الحج والعمرة

الحج والعمرة – 14

391 السؤال:

المسالخ الخاصة لذبح الأضاحي كانت في وادي محسر ، والحكومة السعودية كانت تمنع الذبح داخل حدود منى القديمة ، فهل يجزي الذبح فيها ؟
الفتوى:

يجوز الذبح في وادي محسر ، حيث أن منى تضيق بالحجاج مع كل متطلباتهم بما فيها الذبح .
392 السؤال:

هل يجوز للمرأة ان ترمي الجمرات ليلاً كي لا تبتلي بزحام النهار ؟
الفتوى:

يكفي الرمي ليلة العيد لمن ينفر ليلاً من النساء والمرضى والضعفاء دون القائمين بشؤونهم ، ولا يكفي ليلة الحادي عشر والثاني عشر بل لابد من الرمي نهاراً ، فإن لم يمكن وجبت الاستنابة .
393 السؤال:

من لم يحج وتواجد في مكة لاداء العمرة المفردة في أشهر الحج ، هل يجب عليه البقاء الى ان يؤدي الحج أم يجوز له الخروج وعدم العودة ، سواء كان مستطيعا أم لا ؟
الفتوى:

يجب البقاء والحج إذا لم يكن حرجياً وكان مستطيعاً ولم يتمكن من العود ، فإن تمكن منه جاز الخروج والعود .
394 السؤال:

هل يجوز حال الاحرام تقبيل الام أو الاخت أو سائر المحارم بلا شهوة ؟
الفتوى:

يجوز .
395 السؤال:

من إستطاع الحج وعليه دين أو قرض للبنك فهل تجزي حجته عن حجة الاسلام أم عليه إعادة حجته بعد أداء القرض ؟ وهل تجب الإعادة فيما لو توقف البنك عن أخذ الاقساط لفترة من الزمن كون البنك إنتقل الى بلد آخر ولم يطالب بالقرض الا بعد مرور ثلاث أو أربع سنوات ؟
الفتوى:

اذا كان الدين أكثر مما يملكه زائداً على مقدار حاجته لم يجب عليه الحج ، ولا يعد حجه حجة الاسلام ، ولا فرق بين توقف أخذ الاقساط فترة وعدمه . نعم اذا كان البنك يموله كفار أو كان حكومياً أو مشتركاً وكان القرض ربوياً فلا يعد القرض ديناً ولا يمنع من الاستطاعة .
396 السؤال:

هل يوجد ميقات في مدينة الطائف أو بالقرب منها ؟
الفتوى:

ميقات أهل الطائف قرن المنازل.
397 السؤال:

اعطاني احد الاصدقاء مبلغاً من المال على شكل دين ، ولم استطع اعادته اليه ، وبعد فترة من الزمن توفرعندي المبلغ ، لكن الصديق سافر الى العراق وانا اجهل عنوانه هناك ، وانا افكر بالذهاب الى الحج في العام القادم بإذن الله تعالى ، ولا اريد ان يبقى في ذمتي ايّ دين مادمت املك المال ؟.. ماهوالحكم اذا لم اعثرعلى الصديق المشار اليه ، هل يكون اداء الحج صحيحا ؟ وسوف احاول العثور عليه بأية طريقة ، لكني اخشى عدم التوصل الى العنوان .. وماذا اذا عثرت عليه بعد العودة من الحج بإذن الله وتوفيقه ؟
الفتوى:

لا علاقة له بحجك ان كنت تملك مقدار الاستطاعة ما عدا مقدار الدين .
398 السؤال:

في العمرة : كنت انوي ( ذكر صيغة النية في القلب ) للطواف 7 اشواط ، ومن ثم في بداية كل شوط كنت انوي نية لكل شوط على حدة .. هل عملي صحيح ؟ واشك في لو انني نويت للطواف 7 اشواط ؟
الفتوى:

طوافك صحيح ، ولا حاجة الى شيء من ذلك .
399 السؤال:

أرغب في أداء مناسك الحج لهذا العام أنا وزوجتي ، ونظراً لعدم توفر المالية المطلوبة بشكل كامل أحتاج لإقتراض بعض المال من الأصدقاء لأداء فريضة الحج … فما حكم حجي هذا ؟ هل يجزيني عن حجة الإسلام . علماً بأنني قادر والحمد لله على أداء هذا الدين بيسر وسهولة وبدون أي مشاكل بعد موسم الحج ؟
الفتوى:

لا تجزي عن حجة الإسلام وإنما تكون حجة مستحبة .
400 السؤال:

أنا موظف أعمل سائق بأحدى شركات النقل البري والشركة تلزمني بالدخول إلى مكة المكرمة إخواننا ( من السائقين السنة يدخلون إلى مكة المكرمة بدون عمل أعمال العمرة لأنهم يقولون إن هذا من صميم عملهم ولا يحتاجون إلى المجيء بأعمال العمرة ) والخروج منها في بعض الأحيان خلال أربع ساعات .. إذ نقوم بتوصيل الركاب عند الحرم المكي الشريف وفي كثير من الأحيان يصعب علينا المجيء بأعمال العمرة بسبب الإزدحام وما شابه مما يجعلنا في موقف حرج مع الشركة والخوف من وقوع الضرر من إجراءت الشركة في حقنا من فصل من الوظيفة وخلافه ، فما رأي سماحتكم في ذلك ؟ وهل يمكنني من الدخول لأداء عملي الوظيفي دون المجيء بأعمال العمرة ؟
وماذا في حالة المقدرة على الإتيان بأعمال العمرة في شهر ما فأفاجأ بأن يطلب مني بالعودة إلى مكة المكرمة بعد مرور أسبوعين من الإتيان بالأعمال ، ولكن في حينها يكون الشهر قد إنتهى فهل تكون العمرة بالشهر العددي أي 30 يوماً أو الشهر الإسمي أي بهلال الشهر ؟
الفتوى:

إذا تكرر منك الدخول كثيراً كما لو كنت تدخل وتخرج في الأسبوع ثلاث مرات على الأقل فلا يجب الإحرام والعمرة للدخول ، وإذا لم يكن كذلك وجب الإحرام ، ولكن إذا أعتمرت في شهر هلالي أصالة من دون قصد النيابة عن أحد لم يجب عليك الإحرام للدخول مرة ثانية في نفس الشهر ، ويجب إذا كان في شهر آخر ولو كان بعد يوم واحد .
401 السؤال:

شخص حج بيت الله الحرام وحصل عنده شك في الطواف ، كان يطوف وفي الأثناء صارت فُرجة من ناحية الرخامة الحمراء فأستدار إلى جهة البيت فقبله فما حكم طوافه ذاك ؟
الفتوى:

لا يبطل طوافه إذا أتم طوافه من حيث قطعه .
402 السؤال:

شخص حج الواجب عن نفسه ، وفي هذه السنة يريد الحج نيابة عن الغير ، وفي نفس الوقت يريد أن يستنيب شخصاً كي يحج عنه إستحباباً . فهل يجوز ذلك ؟
الفتوى:

يجوز .
403 السؤال:

بالنسبة لميقات قرن المنازل ، المعروف أنه ميقات القادم من جهة الطائف. ولكننا في هذا الوقت نرى أن هناك ثلاثة مواقيت قرب الطائف موجودة حاليا على شكل مساجد حددتها الدولة كمواقيت للإحرام ، الأول يقع تحت اسم وادي السيل أو قرن المنازل ، الثاني يطلق عليه وادي محرم القديم ، والثالث مسجد ميقات وادي محرم الجديد ، فأي من هذه المواقيت هو وادي السيل أو قرن المنازل المذكور في كتب مناسك الحج إذا أحرم الحاج أو المعتمر من هذه المواقيت الثلاثة جميعا ,فهل ينعقد إحرامه أم لا ؟ إذا كان الإحرام في جميع المواقيت الثلاثة جائز فبأي نية يحرم في هذه المواقيت – رجاء المطلوبية او الاستحباب ، . . . إلخ . وهل يجوز الاقتصار على ميقات واحد من المواقيت الثلاثة أم لا إذا كان الجواب بجواز ذلك في حالة تشخيص أهل الخبرة أن المحل الذي أحرم منه هو وادي السيل الحقيقي ، فاننا يصعب علينا الرجوع إلى أهل الخبرة واقعا ، فالأقوال في حد ذاتها متضاربة. فهل ثبت لديكم شيء من هذا القبيل حتى نرجع إليكم إذا أحرمنا بالنذر قبل هذه المواقيت الثلاثة – التي لا نعلم أي منها هو . قرن المنازل – فهل يستحب لنا تجديد الإحرام فيها قبل دخول مكة المكرمة أم لا؟
الفتوى:

إذا لم يثبت موضع قرن المنازل القديم امكنكم الاحرام قبل المواضع الثلاثة بالنذر ولا حاجة إلى تحديد النية ، ولابد من ان يكون النذر بصيغة شرعية يذكر فيها اسم الله كان تقول : ( لله عليّ ان احرم من هذا المكان ) .
404 السؤال:

في الحرم المكي الشريف توجد ترامس لشرب الماء ، وهي كما هو ظاهر مخصصة للشرب فهل يجوز الوضوء منها بقصد الطواف أو أداء صلاة الطواف في العمرة أو الحج . واذا كان لا يجوز الوضوء منها فهل من توضىء منها وطاف بالبيت وصلى صلاة الطواف تعتبر عمرته وحجته باطلة ، وما هو الحكم في حالة الجهل بالحكم بل في حالة عدم التفات اصلاً الى أن مثل هذا الامر لا يجوز؟
الفتوى:

لا يجوز ويبطل الوضوء مع العلم بالموضوع والحكم ولا يبطل مع الجهل .
405 السؤال:

إذا كان المحرم نائباً في إحرامه عن بعض المؤمنين ، وأناب بدوره شخصاً آخر عنه في الذبح والنحر ، فما هي صورة نية الذابح في هذا المورد ؟
الفتوى:

ينوي عن النائب بما في ذمته .
406 السؤال:

زيد إعتمر في أول الشهر ثم خرج من مكة في نفس الشهر إلى المدينة المنورة ثم عزم على الإتيان بعمرة أخرى في نفس الشهر ، فهل يجوز له أن يؤخر الإحرام إلى مسجد التنعيم ويمر بمسجد الشجرة بدون إحرام ؟
الفتوى:

لا يجوز له أن يعتمر في نفس الشهر مع كون العمرتين عن نفسه ، وإن كان لا بأس به رجاءً ، وإذا كانت العمرة عن نفسه جاز له ورود مكة في ذلك الشهر من دون إحرام فيعتمر على فرض الجواز من مسجد التنعيم .
407 السؤال:

توجد بعض الروايات مفادها أن مكة أحب البقاع إلى الله ، ما هو تعليقكم ؟ وهل أن كربلاء أفضل ؟
الفتوى:

لا شك أن مكة أفضل البقاع .
408 السؤال:

الحاج لا يصح له الدخول إلى مكة إلا بتصريح ولكن لو أراد أن يدخل مع لبس المخيط لا مانع من ذلك فهل يجب عليه أن يذهب للحج لو كان مستطيعاً ؟ ولو كان ذهابه للحج مستحباً هل يجب عليه أن يذهب ؟ وكيف يصنع في نزع المخيط هل ينزعه للأسفل أو للأعلى ؟
الفتوى:

نعم يجب إذا كان مستطيعاً ، ويجوز في المستحب وعليه الكفارة في الموردين ، ويخرج الثوب من أسفل .
409 السؤال:

هل يجوز المبيت في المناطق الجديدة التي أضيفت إلى منى من وادي محسّر ؟
الفتوى:

إذا ضاقت منى بالحجيج جاز المبيت فيها .
410 السؤال:

هل يجب التصدق بثلث الهدي في منى على الفقراء ؟
الفتوى:

نعم يجب على الأحوط ، ويمكنه التوكل عن الفقير في قبضه هناك وإلقائه .
411 السؤال:

إلى أي حد تجوز الصلاة خلف مقام ابراهيم عليه السلام ؟
الفتوى:

يجب أن تكون خلفه وعلى مقربة منه أن أمكن .
412 السؤال:

إذا لم يمكن ركوب السيارة المكشفة فماذا يصنع الحاج ؟
الفتوى:

إذا أمكن السفر ليلاً تعين ، وإذا نزل مطر ترك السيارة ، وإن لم يمكن ذلك واقتضت الضرورة أن يركب السيارة المسقفة جاز وعليه الكفارة .
413 السؤال:

هل يجوز لي الحج بما أحصل عليه من المال من راتب البطالة في الدولة الأجنبية الكافرة ؟
الفتوى:

يجوز .
414 السؤال:

هل في حج الافراد عمرة سواء قبل الحج أم بعده ؟ ومن أين يحرم للعمرة ؟
الفتوى:

ليس في حج الافراد عمرة ، إلا أن الحاج إذا كان وظيفته في حجة الاسلام حج الافراد فعليه عمرة مفردة إن استطاع ، فإن العمرة كالحج واجبة على المستطيع مرة إلا على من وظيفته التمتع ، ويحرم لها المتواجد في مكة من أدنى الحل كمسجد التنعيم .
415 السؤال:

امرأة بها عرج في قدمها ولا تقدر أن تطوف بمفردها ولا بمساعدة ويتعذر وجود العربة نظراً للزحام في ايام الحج ، فيبقى عليها أن تحمل بالمحامل ، والمشكلة انها تخاف كثيرا اذا حملت وطيف بها ، فهل لها أن تستنيب ؟
الفتوى:

يمكن اطافتها بالعربة مع الابتعاد عن البيت فإن المسجد كله مطاف .
416 السؤال:

كيف يجمع بين استحباب الحلق في العمرة المفردة واستحباب توفير الشعر للحج لمن يأتي بعمرة مفردة في ذي القعدة ؟
الفتوى:

لا يمكن ان يجتمعا ، والظاهر تقدم استحباب توفير لذهاب بعض الفقهاء إلى وجوبه .
417 السؤال:

إذا جاء بعمرة مفردة في أول ذي القعدة ثم مسافر إلى المدينة واراد الرجوع آخر الشهر لاداء الحج فهل يصح منه الاتيان بعمرة التمتع ؟ وكيف يمكن تصحيحها ؟
الفتوى:

لا يجوز الاتيان بالعمرة في نفس الشهر على الاحوط وجوباً ، ويمكن تصحيح ذلك بالاتيان بالعمرة الاولى نيابة عن الاب أو الام أو المعصومين ثم يحج عن نفسه .
418 السؤال:

إذا استناب غيره لاداء صلاة الطواف احتياطياً فهل على النائب الاتيان بها قبل ان يأتي المنوب عنه بالسعي أو يصح بعده ايضاً ؟
الفتوى:

لابد أن يصيلها قبل ذلك .
419 السؤال:

إذا علمت المرأة الحائض أنه لا يحق لها الدخول والخروج في مسجد الشجرة إلا من باب واحد فهل يحق لها ان تلبس وتحرم وهي ماشية داخل المسجد ؟
الفتوى:

يقع إحرامها ، ولكن لا يجوز لها الدخول ، ويجب عليها الإحرام خارج المسجد .
420 السؤال:

إذا أراد الاقتداء بالغير في صلاة الطواف إحتياطاً فهل يجب أن تكون صلاة الإمام صلاة الطواف أيضاً ؟
الفتوى:

يلزم أن تكون صلاة الإمام صلاة الطواف ايضاً على الاحوط وجوباً .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى