الحج والعمرة

الحج والعمرة – 25

721 السؤال:

حججتُ العام الماضي ، وفي أثناء طواف النساء أحدثتُ بالحدث الأصغر ( الريح ) ، ثم رجعت الى البلد ، ومارست علاقتي مع زوجي بشكل طبيعي ، والآن انا حائرة ماذا اصنع .. هل اعتزل زوجي ؟.. وهل اوكل نيابة من يطوف عني ، ارجو الاجابة بسرعة وقبل ذهاب الحجاج ؟
الفتوى:

يجب عليك تجنب الاستمتاع الجنسي مطلقاً حتى تذهبي لاعادة طواف النساء ، فان لم تتمكني وجبت الاستنابة ، وعليك الصبر الى ان يأتي النائب بطواف النساء ويخبرك من هناك بالهاتف ، فتصلين صلاة الطواف في بلدك .
722 السؤال:

ما حكم المكلف الذي شك في صحة حجه بعد مرور أكثر من عام على ذلك ؟
الفتوى:

يحكم بصحته .
723 السؤال:

لقد نويت الحج .. فما هي صيغة النية التي يجب عليّ التلفظ بها لكي أعوض ما فاتني ؟.. وهل تختلف الصيغة لمن تيقن بطلان الحج عنها لمن شك في بطلان الحج ؟.. وهل يجب عليّ حلق شعر الرأس ، أو أي اُمور اُخرى مثل رمي جمرات أكثر ، أو غير ذلك من الاُمور في حجي ؟ السائل ما زال باقياً على تقليد السيد الخوئي (ره) ، ويرجع في المسائل المستجدة إلى السيد السيستاني ؟
الفتوى:

يكفي الاتيان به بقصد ما في الذمة على أيّ حال المرحوم كان يرى التخيير بين الحلق والتقصير مطلقاً ، فيجزيك الحلق في هذه السفرة ، كما يجزيك التقصير أيضاً .
724 السؤال:

الحملدارية الذين يسافرون إلى مكة في أيام الحج في كل سنة ، ويقيمون في بلادهم بقية أيام السنة .. هل يجري عليهم حكم من عمله السفر ؟.. وما الحكم من ناحية الصلاة والصوم ؟
الفتوى:

إذا كان زمانه قصيراً كثلاثة أسابيع ، فيجب القصر عليهم .
725 السؤال:

شخص يطوف للعمرة المفردة ، وبيده أدعية الأشواط السبعة ، فكلما بدأ شوطاً بدأ دعاءه وفي أثناء أحد الأشواط ، وهو يقرأ الدعاء الخاص به ، شك هل قرأ الدعاء الذي قبله ، ولكنه بيقينه وكونه يسهو كثيراً قال في نفسه من غير المعقول أن أقرأ دعاء هذا الشوط ، إلا إذا كنت قرأت الشوط الذي قبله ، وسوف أتم على هذا اليقين ، وأتحقق أكثر من جماعتي الذين يطوفون معي إذ كان معه رفقاء ، ولكنه تقدم عليهم قليلاً ، ولما انتهى من الطواف انتظر رفقاءه ، وتأكد أنه طاف سبعة أشواط .. فما حكم هذا الطواف ؟ وفي حالة ما إذا كان باطلاً .. ما الواجب عليه ، وقد رجع الآن إلى أهله ؟
الفتوى:

طوافه صحيح .
726 السؤال:

متى يتم التقصير في الحج ؟
الفتوى:

بعد المذبح إن أمكن ، أو بعد تحصيل الهدي في المكان الذي يجوز الذبح فيه .
727 السؤال:

استخدم عدسات طبية ملونة لانني اعاني قصرا في النظر .. هل استخدامها وقت الاحرام جائز ، علماً انني احتاج الى النظر في المرآة حين وضعها في عيني ، اضافة الى انها افضل من استخدام النظارات وقت الازدحام تفادياً من وقوعها أو كسرها ؟.. وهل يجوز استخدام النظارات الشمسية وقت الاحرام ؟
الفتوى:

يجوز كل ذلك ما لم يكن زينة .
728 السؤال:

تمنع الدولة السفر الى الحج أكثر من مرة واحدة للشخص الواحد خلال خمس سنوات ، وذلك لأعطاء الآخرين فرصة وتقليلاً من الازدحام ، ولكن البعض لا يبالي بذلك ، فيسافر باسم شخص آخر ، أي لو سافر الى الحج العام الماضي باسمه ، يسافر هذا العام باسم آخر لشخص لا يريد السفر .. هل ذلك جائز ؟
الفتوى:

سماحة السيد لا يجيز مخالفة مثل هذا القانون .
729 السؤال:

نحن مجموعة من مرشدي وعمال ومقاولي الحج ، ندخل مكة المكرمة بعمرة مفردة ، ونضطر في بعض الأحيان إلى الخروج من مكة إلى المشاعر أو جدة أو الطائف وربما المدينة ، في غير الشهر الذي اعتمرنا فيه .. فهل يجب الإتيان بعمرة اُخرى للدخول لمكة لو لم يمض ثلاثون يوماً عن العمرة الأولى ؟
الفتوى:

نعم يجب الاحرام للدخول في الشهر الثاني ، وان كان بعد يوم من العمرة الاولى .
730 السؤال:

لو أننا أردنا حج الإفراد حجاً مستحباً .. فهل يجوز لنا أن نحرم له من مكة المكرمة ؟ وإذا لم يجز ذلك .. هل يجوز أن نجعل العمرة المفردة التي أتينا بها هي عمرة التمتع ، مع الإلتفات إلى أننا نخرج من مكة بين فترة واُخرى ؟
الفتوى:

اذا خرجتم من مكة ، فلا تنقلب العمرة المفردة الى عمرة التمتع ، وإذا بقيتم الى اليوم الثامن من ذي الحجة فيها وقصدتم الحج ، فانها تنقلب تمتعاً ، ولا يجوز الاتيان بحج الافراد ، فاذا اردتم ذلك فعليكم ان تخرجوا من مكة قبل اليوم الثامن ، ثم يجوز لكم الاحرام من مكة لحج الافراد .
731 السؤال:

شخص يريد ان ينوب عن شخص آخر في الحج ، والنائب يعاني من ريح أي مبطون .. فما حكم النيابة ؟
الفتوى:

يشكل نيابته إذا كان لا يستطيع إبقاء طهارته طول الطواف وصلاته .
732 السؤال:

من لا يمر بالمواقيت كيف يحرم ..هل من أدنى الحل ، أو إذا صار داخل دائرة المواقيت ، فيحرم من أي نقطة بدون نذر أو بنذر ؟
الفتوى:

إذا احرز نقطة المحاذاة وجب عليه الاحرام منها ، وإلا جاز له الاحرام قبلها بالنذر الصحيح بأن يقول : ( لله عليّ ان اعتمر من هذه النقطة ) .
733 السؤال:

في الحج إذا كنت محرماً ، ولكن أثناء السباحة سقط شعر من جسمي .. فما الحكم في ذلك ؟
الفتوى:

لا شيء عليك .
734 السؤال:

إذ كانت معي الدورة الشهرية في الميقات لحج الاسلام .. فهل يلزمني الطهارة ؟
الفتوى:

لا يتوقف الاحرام على الطهارة .
735 السؤال:

اذا أردنا ان نسافر الى الحج وموعد الراتب لم يحل .. فهل يجوز ان نقترض من أحد المعارف لحين استلام الراتب لايام محدودة ؟
الفتوى:

يجوز ، ولكن لا يعتبر حجة الاسلام ، إلا إذا وقع سفر الحج بعد استحقاق الراتب بمقدار يفي بمصارف الحج ، كما لو كان السفر بعد إنهاء الشهر وقبل إستلام الراتب الذي يخصه .
736 السؤال:

عندما ذهبت للعمرة وفي اثناء طواف النساء الأخير التفتُ اثناء الطواف للخلف سهواً ، دون ان احرك جسمي التفتُ برأسي فقط .. فهل يعتبر طوافي باطلاً في هذه الحالة ؟
الفتوى:

الالتفات اليسير لا يضر ، واما اذا كان بحيث يوجب لَيّ العنق ورؤية جهة الخلف في الجملة ، فالأحوط وجوباً إعادة الطواف ، ومع الشك في مقدار الالتفات يحكم بالصحة ايضاً .
737 السؤال:

في المناسك .. هل يجوز للمحرم الذي سعى ولم يقصر أن يقصر لغيره ؟ ولو قصر لغيره .. فما حكمه وحكم من قصر له ؟
الفتوى:

لا يجوز ، ولا يجزي عمن قصر له .
738 السؤال:

في المناسك ، المسافة التي تقطع من الميقات لمكة المكرمة لو كان الباص واقفاً ، سواء في الليل أو في النهار .. هل يجوز دخول الباص وهو واقف ؟.. وما هو الحكم في مكة نفسها ؟
الفتوى:

يجوز مطلقاً .
739 السؤال:

ما هو حكم من لمس حجر إسماعيل أثناء طوافه .. هل يشكل في صحة الطواف ؟
الفتوى:

لا يضر بالطواف .
740 السؤال:

إذا حج الشخص بمال حرام ( وهو لا يعلم ) ، وتبينت له الحرمة أثناء تأدية المناسك .. فما الحكم ؟
الفتوى:

إذا عين ما بيده حراماً لا يجوز التصرف فيه ، وحجه صحيح بالنسبة لما مضى .
741 السؤال:

ما هي الأُمور في أعمال الحج التي يمكن تداركها بعد فوات وقت التدارك بحيث تضمن صحة الحج ؟
الفتوى:

هناك موارد لا يضر فقدانها بالحج بعد فوات وقت التدارك ، كرمي جمرة العقبة يوم العيد من غير عمد .
742 السؤال:

هل الخلل في طواف النساء في الحج بعد مضي شهر ذي الحجة والدخول في شهر محرم يبطل الحج ، بحيث يحل الإنسان من إحرامه ، أو يظل الإنسان محرماً ، وتنطبق عليه محرمات الإحرام من النساء وغيره حتى يأتي بطواف النساء صحيحاً ؟
الفتوى:

يبقى محرماً من حيث النساء حتى يأتي بالطواف .
743 السؤال:

لدينا حملة للحج اعمل بها مشرفة للكادر النسائي ، والحملة لديها رحلتان : الرحلة الأولى تتجه الى المدينة وبعدها نتوجه الى مكة بعد عقد نية الاحرام من مسجد الشجرة ، وذلك بتاريخ 3 من ذي الحجة ، أما الرحلة الثانية فتتجه من مطار الكويت الى مطار جدة مباشرة ، حيث نتوجه بالقادمين الى ميقات الجحفة لعقد نية الاحرام ، والدخول الى مكة لأداء عمرة التمتع .
الموضوع كالتالي : هل باستطاعة الكادر النسائي من الرحلة الأولى ، بعد أدائهن لعمرة التمتع مع الحاجات من الرحلة الأولى الخروج من مكة إلى مطار جدة لاستقبال الحاجات القادمات من الكويت ، والاتجاه بهن إلى الميقات ( الجحفة ) ، والذي يصادف يوم 4 من ذي الحجة .
السؤال : ما الحكم في هذه الحالة بالنسبة للكادر النسائي بخصوص أعمال عمرة التمتع .. هل يجب عليهن إعادة أداء النية ، واعادة أعمال عمرة التمتع باعتبار خروجهن من مكة الى جدة لاستقبال حاجات الرحلة الثانية ، علماً بأنها من الأعمال الملزمة على الكادر النسائي ؟
الفتوى:

يجوز لهن الخروج الى جدة في مفروض السؤال ، ويكون احرامهن للحج من مكة بعد عودهن من جدة مع فرض علمهن بتمكنهن من الرجوع الى مكة والاحرام منها .
744 السؤال:

هل يجوز للفرد أن يأتي بعمرة مفردة كل يوم عن نفسه بفترة إقامته في مكة المكرمة ؟
الفتوى:

لا بأس بالاتيان بغير الأولى رجاء .
745 السؤال:

هل النظر في المرآة وقت الاحرام غير جائز ، وان كان لغير التزين ؟
الفتوى:

يجوز في غير التزيين .
746 السؤال:

ما حكم من خرج ضمن عمله إلى عرفات كالطبيب والجندي وغيره .. هل يجب عليه الإحرام ، أم لا ؟
الفتوى:

لا يجب الإحرام إذا لم يدخل الحرم ، وعرفات ليس من الحرم .
747 السؤال:

بما انني سوف احج هذا العام مع زوجتي ، فاني احتاج الي بعض الارشادات وهو .. هل يجوز للمرأة ارتداء المخيط من الملابس الداخلية ، كما انها تعاني من تساقط شعر الرأس ؟.. فما هو حكم الشرع من الشعر المتساقط وهو بكثره خلال أداء المناسك ؟
الفتوى:

المرأة تحرم في ملابسها العادية ولا شرط في لباسها ، إلا أن لا يكون من أجزاء السباع ، بل مطلق ما يحرم أكله على الأحوط ، وان لا يكون نجساً ، والأحوط وجوباً أن لا يكون من الحرير ، ولا شيء عليها لتساقط الشعر .
748 السؤال:

اذا كانت الزوجة تملك حوالي ثلثي المبلغ اللازم للحج .. هل تستعمله للسفر للديار المقدسة ، أم ان الزوج ملزم شرعاً بالنفقة عليها للحج ؟.. وهل يجب تخميس ما عند الزوجة لذلك ؟ واذا كان الزوج سيكمل المبلغ إلا أن المبلغ ليست معه ، بل موجود خارج البلد الذى يسكن فيه .. هل يجوز له الاقتراض لذلك ؟
الفتوى:

لا يجب على الزوج نفقة الحج ، ولا يجب الخمس إذا لم يمر الحول على هذا المال ، ويجوز له الإقتراض .
749 السؤال:

نظراً لزيادة العمران في مكة المكرمة فقد أصبح مسجد التنعيم داخل مكة .. فهل ما زال ميقاتا للعمرة المفردة ، أم ماذا ؟
الفتوى:

نعم هو ميقات للعمرة المفردة لمن في مكة ، وهو حدود الحرم من جانبه .
750 السؤال:

هل يجوز تسكير الاذنين بوضع قطن فيهما أثناء السير بالباص المكشوف محرماً ؟
الفتوى:

إذا كان لا يستر شيئاً من ظاهر الاذن فلا مانع .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى