الحج والعمرة

الحج والعمرة – 20

571 السؤال:

هل النفر بعد الوقوف في المزدلفة شطراً من الليل يشمل النساء ، وإن لم يكن من المعذورين ؟
الفتوى:

الحكم المذكور يعم النساء مطلقاً .
572 السؤال:

من يأتي بالعمرة المفردة لاول مرة .. هل ينوي الوجوب او الاستحباب ؟
الفتوى:

النائي عن مكة ينوي الاستحباب .
573 السؤال:

شخص ملك ما يحجّ به ، ولكن بيته الذي يسكن فيه صغير جداً .. فهل يجوز له صرفه في شراء بيت اوسع ؟
الفتوى:

إذا كانت السكنى في البيت الموجود حرجية عليه جاز .
574 السؤال:

إذا كان عنده قطعة ارض .. فهل يجب عليه الحج ؟
الفتوى:

إذا امكنه بيعها ولم يقع في الحرج جزاء ذلك ، وتحققت الشرائط الاُخرى وجب البيع والذهاب الى الحج .
575 السؤال:

هل يجوز للمعتمرين في مكة بعد فراغهم من العمرة أن يعتمروا إما بعد انقضاء الهلال ، وإما نيابة إن يحرموا بالنذر من داخل مكة ، أم أنه يجب عليهم الخروج إلى أدنى الحل للإحرام ؟
الفتوى:

يجب الخروج الى أدنى الحل .
576 السؤال:

ايام الحج او العمرة تختلط احذية المصلين والطائفين بحيث لا نميزها ، او يقوم عمال النظافة في الحرم بإخراج الاحذية الى الخارج .. هل تأذنون باخذ أي حذاء لانها سوف ترمى في النهاية ؟
الفتوى:

لا يجوز إلا إذا أحرز رضا صاحبه .
577 السؤال:

إذا خطى خطوات في الطواف من دون اختياره ، والآن وبعد أن عرف الحكم لا يعرف تلك النقطة ولا عدد الخطوات .. فما هو حكمه ؟
الفتوى:

إذا سلب أختياره بالمرة ، فيجب عليه إعادة الطواف بعد فوات الموالاة العرفية .
578 السؤال:

هل حرمة الاستظلال للمحرم مختصة بحال طي المسافة ، او تشمل ما لو اتخذ منزلاً للاستراحة واكل الطعام ؟
الفتوى:

تختص بحال طي المسافة ، فلو توقف في الطريق جاز له الاستظلال فيه ، وإن لم يتخذه منزلاً .
579 السؤال:

هل يجوز للمحرم ركوب السيارة المسقفة ليلاً ، والتنقل من مكة وعرفات والمشعر ومنى ؟
الفتوى:

يجوز إذا لم تكن السماء ممطرة .
580 السؤال:

إذا اخر الذبح عن يوم الصيد ليتسنى له الذبح بمنى بعد ذلك .. هل يجوز له الحلق والخروج من الاحرام ؟
الفتوى:

إذا حصّل الهدي يوم العيد جاز له الحلق ، ولكن لا يحل من احرامه ، إلاّ بالذبح ، وإذا لم يحصّل الهدي فالاحوط وجوباً له تأخير الحلق حتى يذبح ، وعلى اي حال فلا يجوز تأخير الذبح عن اليوم 13 من ذي الحجة .
581 السؤال:

هل يجب على النائب ان يكون على من يقلده او تقليد المنوب عنه ؟
الفتوى:

يعمل على تقليده ، إلاّ اذا طلب منه الاداء بكيفية خاصة.
582 السؤال:

إذا ذهب شخص الى الحج ، مع انه في ذلك الوقت لم يكن مستطيعاً ، فذهب بهبة شخص او قرض فحينها لا تصبح حجة الاسلام ، فاذا جاء وقت واصبح الشخص في الوقت الحاضر مستطيعاً .. فهل يجب عليه أن يعيد الحج ، ام لا ؟
الفتوى:

يجب في القرض ، ولا يجب في الهبة .
583 السؤال:

إذا احرم بطفله الصغير .. فهل عليه ان يراعي به جميع شروط الطواف والسعي كالوضوء والختان ، او يجوز ان يؤديها عنه غيره ؟
الفتوى:

يجب ان يطوف ويسعي به ، ولكن لا يجب أن يوضئه للطواف ولا يلزم في غير المميز ان يكون طاهراً ، او يكون مختوناً ، واما لزوم بدأ طوافه من الحجر وسعيه من الصفا و نحوها ، فيجب على الولي أن يراعيها له .
584 السؤال:

بالنسبة لمن يطوف على عربة ذات عجلة .. هل يجب عليه أن يقودها بنفسه ، او يمكن أن يحركها غيره ؟
الفتوى:

يجب أن يباشر حركتها هو ان امكن .
585 السؤال:

هل يجوز الطواف على العربة ذات العجلة في حال الاختيار ؟
الفتوى:

إذا كان يطوف عليها باختياره بان تكون حركتها بيده ، واما اذا كان يطوف بها غيره فلا يكفي .
586 السؤال:

هل يجوز لموظفي الحملات الذهاب الى عرفات ومنى بعد عمرة التمتع لتنظيم الامور ؟
الفتوى:

يجوز في مفروض السؤال من حيث ان خروجهم لمهمة ، ولكن إذا كانت عمرتهم في ذي القعدة فأنها تبطل ، وعليهم الاحرام لدخول مكة في ذي الحجة .
587 السؤال:

معتمر سعى وفي الشوط الأخير من السعي تجاوز محل الهرولة ، ورجع لتداركها ولكنه عاد إلى أول الشوط السابع وأكمله ثم قصر .. فهل يصح ذلك منه أم يفسد هذا المقدار الزائد من السعي .. وماذا يترتب عليه ؟
الفتوى:

السعي باطل على الاحوط وجوباً ، إلا إذا كان جاهلاً قاصراً ، وعليه إعادة السعي والتقصير وطواف النساء ، فإن لم يتمكن استناب للسعي ، ثم قصر بعده ، ثم يأتي النائب بطواف النساء ويصلي هو في بلده .
588 السؤال:

هل يجوز للمعتمر الخروج من مكة والرجوع اليها من دون احرام في نفس الشهر ؟
الفتوى:

يجوز إذا كان رجوعه قبل ان يهل هلال الشهر الجديد ، ولم تكن عمرته الاولى نيابيه على الاحوط وجوباً في الاخير .
589 السؤال:

في الحج النيابي .. هل يكون طواف النساء عن النائب ، أوعن المنوب عنه ؟
الفتوى:

عن المنوب عنه .
590 السؤال:

هل يجوز للانسان أن ياخذ أو يقطع خيطاً من كسوة الكعبة المشرفة ؟.. و ما هو تكليفه بعد أن أخذ خيطاً من كسوة الكعبة المشرفة ؟
الفتوى:

لا يجوز ، وإذا لم يكن له مالية ، فليس عليه الإعادة .
591 السؤال:

إذا خرج من السعي لظرف طارىء جداً ، وعاد بعد نصف ساعة ، ثم أكمل سعيه من النقطة التي قطعه فيها ، ومن ثم أكمل بقية أعمال عمرته باعتقاده ان عمله صحيح .. فما الحكم في الموارد التالية :
1- إذا كان القطع في الشوط الثالث ؟
2- إذا كان بعد الثالث ؟
3- إذا كان بعد الشوط الرابع ؟
وهل تجب الموالاة بين السعي وطواف النساء ؟.. وكم من الوقت الذي إذا فات يعتبر إخلالاً بالموالاة ؟
الفتوى:

سعيه باطل على الأحوط في جميع الحالات المذكورة ، فهو باقٍ على إحرامه على الأحوط ، ولايخرج منه الإ باعادة الأعمال بنفسه إن أمكن ، وإن لم يتمكن جاز له الاستنابة في السعي ، ثم يقصر هو بعد سعي النائب ، ثم يأتي النائب بطواف النساء ويخبره ، فيصلي المعتمر نفسه صلاة الطواف ، ولاتجب الموالاة بين السعي وطواف النساء .
592 السؤال:

هل يجوز الذبح فى اندونسيا بدل الذبح في منى بلحج ، بان الذبح فى اندونسيا ربما اكثر نفعاً ؟
الفتوى:

لايجوز الذبح خارج الحرم الشريف .
593 السؤال:

رجل توجه الى مكة لاداء مناسك العمرة المفردة ، فطاف بالبيت وصلى ، ثم توجه للسعي فسعى شوطاً واحداً من الصفا الى المروة وقصد ، ثم توجه وطاف طواف النساء وصلى صلاة طواف النساء .. فما حكمه ؟
الفتوى:

عليه إعادة السعي ، ثم التقصير وطواف النساء ، فإن لم يتمكن الذهاب بنفسه استناب وهو باقٍ على إحرامه حتى يأتي بها بنفسه أو بنائبه .
594 السؤال:

بالنسبة لمن يأتي بالعمرة المفردة لأول مرة .. هل ينوي الوجوب او الاستحباب ؟
الفتوى:

البعيد عن مكة ينوي الاستحباب .
595 السؤال:

شخص اعزب اعتمر ولم يطف طواف النساء ، ثم اعتمر عمرة اخرى وطاف مرة واحدة وهو يريد الزواج .. فهل يحل له ذلك ، او لابد أن يقضي ما كان عليه من الطواف الأول المتروك ؟
الفتوى:

صحة العقد لاتتوقف على الطواف ، ولكن لايجوز له الاستمتاع على الأحوط إلا بعد الطواف للعمرة الأولى .
596 السؤال:

ما هي متعة الحج .. وهل هي واجبة أم مستحبة ؟.. وما كيفية فعلها ؟.. وما هو الدليل على الوجوب أو الأستحباب من القرآن الكريم ، أو الاحاديث المروية عن النبي أو الائمة عليهم السلام ؟
الفتوى:

متعة الحج يفعلها المسلمون بأجمعهم ، وهي التحلل بعد إحرام العمرة وقبل إحرام الحج ، وقد صرح بها في القرآن في قوله تعالى : « فمن تمتع بالعمرة إلى الحج … » ، وأمر بها الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم ، ولم يرفضها أحد إلا عمر ، وقد قال له الرسول صلى الله عليه وآله وسلم إنك لاتؤمن بها أبداً ، وهذا أمر لايختلف فيه أحد من المؤرخين والمحدثين .
597 السؤال:

هل يجزي الاحرام من مسجد السيل الكبير للقادمين من الطائف ؟
الفتوى:

إذا ثبت للمكلف أنه قرن المنازل جاز الاحرام منه ، وإلا أمكن الاحرام مما يعلم أنه ليس أبعد من قرن المنازل بالنذر .
598 السؤال:

هل هناك طريق شرعي يمكن من خلاله أن يكون حج المكلف الذي يريد الحج بمال مقترض حج الإسلام ؟ الرجاء بيان الحكم في الصور التالية :
1 إذا كان قادرا على الأداء بيسر وسهولة ؟
2 إذا أمهله الدائن حتى يتمكن من الأداء أي وقت شاء .
3 إذا اقترض من شخص واتفقا على أن إذا عجز عن السداد ، فإن الدائن يسقط الدين عنه .
4 إذا كان الأجل بعيدا جدا ، كعشر سنوات .
الفتوى:

لا يعتبر حجة الأسلام في كل ذلك .
599 السؤال:

عند التقصير أو الحلق حال أداء مناسك الحج أو العمرة .. هل يأتي به المحرم بنفسه بمعنى أنه هو يقصر لنفسه ، أم يقصر له المُحل ؟
الفتوى:

يجوز الامران .
600 السؤال:

شخص حج ، وكان قد شك في طوافه في البداية ، وعندما رجع من الحج تاكد من بطلان وضوئه في الطواف وكله نسي اي طواف قد بطل فيه وضوءه : هل هو طواف الحج ، ام طواف النساء ، او طواف الوداع .. فما حكمه الآن ؟
الفتوى:

إذا إحتمل أن يكون ذلك طواف الوداع ، فلا شيء عليه .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى