الحج والعمرة

الحج والعمرة – 21

601 السؤال:

هل يجوز للحاج ان يذهب من عرفة بعد غروب التاسع من ذي الحجة الى مكة ، ثم يدخل الى المزدلفة قبل الوقوف الاختياري ، ثم بعد الشروق يذهب من طريق مكة كذلك ، ثم يعود الى الرجم ، وذلك لسهولة المسير من ذلك الطريق ؟
الفتوى:

يجوز .
602 السؤال:

هل يجوز للحملدار ان يذهب من مكة الى عرفات بعد عمرة التمتع لتجهيز المخيمات ، ثم يعود الى مكه ؟.. وهل يختلف الحكم لو كان ذلك الحملدار يحج نيابة عن الغير ؟
الفتوى:

يجوز ، ولكن إذا كانت عمرته في ذي القعدة ، واراد الدخول الى مكة ثانية في ذي الحجة ، وجب ان يدخلها محرماً .
603 السؤال:

أحرم رجل بطفلته ذات الثمان سنين ، وهو يقول الآن أنه مطمئن بعدم صحة وضوء طفلته للطواف تبعا لكون وضوئها العادي في المنزل غير صحيح ، أو لا أقل يشك في صحة وضوئها .. فما هو تكليفه الآن في حالتي الشك في الصحة والاطمئنان بعدم الصحة من جهة الطواف وسائر الأعمال الأخرى ؟
الفتوى:

لا شيء عليه ، ولا يحدث الشك لدى الطفلة .
604 السؤال:

أنا طالب من البحرين أدرس في السعودية ، وبالتحديد في مدينة جدة ، ومدة دراستي تستغرق خمس سنوات ، فاذا اردت العمرة أين أحرم .. هل أحرم من مكان سكني ، أم من الطائف ، أم كيف ؟
الفتوى:

الأولى أن تذهب الى الجحفة وتحرم من هناك ، ويجوز الإحرام من جدة بالنذر الصحيح ، إذا كانت جدة قبل الميقات .
605 السؤال:

ما حكم ركوب السيارة للمحرم أثناء توجهه للعمرة ، فهطلت عليه الأمطار أثناء الطريق .. هل يجب عليه النزول من المركبة لحين توقف الامطار ؟ ومن كان جاهلاً للحكم وتابع سيره وهو في المركبة المغطاة اثناء هطول المطر .. فماذا عليه الآن ؟
الفتوى:

يجب عليه التوقف ، ولايجب النزول من السيارة ، ولاكفارة مع الجهل .
606 السؤال:

ما حكم من قصر لغيره وهو جاهل بالحكم قبل ان يقصر لنفسه للاحلال من إحرام العمرة المفردة ؟.. ماذا عليه بعد أن علم بعد رجوعه إلى بلده ؟
الفتوى:

لا شيء عليه ، وإن كان الفعل حراماً ، ولكن الذي قصر له شعره لايخرج من إحرامه بذلك .
607 السؤال:

ورد في الروايات ما يدل على تشريك الآخرين في الحج والعمرة المستحبين .. فهل معنى ذلك أنه ينوي النيابة عنهم حين يحرم ، أو أنه يحرم لنفسه ، ثم يدعو الله بأن يشركهم في ثواب العمل ؟.. وكيف يمكن النيابة عن متعددين في الحج والعمرة المستحبين ؟
الفتوى:

يجوز الأمران ، ولا مانع من النيابة عن متعدد .
608 السؤال:

أنا طالب من احدى الدول الخليجية ادرس في مدينة جدة ، وقد ذهبت لأداء العمرة المفردة من جدة مباشرة بالنذر .. فهل عمرتي صحيحة ؟
الفتوى:

يجزي الاحرام من جدة بالنذر وعمرتك صحيحة .
609 السؤال:

الشخص يذهب من المدينة إلى مكة بطائرة لاداء العمرة .. هل يكون عليه فداء ؟
الفتوى:

إذا أحرم من المدينة ، وأراد الذهاب إلى مكة بالطائرة عن طريق جدة طبعاً لم يجز له ركوب الطائرة نهاراً ، بل ولا ليلاً ، إن كانت السماء تمطر على الأحوط .. فإن ركب ولو مضطراً ، لزمته الكفارة دم شاة .
610 السؤال:

إذا ركبنا الطائرة متوجهين إلى مطار جدة .. فهل يجب علينا الإحرام للعمرة المفردة حتى مع عدم عقد النية للذهاب إلى مكة ، وفي حالة مرور الطائرة على أحد مواقيت الإحرام ؟
الفتوى:

لا يجب .
611 السؤال:

إذا عزمت على العمرة .. فكيف يكون الإحرام من مطار جدة ؟
الفتوى:

يجوز الاحرام فيه بالنذر بشرط أن يكون النذر بصيغة صحيحة ، كما لو قلت : لله عليّ ان احرم من هنا ، هذا مع فرض العلم بأن مطار جدة واقع قبل ما يحادي الميقات ( الجحفة ) بالنسبة الى مكة .
612 السؤال:

أيهما أفضل العمرة الرجبية ، أم العمرة الرمضانية ؟
الفتوى:

العمرة الرجبية أفضل .
613 السؤال:

في السنة الماضية تشرفت بزيارة بيت الله الحرام ، وفي وقت عقد الاحرام كنت حائضاً ، فبقيت على احرامي حتى اغتسلت ، وفي اثناء الغسل سقطت بعض الشعرات من رأسي ، علماً بأنني حاولت جهدي ولم امشط شعري حتى لا يحدث هذا .. فهل عليّ كفارة ؟.. وما مقدارها ؟.. وهل تجب الكفارة في حالة حك الجلد سهواً ، دون أن تؤدي الى سقوط الشعر ، وفي حالة ازالة حشرة صغيرة من المصحف سهواً عن طريق النفخ ، ودون أن يؤدي ذلك إلى موتها ؟
الفتوى:

لا تجب الكفارة عليك بسقوط الشعرات ، ولا في حك الجلد ، ولا إسقاط الحشرة .
614 السؤال:

What if she went to Umraa but due to the parents not knowing anything about tawafun nisa she did not perform Tawafun Nisaa. What should she do now.
الفتوى:

لا يجوز لها الاستمتاع الجنسي إذا تزوجت ، إلا بعد أن تطوف طواف النساء .. فإن لم تتمكن من الذهاب بنفسها استنابت .
615 السؤال:

جرت العادة في بلادنا القطيف بتغطية الوجه كاملاً بالنسبة للمرأة ، بخلاف ما عليه بعض الدول الاسلامية حيث أن الحجاب فيها يظهر صفحة الوجه :
ما حكم تغطية الوجه كاملاً بحيث يلامس الحجاب صفحة الوجه الخذ والجبهة والانف في حال الطواف في الحج والعمرة بالنسبة للمرأة ؟
الفتوى:

لا يجوز للمحرمة تغطية الوجه بنقاب ونحوه ، سواء لاصق الجلد أم لم يلاصق ، وإنما يجوز لها إسدال ثوبها الذي على رأسها كالعباءة لتستر وجهها ، وذلك فيما لو كانت في معرض رؤية الاجنبي لامطلقاً .
616 السؤال:

هل يجوز الوضوء من المياه الموضوعة للشرب في الحرم المكي الشريف ؟
الفتوى:

لا يجوز .
617 السؤال:

رمي الجمار وكذلك السعي في الطابق الأعلى جائز ، أم لا ؟
الفتوى:

لا يصح السعي ، والأحوط وجوباً عدم الاجتزاء بالرمي .
618 السؤال:

ما حكم الصائم لاداء العمرة التي قد تتجاوز مدتها 15 يوم في شهر رمضان ؟
الفتوى:

يجوز ، وعليه القضاء إن لم يقصد الإقامة عشرة أيام .
619 السؤال:

شخص مريض يعاني من الاسهال ( مسلوس ) ، وأراد القيام بأداء فريضة الحج .. ما حكمه في حال الطواف حول الكعبة الشريفة ؟.. هل لعدد الاشواط خصوصية محددة في مثل الحالة اعلاه ( بحيث لايتمكن من اكمال الشوط ، إلا بالذهاب للحمام ) ، كذلك إذا كان هناك مشقة في اداء الاشواط ؟ يرجى بيان الحكم الشرعي الواجب اتباعة في مثل الحالاة اعلاه .
الفتوى:

يحفظ نفسه وملابسه من التلوث بمحافظة ونحوها ، ويطوف ويصلي بوضوء واحد ولاشيء عليه .. هذا إذا لم تكن له فترة يمكنه فيها الطواف بدون خروج الغائط ، وإلا وجب الإتيان به في ذلك الوقت .
620 السؤال:

الذي يذهب من المدينة الى مكة بطائرة لاداء العمرة للمرة الاولى .. هل عليه دم ؟
الفتوى:

إذا أحرم من المدينة ، وأراد الذهاب الى مكة بالطائرة عن طريق جدة طبعاً ، لم يجز له ركوب الطائرة نهاراً بل ولا ليلاً إن كانت السماء تمطر على الاحوط ، فإن ركب ولو مضطراً لزمته الكفارة دم شاة .
621 السؤال:

إذا اشتري عشرة رؤس من الغنم لعشرة حجاج ، وعند الذبح اذبح شاتين لشخص اشتباهاً ، وعلمت بذلك بعد انتهاء الذبح .. فهل يكفيه هذا الذبح بناءاً على كفاية نية المنوب عنه ؟
الفتوى:

لا يكفيه .
622 السؤال:

هل يجوز التظليل في الليل ، علماً بأني ذهبت الى العمرة في سيارة غير مكشوفه في حياة السيد الخوئي قدس سره الشريف وبعد وفاته .. فهل يجب على شيء ؟
الفتوى:

إذا كنت تقلد السيد الخوئي رحمه الله وجبت الكفارة ، إلا إذا كنت جاهلاً بالحكم ، ويجوز على رأي سماحة السيد إن لم تمطر السماء ، وإلا فلا يجوز على الاحوط .
623 السؤال:

يوجد لدي مبلغ من المال في احد البنوك ، وهذا المبلغ لشراء منزل ، ويوجد هناك اشخاص اخذت منهم سلفا مالا بسيطا في حدود 7000 ريال ، وانا مخمس جميع ما أملك ، والان احاول جمع مبلغ من المال من راتبي للحج ، ورأس السنة لي في بداية السنة الهجرية ، وان اتفق مع الوكيل الشرعي بسداد الخمس اقساطا او كل ماتوفر مبلغ من المال اسدده .. هل يجوز لي الحج ؟ وإذا حججت به .. هل يعتبر حجة الاسلام ؟
الفتوى:

يجوز ، ولكن لايعتبر حجة الاسلام ، إلا إذا كان لديك ما يمكنك به وفاء الدين من دون ان تقع في حرج بما في ذلك المبلغ المدخر لشراء البيت .
624 السؤال:

من كان مخالفاً فاستبصر ، ويعيش حالة التقية معهم ، ويضطر لدخول مكة المشرفة لحضور بعض حالات الوفاة لأهله ، أو اصدقائهم ، أو مناسبات الزواج ، ويحرج من عدم الحضور ، ولم يقم بأداء العمرة ، فمثلاً يبلغونه لحضور جنازة ، أو فرح ، أوغيرهما ، وهو يعيش في حرج باعتبار انهم لا يشترطون ذلك في دخولهم الى مكة المشرفة .. فهل يجوز له الدخول في الحالة الحرجية دون العمرة ، خاصة اذا كان الوقت لا يتسع لاداء العمرة ؟
الفتوى:

يجوز له ذلك ، اذا لم يتمكن من الاعتذار عن الحضور .
625 السؤال:

ذكرتم حكم الجماع في العمرة المفردة قبل السعي يفسد العمرة ، وعليه الاقامة شهرا ، ويأتي بها في هذا الشهر ، وذكرتم حكم الاستمناء حكم الجماع على الاحوط وجوبا ، وذكرتم بطلان عمرة من استمنى قبل السعي ، وعليه الاتيان بالعمرة في الشهر الذي يليه ، ولم تذكروا الاقامة ؟
الفتوى:

يجب عليه الاقامة ايضاً على الاحوط ، ويكفي فيه التعبير بأن حكمه حكم الجماع على الاحوط ، وما ذكر بعده مجرد بيان لبعض ما يترتب على هذا التنزيل .
626 السؤال:

حججت في السنة الماضية وبعد انتهاء الموسم تبين لي اني قمت بعمل يبطل حجي .. المعروف انه يتعين عليّ إعادة حجي الموسم القادم ، ولكن .. هل يترتب عليّ البقاء على الإحرام والامتناع عن الطيب ، والجماع ، وغيره من محرمات الاحرام حتى الموسم القادم ؟ إن كان الجواب ( لا ) لا أبقى على الاحرام ، اي انه ينحل .. فهل هذا ينطبق على العمرة المفردة ؟
الفتوى:

لا تبقى على حال الاحرام في الحج بعد انتهاء وقت الاعادة ، ولكن لا ينطبق ذلك على العمرة المفردة .
627 السؤال:

ذهبت للعمرة واخطأت في كل العمرة ، ولست اشك بذلك .. هل يمكن ان يذهب أحد الاشخاص ( رجل أو امرأة ) وينيب عني :
1 هل يمكن ذلك ؟
2 اذا كنت قادرا على الذهاب ، ولكن اريد ان ينيب عني شخص آخر ؟
3 اذا كنت اخاف من الذهاب لخجلي من سؤالي الشرعي عن بعض الاُمور التي تحدث لي هناك ؟ مع العلم ان الاستنابة على فعل العمرة كاملة ( احرام ، طواف ، صلاة ، سعي ، تقصير ، طواف نساء ) ، فكانت الاجابة : لا يكفي النيابة في العمرة المفردة على الاحوط وجوبا..
الان:
1 اذا لم يكن لدي المبلغ الكافي للذهاب ، وذهب أحد الاشخاص رجلاً أو امرأة هذه الايام ، ولكن قد يتوفر المال في ايام الاجازة ( الان أيام الدراسة ) .. فهل تجوز النيابة ؟
2 هل ممكن اخباري عن الحالات التي فيها يتغير الحكم الى الامكان ؟
3 لا اقدر ان اذهب للعمرة لقلة المال ، أو عدم توفر الوقت ، واخجل ولا اعرف كيف اشرح مرضي ( فأنا دائم الحدث ) ، حيث لا اعرف هل هذا الحدث الذي يحدث من حكم دائم الحدث أم غيره ؟
الفتوى:

لا تكفي النيابة مع التمكن من الذهاب ، والخجل ليس عذراً ، وكونك دائم الحدث لا يوجب خللاً في الاعمال ، بل يصح منك الطواف والصلاة بوضوء واحد .. واما إذا لم تتمكن من الاتيان بنفسك ، فسماحة السيد يحتاط احتياطاً وجوبياً بعدم كفاية النيابة ، والنتيجة انك تبقى محرماً ، إذا لم تأت بالاعمال مباشرة ، ويجوز الرجوع في هذه الصورة الى الاعلم بعد سماحته .
628 السؤال:

هل يجوز للحاج ان يطوف طواف الحج ، ويسعى ويطوف طواف النساء قبل الذهاب الى عرفات ، وقبل أداء اعمال يوم العيد من رمي الجمار والذبح والحلق بدون عذر من مرض ، أو غيره ؟
الفتوى:

لا يجوز ما لم يكن من موارد الاستثناء ، كالشيخ وخائفة الحيض .
629 السؤال:

اُريد العمرة المفردة .. فهل يجوز لي ان البس نعالا اجلكم الله مخاطا بالخيط ؟
الفتوى:

يجوز .
630 السؤال:

اذا تبين بعد الحج بطلان طوافه لبطلان وضوئه ، لوجود حاجب كان يجهل بوجوده .. فما هو حكمه ؟
الفتوى:

يلزمه تدارك الطواف الى آخر ذي الحجة ، فان فاته التدارك بطل حجه ، ولكن لا تلزمه كفارة بدنه ، فانها مختصة بمن ترك الطواف عن جهل بالحكم .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى