الحج والعمرة

الحج والعمرة – 18

511 السؤال:

المخل بشروط الطواف الواقعية جهلاً بالحكم أو بالموضوع ، أو نسياناً لهما ، وبالتالي بطل طوافه ولم يعلم أو لم يذكر حتى فات محل التدارك ، هل أن حكمه حكم تارك الأصل ، فالجاهل حكمه حكم الجاهل ، والناسي حكمه حكم الناسي ، أو ان كلاهما حكمه حكم تارك أصل الطواف نسياناً فيصح نسكه وإنما عليه قضاء الطواف ، أو فيه تفصيل بين الشروط الواقعية والمسؤول عنه في الحقيقة ؟ هل أن ما يدل على بطلان الحج مثل بترك الطواف جهلاً يختص بما لو تركه من رأس أو يشمل ما لو أتى به بوجه باطل واقعاً جهلاً فكما أنه هناك يبطل الحج لو علم بعد فوات وقته فكذلك هنا وكذا غير الطواف من واجبات الحج ؟
الفتوى:

الجاهل بالحكم حكمه حكم التارك جهلاً والناسي حكمه حكم التارك نسياناً والجاهل بالموضوع بحكم الناسي وكذلك سائر الواجبات إلا أن بعضها قد لا يختلف فيه حكم الجاهل والناسي كصلاة الطواف .
512 السؤال:

ما هو رأي سماحة السيد حفظه الله في لبس الباروكة ( الشعر المستعر) بالنسبة للرجل وهو في العمرة أو الحج وكذلك الاماكن التي ينبغي عدم ستر الرأس ؟
الفتوى:

لا يجوز لبسها حال الإحرام .
513 السؤال:

هل توجد أحاديث نبوية أو عن الائمة أو آيات قرآنية عن سبب اتيان طواف النساء في الحج والعمرة ؟
الفتوى:

الفقه لا يبحث عن أسباب التشريع وليس هذا شأن المتعبد بأحكام الله تعالى .
514 السؤال:

نحن مجموعة شباب نقوم الى حج بيت الله الحرام حسب الاستطاعة كل عام تقريبا بدون
( حملدار حملة حج رسمية ) .. وفي الاعوام الفائتة كنا نذبح فى مسلخ منى الواقع بآخر منى نهاية مزدلفة ، وكنا نحاول أن نقترب في الذبيحة الى الاقرب الى منى أي بمعنى أن نقترب الى باب المسلخ القريب من اللوحة الارشادية المحدده لحدود منى . أما في هذا العام أي عام 1420ه حول المذبح كما تعلمون الى جهة أخرى وهي منطقة المعيصم .. وكان الكلام من عامة الناس أنه توجد مصاعب الدخول الى المسلخ أو تم التأكيد على أنه مستحيل الدخول الى المسلخ بدون حملة رسمية أو ترخيص من صاحب حملة ، وعلى ذلك قررنا أن نوصي أحد الحملات المصرح لهم بدخول الى المسلخ للقيام بهذه المهمة وقام أحد شباب المجموعة حسب معرفته بأحد الحملات أن يوكل أحد المؤمنين من العاملين بالحملة ( كادر على عملية الذبح ) وقام بهذه العمليه مشكورا جزاه الله الف خير ولكن أهمية السؤال هنا أغلب المجموعة لا يعرفون أسم الموكل بل لم يروه أصلا وكل العملية تمت عن طريق الحاج السيد الفاضل وهوثقة لدينا فما حكم ذالك ؟ أفيدونا أفادكم الباري وجزاكم خير الجزاء مع العلم أتضح لدينا بعد نهاية الاعمال أن دخول المسلخ لا صعوبة فيه ؟
الفتوى:

لا شيء عليكم حيث ان الرجل ثقة عندكم والذبح في المعيصم مجز في الراهن .
515 السؤال:

خلال مبيتنا في المزدلفة قمت بخلع جزء من أظافري سهواً ولكن لم ينخلع تماماً حيث تذكرت في آخر لحظة أنه من تروك الإحرام فتركته على هذه الحالة وبتُ في المزدلفة وعند الفجر تبين لي أنه أنخلع ، فهل عليّ كفارة علماً بأني رجعت إلى بلدي ؟
الفتوى:

لا شيء عليك مع الجهل والغفلة .
516 السؤال:

أنا أحج حجاً واجباً صرورة ولكن عند الحلق خشيت من جرح رأسي والإصابة بالإمراض بسبب عدم النظافة وقمت بالتقصير فهل عليّ شيء ؟
الفتوى:

كان بإمكانك الحلق بالماكينة الناعمة ولا يجزي التقصير على الأحوط وجوباً ، ويجوز الرجوع إلى الغير مع رعاية الأعلم فالأعلم .
517 السؤال:

عند جمرة العقبة رجمت ولم أعرف أي جانب يفترض الرمي فيه فهل عليّ شيء ؟
الفتوى:

لا شيء عليك فعلاً .
518 السؤال:

كنت في المزدلفة على أحد الجبال فتبولت ولم يكن معي ماء فاستنجيت بحجر فهل صلاة الصبح صحيحة ؟
الفتوى:

إذا لم تتمكن من التطهير إلى آخر الوقت صحت صلاتك ، وإلا وجبت الإعادة ، إلاّ إذا أحرزت عدم التمكن في السعة فصليت ثم تبين الإمكان فلا تجب الإعادة .
519 السؤال:

ذكرتم في المسألة 34 من المناسك أن من عنده ما يفي بنفقات الحج وكان عنده دين مستوعب لم يجب عليه الحج ؟
1 هل هذا الحكم يشمل المستدين من الحكومة وغيره أم لا ؟
2 ثم إن الكثير عندنا يقترضون مبالغ كبيرة من البنوك لكي يستغلوها كرأس مال للتجارة وعنده من النقد ما يساوي المبلغ المقترض أو يقل عنه قليلاً ، فهل هؤلاء يعتبرون غير مستطيعين ، مع أن الناس يعدونهم من الأثرياء ، بل إن الكثير من التجار يأخذون بضاعتهم بالدين من الشركات المصنعة ؟
3 وكذلك فإن الأغلب عندنا مقروض للحكومة قيمة منزله بحيث يدفع قسطاً للدولة في كل شهر وقيمة الدين قطعاً مستوعبة لما يملك من المال ، إذ أن المبلغ المطلوب يصل على الأقل إلى 40000 دينار وهو غالباً لا يملك هذا المبلغ ، فهل هو مصداق للمسألة ؟
4 ثم هل المقصود بمثال الخمسين سنة أن السداد يبدأ بعد خمسين سنة أم فقط بأقساط بعيدة الأجل كالخمسين سنة كما هو الحال عندنا في الأقساط التي تأخذها الدولة في مقابل قرض المنزل فتأخذ في كل شهر قسط إلى 80 سنة أو أكثر ؟
الفتوى:

1 يشمل المستدين من الحكومة إن نفذ ولي الأمر دينه وسماحة السيد لا ينفذ الدين الربوي ولكنه أخيراً أجاز للمؤمنين أن يقبضوا المال من الحكومة من قبل سماحته ثم يقرضوا أنفسهم وكالة عنه وحينئذٍ يشمله الحكم .
2 إذا كان لديه من النقد أو المتاع ما يمكن به أداء دينه من دون أن يقع في حرج فهو مستطيع .
3 نعم هو مصداق له إلا إذا كان مورداً للإستثناء المذكور في الجواب ( 2 ) .
4 المقصود أن يبدأ السداد بعد خمسين سنة .
520 السؤال:

في طريقنا إلى عرفات اختلفنا مع السائق وتركنا السيارة ولضعف مزاجي وكهولة سني لم اتمكن من مواصلة الطريق فالتمس مدير الحملة من صاحب سيارة ان يركبنا معه فركبت ثم تبين أن السيارة مظللة فهل يجب عليّ كفارة ؟ وهل يجوز صرف لحمها على الاقارب أو لابد من التصدق به على الفقراء ,وهل يجوز لي اعطاء لحمها للحسنية أو العباسية ليطبخ في الموكب ؟
الفتوى:

إذا لم تلتفت إلى ان السيارة مظللة حتى نزلت منها فلا شيء عليك وإلا فتجب الكفارة ولابد من دفع الشاة جميعها بما فيها الجلد والرأس للفقير والاحوط وجوباً ان لا تأكل انت منها ولا يجوز دفعها للحسينية لتطبخ للموكب .
521 السؤال:

في احدى العمرات التي قمت بها ، لاحظت بعد الانتهاء من مناسك العمرة خروج دم بني اللون ، واعتقد بانه كان استحاضة صغرى ، ولكنني لم اعد هذه العمرة ، مع العلم انني ذهبت للعمرة بعدها عدة مرات ، هل يلزم عليّ اعادتها ؟ وكيف اعيدها اذا كان الجواب بنعم ؟ وهل تمحو العمرة الصحيحة ما جاء من خطأ في العمرة الغير صحيحة ?
الفتوى:

العمرة الاولى صحيحة وعلى فرض الخطأ تكفي العمرة التالية للخروج من الاحرام .
522 السؤال:

اتردد على مكة المكرمة كثيراً للعمل ,فهل يجب علي أن احرم في كل مرة ادخلها ؟
الفتوى:

إذا كنت تتردد في الاسبوع ثلاث مرات على الأقل فلايجب عليك الأحرام للدخول وفي غير هذه الصورة يجب أن تحرم إذا مضى الشهر الهلالي الذي إعتمرت فيه وأما في نفس الشهر الهلالي الذي إعتمرت فيه عن نفسك ( لانيابة ) فلا مانع من الدخول بدون إحرام .
523 السؤال:

1 هل تعتبر العزيزية من منى ، ويجوز الذبح فيها ؟
2 هل يجب على الوكيل ذكر النية عند الذبح ، نيابة عن الحجاج ؟
3 هل يعتبر غار ثور خارج مكة المكرمة ؟
4 هل يجوز للكادر الخروج من مكة المكرمة للضرورة ؟
5 المستطيع مادياً ويريد الذهاب للحج الصرورة ، وبدون أن يدفع المبلغ الكامل .. هل تسقط عنه الحج الواجبة ؟
الفتوى:

1 ليست من منى ، ولكن إذا لم يكن الذبح في منى ولا وادي محسر ، كفى كل مكان من الحرم .
2 لا يجب التلفظ ، وتكفي النية في الباطن بأن يكون الداعي له الذبح عن فلان .
3 نعم .
4 يجوز ، ولكن إذا كانت العمرة في ذي القعدة والدخول مرة ثانية في ذي الحجة وجبت إعادة العمرة .
5 نعم يسقط .
524 السؤال:

إذا أرادت امرأة الحج ، وجمعت لذلك الأموال ، وبذلت ما بوسعها لتوفر المال الكافي لأداء هذه الفريضة ، ولا تتوقع بأنه سيمكنها في السنوات القادمة أن تكون قادرة للذهاب إلى الحج ، ولكن قبل وقت الحج بأيام أي قبل ذهابها الى مكة لآداء عمرة التمتع عارضتها الدورة الشهرية .. ماذا تعمل ؟
الفتوى:

إذا علمت حين الاحرام انها ستطهر في مكة ، وتتمكن من أعمال العمرة قبل الزوال من يوم عرفة ، فعليها ان تحرم لحج التمتع .. وان علمت انها لا يمكنها الأعمال ، وانها لا تطهر قبل ذلك ، فعليها ان تحرم لحج الأفراد .. فان تمكنت بعد اعمال الحج ، أتت بعمرة مفردة ، وان شكت في ذلك احرمت لما هو وظيفتها في علم الله تعالى ، ثم ان تمكنت أتت بعمرة التمتع ، ثم حجت .. وان لم تتمكن ، أتت بحج الافراد .
525 السؤال:

ذكرتم أن من كان لديه ما يفي بمصارف ونفقات الحج ، وكان عليه دين مستوعب أو كالمستوعب ، لم يجب عليه الحج على الاظهر ، وانه لا فرق بين الدين الحال أو المؤجل ، إلا إذا كان مؤجلاً بأجل بعيد جداً كخمسين سنة مثلا مما لا يعتني به العقلاء .
هل يشمل الدين هنا كل موارد الدين المذكورة في كتاب الدين والقرض من المنهاج ج 3 ص 277 من القرض والضمان وبيع السلم والنسيئة والاجارة والصداق واروش الجنايات وقيم المتلفات ونفقة الزوجة الدائمة ونحوها ، مما يعين عدم تحقق الاستطاعة إلا للقليل من الناس ؟
الفتوى:

يشمل كل ذلك ، ولابد أن يراد بالاجارة ونفقة الزوجة ما يتعلق بالماضي ، وإلا لم يكن ديناً .
526 السؤال:

يقال لتصحيح الحج الواجب في مورد وجود الدين ونحوه تبديله إلى توافر الحج البذلي ، فلو فرضنا ان اراد أن يهب المبلغ المقرّر للحج لصاحب الحملة أو لغيره على ان يبذل له الحج .. فهل يكفي ذلك ؟ ثم لو كان ما وهبه هنا لا يناسبه .. فهل يتعلق به الخمس ؟
الفتوى:

لا يصح ، فإنه هبة معوضة .
527 السؤال:

إذا كانت الزوجة من غير ابناء الطائفة ، ولم تطف طواف النساء لعدم اعتقادها بوجوبه .. فهل يحرم على زوجها الاستمتاع بها ؟
الفتوى:

لا تحرم .
528 السؤال:

هل يجوز لمن اختار التعبد في الحرم طول الليل على المبيت في منى النوم قليلاً ؟.. وما حكم من نام وهو يعتقد بجواز ذلك ؟ وإذا كان عليه كفارة .. فما هي ماهيتها ؟
الفتوى:

لا يجوز ، ومن نام فعليه كفارة شاة على الاحوط وجوباً .
529 السؤال:

شخص طاف سبعة اشواط حول البيت مبتدءاً بالركن اليماني معتقدا انه الحجر الاسود ، ومنتهيا به ( بالركن ) .. فما حكم عمرته ( التمتع ) ؟.. وهل عليه كفارة لبس المخيط والطيب وما شابه ذلك من ارتكاب ما حرم على المحرم ، وقد احل من عمرة التمتع ؟
الفتوى:

يبطل طوافه ، فإن لم يتداركه بطلت عمرته ، وبطل حجه أيضاً ، وبذلك يبطل إحرامه ، ولا شيء عليه لارتكاب تروك الاحرام .
530 السؤال:

ما حكم الجبل الواقع على يسار القادم من عرفات إلى المزدلفة ، هل يُعد من الحرم ؟ وإن لم يكن كذلك .. فما حكم رمي من التقط جماره منه في الحج ، ولم يعلم بذلك إلا بعد رجوعه إلى بلده ؟.. وهل يؤثر ذلك في حجّه ؟
الفتوى:

من الحرم .
531 السؤال:

هل يجوز للنساء ومن بصحبتهن من الرجال الإفاضة ليلة العاشر من مزدلفة قبل منتصف الليل ؟
الفتوى:

نعم يجوز .
532 السؤال:

من أخر السعي عن الطواف يومين جهلاً بالحكم .. هل يجب عليه إعادة الطواف ؟
الفتوى:

إذا كان جاهلاً قاصراً ، فلا إعادة عليه ، وإلا فالاحوط الإعادة .
533 السؤال:

شخص أحرم للعمرة المفردة ، فاجبرته السلطة أن يسعى من الطابق العلوي ، وهو الان أتى للاتيان بحجة الاسلام ، وعليه طبعاً أن يأتي بأعمال العمرة ولا تسمح له السلطة بالعودة إلى الميقات .. فهل تتبدل هذه العمرة إلى تمتع ؟ وإن لم يكن كذلك .. فهل يكفيه الاحرام من التنعيم ؟
الفتوى:

إذا كان إحرامه للعمرة المفردة في أشهر الحج ، فبالامكان أن يبقى في مكة إلى يوم التروية فتصبح عمرته متعة .
534 السؤال:

إذا ذبح الوكيل قبل رمي الموكل جهلاً .. هل يجزي أم لا ؟
الفتوى:

إذا لم يكن تصرف الوكيل على خلاف وكالته إجتزأ به .
535 السؤال:

شخص اعتمر عمرة مفردة ، ولم يأت بطواف النساء ، ثم تزوج ودخل بزوجته :
1 ما الحكم لو كان عالماً متعمداً ؟
2 ما الحكم لو كان جاهلاً بالحكم والموضوع ؟
3 ما الحكم لو كان يعلم بوجوب طواف النساء ، ولكنه لا يعلم بترتب مثل هذه الأحكام عليه ؟
الفتوى:

1 عليه كفارة بدنه ، فإن عجز فشاة .
2 لا كفارة عليه .
3 إذا كان يعلم بحرمة الدخول وجبت الكفارة .
536 السؤال:

قمت بالحج هذه السنة ، وقد طفت بنظارة طبية مطلية بالذهب .. هل في ذلك أي إشكال ؟ وإذا كان فيها إشكال مع العلم بأني ليس لي علم في إشكاليتها ؟
الفتوى:

لا شيء عليك .
537 السؤال:

ما حكم لبس الجورب بالنسبة للنساء في حال الإحرام ؟ وإذا أدى عدم لبسه إلى انكشاف العورة أمام الأجنبي .. فما هو الحكم ؟
الفتوى:

يجب ستر القدمين للمرأة سواء كانت محرمة أم لم تكن ، ولا مانع من لبس الجورب لها .
538 السؤال:

ما حكم النظر إلى النساء في حالة الإحرام لغرض معرفة حجمهن وجمالهن دون شهوة ، مع احتمال طلبهن للزواج ، أم للناظر أو إلى من يتعلق به ؟
الفتوى:

لا يجوز في غير الوجه والكفين .
539 السؤال:

ما حكم ذهاب المرأة إلى الحج مع أخ الزوج ؟
الفتوى:

يجوز مع مراعاة الواجب الشرعي تجاهه .
540 السؤال:

ما حكم إدخال الأطفال في الحرمين بالحفاظة التي قد تحتوي على النجاسات ؟
الفتوى:

يجوز .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى