الحج والعمرة

الحج والعمرة – 28

811 السؤال:

لو ان المكلف دخل إلى مكة المكرمة في شهر ذي الحجة ، وقد دخل بالعمرة المفردة ، وهو يعمل في إحدى الدوائر الرسمية ، ويقضي عمله الذهاب إلى منى وإلى عرفة .. فهل يعتبر ذهابه في هذا الفرض خروجاً عن مكة المكرمة ؟ ولو أراد والحال هذا الذهاب إلى البيت الحرام .. فهل يجب الدخول عليه باحرام جديد ؟ وإذا كان .. فهل يكون من ادنى الحل ؟
الفتوى:

لا يجب إذا كان قد دخلها بعمرة لنفسه .
812 السؤال:

شخص يعمل سائقاً لدى شركة للنقل الجماعي ، ويكلف أحياناً بالذهاب إلى مكة للعمل ، ولا يسمح له بالإحرام لدخولها من قبل إدارة الشركة ، ويتعرض للفصل من العمل إن وجد محرماً .. فما هو تكليفه ، وقد لا يتمكن من الإحرام وأداء العمرة أصلاً لظروف العمل الذي يوجب عليه الدخول والخروج المستمرين .. فما هو تكليف هؤلاء ؟
الفتوى:

يمكنه أن يحرم ويأتي بالعمرة المفردة قبل العمل ، وبعد ذلك يجوز له الدخول إلى مكة إلى نهاية الشهر الذي احرم فيه من دون إحرام .
813 السؤال:

هل يجوز النفر يوم الثاني عشر بعد الرمي إلى النساء والاطفال قبل الزوال ؟ وإذا لم يجز .. فهل خوف الزحام الشديد وخوف الضرر المحتمل يجوز أم لا ؟
الفتوى:

إذا لم يتيسر لهم الرمي بأنفسهم لكثرة الزحام أمكنهم الاستنابة فيه .. وإن منعهم الزحام من النفر بعد زوال اليوم الثاني عشر ، فإن أمكنهم المبيت في منى في تلك الليلة من غير حرج ومشقة تعين ، وإلا جاز لهم الخروج منها قبل الزوال .
814 السؤال:

أنا شخص متزوج ، قمت بأداء عمرة مفردة بصحبة زوجتي ، ولكننا بعد رجوعنا شككنا في قيامنا بأداء طواف النساء ، وبعد عامين من ذلك قمنا بأداء العمرة المفردة مرة اُخرى ، وأدينا طواف النساء .. فماذا علينا الآن بالنسبة للعمرة الأولى ؟
الفتوى:

الأحوط وجوباً أن تأتيا بطواف النساء للعمرة الأولى أيضاً .
815 السؤال:

أنا لدي سيارة مطلوبة لشركة التسهيلات ، وذهبت فى هذا العام إلى الحج .. هل تعتبر حجتي حجة الإسلام ، علماً بأن فى دولتي يوجد نظام اسمه التأمينات ، أي تتكفل التأمينات باعطاء الشخص راتبه إلى مدى الحياة ؟
الفتوى:

لا تعتبر حجة الإسلام .
816 السؤال:

ما هو الحكم الشرعي فيمن كان في منى وقصر شعره ، ثم لما عاد إلى مكة المكرمة حلق شعره كاملاً ، وذلك على انه مقلد لكم تقليداً مطلقاً ؟
الفتوى:

لا شيء عليه فعلاً في مفروض السؤال .
817 السؤال:

هل هناك إشكال شرعي فيما لو احرمت بالنذر من منزلي في مدينة الدمام لأداء حج الأفراد المستحب ؟
الفتوى:

لا إشكال فيه .
818 السؤال:

لو أن شخصاً متيقن من تمام الأشواط في الطواف ، ولكنه أتى بشوط واحد يقصد به الاحتياط ، أو لعل هناك شوط غير صحيح في اعتقاده .. فما حكم طوافه ؟
الفتوى:

إذا كان الطواف محكوماً بالصحة لم تجز الاضافة عليه احتياطاً للنقص المحتمل ، ولكن من فعل ذلك عن جهل قصوري لم يضر بصحة طوافه .
819 السؤال:

نرجو منكم افادتنا حول مسألة صحة المبيت بمنى ، وذلك إذا أدينا أعمال الحج مما أدى إلى تأخرنا في الحرم إلى بعد منتصف الليل ، ومع الزحام وصلنا متأخرين إلى منى .. فهل هذا يوجب الكفارة أم لا ، مع فرض دخولنا الحرم من أول الليل؟.. وهل يختلف إذا كان دخولنا الحرم بعد صلاة العشاء ؟
الفتوى:

إذا لم تصلوا إلى منى قبل إنتصاف الليل ، فالأحوط وجوباً التكفير بشاة .
820 السؤال:

هل يجوز الذهاب إلى مكة المكرمة في أيام الحج لغير أداء الحج ، علماً بانه لم يؤد الحج قبل ذلك ؟
الفتوى:

يجوز ، ولابد من الاحرام ولو لعمرة مفردة ، ولكن إذا كان مستطيعاً ، أو كان الحج مستقراً في ذمته ، فيجب عليه أداء مناسك الحج مع القدرة .
821 السؤال:

جدتي امرأة كبيرة في السن وهي مريضة ، ولا تستطيع الوقوف على قدميها أو حتى المسير ل 100 م ، وهي ترغب في الذهاب إلى الديار المقدسة للحج ، ولكن المرض يحول بين ذلك ، وترغب هي في إرسال شخص يحج بدل عنها .. فهل يجوز ذلك ؟.. وهل يشترط في هذا الشخص أي شروط ، مثل ان يكون محرما أم لا ؟
الفتوى:

إذا كانت المباشرة حرجية عليها وجب عليها الاستنابة ، ولا يشترط في النائب أمر غير الوثوق بإتيانه بالعمل .
822 السؤال:

شخص يريد أن يحج ، ولكن المبلغ لا يكفي .. فهل يجوز أن يقترض لإكمال المبلغ المطلوب ؟.. وهل على هذا القرض خمس ؟
الفتوى:

يجوز ولا خمس في القرض ، ولكن لا تحتسب له حجة الإسلام ما دام لا يملك ما يفي بالدين بالاضافة إلى نفقات الحج ، ولو كان عروضاً من جنس أو بيت ونحوهما مما يمكنه بيعه .
823 السؤال:

لقد وصلنا إلى مطار جدة لغرض الحج قبل الفجر ، محرمين من ميقات الجحفة التي عبرت الطائرة من فوقه ، وركبنا الحافلات متوجهين إلى مكة المكرمة ، ولأنه لم يكن مسموحاً الركوب فوق الحافلة ، وحيث ان الشمس قد اشرقت مع بداية تحرك الحافلة ، فلهذا لم يكن أمامي سوى اخراج أقصى ما أستطيع من رأسي من شباك الحافلة طيلة الطريق حتى الوصول الى مكة ، ومع هذا فقد كان الجو في بعض الأحيان يغيم ، وأيضاً كان في بعض الأحيان ظل السيارة يحجب الشمس عني ، لأنها تكون في الاتجاه الآخر ، وطبعاً في المناطق التي كانت تقف فيها الحافلة لاتمام بعض الاجراءات كنا ننزل ونصعد ثانية وهي واقفة .. فهل هناك إشكال فيما فعلت ، علماً بأني فعلت كل ما أستطيع لكي أكون معرضاً إلى الجو والشمس ؟
الفتوى:

لو صح إحرامك لكان عليك كفارة تظليل وهي شاة ، ولكن الاحرام في الطائرة حينما تعبر على جو الميقات غير صحيح ، والحج باطل .
824 السؤال:

أعمل في جدة منذ سنة ونصف تقريباً ، وأنا في الأصل من سكان المدينة .. فهل يصح لي حج التمتع أو الافراد ، علماً أن مدينة جدة تبعد مسافة أقل من 80 كيلومتر ؟
الفتوى:

أما بالنسبة لحجة الإسلام ففرضك التمتع ، حتى لو كان بين محل سكناك وبلدة مكة الحالية أقل من 88 كم ، وأما بالنسبة للحج المستحب فيجوز لك اختيار أي نوع من أنواع الحج الثلاثة ، والتمتع أفضل .
825 السؤال:

لبست ثوب الاحرام وعقدت النية ، ثم ركبت الحافلة المكشوفة ، وجلست على المقعد المحاذي للنافذة للتوجه إلى مكة المكرمة لأداء العمرة للحج ، وفي المرة الثانية ركبت الحافلة بعد لبس الاحرام للتوجه إلى عرفة للحج ، فنادى مرشد الحملة على الحجاج المقلدين للسيد علي السيستاني حفظه الله لا يجوز لهم الجلوس على المقاعد المحاذية لنوافذ ، بل يجب الجلوس في الوسط .
السؤال : هل يجب عليّ دفع الكفارة في المرة الأولى أم لا ، أو ماذا يجب عليّ ؟
الفتوى:

لا شيء عليك في مفروض السؤال حيث كنت جاهلاً بالحكم ، والجلوس عند حائط السيارة لا يحرم إذا كان الرأس والصدر معرضان للشمس .
826 السؤال:

أنا رجل اريد أداء فريضة الحج الواجبة ، ولدي فرصة مناسبة في العام القادم ، ولكن عندي قرض من البنك ، وهذا القرض يستقطع من الراتب الشهري ، ولدي القدرة على تجميع المبلغ المطلوب لأداء الحج .. فهل حجتي تقبل أم لا ؟
الفتوى:

لا مانع من الحج ، ولكنه حج مستحب ، نعم اذا كنت تملك ما يعادل المقدار المتبقى من القرض اموالاً او اعياناً ، فيجب عليك الحج ، ويكن حجة الاسلام .
827 السؤال:

س 1 هل يجوز المبيت في منى على سفح الجبل ، علماً ان ذلك السفح ممهد وقريب من الوادي ؟
س 2 ما هو الحكم في من بات فوق الجبل ، والجبل في وسط الوادي في السنين الماضية ؟
الفتوى:

ج 1 لا يجزي .
ج 2 عليه الكفارة حتى مع فرض الجهل على الأحوط .
828 السؤال:

س 1 هل يمكن حمل الشيء النجس معي في الطواف كالمنديل المتنجس بأن أضعه في جيبي ؟
س 2 إذا شككت بخروج ريح حال الطواف بأن حبسته فلا أدري إن خرج منه شيء ؟
س 3 أيهما أفضل تغطية الوجه أو عدمه في الحرج ، لأنني معتادة على لبسه ويأمرني زوجي بذلك في الحج ؟
س 4 هل ممكن أن يكون غطاء الوجه حال الإحرام أسود ، أو لا بد أن يكون أبيض ؟.. وهل لباس الإحرام يجب أن يكون جميعه حتى الداخلي منه والحذاء أبيض ؟
س 5 كيف أثبت غطاء الوجه في الحج ، فالبعض يستخدم قبعة يثبت عليها الغطاء ويسدلها ، فتكون بعيدة عن الوجه .. فهل ممكن أن أخيط غطاء الوجه بغطاء الرأس من أعلى ، ثم أسدلها على وجهي فتكون ملتصقة بالوجه ، لأنه لا يكون ملفتا بهذه الطريقة ؟
الفتوى:

ج 1 يجوز .
ج 2 لا تعتني بالشك .
ج 3 لا يجوز تغطية الوجه حال الاحرام بنقاب ونحوه ، ويجوز إسدال ما على الرأس كالعباءة .
ج 4 لا يشترط البياض أو أي لون آخر .
ج 5 لا يجوز ذلك ، ولا فرق بين الملتصق وغيره .
829 السؤال:

س 1 اصيب شخص أثناء أعمال حج التمتع في يوم العاشر ولم يستطيع إكمال الأعمال من طواف وسعي وطواف النساء حتى إنقضاء شهر ذي الحجة .. ماذا عن احرام ذلك الحاج بالنسبة للطيب والنساء ؟.. وهل يلزمه عمرة مفردة للاحلال من الإحرام أو لا يحتاج إلى ذلك ؟
س 2 من دخل مكة وهو لم يحرم بشكل صحيح ، وقام بأعمال الحج .. هل يعتبر حجه صحيحاً ؟.. وهل يعتبر محرماً في هذه الحالة ؟
الفتوى:

ج 1 يبطل حجه وإحرامه في مفروض السؤال ، ولا حاجة إلى العمرة المفردة .
ج 2 مع الإخلال بذلك عن جهل أو نسيان يبطل العمل على الأحوط ان كان إحرامه لعمرة التمتع ، وأما إذا كان احرامه ذلك للحج فحجه صحيح .
830 السؤال:

إمراة لا تستطيع أن تتكلم ولا تسمع ، وعندما تشعر بأي أحد يزاحمها أو يقترب منها تنفعل وتصرخ كثيراً ، اي إنها تعاني من مشاكل نفسية ، ولا تعي ماذا يعني الطواف والسعي … الخ ، وفي الطواف تنفعل كثيراً وتصرخ بسبب الإزدحام ، ولا تقبل أن تركب على شيء ليطاف ويسعى بها .. فهل يجوز أن يستناب عنها للحج والحال هذه ، أم إنها يجب عليها الحج بنفسها مع العلم أن لديها القدرة البدنية ؟.. وكيف تؤدي أعمال الحج ؟
الفتوى:

إذا كانت لا تدرك معنى التكليف فلا شيء عليها ، وإذا كانت تدرك ذلك فلا بد من ان تحج بنفسها ، ولا يجب ان يكون الطواف في الحد بين المقام والبيت ، فيجوز ان تطوف بعيداً عن الزحام ، وكذلك السعي والرمي ، فان تعسر عليها الحضور في هذه الموارد استنابت فيه .
831 السؤال:

أنا شخض متزوج قمت بأداء عمرة مفردة بصحبة زوجتي ، ولكننا بعد رجوعنا شككنا في قيامنا بأداء طواف النساء ، وبعد عامين من ذلك قمنا بأداء العمرة المفردة مرة اُخرى ، وأدينا طواف النساء .. فماذا علينا الآن بالنسبة للعمرة الأولى ؟
الفتوى:

الأحوط وجوباً أن تأتيا بطواف النساء للعمرة الأولى أيضاً .
832 السؤال:

من المعروف انه يفضل الاتيان بصلاة الطواف في مقام إبراهيم عليه السلام ، كما قال الله تعالى في كتابه الكريم : ( واتخذوا من مقام إبراهيم مصلى ) .
السؤال : كيف نؤدي الصلاة والمكان مزدحم ، ولا يتسنى لنا الاستقرار والروحانية لأداء الصلاة .. فهل يمكن أن نؤدي في أي مكان بالحرم المكي الشريف ؟
الفتوى:

إذا لم تتمكن من الصلاة عنده صل خلفه ولو بعيداً .
833 السؤال:

شخص من المؤمنين حج ، وفي طواف النساء طاف بدون طهارة ورجع إلى بلده ، وجامع زوجته ، وبعد فترة من الزمن إتضح أن عمله خطأ ، وقيل له يجب عليك أن تقضي الطواف ، وان تعمل عقدا جديدا مع زوجتك .. فهل هذا صحيح أن يعمل عقدا جديدا مع زوجته ؟ وإذا كان صحيحا .. ما كيفية هذا العقد .. هل بينه وبين زوجته يكفي ، أم لابد أن يعقد عليه شيخ ؟
الفتوى:

يجب عليه أن يعود ويطوف طواف النساء ، فإن لم يتمكن يستنيب لذلك ، ويصلي هو في مكانه بعد طواف النائب مباشرة ، إذا أمكن إخباره بالهاتف ، ولا يجوز له الاستمتاع الجنسي قبل ذلك ، ولكن العقد صحيح ، ولا معنى لتجديد العقد .
834 السؤال:

في أحد صلاة طواف الحج أو طواف النساء في السجدة الثانية ركلني شخص برجله ، فرفعت جبهتي قهراً ، ثم أرجعت جبهتي وقلت : سبحان الله من أجل أن أكمل الذكر ، علماً بأني كنت قد سمعت بعض أحكام السجود ، ولكن مع فترة مرور الأيام إلتبس عليّ كيفية فهم الحكم .. ماذا يترتب على ذلك ؟
الفتوى:

كان الواجب أن لا تعود للسجدة ، ولكنك فعلت ذلك جهلاً ومن دون إلتفات تفصيلي إلى الحكم ، فلا تبطل الصلاة بذلك ، وعلى فرض البطلان يكفيك أن تصلي صلاة الطواف ، وأنت في بلدك .
835 السؤال:

هل يجوز تقديم الرمي على الوقوف الإضطراري بالمشعر ( هذا لمن أفاض بالنساء ليلاً ، ولم يستطع الرجوع قبل الفجر ، بل قبل الشمس ) .. فهل له ان يرمي ثم يرجع الى المشعر ليدرك الوقوف الإضطراري ؟
الفتوى:

لا يجب عليه الرجوع ، ويكفيه الوقوف معهن شطراً من الليل ، ولكن لا يرمي إلا يوم العيد ، إلا إذا كان ممن لا يستغني عنه النساء والمعذورين يوم العيد حتى لفترة يرمي بها ويرجع .
836 السؤال:

إذا تنجس جسم المحرم .. هل يجب المبادرة إلى تطهيره ، كما هو الحال في ثياب الإحرام ؟
الفتوى:

وجوب المبادرة إلى تطهير البدن بالنسبة إلى المحرم عند تنجسه غير معلوم .
837 السؤال:

لقد وفقني الله سبحانه وتعالى للحج في العام الماضي ، ولكن كما تعلمون بأنه لا يمكن لنا أن نذبح في منى للإحلال من الإحرام بعد الرجم لذلك اتفقت مع أحد القصابين في مكة القديمة ( منطقة أبي لهب ) لكي أذبح عنده الهدي .. فهل هذا مجزي ؟
الفتوى:

إذا لم يكن الذبح في وادي محسر متيسراً كما هو الظاهر ، فما فعله مجزٍ .
838 السؤال:

أريد الذهاب إلى مكة المكرمة في عمل قادماً من الرياض ، وأنا لم أعتمر من قبل .. فهل يمكنني دخول مكة بدون أداء العمرة ؟ وإذا لم يجز ذلك .. هل يمكنني الإحرام من جدة ؟
الفتوى:

يجوز الاحرام منها بالنذر الصحيح .
839 السؤال:

هل يجوز لي دخول مكة مظلل الرأس ؟
الفتوى:

لا يجوز ، وإذا اضطررت إلى التظليل عن الشمس بل وكذا في الليل عن المطر ان فرض وجود مظلل ، فكفرّ بشاة .
840 السؤال:

امرأة وكلت من يرجم عنها في أول يوم العيد وأيام التشريق .. فهل يجب عليها أن تكون حاضرة في المرجم في الوقت الذي يرجم به الموكل الجمرات ؟ وإذا كانت الإجابة بنعم .. فهل يترتب عليها كفارة إذا لم تكن حاضرة ؟.. وهل هناك فرق بين من هو عالم بالحكم الشرعي أو الجاهل ؟
الفتوى:

لا يجب الحضور .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى