الحج والعمرة

الحج والعمرة – 15

421 السؤال:

الموظف العامل في حملة الحج هل يكفي حجه عن حجة الاسلام ؟
الفتوى:

إذا تحققت منه سائر شروط الاستطاعة كفته حجته هذه .
422 السؤال:

إذا بدأ بصلاة الطواف جماعة أو استناب غيره لاداءها من باب الاحتياط ثم صلاها هو فهل تكفي وهل يختلف في ذلك العالم بالحكم أو الجاهل ؟
الفتوى:

لا يكفي ، والواجب أن يؤدي هو صلاته وتكفيه ، وإذا ترك صلاته عمداً وعن علم فحجه باطل على الاحوط ، وإذا كان ذلك عن جهل أو نسيان وجب عليه اداؤها متى ما تذكر أو علم ، ولا يجب عليه الرجوع لذلك إلى مكة إن كان فيه مشقة ، وإلا فالاحوط وجوباً له العود إلى مكة واداؤها هناك .
423 السؤال:

هل يجوز الطواف في الطابق الثاني من المسجد ؟ وكذا السعي ورمي الجمار ؟
الفتوى:

لا يكفي في الطواف والسعي وكذا في رمي الجمار على الاحوط فيه .
424 السؤال:

هل يعتبر في الاحرام في الجحفة الاحرام داخل حرم المسجد أو يكفي الاحرام خارجه في المسجد ؟
الفتوى:

لا فرق بينهما .
425 السؤال:

أي الاعمال في الحج والعمرة يؤدي تركه إلى بطلان النسك ؟
الفتوى:

لا يوجد فيهما ما يوجب تركه عن نسيان بطلان النسك .
426 السؤال:

كنت مبتلى بالوسواس سابقاً ، وفي الحج حينما كنت متلبساً بالاحرام كنت أدخل الحمام للتخلي أجلكم الله فيوسوس لي الشيطان فكنت أغسل رأسي لشعوري بأن ماءً نجساً طشر على رأسي من المرحاض ، وكنت امسح رأسي بثوب الاحرام للتنشيف وأعلم علم اليقين بأن تغطية الرأس حال الإحرام لا تجوز ويعاقب عليها الشرع المقدس ، فما هو الحكم في ذلك ؟ هل هو شاة على كل مرة امسح فيها رأسي حال الاحرام أم هو شاة على كل إحرام ؟
الفتوى:

شاة على الاحوط في كل إحرام .
427 السؤال:

فتاة بالغة استطاعت للحج ومعها رفقة فهي آمنة في السفر ولكنها تدرس في المدرسة وسفرها إلى اداء الحج يوجب عليها الغياب عن المدرسة أكثر من عشرة أيام ، فهل يجب عليها المبادرة والسفر هذا العام لأداء فريضة الحج أم يمكنها أن تؤخر حجها إلى أعوام اُخرى ؟
الفتوى:

يجب عليها إذا لم يكن في الغياب حرج شديد عليها .
428 السؤال:

هل تجوز النيابة في الحج عن غير المسلم من أهل الكتاب أو الناصبي مثلاً ؟
الفتوى:

لا تصح النيابة عن الكافر في الحج ، ولا تجوز النيابة عن الناصبي إلا إذا كان أباه ، وأما غيره من ذوي القربى فالاحوط وجوباً عدم النيابة عنهم ، نعم يجوز الاتيان بالحج واهداء ثوابه إليهم .
429 السؤال:

فتاة ذهبت إلى العمرة في السابق وعند الطواف التصق بها رجل فالتفتت الى جانبها ونظرت للخلف لتدفعه عنها فهل التفاتها يبطل الطواف مع العلم أن كادر الحملة اخبرتها بانه ليس عليها شيء فهل هذا صحيح؟ وإن كان غير ذلك هل عليها كفارة ؟
الفتوى:

لا شيء عليها .
430 السؤال:

ما حكم من دخل بوابة مكة المعظمة آتياً من السيل الكبير فمنع عن الدخول لمكة المكرمة لاسباب أمنية وقد اتجهنا إلى منفذ آخر ( وهو منفذ أهل المدينة ) ، وقد استغرق هذا الوقت نصف ساعة تقريباً وقد وصلنا مكة المكرمة ، ولم تتبقى من الوقت عن طلوع الشمس سوى بضع دقائق ، فما هو حكم سيرنا ونحن في حافلة مظللة إلى حين وصولنا إلى البيت الحرام ؟
الفتوى:

لا يوجب ذلك كفارة .
431 السؤال:

أمرأة فاقدة للبصر وله الحمد أدت فريضة الحج وقامت بعدة حجج وعمرات مستحبة ، لها عمة متوفية ولم تحج وهذه المرأة الفاقدة للبصر لديها مال وترغب في ان تحج عن عمتها المتوفية نيابة فهل يجوز لها ذلك ؟
الفتوى:

يجوز .
432 السؤال:

اذا كان شخص عنده أموال غير مخمسة ، أو في ذمته خمس ، ولم يصالح وكيل الحاكم الشرعي ، وأراد الذهاب إلى الحج ، ولكن بأموال لم يمر عليها الحول ( أموال طاهرة ) فهل حجه صحيح ؟
الفتوى:

نعم .
433 السؤال:

من المعروف رسميا في قطاع الحكومة بأن الموظف يحق له الإجازة الطارئة لأسباب معينة ، ولكن إذا أراد الشخص الذهاب إلى الحج يأخذ هذه الإجازة مع كتابة السبب ( ظروف خاصة ) ، وبالتفاهم مع بعض المسئولين فهل :
أ ) حجه صحيحاً ؟
ب ) إذا اخذ هذه الإجازة بحيث تكون أيام زيارة الرسول صلى الله عليه وآله وليس فترة أداء مناسك الحج ، فهل حجه صحيحاً ؟ وإذا كان هناك أشكالاً في ذلك فهل يعتبر سفره إلى المدينة المنورة سفر معصية بحيث يتم في الصلاة ؟
الفتوى:

حجه صحيح على كل حال ، وسفره ليس سفر معصية ، ولكن جواز أخذ هذه الاجازة وأخذ الراتب لتلك الأيام يبتني على عدم مخالفة القانون وعقد التوظيف .
434 السؤال:

هناك إختلاف وتفاوت كبير هذه الأيام في أسعار الحملات إلى حج بيت الله الحرام ، فهل تتحقق الإستطاعة المالية إذا كان الشخص بإستطاعته إيفاء تكاليف أرخص الحملات . فمثلاً هناك حملة بسعر 900 ريال ، كما أن هناك حملة بسعر 230 ريال فهل تحقق الإستطاعة لشخص 230 ريالاً يستطيع إيفاء سعر الحملة الثانية ؟
الفتوى:

نعم تتحقق ، إلا إذا كان وسائل السفر وامكانياته مما لا يليق بحاله .
435 السؤال:

إذا حج شخص نيابة عن الميت تبرعاً ولا يدري هل كان الحج مستقراً في ذمته حال حياته أو لا ، فماذا تكون النية في حينه ؟
الفتوى:

ينوي الامر الواقعي المتوجه إلى الميت حال حياته .
436 السؤال:

عند الذبح في منى وأثناء الوجود في المسالخ يتنجس ثوبيّ الإحرام بدم الأضاحي فهل يجب تطهيره فوراً ؟
الفتوى:

نعم مع الامكان على الاحوط .
437 السؤال:

من تروك الإحرام الجدال ، فإذا كان شخص من عادته في الكلام أن يقول : ( لا والله ) وبدون قصد يجيب الطرف المقابل : ( والله ) فهل يترتب على أي منهما الكفارة ؟
الفتوى:

لا شيء عليهما إذا نسيا الحكم .
438 السؤال:

في أثناء السعي بين الصفا والمروة :
1 هل يجب إستقبال جبل الصفا وجبل المروة أثناء السعي بشكل دائم ؟
2 هل يجوز الإشتغال بكلام مباح غير الذكر أثناء السعي ؟
3 هل يجب وضع الرِجل على جبل الصفا أثناء الوصول إليه أو يكفي وضع الرِجل على الجزء المبلط المرتفع قليلاً عند الجبل ؟
الفتوى:

1 نعم يجب استقبالهما ببدنه ، ولا مانع من الالتفات بالوجه حتى إلى الخلف .
2 يجوز .
3 يجب الاطئمنان ببلوغ الجبل ولا يجب الصعود عليه .
439 السؤال:

تعتبر الصلاة خلف مقام إبراهيم عليه السلام في حالة مراعاة المكان الأقرب منه إزعاجاً للطائفين في كثير من الاحيان ، وهذا ما نلاحظه عندما يقوم بعض الأخوة بعمل حلقات شبه دائرية لحماية المصلين هناك حتى لا يتم الإصطدام مع الطائفين وفي هذه الحالة يضطر الطائف بأن يغير مساره وينحرف حتى يسلك الطريق ، فهل في ذلك إشكال ؟
الفتوى:

على الطائفين أن لا يزاحموا المصلين هناك فإنه مكان الصلاة .
440 السؤال:

عند نفاذ الحصيات أثناء الرمي فهل يجوز جمع الحصيات المرمية على الأرض في ذلك الموقع ورميها ؟
الفتوى:

لا يكفي على الاحوط .
441 السؤال:

أيهما أفضل حج بيت الله الحرام حجاً مستحباً ، وما يصاحبه من زيارة المعصومين عليهم السلام في المدينة المنورة أم زيارة أبي عبد الله الحسين الشهيد عليه السلام يوم عرفة ؟
الفتوى:

الحج أفضل .
442 السؤال:

أيهما أفضل أن يتعبد الحاج في مكة ليلة عرفة ثم يذهب إلى عرفة في الصباح ، أم المبيت في عرفة في تلك الليلة ؟
الفتوى:

الافضل هو المبيت بمنى ليلة عرفة .
443 السؤال:

يقوم بعض الاشخاص بعمل جمعية مالية لسد الحاجة والتوفير فيدفع الشخص فيها سنة كاملة أو أكثر فإذا استلمها في أول الشهر وبقي عليه المقدار الذى لم يدفعه بعد( السؤال ) هل يجوز أن يستعمل هذا المال الحاصل عليه من الجمعية في الحج أو العمرة أو الزيارة أم لا ؟ وهل يفرق الحال في حجة الإسلام أو غيرها أو الحج الواجب بالإعادة أو بالنذر أم لا ؟
الفتوى:

يملكه ، ويجوز ان يصرفه في أي شيء ، إلا أن الكلام في كون حجه حجة الاسلام فإن كان ما أخذه بمقدار ما دفعه طول العام فهو استيفاء لما أقرضه فإن كان وافياً بنفقات الحج ولم يوجب صرفه فيها حرجاً عليه وجب الحج وكان حجة الاسلام ، وأما إذا كان ما أخذه ديناً فلا يجب عليه الحج وإذا حج به لا يكون حجة الاسلام .
444 السؤال:

إمرأة أثناء الطواف الواجب شعرت بنزول شيء و لم تفحص وشكت أنه دم الى أن أنتهت من الطواف و صلاة الطواف . ما حكم طوافها في الحالات التالية :
* لم يكن وقت حيضها والدم قليل ؟
* لم يكن وقت حيضها والدم متوسط ؟
* لم يكن وقت حيضها والدم كثير ؟
* كان أيام حيضها ؟
الفتوى:

إذا كان ذلك قبل إتمام الشوط الرابع فالطواف باطل ، وإن كان بعده وجب إتمام الطواف بعد حصول الطهارة من حيث انقطع ، هذا بالنسبة للطواف . وأما حكم دمها فإن كانت ذات عادة وقتية بأن رأت في شهرين متواليين قبل ذلك الدم في وقت واحد من الشهر الهلالي فالدم حيض ، إلا إذا لم يستمر ثلاثة أيام حتى في الداخل فيتبين انه استحاضة ، وإن لم تكن ذات عادة وقتية فالدم حيض إذا كانت بصفات الحيض وإلا فالاحوط وجوباً أن تحتاط بترك محرمات الحائض وإتيان واجبات المستحاضة إلى ثلاثة أيام ، إلا أن تعلم باستمراره إليها ، وعلى كل حال فإن لم يستمر الدم ثلاثة حتى في الداخل فهو استحاضة ، وإن استمر فهو حيض .
445 السؤال:

إذا ذبح الهدي عنه بالوكالة ومنعه الزحام من الوصول إلى منى نهاراً ووصلها ليلاً ، هل يقصر فيها ليلا أم ماذا ؟
الفتوى:

نعم يقصر .
446 السؤال:

من عزم على المبيت في منى النصف الاول واتفق له ان خرج منها لحاجة مهمة ثم عاد ما حكمه ؟ وكذا نفس الكلام في النصف الثاني ما الحكم ؟
الفتوى:

يجب عليه البقاء في النصف الثاني ، وإذا كان ذلك في النصف الثاني فعليه كفارة على الاحوط .
447 السؤال:

لم اذهب لمنى لعارض صحي وحاولت جهداً ان ابيت النصف الثاني ولكن منعني الزحام فما الحكم ؟
الفتوى:

إذا كنت قد خرجت من مكة قبل منتصف الليل فلا شيء عليك وإلا فالاحوط الكفارة .
448 السؤال:

من تأخر عن منتصف الليل في منى خمس دقائق قد تقل او تزيد قليلاَ لزحام او غيره من تساهل ونحوه ، هل تجب عليه الكفارة ؟
الفتوى:

إذا كان لتساهل فعليه الكفارة ، وإذا كان للزحام فكسابقه .
449 السؤال:

في الجمرات الكل يرمي ، وقد اخطأ في الاصابة رغم اجتهادي في ذلك واتيقن انها اصابت فرداً لا اعرفه وآذته ، فما الحكم ؟
الفتوى:

لا شيء عليك .
450 السؤال:

هل يجوز رمي الجمرات بعنف رغم ورود احتمال الخطأ في الاصابة مما يؤدي الى أذية الغير ؟
الفتوى:

تجب مراعاة الاحتياط في ذلك .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى