الحج والعمرة

الحج والعمرة – 19

541 السؤال:

ما هو حكم الخروج من عرفات قبل الغروب راكباً في سيارة مظللة ؟
الفتوى:

تجب كفارة شاة للتظليل ، وتجب كفارة بدنة للخروج قبل الغروب ، إن لم يعد قبله إلى عرفات .
542 السؤال:

إذا خرج من المزدلفة بعد طلوع الشمس متجهاً إلى منى في سيارة مظللة .. فهل تجب عليه كفارة التظليل ؟
الفتوى:

نعم تجب .
543 السؤال:

رجل احرم من الميقات للعمرة المفردة ، ودخل مكة محرماً ، وطاف وصلى ركعتيه وسعى السعي وقصر ، ولم يطف طواف النساء ، وبعد ذلك علم بأن طواف العمرة والسعي باطل ، لانه لا يعلم كم طاف ولا يعلم كم سعى ورجع الى بلده :
هل يجب عليه ان يرجع ويقضي العمرة التي أتى بأعمالها باطلة بدون احرام جديد ؟.. او هل يجب عليه ان يحرم في اثناء دخوله الثاني لمكة ؟.. او يدخل مكة بدون احرام ، لانه يعتبر محرما بالعمرة الاولى ولم يحل ، فإذا وجب عليه الاحرام الثاني .. هل يجب ان يعمل اعمال عمرة واحدة ؟ وفي حالة وجوب قضاء الاولى والثانية الفاسدة والحاضرة .. هل يجب ان يقدم الحاضرة ويحل من احرام ويقضي الفاسدة ؟
الفتوى:

هو محرم بعد ، وعليه أن ينزع المخيط فوراً ، ويلبس ثوبي الاحرام ويترك محرماته ويعود ويأتي بأعمال العمرة ، هذا إذا كان حين العمل شاكاً في مقدار الطواف والسعي ، وأما إذا شك الآن في صحة الطواف والسعي فهما محكومان بالصحة ، وعليه أن يطوف طواف النساء .
544 السؤال:

هل يجوز النحر في منى في موسم الحج بسكين مصنوعة من مادة ستانلس ستيل (steles steel) وهو معدن يحتوي على 72% من الحديد ، والبقية من عناصر اُخرى ؟
الفتوى:

لا يجوز على الاحوط ، مع التمكن من الحديد ، ويجوز مع عدمه .
545 السؤال:

هل يجوز العدول إلى سماحتكم في مسألة التظليل في حالة الاحرام ، علماً بأني كنت أرجع في السابق إلى السيد الخوئي قدس سره ؟
الفتوى:

يجب تقليد الاعلم .
546 السؤال:

هل يصح أن آتي بعمرتين نيابيتين عن شخص متوفى واحد في نفس الشهر القمري ؟ واذا كان ذلك لا يصح .. فما هو مقدار الفاصل بين العمرتين ؟
الفتوى:

لا يجوز ، وإنما يصح الاتيان بالثانية في شهر قمري آخر ، وإن كان الفاصل بينهما يوم واحد كما لا بأس بالاتيان بالثانية في مفروض السؤال رجاءً .
547 السؤال:

من المعروف انه يجب على الحاج تخميس مال الهدي ، فاذا كان المال هدية من شخص .. فهل عليه خمس ايضاً ؟
الفتوى:

لا يجب إذا كان من أرباح نفس السنة ، سواء كانت هدية أو غيرها .
548 السؤال:

في رمي الجمرات كان يجب عليّ أن أرمي 7 حصيات ، ومن كثرة شكي رميت 30 حصوة وكانت تقريباً 10 حصات منها على الحصوة الاخيرة ، ومن ثم اكتفيت ولكن لم يحصل لي الاطمئنان ، ولكي اتأكد اعطيت نيابة لأحد الاصدقاء لكي يرمي عني الحصوة الاخيرة .. فما هو حكم الرمي هذا ؟
الفتوى:

رميك صحيح .
549 السؤال:

سبعة أفراد ذهبوا إلى الحج الأكبر ، وأحرموا من الميقات وأدوا عمرة التمتع وحج التمتع بالكامل ، ولكن نسوا مع الجهل بالحكم طواف النساء وكذلك صلاته ، ورجعوا إلى بلدهم ، وبعد ست سنوات تذكروا وعرفوا أنهم نسوا طواف النساء وصلاته .. ما حكمهم ؟
الفتوى:

يجب عليهم العود والاتيان بطواف النساء .. ومن لم يتمكن يستنيب ، ولا يجوز لهم الاستمتاع قبل ذلك .
550 السؤال:

شخص أصابت يده مادة لاصقة ( غراء ) تحول دون وصول الماء إلى البشرة ، وأزالها حتى اطمأن من خلو الجلد من آثارها ، وبعد عشرين يوماً رأى آثارها على يده بحيث اطمأن أنها عين تلك المادة وأزالها .
1 ما حكم صلواته في هذه الفترة ؟
2 هذا الشخص اعتمر في هذه الفترة .. فما حكم عمرته .. وهل تترتب عليه أحكام المحرم ؟.. وما الذي يتوجب عليه ؟
الفتوى:

1 تجب إعادتها .
2 هو باق على إحرامه حتى يأتي بأعمال العمرة .
551 السؤال:

هل يجوز للمحرم لبس الكفوف ؟
الفتوى:

يجوز .
552 السؤال:

هل يجوز الإحرام للحج ، أو العمرة المفردة من مدينة جدة ؟
الفتوى:

يجوز بالنذر الصحيح بأن ينذر أن يحرم من هناك ، ولابد أن يكون النذر بصيغة صحيحة مشتملة على إسم الله تعالى ، كأن يقول لله عليّ أن احرم من جدة للحج أو للعمرة .
553 السؤال:

امرأة متزوجة واُم ، مشكلتها انها لما بلغت سن التكليف ولسبب ما توهمت بترتيب غسل الجنابه بحيث كانت تغسل الجانب الأيمن ، ثم الأيسر ، ثم الرقبة ، فالرأس ، ولم تنتبه لذالك الا الان .. فما حكم أعمالها السابقة علما بأنها لم تتعلم الغسل الصحيح ، بل توهمت أو ربما ظنت بأنها تغتسل بالطريقة الصحيحة ، علماً بأن الطريقة تشمل جميع الاغسال ؟
الفتوى:

إذا كانت معذورة في جهلها ، كما لو إعتمدت على قول ثقة أو راجعت الرسالة ، فاخطأت فهمها فلا شيء ، وإلا فالاحوط وجوباً إعادة الصلوات والحج ، وإذا إعتمرت عمرة مفردة بهذا النحو فهي محرمة على الاحوط حتى تأتي بالاعمال بعد الغسل الصحيح ، وأما الصوم فصحيح على كل حال .
554 السؤال:

هل يصح الحج باموال حرام عدا ثمن الاحرام والنعال ؟
الفتوى:

الحج صحيح ، ولكن لابد ان يكون الهدي ملكاً شرعياً صحيحاً ، وكذا ثوب الطواف على الاحوط وجوباً .
555 السؤال:

هل يجوز حمل الحجر والتراب من المشاعر والحرم إلى بلاده ؟
الفتوى:

يجوز .
556 السؤال:

الموظف في الحملة إذا ادّى عمرة التمتع ، فمنعه رئيس الحملة من الاتيان بالحج بموجب الوظائف المحولة اليه في تلك الفترة .. فماذا يفعل ؟
الفتوى:

إذا لم يتمكن من الحج ، أو كان حرجياً ، فالاحوط وجوباً ان يجعلها عمرة مفردة فيأتي بطواف النساء .
557 السؤال:

هل يصح الذهاب إلى الحج ندباً مع وجود الناس الضعفاء مالياً والمحتاجين الذين يعيشون في ضيق وفاقة ؟
الفتوى:

لا شك في أن مساعدة هكذا محتاجين وضعفاء أفضل ، بل قد يكون أحياناً واجباً ، ولكن ترك ذلك لا يعني ان حجهم غير صحيح ، أو أن ثوابه ينقص ، وياحبذا لو أمكن الجمع بينهما .
558 السؤال:

المستطيع إذا لم يتمكن من الحج لكونه معوقاً .. هل يجوز له ان يصرف مال الحج في الامور الخيرية وزواج اليتامى ؟
الفتوى:

إذا لم يتمكن من تأمين نفقة المرافق له ، فهو ليس مستطيعاً ، ويجوز له صرف امواله في المجالات الاخرى .
559 السؤال:

إذا كان مديناً ، ولكن إذا باع سيارته أمكنه وفاء الدين .. فهل يجب عليه الحج ؟
الفتوى:

إذا كان بيع السيارة يوقعه في العسر والحرج ، فلا يجب .
560 السؤال:

عندي بيت اعطيته للمستأجر ، وأنا اسكن مع والدتي .. فهل يجب عليّ بيع البيت ذلك لاذهب إلى الحج ؟
الفتوى:

إذا لم يستلزم بيعه وقوعك في عسر وحرج وجب البيع .
561 السؤال:

إذا تلاعب في دفتر النفوس .. فهل يخل ذلك بحجه ؟
الفتوى:

لا أثر له في الحج .
562 السؤال:

إذا اعتمر أحدٌ نيابةً عن الغير ، وبعد أن أدّى مناسكه خرج من مكة المكرمة إلى جدة مثلاً وأراد أن يعود إلى مكة مرة أُخرى .. فهل يجب عليه أن يحرم مرة أخرى أم لا ؟
الفتوى:

إذا كان رجوعه في غير الشهر الذي ادى فيه العمرة النيابية ، لم يجز له الدخول في مكة الا باحرام جديد ، وهكذا لو كان رجوعه في نفس ذلك الشهر على الحوط .
563 السؤال:

انا امراة متزوجة غير عاملة ، و ليس لي مصدر إنفاق غير زوجي ، واُريد أن أحج الحجة الواجبة ، يقول زوجي يجب أن تكون الحجة من مالي الخاص ، وانا ليس لديّ مال فقط بعض الأموال التى اهدانيها اخي بمناسبة ولادتي ونزولي منزلي الجديد .. فهل يجب عليّ الحج ؟
الفتوى:

لا يجب عليك الحج ، ولا يكون حجة الاسلام إلا إذا وهبك زوجك أو غيره مالاً يكفي لذلك .
564 السؤال:

المعوق الذي يصعب عليه الاحرام من داخل مسجد الشجرة لشدة الزحام .. هل يجوز له الاحرام خارج المسجد ؟
الفتوى:

يمكنه الاحرام بالنذر قبل الميقات .
565 السؤال:

هل يجب التلفظ بالنية في اعمال الحج ؟.. وماذا يقول ؟
الفتوى:

يكفي معتد الاتيان بالعمل عن داع قربي ، ولا يجب التلفظ بالنية وإن كان مستحباً .
566 السؤال:

هل يجوز للمحرم لبس الهميان بقصد حفظ الازار من السقوط ؟
الفتوى:

يجوز .
567 السؤال:

إحدى الأخوات ذهبت لأداء العمرة المفردة ، وفي السعي أضاعت المجموعة التي معها ، فأخذت تتلفّت يميناً وشمالاً وخلفاً بحثا عنهم فلم تجدهم ، ثم حسِبتْ أنّ ذلك الفعل (التلفت) مبطلٌ للسعي ، فنوَتْ القطع وسارت للمروة ، ثم عادت للصفا لتبدأ من جديد ، وبعد أن مشت قليلاً شكّت في كون بداية السعي صحيحة من حيث نقطة البداية ، ولذلك نوَت القطع ثانية وعادت لتبدأ من جديد ، وفي هذه المرة أكملت السعي على الوجه الصحيح .. ولقد كانت خليّة من الزوج في هذه الفترة .. وبعد أن عادت لبلدها تم العقد عليها بعد عامٍ تقريباً من هذه العمرة ، ولم يُدخل بها لحد الآن ، وهي الآن قلقة وتسأل : هل أنّ عمرتها تلك صحيحةٌ أم لا ؟ وفي حال عدم الصحّة وانتهاء أكثر من شهر على العمرة قبل عقد الزواج .. ماذا عليها أن تفعل ؟.. وهل العقد صحيح أم لا ؟ وفي حال عدم صحة عقد الزواج .. هل يجوز للزوج أن يعقد عليها ثانية أم لا ؟ نرجو تفصيل المسألة ، وبيان المخارج منها إن كان ثمة مخارج .
الفتوى:

العمرة باطلة على الأحوط ، إلا إذا كانت معذورة في جهلها ، وعليها أن تذهب وتأتي بأعمال العمرة من جديد ، والعقد غير صحيح على تقدير بطلان السعي ، ولكن يجوز العقد ثانية بعد الخروج من الاحرام ، إذا كانت جاهلة ببقائها على الاحرام أو بحرمة الزواج على المحرم هذا ، ويمكنها الرجوع الى الغير مع رعاية الأعلم فالأعلم ، فإن أفتى بالصحة فلا شيء عليها .
568 السؤال:

امراة ذهبت الى الحج ، وفي احدى المرات وهي محرمة ، وقعت عينها على جزء من جسم احد الرجال ، وبعدما رفعت عينيها اخذت تفكر في ذلك ، ولكن هذا كان مجرد لحظات وثواني انتبهت بعدها انها محرمة ولايجوز لها ذلك .. فماذا عليها ان تفعل ؟
الفتوى:

لا شيء عليها .
569 السؤال:

انا مقيم في جده للعمل منذ 17 سنه وحتى الان ، وهي ليست وطني الاصلي ، واريد ان احرم للحج والعمره من جده بالنذر ، واذهب الى مكه المكرمه في سيارتي المظلله ليلا .. فما هو الحكم ؟
الفتوى:

يجوز ذلك .
570 السؤال:

ذكرتم جواز الوقوف شطراً من الليل ، ثم الافاضة من المشعر الحرام الى منى للنساء والمعذورين .. فهل يشمل الحكم من يتولى شؤونهم من الرجال ؟
الفتوى:

يشمل ، ولا يجب عليهم العود .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى