الحج والعمرة

الحج والعمرة – 9

241 السؤال:

تعلم المرأة أنها اذا طافت الطواف المستحب يقع نظرها على بدن الرجال وفي بعض الاحيان يلامس بدنها بدنهم,فهل في طوافها إشكال ؟
الفتوى:

لا إشكال فيه وعليها التجنب من تعمد النظر واللمس .
242 السؤال:

في عودتي من احدى الدورات من المانيا نويت اداء عمرة مفردة على ان احرم من جدة ولكن لم احدد في البداية ان تكون بنذر او لا وفي الطائرة قابلت احد سكان مكة والذي اخبرني ان ميقات القادمين عبر البحر من مصر ميقاتهم في البحر ( طريقي في الجو عبر مصر) ولكن لعدم معرفة الموقع المحدد للميقات كررت عقد النية من وسط البحر حتى الوصول الى مطار جدة علما ان الطائرة اخذت طريقا بين المدينة ومكة ,هل عمرتي صحيحة؟
هل صحيح يوجد ميقات في البحر للقادمين من مصر او السودان؟
هل علي اداء كفارة التظليل ,علما ان وصولي في الليل الى جدة ولكن عقدي في الجو يبدو انه آخر النهار؟
الفتوى:

عمرتك غير صحيحة على الاحوط ولا يوجد ميقات في البحر وليس عليك كفارة .
243 السؤال:

شخص استطاع الحج ولكن لم يكن مخلّى بالسّرب انذاك والآن جاء دوره ولكنه عاجز بدنياً ومالياً مباشرة الحج ,فهل يحق له ان يهب دوره لولده ليذهب إلى الحج ؟
الفتوى:

إذا عجز عن المباشرة فلا يجوز له هبة دوره بل عليه ان يبيعه ويجهز من يحج عنه .
244 السؤال:

هل يشترط في حج المرأة وجود المحرم ، وماذا لو تعذر وجوده لأسباب مهنية أو أسباب تتعلق بالأنظمة والقوانين ، وهل يمكن ذهابها بدون محرم مع مجموعة من النساء ( حملة ) ؟
الفتوى:

لا يشترط إذا أمنت على نفسها .
245 السؤال:

إذا حج ولم يطف طواف النساء وقد تزوج بعد ذلك وحصل على ذرية ؟ ما حكم ذريته ؟
الفتوى:

يحرم الإستمتاع بالزوجة ولكن الأولاد حلال .
246 السؤال:

هل يجوز له النظر لزوجته أو تقبيلها ؟
الفتوى:

لا يجوز التقبيل ولا النظر بتلذذ.
247 السؤال:

ما حكم من عقد نية الإحرام للعمرة نيابة عن أبيه وأمه و…… لكنه عن بقية الأعمال نيابة عن أبيه فحسب فما الحكم ؟
الفتوى:

عليه أن يعيد الأعمال بقصدهما .
248 السؤال:

في اليوم الأول من العيد وبعد رمي الجمرات ، هل يجوز الحلق أو التقصير مباشرة قبل الذبح إذا كانت الذبائح لحجاج الحملة قد أشتريت وحجزت في أحد الحظائر إستعداداً لذبحها ؟
الفتوى:

يجوز إذا كانت في منى .
249 السؤال:

هل يجب تعيين أسم الحاج في الحملة حين الذبح له ، أم تكفي نية الذبح لجميع الحجاج الذين أوكلوا صاحب الحملة للذبح عنهم ؟
الفتوى:

يجب تعيينه ولو بالرقم .
250 السؤال:

هذه الأيام وفي موسم الحج يكون حجز وسائل النقل مكشوفة حرجياً لصاحب الحملة نتيجة بعض القوانين المرورية في السعودية ، أو تخوفه من مرض الحجاج وتأثرهم بالبرد ، في هذه الحالة هل يسقط إثم عدم إستخدام الوسيلة المكشوفة وتسقط كفارة التظليل عن الحجاج ؟ وهل يجب على صاحب الحملة بذل الوسع والجهد في سبيل توفير الوسيلة المكشوفة ؟ أم يكفي علمه بحرجية الوسيلة المكشوفة حتى يسقط عنه تكليف الحصول علىالوسيلة المكشوفة للحجاج ؟
الفتوى:

يجوز لهم السفر ليلاً حيث لا تمطر السماء فلا حاجة إلى السيارة المكشوفة .
251 السؤال:

أنا من مواليد مكة المكرمة واسكن بعيداً عنها بمسافة أقل من عشرة كيلومترات ( من مسجد الميقات المعروف بالتنعيم ) وسؤالي حول العمرة.. فهل لأهل مكة عمرة شهرية مثل باقي الناس لكي يحل لهم البقاء بها ؟ وبالنسبة لي أنا وكما أشرت أنني أسكن بعيداً عنها بأقل من عشرة كيلومتراً.. فما هو وضعي ، هل أنا ملزم بعمل العمرة الشهرية أم لا ، لكي يحل لي الدخول لمكة ؟ علما بأن أعمالنا بمكة حيث أنه لا يمر يوم تقريبا إلا ونذهب لها ، وكذلك أن منطقة سكني تعتبر من مكة باعتبار أنه لا يوجد فاصل من حيث المساكن والمتاجر … الخ . إذا كان الجواب نعم.. فما العمل بالنسبة للشهور الماضية حيث أنني لم أكن أعلم ؟.. وهل أنا ملزم بأخبار والدي مثلا وأهل بيتي والمؤمنين الذين أعرفهم من سكان مكة أم لا ؟ وإذا كان الجواب لا.. فما هي المدة التي يجب عندها عمل العمرة عند الغياب عن مكة للسفر أو الزيارة مثلا ؟ نحن نعتقد انها 40 يوم.. فهل هذا صحيح ؟
الفتوى:

إذا كان دخولكم في مكة أو في الحرم في كل أسبوع ثلاث مرات لحاجة ، فلا يجب عليكم شيء ، وإلا فيجب في كل شهر لدخول الحرم أو مكة ، الإحرام للعمرة المفردة ، ولا شيء عليكم بالنسبة إلى ما مضى ، وإذا كان الآخرين يجهلون هذا الحكم ، فيلزم إخبارهم بالحكم الشرعي.
252 السؤال:

During the HAJ SEASON, is it pwssible to put the EHRAM at the airport of JEDDAH and is it also pwssible to do the NAZAR at the airport of JADDAH ?
الفتوى:

1 لا مانع من لبس الإحرام ولكن لا يحرم منها إلا بالنذر .
2 يجوز له الإحرام منها بالنذر.
253 السؤال:

أنا موظفة بالغة راشدة ، أتقاضا مرتباً شهرياً من الدولة ، وفي هذه الأيام تهيأت لي الظروف المادية للذهاب لتأدية فريضة الحج.. فهل يوجد لإذن ولي الأمر اعتبار في حالة عدم موافقته ، خوفا من مخاطر السفر يعني إذا رفض ذهابي لتأدية فريضة الحج ، خوفا من مخاطر السفر.. فهل أطيعه أم أطع فريضة ربي ؟
الفتوى:

لا يعتبر إذن الولي.
254 السؤال:

تغطية القدم والرأس عند النوم في المشعر الحرام المزدلفة ؟
الفتوى:

يجوز تغطية القدم ، ولا يجوز للرجال تغطية الرأس.
255 السؤال:

تغطية الانف من عادم السيارات والغبار عند النفور من عرفة ؟
الفتوى:

إذا كان الدخان ذا رائحة كريهة فلا يجوز ، ويجوز للاجتناب عن الغبار.
256 السؤال:

لقد رزقني الله وذهبت إلى الحج وذلك قبل عامين ، وقد سافرت من المدينة المنورة إلى مكة بالباصات وكان ذلك ليلا ، ثم انتقلت من مكة إلى عرفة أيضا بالباصات عند أذان المغرب ، وبعد غروب شمس يوم عرفة توجهنا إلى مزدلفة بالباصات ، وعند طلوع شمس يوم العاشر انتقلت إلى منى بالباصات.. وسؤالي هو ما الذي يجب عليّ من أثر تنقلي بالباص ؟
الفتوى:

عليك كفارة شاة للاستظلال يوم العاشر ، إذا ارتفعت الشمس وكنت في السيارة.
257 السؤال:

هل يجب على الاجير في الحج عن ميت ، زيارة قبر النبي (ص) وقبور الأئمة عليهم السلام في البقيع ، وكذا زيارة المشاهد والمساجد في مكة والمدينة ؟
الفتوى:

يلزم زيارة قبر النبي صلى الله عليه وآله وسلم والأئمة عليهم السلام.. وإذا كانت هناك زيارات أخرى يتعارف قيام الحجاج بها بحيث يشملها عقد الايجار مع الاطلاق ، لزمه الاتيان بها أيضا.
258 السؤال:

أقيمت الجماعة أثناء الطواف ، فاضطرت المرأة الى الخروج من المطاف وبقيت حتى أقيمت الجماعة وتمت ورجعت فواصلت الطواف من حيث قطعت بعد أن فحصت وسألت عن حكمها.. فما حكم طوافها ؟
الفتوى:

إذا اشتركت في صلاة الجماعة ولم تتأخر كثيرا بعد الفراغ منها عن مواصلة الطواف ، صح طوافها .
259 السؤال:

في الذبح يتوكل شخص عن جماعة كثيرة في الحملة ليذبح عنهم ، ثم هو لا يباشر الذبح في المجزرة ، وإنما قد يقوم به الاشخاص المتواجدين هناك للذبح ، واخذ اللحم المعرى والسوداني أو غيره.. فمن الذي يجب أن يتولى النية ؟
الفتوى:

لا بد أن ينوي المباشر للذبح ، ويكفي أن ينوي الذبح عمن يقصد الوكيل.
260 السؤال:

نويت الحج هذا العام بإذن الله ، وعندي بعض الامور التي تحتم عليّ الذهاب من الكويت الى الرياض أولا ثم سأتوجه إلى جدة بالطائرة ليلا ومنها الى مكة.. فهل استطيع الاحرام من مدينة الرياض بالنذر ( لله عليّ أن أحرم من مدينة الرياض ) ثم أركب الطائرة متوجها الى جدة أم انه يتوجب عليّ الذهاب الى ميقات الجحفة ؟ وهل هناك كفارة إذا أحرمت بالنذر ولم أذهب إلى الميقات.. وهل هناك طريقة أخرى أستطيع أن أحرم بها للحج من مدينة الرياض ؟
الفتوى:

يصح إحرامك من الرياض بالنذرإذا كان سفرك ليلا أو لم تعلم حين النذر إنك ستسافر ليلا أو نهاراً.. أما إذا علمت أنك ستضطر للسفر نهارا أو ليلا والسماء تمطر ، ففي صحة النذر إشكال.
261 السؤال:

ما حكم من ترك إلى جمرة العقبة يوم العيد عمدا ؟
الفتوى:

إذا تركه رمي آخر النهار عامدا عالما ، بطل حجه.
262 السؤال:

هل يكفي للمستحاضه المتوسطة أن تكتفي بالغسل الصباحي للطواف وصلاته ؟
الفتوى:

الاحوط ان تجدد الوضوء لكل من الطواف وصلاته.
263 السؤال:

هل يجزي الحج عن حجة الاسلام إذا لم يتفق ثبوت هلال ذو الحجة عندنا مع الحكومة هناك ووقف معهم حسب الوقت المعلن من قبلهم ؟
الفتوى:

إذا لم يتمكن من الوقوف بما يجزي حسب ثبوت الهلال عنده فالأحوط وجوبا الإعادة في السنة القادمة ، ويمكنه الرجوع إلى الغير مع رعاية الأعلم فالأعلم .
264 السؤال:

أعمل في مدينة جدة منذ 4 سنوات وزوجتي لها معي في جدة سنتين.. فهل تعدّ في الحج من أهل جدة ؟
الفتوى:

إذا انتهت السنتين ودخلت في الثالثة ، انقلبت وظيفتها إلى حج الإفراد .
265 السؤال:

أصبت بمرض منذ خمس سنوات أدى الى عدم تمكني من السيطرة على التبول ، مما يجعلني أذهب إلى قضاء الحاجة ( التبول ) كل ما شعرت بوجوب ذلك.. ويحدث ذلك أكثر ( أي عدم السيطرة ) أثناء النوم مما يضطرني الى لبس واقي حتى لا أبلل نفسي وفراشي ، ولم ينفعني أي علاج لضعف بالاعصاب الخاصة بالتحكم بالبول.. والسؤال هل يمكنني اداء فريضة الحج لما يواكبها من جهد وعناء؟.. وهل يمكنني ارتداء واقي أثناء مناسك الحج ؟
الفتوى:

يمكنك ذلك.
266 السؤال:

ما هو الواجب على من يتخذ مكة المكرمة مكاناً لدراسته ، ولكنه بين الفينة والاُخرى يسافر إلى المدينة المنورة حيث موطن أهله وسكنه هناك ؟ هل تجب عليه العمرة في كل شهر أو ماذا ؟
الفتوى:

لا يجوز دخولها بدون إحرام إلاّ إذا كان في نفس الشهر الهلالي الذي اعتمر فيه سابقاً عن نفسه .
267 السؤال:

أنا ذاهب للعمرة فما هي مناسك العمرة ؟ وهل توصوني شيئاً من هناك ؟
الفتوى:

تحرم من أحد المواقيت وتلبس ثوبي الإحرام وتلبي ، فإذا بلغت المسجد طفت سبعاً بقصد العمرة المفردة .. ثم تصلي ركعتي الطواف خلف المقام قريباً منه ثم تسعى سبعاً ، ثم تقصر وتطوف سبعاً ايضاً طواف النساء .. وتصلي ركعتي الطواف كما مرّ .
268 السؤال:

هل يجوز لشخص أن يحج وذمته مشغولة بأموال لأناس عمل عندهم ، أخذها أثناء العمل وكان من نيته أن يرجعها ، ولكنه أصبح عاطلا عن العمل ولم يرجع المال ولم يخبرهم بذلك ، ولا يستطيع تسديد المبلغ أو اخبارهم خوفا على سمعته ، علما بأنه مازال في نيته أن يعيد المبلغ متى ما استطاع ؟
الفتوى:

يجوز ولكن لا يعد حجة الإسلام إذا لم يكن لديه ما يعادل المبلغ زائدا على حاجته .
269 السؤال:

اذا بذل الحج بشرط العمل في الحملة .. فهل يستطيع بذلك ؟
الفتوى:

لا يجب القبول فانه اجارة وليس بذلاً ، ولكن اذا أجر نفسه فاستطاع ، وجب الحج طبعاً .
270 السؤال:

إذا بذل له بعض مصارف الحج وكان عنده ما يتمم مصارف الحج .. فهل هو مستطيع ؟
الفتوى:

نعم مستطيع ولكن تعتبر فيه الرجوع الى كفاية .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى