الحج والعمرة

الحج والعمرة – 23

661 السؤال:

مكان النحر في منى أصبح مخيماً للحجاج .. فهل المبيت فيه جائز ؟
الفتوى:

إذا كانت منى تضيق بالحجيج جاز المبيت في وادي محسر .
662 السؤال:

كنت قد نذرت انني ان ذهبت الى الحج أو العمرة ، وقصرت ، أو حلقت شعر رأسي ، فانني لن أحلقه ، أو اقصر منه ، إلا إذا ذهبت الى الحج أو العمرة مرة ثانية ، وقد بلغني الله سبحانه وتعالى أن أذهب للعمرة منذ عام ، وقد استطال شعري حتى بلغ منكبي ، وانني أجد نفسي محرجاً من أن أكشف رأسي في حالة ذهابي الى العمرة ، كما أنني أخشى أن يقصدني جلاوزة الحرم الشريف بسوء إن هم رأوني بشعري الطويل .. فهل يجب عليّ الوفاء بالنذر وعدم تقصير شعري ، إلاّ إذا أتممت عمرة أو حجة ؟
الفتوى:

نذرك باطل .
663 السؤال:

انا أعمل في بلد عربي ، وقد نويت الحج في العام القادم باذن الله تعالى .. المال الذي املكه موجود في الاردن ، ولم ادفع الخمس لاني لم اتمكن من السفر الى الاردن منذ أربع سنوات .. فكيف يكون التصرف السليم في دفع الخمس ، علماً بأني ربما أذهب الى الاردن مباشرة بعد اعطائي اجازة الحج حيث لا يعطونا أيّ إجازات اطلاقاً ، ربما احاول التسلف من بعض الاُخوة ، وقد لا استطيع ذلك .. فكيف الحل الشرعي في هذا الموضوع ؟
الفتوى:

لا يجوز التصرف فيه ، إلا بعد دفع الخمس ، واما كيف تصل إليه فهو أمر يعود إليك .
664 السؤال:

ما حكم التظليل بعد الإحرام من الميقات الى مكة المكرمة ليلاً ، إذا كانت السماء ممطرة ، ولكن إذا كانت السيارة واقفة ؟
الفتوى:

يجوز في حال وقوف السيارة ، ولا كفارة فيه .
665 السؤال:

هل يجوز التظليل أثناء الليل في الدخول الى مكة للحج أو العمرة على رأي السيد الخوئي قدس سره ؟.. وإذا لم يجز .. ما هي الدية على المكلف إذا خالف ذلك ، علماً باني قمت بذلك بعد وفاة السيد الخوئي قدس سره حيث اني رجعت الى تقليد السيد السيستاني دام ظله العالي ، والذي قرأته في مناسك الحج بانه يجيز ذلك ، وحيث اني رجعت لكم في هذه المسألة ، وافتيتم لي بوجب الرجوع الى تقليد الأعلم ، وحيث اني لا اعرف الأعلم رجعت الى تقليد السيد الخوئي مرة اُخرى ؟
الفتوى:

كان رحمه الله يفتي بعدم جواز التظليل للمحرم مطلقاً ، ويجب مع التظليل التكفير بشاة ، ومالم تثبت لديك اعلمية غيره يلزمك البقاء على تقليده ، نعم في السنة التي رجعت فيها الى سماحة السيد حفظه الله وعملت بفتواه في مسألة التظليل ، فليس عليك كفارة شاة ان كنت قد ظللت فيها في الليل ، ولم تكن السماء ممطرة .
666 السؤال:

قد جمعت بحمد الله مبلغاً من المال نيتي كانت بأن اسافر بها الى الحج بإذن الله تعالى ، ولم يمر عليه حول كامل .. فهل يجب أن أخمس هذا المال قبل سفري الى الحج ؟
الفتوى:

إذا صرف في سبيل الحج قبل حلول السنة الخمسية لك والتي تبدأ بيوم شروعك بالعمل ، فلا خمس فيه .
667 السؤال:

اعتمرت وانا صغير على طريقة المذهب السني ، وطفت طواف الوداع ، ولا ادري أكنت بالغاً أم لا ، أما الان فأنا على المذهب الجعفري ، وقد بلغت الخمسة والعشرين .. فهل تحل لي النساء الان ، علماً انني طفت طواف الوداع عند أهل السنة ، وليس طواف النساء ؟
الفتوى:

إذا كنت آنذاك تابعاً لذلك المذهب ، فلا شيء عليك .
668 السؤال:

مكان النحر في منى أصبح مخيماً للحجاج .. فهل المبيت فيه جائز ؟
الفتوى:

إذا كانت منى تضيق بالحجيج ، جاز المبيت في وادي محسر .
669 السؤال:

هل يجوز ان يذهب شخص إلى المدينة المنورة ومكة لأداء العمرة في شهر رمضان أقل من عشرة أيام ، ويتم صيامه ؟
الفتوى:

يجوز ، ولا يصح الصوم ان لم يقصد الإقامة عشرة أيام .
670 السؤال:

قبل زواجي ذهبت إلى العمرة ، دخلت مكة وأنا حائض ، وقد اعتدت في تلك الفترة على أن تكون أيام حيضي أقل من الثلاتة أيام ، أو هي ثلاثة ، ولكن ليست الثلاثة المقصودة كأن تكون من عصر السبت إلى ظهر الإثنين ، وحينما ذهبت إلى العمرة انتظرت انتهاء الثلاثة أيام حسب ما اعتدت عليها ، ثم طفت بالبيت ، ولكن كنت أخشى أن تزيد هذه المرة عما اعتدت عليه فتبطل عمرتي ، وصار كذلك ، وعدت العمرة بعد أن أيقنت النقاء ، وسألت العلماء عن عمرتي ، فقالوا لي بأنها صحيحة ، ولكن احدى الأخوات دائماً تقول لي ربما العلماء لم يفهموا سؤالي ، وربما زواجي أيضا باطل ، وصار هذا الأمر هاجسا في نفسي .. فهل ما تقوله لي الأخت صحيح ( أي أن زواجي باطل ) ؟
الفتوى:

العمرة صحيحة ، والعقد صحيح ، والدم إذا كان أقل من ثلاثة أيام فليس بحيض .
671 السؤال:

لقد وفقني الله تعالى للقيام بعمرة في شهر رجب مع مجموعة من الأصدقاء ، ولقد أتينا بجميع أحكام العمرة كما هي في كتاب مناسك الحج والعمرة ، وأتينا هناك بعمرة مستحبة لإهداء ثوابها وأجرها للأربعة عشر معصوماً عليهم السلام ، وفي أثناء طواف النساء في العمرة المستحبة ، وفي الشوط السابع منه ، وللزحام الشديد الذي حال بين اتيان هذا الشوط بين البيت والمقام ( وذلك لغلق هذه المنطقة للقيام بأعمال الغسيل والنظافة ) اتينا بالشوط السابع من طواف النساء من خلف مقام إبراهيم عليه السلام ، وبعد إتمام هذا الشوط خف الزحام ، فأعدنا الشوط السابع من طواف النساء في العمرة المستحبة ، جهلاً منا بالحكم الشرعي بجوار الطواف خلف المقام في حال الزحام :
س 1 فهل يكون الشوط السابع جائزا ، أم إنه يعتبر شوطاً ثامناً إضافياً يخل بصحة العمرة ؟
س 2 هل يحتاج الإتيان بطواف النساء سبع أشواط من جديد ، أم لا ؟
كما أنني قد أنبت أحد الأصدقاء أن يأتي بطواف النساء بدلاً عني عندما قام هو بأداء العمرة في الأيام الأخيرة ، ولكن البعض يقول أنه لابد أن أذهب أنا بنفسي للإتيان بطواف النساء من جديد ، علماً بأنني لست متزوجاً حتى الآن ؟
الفتوى:

يعتبر شوطاً إضافياً مخلاً بصحة طواف النساء ، ولا يخل بالعمرة ، فالاحوط وجوباً إعادة الطواف ، إلا إذا كنت جاهلاً قاصراً ، ولا تكفي النيابة مع تمكنك من الذهاب .. والطواف جائز خلف المقام حتى لو لم يكن زحام .
672 السؤال:

عندما كنت بالحج رميت في العقبة الأولى بأكثر من سبع حصيات جهلا بالمسألة .. فما هو الحكم في هذه المسألة ؟ وكذلك عند الرمي لم أستطع الملاحظة : هل أصبت أم لا ، علماً بأن الذين كانوا معي أخبروني بأني أصبت العقبة .. فهل هذا يكفي ، علماً بأني عاجزة عن النظر جيداً وملاحظتي ضعيفة ؟.. فهل أكتفي بشهادة الذين كانوا معي ؟ واحيطكم علماً بأني من الباقين على تقليد السيد الخوئي رحمه الله ؟
الفتوى:

تجوز الزيادة ، ويمكنك الاكتفاء بشهادة من معك مع كونه ثقة أو يحصل الوثوق بقولهم .
673 السؤال:

خطبت احدى المؤمنات قبل سفري ، واريد أن اؤدي مناسك العمرة .. وما هو المطلوب مني من ناحية طواف النساء ؟.. وهل لي الصعود الى جبل عرفة ؟
الفتوى:

طواف النساء واجب سواء خطبت أو لم تخطب ، ولا بأس بالصعود على جبل الرحمة ، ولكن الأفضل الوقوف على السفح .
674 السؤال:

لقد نوينا ان نؤدي فريضة الحج لهذه السنة ، وأود ان أسال سماحتكم عن مسألة الجمعية ( الجمعية هي التي يعملها مجموعة من الناس ، ويكون بالإتفاق بينهم على ان يدفع كل منهم مبلغا معينا في نهاية كل شهر ، وان يأخذ كل واحد منهم جميع المبالغ حتى يكتمل العدد ، ويحصل كل منهم على مبلغه دون زيادة أو نقصان ، أي كل شهر يأخذ المبلغ أحدهم ) ، حيث اني مشترك في جمعية ونهايتها ، أي لآخر شخص سيأخذها في شهر يوليو ، وانا ساخذها في شهر يناير أي مع موسم الحج ، حيث اني سأذهب الى الحج بهذه المبالغ :
السؤال هل تعتبر هذه المبالغ من باب الدين ، ولا يجوز ان اذهب به الى الحج ؟
الفتوى:

يعتبر ما يساوي المقدار الذي دفعته للآخرين استيفاءً للدين ، وما عدا ذلك يعتبر إقتراضاً ، ويجب الخمس في المقدار الأول إذا دفعت المبالغ أثناء السنة واستلمتها بعد حلول الحول ، وبالنسبة للحج يجوز الذهاب اليه بما اقترضته ، ولكن إذا لم تكن مستطيعاً إلا بما اقترضته فالحج ليس حجاً واجباً بل هو حج مستحب ، ويجب عليك الحج بعد ذلك إن حصلت الاستطاعة .
675 السؤال:

لقد قمت بأداء فريضة الحج الواجبة عليَ منذ عدة سنوات ، إلا انه حصل معي أمران جعلاني اتشكك في صحة حجي :
1 أثناء أدائي صلاة الطواف عند مقام النبي إبراهيم (ع) تم دفعي من قبل جموع الحجيج بأربع خطوات بعيداً ، لكني عدت الى مكاني الأول ( الذي كنت اصلي فيه ) ، وأكملت الصلاة دون اعادتها ( أي بقيتُ في تأدية الصلاة ) ؟
2 عند اكمالي طواف النساء ، ورجوعي الى السكن اكتشفت دم الحيض ( ولا أعلم متى جاء الحيض ) ؟
الفتوى:

1 إذا أعدت القراءة والذكر الذي قرأته حال الحركة فصلاتك صحيحة ، ولا يجب العودة الى نفس المكان .
2 الطواف صحيح .
676 السؤال:

إذا نذرت المرأة الموجودة في المدينة ، سواء من أهلها ، أو من بلد آخر انها في حالة وصولها بالسلامة الى جدة ، فانها سوف تحرم للعمرة من جدة .. فهل يصح هذا النذر خاصة انه في حالة السفر بالسيارة سوف يمر على الميقات ؟.. وهل هناك فرق لو كان السفر بالطائرة ؟
الفتوى:

النذر صحيح والإحرام صحيح ، إذا كانت جدة أبعد من الميقات ، أو ما يحاذيه بالنسبة الى مكة ، ولكن لا يجوز لها التجاوز من الميقات من دون إحرام ، وهي قاصدة الدخول في الحرم .
677 السؤال:

ما حكم سدل الغطاء غطاء الوجه للمرأة في الطواف ، سواء كان للعمرة المفردة ، أو الحج الأكبر ، علماً بأن سدل الساتر أو الغطاء يكون ملاصقاً للوجه ؟
الفتوى:

لا مانع منه إذا كان باسدال ما على رأسها من الساتر كالعباءة ونحوها ، لا بمثل القناع والبوشية التي لا تعد من نفس الغطاء .
678 السؤال:

أود معرفة الحكم الشرعي لامرأة تريد أن تؤدي مناسك الحج هذا العام ، إلا أن ذمتها لا زالت مشغولة بصيام شهر رمضان لافطار من غير عذر شرعي صحيح ، حيث أنها في أحد الأعوام وبعد الولادة خافت من الوهن والضعف ، ولم تصم تلك السنة ، والسؤال هو .. هل يجب على هذه المرأة أن تقضي صومها والكفارة المترتبة على افطارها قبل التوجه الى الحج ، أو أنها تستطيع الذهاب الى الحج ، ثم تقضي ما عليها ؟
الفتوى:

يجب عليها الحج ان لم تحج حجة الإسلام قبل ذلك ، وتتخير في قضاء ما عليها مع أداء فدية تأخير القضاء عن العام الأول قبل ذهابها الى الحج ، أو بعد رجوعها منه .
679 السؤال:

ما حكم الوضوء بماء زمزم ، حال الضرورة حال الاختيار ، وأيضا باقي الترامس التي في الحرم المكي ؟
الفتوى:

لا يجوز التوضي من الماء الموضوع للشرب خاصة ، وأما ماء الزمزم في السرداب ، فلا مانع من التوضي به .
680 السؤال:

ما حكم وضع الدهان والملطفات في الشعر قبيل الاحرام مباشرة وبدون رائحة ، ودون قصد الزينة ؟.. وما حكم وضع ذلك قبل الاحرام بوقت طويل ، وظلت آثار تلك الدهون إلى وقت الاحرام ؟
الفتوى:

يجوز في الموردين .
681 السؤال:

أثناء الصلاة وصل حجاب الوجه إلى فوق الذقن وغطى الذقن ، حيث أنه صار تحت الشفتين مباشرة .. فما هو حكم الصلاة ؟
الفتوى:

الصلاة صحيحة .
682 السؤال:

ما حكم تغطية الكفين للمرأة أثناء الطواف الواجب والصلاة الواجبة ؟
الفتوى:

لا يجب ، ولا يحرم .
683 السؤال:

هل يجب عليّ ايفاء ما في ذمتي من صوم وصلاة وكفارات ، قبل ان اذهب الى الحج ، أم يجوز ايفائها بعد الحج ؟
الفتوى:

يجوز التأخير .
684 السؤال:

لا أستطيع في آن واحد مساعدة أهلي المحتاجين في العراق والادخار لكي أذهب الى الحج .. فايهما أختار ؟.. وأيهما أهم بالنسبة إلى الشرع المقدس ؟
الفتوى:

لا يجوز تأخير الحج عن السنة الاولى مع الاستطاعة .
685 السؤال:

ما حكم من يحج حج الإسلام بنية الطاعة والقربة ، ولكن النية باللسان ولا يحس بها بالقلب ، ولكن لم يكن يعتقد أن نية القربة القلبية مهمة جداً في قبول العبادات ؟
الفتوى:

يكفي في النية ان يكون العمل بداعي القربة أي لله ، وان لم يتلفظ بها ، بل وان لم يخطرها في ذهنه .
686 السؤال:

هناك أشخاص يملكون الكثير من الأموال ، ويستطيعون الذهاب للحج ان رغبوا حيث لا يوجد أي مانع من جميع النواحي ، ولكن منهم من يقول نذهب في الصيف القادم الى سورية ، ومن ثم بعد سنة أو أكثر سوف نذهب للحج ، وعلماً الواضح لنا انهم من الناس الملتزمين ولكن .. هل من الجائز تأخير الحج لغرض ترفيه العائلة في مثل هذه السفرات ؟ ومنهم من يقول زوجتي لن تسمح لي في الذهاب للحج ، والسبب العائلة يريدون الذهاب الى سورية .. فهل للزوجة الحق في منع زوجها ان أراد الذهاب للحج ، وتحت حجة الأموال التي نستلمها موزعة على أفراد العائلة ، وليس من حقه ان يتصرف في حصة الزوجة والأطفال ، علماً الأطفال أكثرهم بالغون ، ويستطيعون ان يهبوا والدهم بالأموال ؟
الفتوى:

لا يجوز التأخير ، إلا إذا كان واثقاً من تمكنه من الأداء في عام مقبل ، وليس للزوجة منع الزوج ، وأما إذا كان المال يدفع بعضه باسم الأولاد أو الزوجة ، فليس للزوج والأب التصرف فيه لصالحه ، ولا يجب عليه الحج بذلك ، نعم لا يجب عليه أن ينفق على الأولاد من ماله إذا كان لهم مال ، واما الزوجة فيجب عليه أن ينفق عليها من ماله ، وإن كان لها مال ، علماً بأن الرواتب الحكومية كلها ملك للموظف ، وإن سمي بعضها بعلاوة الزوجية ونحو ذلك .
687 السؤال:

هل يجوز الإحرام من جدة للعمرة المفردة للقادم إليها وهو :
1 كان ناوياً للعمرة المفردة ، ولم يحرم قبلها في الميقات أو بنذر ؟
2 عزم على العمرة وهو في جدة ، ولم يكن ناوياً ذلك قبل وصوله إلى جدة ؟
الفتوى:

يجوز بالنذر .
688 السؤال:

هل يجوز لشخص ان يحج حجة الإسلام ، ولم يقم بتخميس امواله وليس له رأس سنته ؟.. وكيف العمل ؟
الفتوى:

لا يجوز تأخير دفع الخمس ، ولكن حجه صحيح إذا كان ثوب طوافه وصلاته وهديه حلالاً لم يتعلق به الخمس .
689 السؤال:

هل يجوز لشخص مدين للذهاب للحج على ان يوفي دينه بعد الحج ، علماً بأن الدين هو أقساط بيت أو سيارة ؟
الفتوى:

يجوز ، ولكن لا يعتبر حجة الإسلام الواجبة ، إلا إذا كان لديه مال ، أو عين لا يحتاج إليه ويمكن أداء دينه به ، فإن لم يكن كذلك ، فحجه مستحب .
690 السؤال:

شخص لم يكن يصلي ، ولم يصم طيلة حياته ، وبعد ذلك توفى ويريد ورثته أن ينوبوا شخصا آخر للذهاب للحج نيابة عنه .. فهل هناك إشكال في ذلك على الشخص النائب الذي يودي الحج نيابة عنه ، مع علمه بالمتوفى أنه لم يكن من أهل الصلاة والصوم ؟
الفتوى:

تجوز النيابة عنه في الحج ، ولا شيء على النائب بل هو إحسان إليه .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى