأجورين حول إمكانية إضمار إستخدام الاجازة المذكورة لأداء فريضة الحج عند التقدم للحصول عليها ، وبعد موافقة الوزارة المعنية العدول والتوجه لزيارة الامام الحسين عليه السلام زيارة ( عرفة ) ، بدلاً من أداء فريضة الحج ، وذلك بسبب ضيق ذات اليد ، حيث تعلمون سماحتكم تكاليف الحج قياساً بتكاليف الزيارة ؟
الفتوى:

لا مانع منه ، ولكن الكذب حرام .
852 السؤال:

هل يصح للحاج إلى بيت الله ان يحمل معه من مكة شيئاً من التراب الذي كان ناتجاً من ترميم البيت المعظم ، وقد اخرج لابعاده ورميه ؟.. وما حكم من حمله معه إلى بيته ؟
الفتوى:

يجوز حيث لا يعد جزءاً للمسجد حينئذ ، ولا يجب ردّه .
853 السؤال:

ذهبت للحج هذا العام ، واضطررت إلى ان أركب في الحافلة ليلاً من الطائف إلى مكة المكرمة ، وكان الجو بارداً فخفت المرض .. فما حكم التظليل ؟.. وما هي كفارته ؟
الفتوى:

لا كفارة عليك ان لم ينزل عليكم مطر تلك الليلة وأنتم في الطريق .
854 السؤال:

معتمر وصل مكة المكرمة الساعة 11 مساءً وطاف بالبيت الحرام للعمرة ، وصلى ركعتي الطواف ، ثم ذهب إلى الفندق ونام حتى صلاة الصبح ، ثم أتم باقي المناسك .. فما حكمه إذا كان :
جاهلاً ؟
غافلاً ؟
متعمداً ؟
الفتوى:

تصح عمرته إذا كان جاهلاً قاصراً ، وإلا فالأحوط وجوباً إعادة الأعمال .
855 السؤال:

هل يجوز للمعتمر بعد لبس الإحرام أن يستحم بالماء فقط عند وصوله السكن قبل الطواف ؟
الفتوى:

لا مانع منه .
856 السؤال:

ما هو الحكم فيمن قصر شعره فى حجة الإسلام ( أول حجة ) بدلاً من أن يحلق ، وذلك بناء على رأى السيد الخوئي ، علماً بأنه بعد الإستفسار من المرشد الديني للحملة أخبره بأن من يقلد السيد الخوئي مخير بين التقصير أو الحلق ، حتى ولو كانت حجة الإسلام .. فما هو الحكم ؟
الفتوى:

لا شئ عليه إذا كان يقلد السيد الخوئي رحمه الله في ذلك الوقت وأيام حياة السيد حفظه الله ، فان سماحة السيد يحتاط في المسألة ، فيجوز الرجوع إلى السيد الخوئي الذي قلده سابقاً ، أو إلى المرجع الحي الذي يفتي بالتخيير مع رعاية الأعلم فالأعلم .
857 السؤال:

عند أدائي فريضة العمرة وبالتحديد أثناء السعي ، قال لي أحد الرجال المسنين من جماعتنا أن السعي ذهاباً واياباً مرة واحدة ، وبعد انتهائنا من السعي قال لي أحد الرجال أن الزيادة لا خلاف فيها ، فلهذا أوجه خطابي هذا لكم لمعرفة الحكم في هذه المسألة ؟
الفتوى:

إذا كان جاهلاً قاصراً أي معذوراً في جهله صح سعيه ، وإلا اشكل صحته .
858 السؤال:

أديت الحج هذا العام بنية نيابة مستحبة عن والدي المتوفي دون علمه ودون وصية منه ، وبنية نيابة مستحبة أيضاً عن والدتي وهي على قيد الحياة ، وأيضاً دون علمها ، ونحن الثلاثة كنا أدينا حجة الإسلام من قبل .. فهل النية صحيحة هكذا ؟
الفتوى:

النية صحيحة .
859 السؤال:

هل يجوز حج الانسان المديون ، وإن كان صاحب الدين يسمح له بالحج ؟
الفتوى:

إذا كان عليه مقدار الدين ولو عروضاً كالبناء والاجناس ونحوها مع مقدار الاستطاعة وجب عليه الاتيان بحجة الإسلام ، وإلا فلا تعتبر حجته حجة الإسلام .
860 السؤال:

إمرأة متزوجه ذهبت للعمرة ، ولكنها لم تطف طواف النساء لعدم معرفتها ، وبعد سنة من رجوعها عرفت .. فما الحكم في هذه الحالة ؟
الفتوى:

ترجع إلى مكة لتأتي بالطواف مع التمكن ، وإلا استنابت لذلك ، ولا يجوز لها الاستمتاع ما دامت لم تطف .
861 السؤال:

إذا خرج من هو من أهل مكة عن حدود الحرم بعد مضي شهر من عمرته السابقة .. هل يجوز له الدخول مرة اُخرى ، أم يلزمه إحرام جديد ؟
الفتوى:

يلزمه إحرام جديد ، إلا إذا كان ممن يتكرر منه الدخول والخروج كثيراً كثلاث مرات في الاسبوع مثلاً .
862 السؤال:

هل يجوز لمن أتى بالعمرة المفردة أو الحج نيابة عن غيره الدخول إلى مكة بدون إحرام ، قبل مضي شهر من عمرته أو حجه ؟
الفتوى:

يجوز ولكن المناط ليس مضي مقدار الشهر ، بل كونه في نفس الشهر الهلالي .
863 السؤال:

رجل شيعي تزوج من إمرأة سنية ، وقد ذهبا إلى الحج ، وقد طاف الرجل طواف النساء ، أما المرأة فلم تطفه باعتبار أنها لا تعتقد بوجوبه .. فما هو حكم المقاربة الجنسية بينهما ؟.. وما هو حكم الطفل المتولد من هذه المقاربة الجنسية بينهما والحال هذه ؟
الفتوى:

يجوز ، والولد حلال .
864 السؤال:

إذا وقعت العمرة المفردة قبيل نهاية الشهر بيوم أو يومين .. فهل يجوز أن يأتي بعمرة اُخرى ، أم لا بد من إنقضاء الشهر كاملاً والدخول في الشهر الثاني ؟.. ومن أين يكون الإحرام للعمرة الثانية تحديداً ؟
الفتوى:

نعم يجوز ، وإذا حل الشهر الهلالي الجديد وأراد دخول الحرم أو مكة يجب الإحرام لذلك ، وإذا كان في مكة فيكفيه الاحرام من مسجد التنعيم .
865 السؤال:

امرأة ذهبت إلى الحج ، وكانت تأخذ حبوبا لمنع نزول الدورة الشهرية في موسم الحج ، ولكن في اليوم الثامن من الحج نزل عليها دم لونه أسود كخيوط سوداء ، ولكن ليس بصفات دم الحيض المعروف ، فأكملت حجها .
هل حجها صحيح ؟ وان لم يكن صحيحا .. فماذا يتوجب عليها ، مع العلم أن نزول الدم كان في نفس وقت نزول الدورة الشهرية عندها ؟
الفتوى:

إذا لم يستمر الدم إلى ثلاثة أيام فليس حيضاً ، ومع إستمراره ولو في الباطن إلى ثلاثة أيام ، فهو حيض ، ولو أتت بأعمال الحج في ذلك الحال كان حجها باطلاً .
866 السؤال:

في العمرة المفردة .. هل يجب الإحرام للطفل في سن العاشرة ؟
الفتوى:

لو أراد أن يعتمر به فلابدّ أن يحرم به ، ولكن لا مانع من دخوله مكة بغير الإحرام .
867 السؤال:

بالنسبة للاضحية .. هل يجب على كل مسلم الاضحية ( أقصد الذبح أيام عيد الأضحى ) ؟
الفتوى:

لا يجب إلا للحاج حج التمتع في مكة ، وبالنسبة لغيره تستحب الاضحية .
868 السؤال:

ذهبت إلى العمره أو الحج لم أطف طواف النساء .. هل يجوز لي الزواج أو الدخول بزوجة ؟ إذا كان الجواب بلا .. ما هي الآيات القرآنية أو الأحاديث التي تحرم ذلك ؟
الفتوى:

جاء عن الامام الصادق ( عليه السلام ) أنه قال : لولا ما منّ الله عز وجل على الناس من طواف النساء لرجع الرجل إلى أهله وليس يحل له أهله .
869 السؤال:

أنا من أهل الشرقية في المملكة العربية السعودية ، وأقيم في مدينة جدة أنا وعائلتي منذ سنة وأربعة أشهر ، وأنا قد اعتمرت عدة مرات ولكن زوجتي لم تعتمر ، وأريد من فضيلتكم التفضل في تعليمي خطوات العمرة بالنسبة للنساء 1: لبسها ، 2: غطاء وجهها 3: هل ضروري الاحرام من الميقات 4 لدي طفلة عمرها ستة أشهر ؟
الفتوى:

يجوز لها ان تحرم بملابسها ، ولا تستر وجهها بالبوشية ونحوها ، ويمكنكم الاحرام من جدة بالنذر ، ولا يجب عليكم الذهاب إلى أحد المواقيت ، ولا يجب عليك الاحرام بالطفلة .
870 السؤال:

هل يجوز السعي راكباً العربة من غير مرض او عيب خلقي كالعرج ؟
الفتوى:

يجوز إذا كان هو المتولي لتحريكها ، أو كان متمكناً من إيقافها متى شاء .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى