الحج والعمرة

الحج والعمرة – 26

751 السؤال:

أنا شاب ومتمكن ، أو عندي الاستطاعه للذهاب للحج ، ولكن لا ارغب الان بل السنة القادمة أو بعدها ، وهذا ليس استخفافاً بالحج لا سمح الله ، ولكن رغبتي في الذهاب السنة القادمة أو بعدها ، وسمعت من أحد الاصدقاء يقول من كان مستطيعاً الذهاب للحج وأخره كان الحج عليه ديناً ، وليس واجبا لانه لم يأت بالواجب حين الاستطاعة وأخره .. فهل لهذا الكلام صحة ؟.. وماذا بخصوصي الان حيث ارغب بالحج السنة القادمة ، أو التي بعدها إن شاء الله ؟
الفتوى:

لا يجوز التأخير ، إلا إذا كنت واثقاً بتمكنك من الحج في عام لاحق فيجوز .
752 السؤال:

أبي يود أن يحج هذا العام ، ويود أيضاً أن يحج عن والدته التي توفت منذ ثمانية أعوام .. فهل يجوز أن يحج حجة له ولوالدته بعد أن يتحلل من حجته ، علماً بأن هذه الحجة هي الحجة الأولى لأبي ؟
الفتوى:

لا يمكن حجتان في سنة واحدة .
753 السؤال:

هل يجوز للإبن أن ينوب عن والده لأداء فريضة الحج بسبب مرض والده بالقلب ، وبسبب حالة الوساوس والخوف من التعرض للمضاعفات ، مع العلم بأن والده في الستينات وابنه يعتقد أنه بإمكانه السفر للحج ، ولكن مع تأجيل الأب للسفر الى الحج كل مرة وازدياد حالة الوسواس والمرض عنده جعله ييأس من سفر والده للحج ؟
الفتوى:

اذا كانت المباشرة حرجية ، ولم يرج تمكنه من الحج بعد ذلك من دون حرج ، وجبت عليه الاستنابة .
754 السؤال:

هل يجوز للرجل المُحرم استعمال ( الكمامات ) ، لتفادي الغبار وروائح المازوت عند الصعود والنزول من وإلى عرفات ونحو ذلك ؟.. وهل يُعدُّ هذا من إمساك الأنف عن الروائح الخبيثة أم لا ؟
الفتوى:

لا يجوز إذا كان يمنع من شم الدخان ، وكان الدخان ذا رائحة كريهة .
755 السؤال:

إذا أخلَّ الطائف أثناء الطواف ببعض الخطوات بأن طاف في بعض الأشواط مستقبلاً أو مستدبراً للكعبة ، ولم يتدارك ذلك إلى أن انتهى من الطواف .. فهل يعيد الطواف بتمامه ، أو يعيد شوطاً واحداً ، أو يتدارك الخطوات التي فاتته ؟
الفتوى:

إذا لم يتمكن من الرجوع لشدة الزحام مثلاً ، فله ان يمشي الى الحجر الاسود من غير قصد الطواف ، ثم يستأنف هذا الشوط ، واذا اكمله عن جهل قصوري اعاده ، وان كان قد دخل في الشوط الذي بعده .
756 السؤال:

ما حكم من أراد الحج وعليه قرض للبنك ، وهو قرض تجاري ليس للمعيشة ، ويسدد على أقساط شهرية كل شهر يخصم قيمة القسط مباشرة بعد نزول الراتب ؟.. هل يسدد القرض قبل الحج ؟
الفتوى:

إذا كنت تملك بمقدار القرض ، ولو لم تكن سيولة نقدية ، فيجب عليك الحج إذا ملكت مقدار الاستطاعة .
757 السؤال:

أنا رجل موظف ومكلف بمهمة عمل بسفر من المدينة إلى مكة في يوم واحد من الحج ، ولايمكن لي الرجوع إلى المدينة إلا بعد الحج ، ولا يمكن لي الاحرام .. فما العمل ؟
الفتوى:

إذا لم تتمكن من أداء أعمال العمرة المفردة ، فيجوز لك دخول مكة من دون احرام ، إذا كان ترك العمل بالواجب حرجياً عليك .
758 السؤال:

إذا ذهبت الى مكة للعمرة .. ما هي المدة التي يجب ان اقضيه قبل الخروج ؟ واذا خرجت مثلاً الى جدة ثم عُدّتُ الى مكة .. هل عليّ ان احرم واطوف من جديد ؟.. وهل مدة ثلاثون يوم تعد من يوم الوصول ، أم ثلاثون من الشهر الهجري ( مثلاً من واحد الى تاريخ ثلاثون ) ؟
الفتوى:

يجوز لك الخروج من مكة بعد أداء عمرة التمتع لحاجة ، ولو لم تكن ضرورية ، فإن خرجت وعدت في نفس الشهر الهلالي لم يجب عليك الاحرام لدخول مكة .. وان كان في شهر آخر وجب الإحرام .. وإن كان في يوم بعده كما لو إعتمرت في آخر ذي القعدة وخرجت ، وعدت في اول ذي الحجة فانه يجب الإحرام حينئذٍ .
759 السؤال:

نظراً لما يحصل من زحام شديد في الحج ، فقد قدرت الجهات المعنية بشئون الحج ان تجعل تصاريح ، خاصة باداء الحج لمواطني بلاد الحرمين الشريفين ، وهو ان من يحج فانه لا يجوز له أداء مناسك الحج مرة اخرى ، الا بعد مضي 5 سنوات هذا لتسهيل وفك الزحام ، وما يحصل فيه الا ان البعض يحاول التلاعب في هذا النظام ، ويقوم بأداء الحج كل سنة ، وهذا يخالف القوانين الموضوعة ، ويعرض الحجاج للخطر وعدم تمكن الجهات المختصة باداء واجبها وخدماتها بالشكل المطلوب .. فما حكم هذا العمل ؟.. وما حكم الحج في هذه الحالة ؟
الفتوى:

سماحة السيد لا يرخص في مخالفة القوانين المجعولة رعاية للمصلحة العامة مما تطبق فيها العدالة بين الناس كقانون تحديد الحجاج ، ولكن اذا كانت الحكومة تتسامح في تطبيقها ، أو يوجد مخرج قانوني للتخلف عن ذلك فليس هناك حرج .
760 السؤال:

هل يجوز وضع البطانية ( كمبل أو شرشف ) ملونة فوق الاحرام غير مخيطه أثناء السير بالباص المكشوف محرماً ؟
الفتوى:

يجوز .
761 السؤال:

هل يجب تخميس الاغراض المستخدمة للحج كالاحرام والملابس ومبالغ الهدي ، علماً بأني اخمس كل عام ؟
الفتوى:

لا يجب .
762 السؤال:

لا يخفى على سماحتكم بأن المسلخ الحالي أصبح في وادي محسر ، مما خلق جواً من الشك حول مكان الذبح في الحج ، وإذ توجد في البحرين مؤسسات خيرية مهمتها مساعدة الفقراء والمحتاجين ، وإنها على استعداد تام لأخذ وكالة ، أو نيابة مباشرة ، أو عبر الهاتف ، للقيام بالذبح نيابة عن الحاج يوم العاشر من ذي الحجة ، وتوزيع سهم الفقراء وإيصاله الى مستحقيه بدلاً من الذبح في مكة وهدر اللحم أو إتلافه .. فهل هذا العمل جائز ويفي بالغرض ؟
الفتوى:

لا يجوز ، ويجزي في الوقت الحاضر الذبح في أي مكان من الحرم .
763 السؤال:

من دخل مكة محرماً بالعمرة المفردة في اليوم الثاني والعشرين من محرم مثلاً ، وخرج وأراد الدخول ثانية في أوائل صفر .. هل يجب عليه الإتيان بعمرة مفردة ، أم يجوز له الدخول دون إحرام لعدم مضي ثلاثين يوماً ؟
الفتوى:

لا يجوز دخول مكة في الفرض إلا محرماً .
764 السؤال:

إذا لم يتمكن الحاج من توفير مبلغٍ للهدي ، فإنه يجب عليه الصيام ، ثلاثة أيامٍ في الحج ، وسبعة في بلده ، وهذا واضحٌ من خلال الآية ، ولكن :
1 متى يصوم ( ثلاثة أيام الحج ) .. هل قبل العيد أم بعده ؟.. وهل تجب الموالاة في ذلك أم لا ؟
2 متى يصوم ( سبعة أيام في البلد ) .. هل تجب المبادرة ؟.. وهل تجب الموالاة ؟ وإذا كان الحاج قد حجَّ نيابةً عن آخر لا يتمكن من الحج لضعفٍ في جسمه ، ويتمكن من الصيام .. فمن يصوم ( سبعة أيام في البلد ) الحاج ، أم المنوب عنه ؟ وإذا كان الحاج قد حجَّ نيابةً عن أمه أو أبيه غير المستطيعين للحج بعنوان الهدية ، وهم قادرين على الصيام .. فمن يصوم ( سبعة الأيام في البلد ) الحاج أم المنوب عنه ؟
3 إذا كان الحاج مستطيعاً للدفع أموال الهدي ، لكنه رغب في الصيام بدلاً من الهدي لما رآه من وضعٍ سلبي بالنسبة للهدي في الحج .. فهل يتمكن الحاج من الصيام بدل الهدي ؟
الفتوى:

1 يجوز قبل العيد ، والأحوط وجوباً أن يكون ذلك في اليوم السابع والثامن والتاسع ، ولا يقدمه عليها ، ويجوز بعد العيد ، وأيام التشريق ، ويعتبر فيها التوالي .
2 لا تجب المبادرة ولا التوالي ، وهو واجب على من أتى بالحج لا المنوب عنه .
3 لا يجوز .
765 السؤال:

قبل اكمال الشوط الأول من الطواف بقليل ، اعتقدت أني بدأت الشوط الثاني ، وحين الوصول لبداية الشوط الثاني أعلمنا المرشد أننا في بداية الشوط الثاني ، وأكملت معهم حتى النهاية ، مع العلم أني كنت أعتمد عليه في حساب الأشواط .. فما حكم الطواف ؟
الفتوى:

الطواف صحيح .
766 السؤال:

يرى السيد الخوئي رحمه الله انه لا يجوز التظليل للمحرم حال المسير من الميقات إلى الحرم لأداء عمرة التمتع ، وكذلك حال المسير إلى عرفة ومنى ، وإضافة إلى هذا فانه يرى التظليل الجانبي كالتظليل الكلي ، وهذا يسبب لي بعض الحرج في أداء المناسك .. فهل لي بتقليدكم في جواز التظليل الجانبي لرفع الحرج الذي يحصل ؟
الفتوى:

لا يجوز علماً بأن سماحة السيد يحتاط في التظليل الجانبي .
767 السؤال:

هل تصح نيابة المعذور عن رمي الجمار بنفسه لكونه فاقداً للبصر ؟
الفتوى:

تصح .
768 السؤال:

ذهبت إلى الحج قبل ان اتزوج ، وعندما كنت اؤدي طواف النساء شككت فى العدد في إحدى الطوافات ، ولكني اكملت الطواف اعتماداً على الظن ، وبعد رجوعنا إلى البلد تذكرت ما حصل لي ، وبسبب صعوبة ذهابي مرة ثانية لانهم بدأوا يشترطون في الذهاب الى الحج مسألة العمر ، وكلت رجلاً ان يؤدي طواف النساء نيابة عني ، فقام بذلك وتزوجت بعدها :
السؤال : هل حجي صحيح وكذلك زواجي ؟
الفتوى:

نعم صحيح ، ولا شيء عليك .
769 السؤال:

في وقفة عرفة حصل لي جرح في رجلي ، فخرج الدم من ساقي بدون ارادتي ، أي بدون تعمد لاخراجه .. هل يجب عليّ ذبح هدي بسبب خروج الدم ؟
الفتوى:

لا يجب .
770 السؤال:

ما حكم المكلف الذي شك في صحة حجه بعد مرور أكثر من عام على ذلك ؟
الفتوى:

لا يعتني بشكه .
771 السؤال:

هل يجوز ان نحج برجاء المطلوبية ؟
الفتوى:

لا معنى لذلك ، فإن الحج مطلوب على كل حال ، فإذا شك في وجوبه واستحبابه جاز الاتيان بقصد امتثال الأمر المتوجه اليه ، فإنه يشمل النوعين .
772 السؤال:

هل يجوز طواف الحج ليلة العيد قبل النحر ؟
الفتوى:

لا يجوز .
773 السؤال:

قبل 3 سنوات حججت أنا وزوجتي حجة الاسلام ، وكان المال مختلطا بين أموال الراتب الشهري ، وأموال من الجمعية التي لم تكن منتهية بعد ، ونحن مستطيعين للحج .. فهل حجنا صحيح ، وكان ذلك قبل موعد الخمس ، ولكن صادف في زمن الحج ، وقمنا بتخميس ما يجب تخميسه وفي نفس الوقت ؟
الفتوى:

الحج صحيح على كل حال ، ولكن إذا كان عليكم قرضا ولم يكن عندكم بمقداره ، فلا تكون الحجة حينئذٍ حجة الإسلام .
774 السؤال:

إذا تعيّن على الحاج الحلق في منى .. فهل يجب أن يكون الحلق بالموس ، أم يجزئ الحلق بالماكينة ، أو بوسيلة اُخرى ؟
الفتوى:

يكفيه الحلق بالماكينة الناعمة في حال الاختيار أيضاً عند السيد السيستاني حفظه الله .
775 السؤال:

ما هو حكم من قصّر بدل أن يحلق ؟
الفتوى:

يمكنه الرجوع الى من يرى كفاية التقصير أيضاً للصرورة في حال الاختيار مع رعاية الأعلم فالأعلم ، فسماحة السيد السيستاني يحتاط وجوباً في اختيار الحلق للصرورة .
776 السؤال:

هل يجوز للحاج ان يذبح الانثى من الماعز أو الغنم ، وان وجد الذكر ولكن بمشقة ؟
الفتوى:

تكفي الانثى حتى مع تيسر الذكر ، وان كان الذكر أولى .
777 السؤال:

إذا لم تستطع المرأة ان تصلي خلف مقام إبراهيم في الطواف الواجب ، وصلّت خلف الحاجز المخصص للنساء .. فهل صلاتها صحيحة ؟
الفتوى:

إذا لم يمكنها الصلاة خلف المقام عنده ، أو إلى أحد جانبيه كفاها الصلاة خلفه بعيداً عنه بما يمكن .
778 السؤال:

ما رأي سماحتكم في المسلخ الجديد في منطقة منى ، من حيث البعد ؟
الفتوى:

يجوز الذبح فيه في الوضع الحاضر ، مع العلم بعدم التمكن منه في منى ، أو وادي محسر إلى اليوم الثالث عشر .
779 السؤال:

إذا لم يكن للحاج استطاعة النحر في منى .. فماذا يعمل ؟
الفتوى:

إذا لم يستطع ذلك في وادي محسر ، واحرز ان عدم التمكن يستمر إلى 13 ذي الحجة ، جاز له الذبح في أي مكان من الحرم .
780 السؤال:

هل يجوز أداء أعمال مكة المكرمة ( طواف الحج وصلاته والسعي وطواف النساء وصلاته ) في حج التمتع بعد الوقوفين في نهار اليوم العاشر والحادي عشر من ذي الحجة ليالي المبيت ، أو أثناء النصف الثاني من الليل بعد المبيت بمنى ؟
الفتوى:

يجوز .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى