الحج والعمرة

الحج والعمرة – 11

301 السؤال:

هل يجوز اثناء السعي ان يستخدم الحاج التليفون المحمول او ان يرد على المكالمات ؟
الفتوى:

يجوز، ولكن لايجوزعلى الاحوط تغطية الاذن به ان كان في العمرة .
302 السؤال:

هل يجوز التقاط الجمار قبل الوقوف بعدة أيام من المشعر وغيرها من الاماكن الاخرى من الحرم ؟
الفتوى:

يجوز.
303 السؤال:

إذا لم يجد الحاج الوسيلة المناسبة ( السيارة المكشوفة ) للتنقل من مكة الى عرفات والمشعر ومنى .. فهل يجب عليه ركوب اسقف السيارات ويعرض حياته للخطر ، خصوصاً لاسامح الله في حالة الاصطدام وهي غير مستبعدة ، وقد لايسع الحاج دفع الكفارة ؟
الفتوى:

اذا كانٍ خطراو حرج شديد ، جاز ركوب السيارات المسقفة وعليه الكفارة .
304 السؤال:

من اخبر انه ذبح عنه وقصر ولبس المخيط ، ثم انكشف له انه لم يذبح عنه .. فهل يكون ممن قدم جهلاً ويعذرام لا ؟
الفتوى:

عليه نزع المخيط ، فاذا ذبح عنه احل من احرامه ، ولاحاجة الى اعادة التقصير ولاكفارة عليه .
305 السؤال:

من اعتقد انه مع انكشفاف ان التقصير تحقق قبل الذبح ، لايجب عليه نزع الاحرام ولا اعادة التقصير ورجع الى بلاده.. ماذا عليه ؟
الفتوى:

لا شيء عليه اذا تم الذبح عنه طبعاً .
306 السؤال:

هل الاحرام ركن في الحج وما معنى كونه ركناً ؟.. وماذا يترتب على ركنيته ؟
الفتوى:

ليس ركناً اذا اريد به ما يبطل العمل بتركه عمداً او سهواً ، فان ترك احرام الحج نسياناً او جهلاً لايبطله ، وفي عمرة التمتع والعمرة المفردة اشكال .. وان اريد به ما يبطل به العمل بتركه عمداً كما قيل فهو ركن ، وكلمة الركن اصطلاح فقهي ، ولم يرد في الروايات .
307 السؤال:

هل تجري قاعدة الفراغ بعد الطواف وقبل صلاة الطواف ؟.. مثلاً لو احدث باختياره بعد الطواف ثم حصل له شك في عدد الاشواط .. فهل حصول الأحداث له دخل في إجراء القاعدة ؟
الفتوى:

تجري القاعدة ولايعتني بالشك ، ولايعتبر في جريانها الاحداث او غيره ، بل المعتبر صدق الفراغ عن العمل عرفاً .
308 السؤال:

لو خرج بعد الطواف ومعه اهله فاوصلهم الى مكان الصلاة ، ثم عاد هو ليصلي واستغرق ذلك عشرين دقيقة .. فهل يضر ؟
الفتوى:

لا يضراذا كان مضطراً الى هذا الفصل ، وإلا فيبطل الطواف على الاحوط ، الا اذ كان جاهلاً قاصراً .
309 السؤال:

لو أكمل 4 أشواط وكان في الخامس ، ثم خرج لقضاء حاجة له لمدة نصف ساعة أو اكثر ، ثم عاد الى الطواف .. هل يضر ذلك ؟
الفتوى:

لا يضر .
310 السؤال:

في الرمي هل يشترط تعدد الفعل والرمي ، فلو رمى حصاتين على الجمرة ووقعتا متعاقبتين بقصد الرمي .. فهل يجزي أم لابد لكل حصاة فعل مستقل ؟
الفتوى:

لا يجزي .
311 السؤال:

هل يجوزالاحرام من مسجد الشجرة على ما فيه من السعة تماماً في كل جوانبه ؟
الفتوى:

يجوز .
312 السؤال:

ترتب طواف الحج على رمي جمرة العقبة .. هل هوواقعي ؟ فلو لم يرتب جهلاً بالحكم أو نسياناً .. ما حكم طوافه أو انكشف بطلان الرمي بعد الطواف والسعي ، فما الحكم ؟
الفتوى:

تصح اعماله مع فرض الجهل والنسيان إلا إذا كان متردداً واخل بالترتيب من دون ان يسأل ، فإن الاحوط الاعادة حينئذ ، واما اذا ظهر بطلان الرمي كفت اعادته .
313 السؤال:

ما هوأقل مقدار يجب الوصول اليه عند جبل الصفا والمروة ، فهناك ثلاث مواقع : الانحدار ثم السطح المستوي ثم الجبل .. فهل يكفي عند الانحدار ؟
الفتوى:

يكفي بلوغ أي مكان يوثق بوصوله الى موضع الجبل الاصلي .
314 السؤال:

ما هي الموارد التي لو قدمها أو أخرها جهلاً او نسياناً ، لم يضر بحجه ؟
الفتوى:

مناسك منى وبعض الاعمال الاخرى .
315 السؤال:

هل يتحقق تحصيل الهدي في منى أو في محل الذبح المبيح للتقصيرأو الحلق لو وكل مجموعة من الحجاج بعضهم لشراء الهدي ، وقام الوكيل بشراء مجموعة من الذبائح بنحو الاعيان الشخصية أي لا بنحو الكلي في الذمة ولابنحو الكلي في المعين ، ولكن الوكيل لم يحدد لكل حاج ذبيحة بعينها ، لأن الوكيل يعين كل ذبيحة لحاج معين عند الذبح .. فهل يجوز لكل حاج منهم التقصير قبل الذبح لأنه محصل للهدي أم لا ؟
الفتوى:

لا يتحقق تحصيل الهدي المبيح للتقصير قبل الذبح بذلك ، وعلى اي حال فلا يتحلل من احرامه إلا بالذبح .
316 السؤال:

ما هي الحكمة الشرعية من طواف النساء عند اداء فريضة الحج ، وذلك لتقديم البرهان للمخالفين علماً بانهم لايقتنعون بالاسباب المعروفه ؟
الفتوى:

هذه احكام تعبدية ، وظيفتنا تجاهها إمتثال الاوامر الشرعية سواء عرفنا الحكمة فيها او لم نعرف : ( وما كان لمؤمن ولامؤمنة اذا قضى الله ورسوله امراً أن يكون لهم الخيرة من امرهم ومن يعص الله ورسوله فقد ضل ضلالاً مبينا ) وقال تعالى : ( لايسئل عما يفعل وهم يسئلون ) .
317 السؤال:

امراة مصابة بمرض الشك والهوس ، والناس يعيبون عليها ذلك ، احدثت في طواف الحج واكملت اعمالها لكي لاتحرج نفسها امام النساء ، وبعد اربع سنوات من حجها اخذت تفكر في تلك الحجة .. فما حكمها ، مع العلم عدم استطاعتها الحج من الناحية المادية والجسدية مرة اخرى ؟
الفتوى:

إذا علمت بذلك علم يقين ولم يكن ذلك ناشئاً من الوسوسة فعملها باطل ، وعليها إعادة الحج وإن كان بصعوبة ما لم تبلغ مبلغ الحرج الشديد الذي لايتحمل عادة .
318 السؤال:

عندما رجعت من الحج أرجعت الحصى التي نرمي به الجمرات إلى بلادي ، وأنا الذي أعرف أنه يجب عدم إرجاع أي شيء من الحصى ويجب رميه في منى ، وأنا لم أرمه ولكن أرجعته معي .. فماذا أفعل به مع أنه كمية قليلة جدا ، وأنه لا زال عندي لمدة شهر وأيام كثيرة ؟.. أنا سمعت أنه يجب رميه في البحر.. فهل هذا الكلام صحيح ؟
الفتوى:

لايجب إرجاعه ولارميه في البحر .
319 السؤال:

بعد اداء مناسك الحج اعتمرت عمرة مفردة ، وفي الشوط السابع من طواف النساء مسحت بيدي اليسرى بالكعبة وانا اطوف ، والان لا اعلم هل علي ان اعيد هذا الطواف ؟.. وهل الان تحرم علي النساء ؟
الفتوى:

لابأس ولاشيء عليك .
320 السؤال:

ذهبنا الى العمرة ووصلنا الى الميقات ( قرن المنازل ) ليلاً قبل أذان الفجر، وفي اثناء الإغتسال للبس الإحرام اذن الفجر ، فصلينا في قرن المنازل الفجر ، ثم ذهبنا الى مكة بالسيارة وهي سيارة غير مكشوفة ( بها سقف ) وصلنا مكة والشمس في بداية شروقها ونحن في السيارة .. فما هو الحكم ؟
الفتوى:

إذا كان سيركم في مكة بعد شروق الشمس تحت الظل ، فالأحوط وجوباً دفع الكفارة .
321 السؤال:

هل يجوز الطواف خارج الركن و المقام عند الزحم ؟
الفتوى:

نعم يجوز مطلقاً .
322 السؤال:

ما هو لباس الاحرام للمرأة ؟
الفتوى:

يجوز للمرأة أن تحرم في ملابسها العادية .
323 السؤال:

ما حكم حمل المحفظة الهندية مجهولة التزكية (هندية) في الثوب اثناء الصلاة ، او في الإحرام حال الطواف الواجب في الحرم ؟
الفتوى:

طاهر، ولايضر حمله في الصلاة والطواف .
324 السؤال:

شخص تبرع باجرة باص الى الحج اي سيتحمل اجرة الباص فقط ، وهنالك احتمال بان اموال هذا الشخص قد تكون من مال حرام .. فهل يجوز لي الذهاب معه الى الحج ؟
الفتوى:

يجوز .
325 السؤال:

امرأة احرمت وهي في العادة ، وبعد وصولها الى مكة المكرمة اعتقدت انها طهرت فاغتسلت ثم طافت وسعت ، وبعدها رأت قليلاً من الدم .. فما حكم طوافها ؟
الفتوى:

إذا لم تعلم بالنقاء وعدم وجود الدم في الباطن بالاستبراء مثلاً فأعمالها باطلة ، وعليها الاعادة بعد الطهر .. وإذا علمت به أيضاً فالاحوط وجوباً الاعادة إذا كان الدم الثاني قبل انقضاء العشرة .
326 السؤال:

امرأة رجمت الجمرة واصابتها باكثر من سبع حصياً متعمدة الرجم بالاكثر .. فما حكمها ؟
الفتوى:

لايضر الزائد .
327 السؤال:

اكثر الحجاج يذبحون الهدي خارج منى اي في المشعر .. فهل هذا صحيح ؟ وفي هذه السنة الحكومة قررت شراء الهدي بالشيكات وهي تذبحها .. فهل هذا جائز ؟
الفتوى:

لايجزي الذبح خارج منى ان امكن فيه ، واما في هذا الحال حيث يمنع منه ومن الذبح في وادي محسر، فيكفي الذبح في اي مكان من الحرم .. ولايكفي دفع المال للحكومة مع عدم تقيد المسؤولين بالشروط المعتبرة عندنا .
328 السؤال:

امراة محرمة خلعت ثوبها وقت النوم ولبست ثوباً اخر .. فما حكم احرامها ؟
الفتوى:

لايضر ذلك باحرامها .
329 السؤال:

رجل محرم إلتقى مع اخته وهي محرمة فصافحته وقبلته .. فما حكم احرامهما ؟
الفتوى:

لايوجب ذلك كفارة .
330 السؤال:

هل يجوز الذهاب للعمرة مرتين في الشهر القمري الواحد ؟
الفتوى:

لايجوز إذا كانتا عن نفسه والاخرى عن غيره ، او اتيانهما عن شخصين ، بل يجوز مطلقاً رجاء للمطلوبية .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى