الحج والعمرة

الحج والعمرة – 13

361 السؤال:

الآن الحاج لا يصح له الدخول الى مكة الا بتصريح ، ولكن لو أراد أن يدخل مع لبس المخيط لا مانع من ذلك ، فهل يجب عليه ان يذهب للحج لو كان مستطيعا ؟ ولو كان ذهابه للحج مستحباً فهل يجوز له ان يذهب ؟ وكيف يصنع في نزع المخيط هل ينزعه للاسفل أو للاعلى ؟
الفتوى:

نعم يجب اذا كان مستطيعاً ، ويجوز في المستحب وعليه الكفارة في الموردين ، ويخرج الثوب من الاسفل .
362 السؤال:

الشعر بعد التقصير أو الحلق يحرق ، هل يجوز رميه في مكة ولكن إذا رميته في الزبالة أنا اعلم او اظن ان الزبالة تحرق خارج مكة ، أو يجب أن يرمى على الارض مع احتمال كنسها ورميها ، ام يجب دفنها بالارض وهذا لا يتيسر دائما ؟
الفتوى:

يرميه أينما كان .
363 السؤال:

هل تحديد نوع العمرة المفردة من الوجوب او الندب ، واجب في نية الاحرام وبقية النيات أم لا ؟ وإن كان لا فهل يجزي عن الواجب نية الندب قاصداً امتثال الامر الفعلي ، او بدون قصده ؟
الفتوى:

لا يجب تحديد نية الوجوب ، ولكن يجب قصد القضاء اذا كان قضاء . اما اذا كان نذراً فلا يجب قصد الوفاء بالنذر ، واذا قصد الندب مع كونه واجبا صح واجزأ .
364 السؤال:

ما المقصود من ( خ ل ) في أدعية آداب الحج في مناسك الحج ، كما ورد في زيارة الصديقة الزهراء عليها السلام في « بتصديقنا لهما ( بالبشرى / خ ل )، لنبشر أنفسنا » ؟
الفتوى:

اشارة الى أن هذه الكلمة وردت في بعض النسخ ، فيصح أن تقرأ بتصديقنا لهما بالبشرى .
365 السؤال:

أحد الصبيان المميزين أتى بالعمرة المفردة بوجه خاطئ ، اذ واجه الكعبة بجسمه عمداً وقام بتقبيل الكعبة في طواف العمرة ، وبعد أن اتم أداء العمرة رجع الى بلاده دون ان يعلم بطلان طوافه ، ثم رجع في السنة الاخرى واعتمر دون معرفة خطأه في السنة السابقة . والآن بعد أن بلغ يريد أن يعلم حكم تكليفه إذ هو الآن على وشك التوجه الى العمرة ، وهل الحكم يتغير لو ابطل احد اعمال العمرة الاخرى كالسعي مثلا ؟
الفتوى:

هو خارج عن الاحرام حالياً اذا صحت عمرته الثانية .
366 السؤال:

عينت رأس سنة خمسية من السنة الماضية وأريد الذهاب الى الحج هذه السنة ، فماذا يجب ان اخمس ؟
الفتوى:

لا يجب الخمس فيما يصرف في الحج .
367 السؤال:

نود أن نسألكم ، حيث إننا ليس لدينا رأس سنة وفي السنة الماضية ذهبنا إلى الحج حجة الإسلام ولم تنبهنا الحملة لإخراج الخمس لمبلغ الحج ، فما حكم حجتنا وهل فيها شيء ؟
الفتوى:

إذا لم يتعلق الخمس بعين ثوب الإحرام والثوب الذي طفت فيه والهدي فلا شيء عليك ، ولا مانع من صرف ما حصلت عليه أثناء السنة بإحتساب مبدأها يوم العمل وإن لم يخمس .
368 السؤال:

سمعنا أنّ الحكومة السعودية قرّرت إلغاء المسلخ أي مكان ذبح الأضحية الذي يقع في وادي المحسّر بسبب توسعت المكان فما هو الحكم في الحالات التالية :
1 لو نقل المسلخ إلى مكان آخر ، فهل يجزي الذبح فيه ، بَعُدَ المكان أو قرب ؟
2 إذا صدر المنع عن الذبح بشكل عام ، وبالتالي إذا أراد الحاج الذبح فعليه أن يدفع المال إلى مؤسسة الراجحي ( وهي مؤسسة معروفة في السعودية تقوم بأخذ المال من الحاج وتزعم أنها تذبح نيابة عنه ، ولكن متى يتمّ هذا الذبح وفي أيّ مكان الله العالم بذلك ) ففي هذه الحالة ما هو تكليف الحاج في يوم العاشر من ذي الحجة في منى ، أفتونا مأجورين ؟
الفتوى:

1 يجوز الذبح في الحرم مع فرض تعذر الذبح أو تعسره في منى ووادي محسر .
2 لا يجزي إلإيكال إلى من لا يوثق به ، والظاهر إنهم يسمحون لمن يذبح عن جماعة إذا كانوا 15 شخصاً أو أكثر .
369 السؤال:

في فرض أن الحكومة تمنع من الذبح في المذبح الفعلي والذي هو في خارج منى في وادي محسر في هذا الفرض هل يجوز أن أوكل شخصاً يشتري الهدي في البلد بالوكالة عني أو أني أشتريه وأتركه عند شخص وأوكله في الذبح ، وبعد رمي الجمرة أتصل عليه تليفونياً وأخبره برميي للجمرة فيذبح بالنيابة عني ثم يتصل عليّ أو أتصل به فيخبرني بالذبح فأقصر ومن ثم أحل من إحرامي ؟ أو أنه يلزمني أن أراعي أقرب الأماكن إلى منى وليكن مكة حيث المسلخ الرسمي هناك ولكن لو كان هذا على المستوى الواحد أو الإثنين قد ينفع ولكنه على مستوى الجماعة فإنه سيكون ملفتاً للنظر ، حيث أنه قد لا يمكن السماح لجمع غفير أن يعملوا هكذا ؟ أو أنه يجوز أن أوكل الشركة المتكفلة بالذبح وهنا قد لا أكون مطمئناً بالذبح عني بحسب المواصفات المطلوبة في الذبيحة عندنا . فما الحل مع وجود هذه الإفتراضات ؟
الفتوى:

يجوز الذبح في الفرض المذكور في وادي معيصم ، والظاهر على ما يقال أنهم يسمحون لكل مجموعة لا يقل عددهم عن 15 شخصاً بالذبح بأنفسهم ، ولا يسمح للأفراد واحداً واحداً .
370 السؤال:

في المسألة رقم 267 من مناسك الحج ذكرت أنه الأظهر عدم لزوم تباعد الساتر عن الوجه بواسطة اليد وإن كان ذلك أحوط . هل الإحيتاط هنا إستحبابي ؟
الفتوى:

نعم .
371 السؤال:

هل يجوز السفر إلى مكة بإختيار الطريق الذي يجعل عدم التظليل حال الإحرام حرجياً ؟ كأن يسافر المحرم بالطائرة إلى جدة ومن ثم يذهب إلى مكة ، مع إستطاعته السفر إلى الطائف مثلا والإحرام منها وعدم التظليل ؟
الفتوى:

لا يجوز إذا كان بعد إحرامه .
372 السؤال:

إذا تنجس الإحرام أو ثوب المحرمة ، هل يجوز قرض الجزء المتنجس للتخلص من النجاسة أم يجب التطهير ؟
الفتوى:

يجوز قطعه .
373 السؤال:

في الليلة الحادية عشرة من ذي الحجة ، هل يجزي التواجد في مكة للإنشغال بالعبادة من منتصف الليل إلى الفجر عن المبيت في منى ؟ وإذا كان الجواب بالجواز ، هل يجب البقاء في الحرم المكي أم في أي مكان في مكة ؟
الفتوى:

نعم يجزي ، ولا يجب البقاء في الحرم ، بل يجوز في كل مكان من مكة .
374 السؤال:

هل تعتبر منطقة العزيزية من مكة ؟ وهل يجوز البقاء فيها للإنشغال بالعبادة في ليلة الحادي عشر من ذي الحجة بدلاً من المبيت في منى ؟
الفتوى:

نعم .
375 السؤال:

هل الأفضل المبيت في منى ليلة الحادي عشر أم الإنشغال بالعبادة في مكة إلى الفجر ؟
الفتوى:

الأفضل المبيت .
376 السؤال:

لو أتى المكلف بالعمرة عن نفسه على الوجه الصحيح ، وجاء بعمرة أخرى تبرعاً عن ميت لكنه نسي طواف النساء في العمرة التبرعية ، ولم يتذكر إلا بعد الرجوع إلى بلده فهل تحرم عليه النساء إلى أن يأتي بطواف النساء ؟ ما هو الحكم لو كان نائباً عن حي أو ميت ؟
الفتوى:

نعم تحرم عليه النساء سواء كان نائباً عن حي أو ميت ، حتى يأتي بطواف النساء ، فإن لم يتمكن إستناب .
377 السؤال:

إذا كان المحرم نائباً في إحرامه عن بعض المؤمنين ، وأناب بدوره شخصاً آخر عنه في الذبح والنحر ، فما هي صورة نية الذابح في هذا المورد ؟
الفتوى:

ينوي عن النائب بما في ذمته .
378 السؤال:

اذا ادى النائب بعض اعماله رياءً .. فهل تفرغ ذمة المنوب عنه ؟.. وهل يستحق الاُجرة ؟
الفتوى:

الرياء مبطل للعمل ، ولا يستحق الاُجرة .
379 السؤال:

هل يجوز للنائب ان يستنيب غيره في بعض أعمال الحج ؟
الفتوى:

يجوز في مثل الذبح اختياراً ، وفي غيره مع العذر .
380 السؤال:

اذا اقدم الأب على الذهاب الى الحج عند الاستطاعة ، ولكن النوبة لم تصله ووافاه الاجل .. فهل يجب الحج عنه ؟
الفتوى:

اذا لم يكن له طريق للحج في سنة الاستطاعة ، أو كان ولم يمكنه الذهاب منه ، فلاشيء على الورثة .
381 السؤال:

بعت مزرعة وحصلت على اموال ، ولم اكن ملتفتاً الى مسألة الحج ، والان وحينما علمت بالواجب لا مال عندي ولا قدرة على الذهاب ، واذا كان الحج مستقراً في ذمتي فلا بد لي من بيع بيتي الذي اسكن فيه لاذهب الى الحج .. فماذا يجب عليَّ ؟
الفتوى:

اذا لم تلتفت الى الحكم مدة زمان الاستطاعة ولم تكن مقصراً ، فلا شيء عليك .
382 السؤال:

هل تجوز الحجامة حال الاحرام ؟
الفتوى:

لا يجوز على الاحوط .
383 السؤال:

اذا فرضت الحجامة فوراً بحسب نظر الطبيب .. فهل يجوز انجازها للمحرم ؟
الفتوى:

يجوز .
384 السؤال:

اذا فرضت الحجامة والتزمت ازالة الشعر عن محلها .. فهل تجوز ؟
الفتوى:

لا مانع منه اذا كانت الحجامة ضرورية ، ولا كفارة عليه .
385 السؤال:

هل يجوز لمن وظيفته الاستنابة ان يستنيب شخصاً للطواف وآخر للصلاة ؟
الفتوى:

يجوز .
386 السؤال:

شخص اخذ رشوة لكي يعطي صوتاً للمرشح ، وعند الانتخاب لم يعطه صوتاً واعطى صوته لمرشح ثاني ، الشخص ندم على اخذه الرشوة ، واستغفر الله ودفع كفارة القسم ، وهو يريد ان يذهب الى الحج .. ما نصيحتكم له ان يفعل ، علماً بأن الشخص اتصل بالمرشح الاول وقال له انه اخذ الرشوة من شخصين يشتغلون لحسابه ، لكن انكر المرشح ، والشخص لا يعرف الشخصين الذي اخذ منهم المبلغ وهو 1000 دينار ، والشخص حالته المادية ضعيفة ، ولا يقدر ان يدفع المبلغ .. ماذا تقترحون عليه ؟
الفتوى:

هذا دين عليه ويجب ارجاعه اليهما ، فان حج ولم يكن لديه ما يؤدي به دينه ، كانت حجته مستحبة ولم تغن عن حجة الاسلام .
387 السؤال:

هل يجوز للنساء والمرضى ومن يقوم بشؤونهم الوقوف في المزدلفة ليلة العيد بعض الوقت ( عشر دقائق مثلا ) ومن ثم رمي الجمرات بعد ذلك ، أم يجب البقاء الى ما بعد منتصف الليل ؟ وهل يجب على من يقوم بشؤونهم من الرجال الرجوع الى المزدلفة مرة اُخرى ؟
الفتوى:

لا يجب عليهم البقاء الى منتصف الليل ، وأما من يقوم بشؤونهم اذا لم يكونوا بحاجة اليه وأمكنه الرجوع وجب رجوعه وبقاؤه الى الصباح .
388 السؤال:

بعد دخول الحاج بعمرة مفردة الى مكة نوى أن يحج حج الافراد ، فهل يجوز أن يحرم لحج الافراد من مسجد التنعيم ؟
الفتوى:

يجوز أن يحرم من مكة اذا لم تكن عمرته في أشهر الحج ، وأما ان كانت فيها وبقي في مكة الى يوم التروية ونوى الحج كانت عمرته متعة ، ولم يجز له حج الافراد ، نعم لو خرج من مكة قبل أيام الحج جاز له الاحرام لحج الافراد من أحد المواقيت .
389 السؤال:

امرأة كانت تعلم بنجاسة ثوبها قبل الطواف ونسيت ، وبعد جهد جهيد استطاعت أن تنهي الطواف ، ثم تذكرت بعد ذلك النجاسة ، فهل يجب عليها الإعادة مع صعوبة ذلك عليها وحرجه نتيجة الزحام الشديد ومرضها ؟
الفتوى:

طوافها صحيح ، ولكن اذا صلت صلاة الطواف بذلك فإن كان نسيانها ناشئا من إهمالها فالاحوط وجوباً اعادتها ، وإلا فلا حاجة الى الاعادة .
390 السؤال:

عند النفور من منى في اليوم الثاني عشر من ذي الحجة هل يجب البقاء فيها بعد رمي الجمار الى حين الزوال ام يجوز الرمي والخروج من منى ثم العود اليها قبل الزوال والنفور منها بعده ؟ واذا اشترط السيد وجود علقة للحاج في منى لجواز الخروج والرجوع للنفرة ، تكون لحملات الحج علقات كثيرة في منى فهل بامكان اعتبار علقة الحملة هي علقة الحجاج جميعا بحيث يجوز لهم الخروج بعد الرمي والدخول قبل الزوال للنفور بعده ؟
الفتوى:

لا يجوز الخروج على الاحوط الا لمن كان له علقة تقتضي العود ، ولا يجب الرجوع قبل الزوال ، بل يكفي رجوعه بعده والنفر ، ولا تكفي علقة الحملة لجواز خروج الحجاج إذ لا تقتضي عودهم .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى